الأربعاء، 10 أغسطس 2016
Procédure complémentaire sur APB : 10 écrans pour tout comprendre
Vous n'avez pas eu de proposition en procédure normale sur Admission post-bac ? Vous n'êtes pas satisfait de la proposition que vous avez eue ? Jusqu'au 9 septembre 2016 minuit, vous pouvez postuler via la procédure complémentaire, qui vous met en relation avec les établissements où il reste des places. Suivez le guide !
Si vos espoirs ont été déçus lors de la procédure normale d'Admission postbac ou si vous aviez raté les inscriptions, ne baissez pas les bras. En effet, vous pouvez espérer trouver une formation qui vous convienne grâce à la procédure complémentaire
Ouverte à tous les candidats, elle permet aux établissements qui n'ont pas fait le plein d'accepter de nouveaux candidats. Vous pouvez postuler à partir du vendredi 24 juin, 14 heures, et jusqu'au vendredi 9 septembre à minuit.
Qui peut postuler et à quel type de formations ?
Deux cas de figure :
- Si vous êtes sans proposition d'admission ou encore en attente d'une proposition en procédure normale, vous pouvez postuler à toutes les formations présentes en procédure complémentaire (hormis celles où vous avez été "refusé par l'établissement" en procédure normale).
Votre dossier doit correspondre aux critères spécifiés par la formation (série de bac, par exemple).
- Si vous avez eu une proposition d'admission non satisfaisante en procédure normale, vous pouvez répondre "Oui mais" et postuler en parallèle en procédure complémentaire. Attention, il y a certaines restrictions
Proposition reçue en procédure normale | Vous pouvez postuler en procédure complémentaire |
En terminale S, ES ou L, vous avez eu une proposition sur votre vœu 1 | uniquement à des formations non sélectives (licences hors doubles cursus recrutant sur dossier) |
Vous avez eu une proposition en formation sélective | uniquement à des formations non sélectives |
Vous avez eu une proposition en formation non sélective | à toutes les formations participant à la PC |
Vous avez eu une proposition à un vœu groupé de licence (droit, Paces, psychologie, Staps) mais pas à votre sous-vœu n°1 | à toutes les formations participant à la PC |
اختتام التسجيلات الجامعية.. نائب مدير جامعة "الجزائر 3": المقاعد الشاغرة لضبط وتنظيم تحويلات الطلبة في سبتمبر
اختتام التسجيلات الجامعية.. نائب مدير جامعة "الجزائر 3":
المقاعد الشاغرة لضبط وتنظيم تحويلات الطلبة في سبتمبر
اختتمت عملية التسجيلات الجامعية النهائية للطلبة الجدد، والتي انطلقت منذ تاريخ 4 أوت الجاري، الثلاثاء، فيما أعلن وزير التعليم العالي عن منح فرصة جديدة للطلبة المتأخرين لإجراء التسجيل النهائي في سبتمبر المقبل بالموازاة مع فترة التحويلات.
وقد جرت التسجيلات الجامعة هذه السنة استثناء في ظروف مريحة بعد جملة الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي من أجل تحسين مختلف مراحل التسجيلات الجامعية، من خلال استخدام نظام "بروغرس" الذي جرى تطويره بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، حيث يعمل على إدارة عمليات التسجيل النهائي على مستوى المؤسسات الجامعية وفق تنظيم شبكي يجعل المعلومة متاحة في الوقت الحقيقي، ما سهل العمليات
البيداغوجية والعملية الإدارية والمالية للمؤسسة الجامعية بما في ذلك إدارة الموارد البشرية وتسيير المسارات المهنية للأساتذة والموظفين.
في السياق، أكد نائب مدير جامعة الجزائر3 المكلف بالبيداغوجيا نذير بن خلف الله لـ "الشروق"، الثلاثاء، بأن تقليص عدد الرغبات المعبر عنها من قبل الطالب إلى ست بدلا عن عشر، سمح بتركيز الطالب على الفروع والتخصصات التي يرغب فيها فعلا وسهل عملية التوجيه، مضيفا بأن عملية التسجيل تمت بشكل جيد بجامعة الجزائر3 التي تحوي ثلاث كليات هي كلية الاقتصاد والتسيير وكلية علوم العلام والاتصال والعلوم السياسية وكذا معهد التربية البدنية، حيث تم توجيه حوالي 9 آلاف طالب للجامعة أنهوا تسجيلاتهم أمس، وما بقي منهم إلا عدد قليل لا يتعدى 200 طالب بإمكانهم التسجيل في شهر سبتمبر مع فتح باب التحويلات الجامعية.
وأوضح بن خلف الله بأن جامعة الجزائر3 ليست بحاجة إلى تمديد فترة التسجيلات مثلما ذهبت إليه بعض الجامعات استثناء، بسبب ارتفاع عدد الطلبة الموجهين لها، منوها بأن الوزارة منحت المتأخرين في التسجيلات النهائية فرصة للتسجيل والالتحاق بمقاعد الجامعة خلال سبتمبر المقبل، وأضاف بأن التحويلات التي ستجري حصريا على الخط خلال سبتمبرستكون وفقا للمقاعد البيداغوجية المتوفرة في كل جامعة وكلية، وكل جامعة ستحدد بدقة قبل فتح باب التحويلات عدد الأماكن الشاغرة التي ستأخذ بعين الاعتبار في معالجة بيانات التحويلات وتدقيقها.
دراسة تؤكد أن التقاعد المسبق حق لأن التعليم مهنة شاقة الأستاذ يعمل 40 سنة خدمة فعلية وهو الأكثر عرضة للأمراض العصبية!
دراسة تؤكد أن التقاعد المسبق حق لأن التعليم مهنة شاقة
الأستاذ يعمل 40 سنة خدمة فعلية وهو الأكثر عرضة للأمراض العصبية!
طالبت نقابة عمال التربية بإدراج التعليم ضمن المهن الشاقة التي يستثنيها قرار إلغاء التقاعد النسبي، كون الأستاذ، وحسب معايير منظمة اليونسكو، يستوفي 40 سنة عملا فعليا، لأنه يعمل 240 ساعة إضافية كل سنة مقارنة بمستخدمي الوظيف العمومي، وهو أيضا عرضة للأمراض العصبية وأمراض القلب والشرايين والعظام والعمود الفقري والحنجرة والحساسية.
كشفت نتائج دراسة معمقة أجرتها النقابة الوطنية لعمال التربية حول مشروعية مطلب عدم المساس بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن في قطاع التربية وإدراج التعليم ضمن المهن الشاقة، أحقية مستخدمي التربية، لاسيما الأساتذة، بهذه الصيغة التي تقرر رسميا إلغاؤها بداية من العام المقبل.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أسباب ترتبط بالمؤسسة التعليمية، حيث لم يتطور فضاء المدرسة، بل بقي متكلسا بشكل حوّل القسم إلى بؤرة تجمع عديد التناقضات، يضطر المدرس لترتيبها ومحاولة حلها في حيز مكاني وزمني لا يساعد على ذلك، ما ينعكس على عمله. وقدر أصحاب الدراسة ساعات العمل في الطور الابتدائي بـ30 ساعة، مقابل 22 ساعة في المتوسط و18 ساعة في الثانوي، علما أن المدرس عالميا مطالب قانونيا بـ18 ساعة.
وحسب معايير اليونسكو، فإن ساعات التدريس أي 18 ساعة عمل داخل القسم وبحضور التلاميذ تعادل 40 ساعة عملا فعليا كأدنى تقدير، كون كل ساعة عمل داخل القسم يرافقها ما لا يقل عن ساعة وربع بين إعداد للعمل وتقييم له.
الدراسة نفسها ركزت على الساعات الإضافية، كونها تثقل كاهل الأستاذ، جدول بمعدل ساعتين 2 إلى أربع 4 ساعات، وتصبح القاعدة العامة للتدريس بناء على ذلك هي 20 ساعة تتركب من 18 ساعة في القسم أي 40 ساعة ونصف ساعة كعمل فعلي أسبوعيا وساعتين إضافيتين، أي أربع ساعات ونصف ساعة، ليصبح المجموع الفعلي يعادل 45 ساعة عمل فعليا، ما يعني خمس ساعات زائدة على نصاب الموظف في قطاع الوظيفة العمومية أسبوعيا و20 ساعة شهريا و240 ساعة سنويا. وبعملية بسيطة، فإن موظف التربية يعمل 32 سنة فعلية حسب دراسات اليونسكو، ويكون قد عمل ثماني سنوات إضافية خلال مساره المهني تدخل في خصوصية المهنة ومشاقها، لتصبح سنوات العمل 32 سنة عملا فعليا زائد ثماني سنوات حسب دراسة اليونسكو أي 40 سنة عمل مقارنة بموظف آخر في الوظيفة العمومية عمل 32 سنة. يضاف إلى كل هذا، ظاهرة الاكتظاظ وانعكاسها على ساعات العمل الفعلي، فمعدل تلاميذ القسم يبلغ حوالي 35 تلميذا أي بزيادة عشرة تلاميذ مقارنة بأرقام اليونسكو. وبعيدا عن الأرقام، تبقى الأمراض المهنية المشكل الكبير الذي يؤرق الأستاذ وغالبا ما تكون سببا في مغادرته القطاع قبل انقضاء سنواته الفعلية، ويتعلق الأمر بالأمراض العصبية التي تنتج عن الإرهاق والضغط الشديدين، وكذا أمراض القلب والشرايين وأمراض العظام والعمود الفقري والحنجرة والحساسية والأمراض الجلدية -
كشفت نتائج دراسة معمقة أجرتها النقابة الوطنية لعمال التربية حول مشروعية مطلب عدم المساس بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن في قطاع التربية وإدراج التعليم ضمن المهن الشاقة، أحقية مستخدمي التربية، لاسيما الأساتذة، بهذه الصيغة التي تقرر رسميا إلغاؤها بداية من العام المقبل.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أسباب ترتبط بالمؤسسة التعليمية، حيث لم يتطور فضاء المدرسة، بل بقي متكلسا بشكل حوّل القسم إلى بؤرة تجمع عديد التناقضات، يضطر المدرس لترتيبها ومحاولة حلها في حيز مكاني وزمني لا يساعد على ذلك، ما ينعكس على عمله. وقدر أصحاب الدراسة ساعات العمل في الطور الابتدائي بـ30 ساعة، مقابل 22 ساعة في المتوسط و18 ساعة في الثانوي، علما أن المدرس عالميا مطالب قانونيا بـ18 ساعة.
وحسب معايير اليونسكو، فإن ساعات التدريس أي 18 ساعة عمل داخل القسم وبحضور التلاميذ تعادل 40 ساعة عملا فعليا كأدنى تقدير، كون كل ساعة عمل داخل القسم يرافقها ما لا يقل عن ساعة وربع بين إعداد للعمل وتقييم له.
الدراسة نفسها ركزت على الساعات الإضافية، كونها تثقل كاهل الأستاذ، جدول بمعدل ساعتين 2 إلى أربع 4 ساعات، وتصبح القاعدة العامة للتدريس بناء على ذلك هي 20 ساعة تتركب من 18 ساعة في القسم أي 40 ساعة ونصف ساعة كعمل فعلي أسبوعيا وساعتين إضافيتين، أي أربع ساعات ونصف ساعة، ليصبح المجموع الفعلي يعادل 45 ساعة عمل فعليا، ما يعني خمس ساعات زائدة على نصاب الموظف في قطاع الوظيفة العمومية أسبوعيا و20 ساعة شهريا و240 ساعة سنويا. وبعملية بسيطة، فإن موظف التربية يعمل 32 سنة فعلية حسب دراسات اليونسكو، ويكون قد عمل ثماني سنوات إضافية خلال مساره المهني تدخل في خصوصية المهنة ومشاقها، لتصبح سنوات العمل 32 سنة عملا فعليا زائد ثماني سنوات حسب دراسة اليونسكو أي 40 سنة عمل مقارنة بموظف آخر في الوظيفة العمومية عمل 32 سنة. يضاف إلى كل هذا، ظاهرة الاكتظاظ وانعكاسها على ساعات العمل الفعلي، فمعدل تلاميذ القسم يبلغ حوالي 35 تلميذا أي بزيادة عشرة تلاميذ مقارنة بأرقام اليونسكو. وبعيدا عن الأرقام، تبقى الأمراض المهنية المشكل الكبير الذي يؤرق الأستاذ وغالبا ما تكون سببا في مغادرته القطاع قبل انقضاء سنواته الفعلية، ويتعلق الأمر بالأمراض العصبية التي تنتج عن الإرهاق والضغط الشديدين، وكذا أمراض القلب والشرايين وأمراض العظام والعمود الفقري والحنجرة والحساسية والأمراض الجلدية -
La Willis Tower (anciennement Sears Tower) est un gratte-ciel de Chicago, dans l'État de l'Illinois aux États-Unis, achevé en 1973
Willis Tower
Willis Tower
Ancien(s) nom(s) | Sears Tower |
---|---|
Architecte | Skidmore, Owings and Merrill Bruce Graham |
Ingénieur | Skidmore, Owings and Merrill |
Développeur | Sears Roebuck & Co. |
Construction | 1970-1973 |
Statut | Achevé |
Usage | Bureaux |
Style | International |
---|---|
Matériau | |
Hauteur de lʼantenne | 527 m |
Hauteur du toit | 442,1 m |
Hauteur du dernier étage | 412,7 m |
Étages | 108 |
Sous-sols | 3 |
Superficie |
418 064 m2
|
Nombre dʼascenseurs | 104 |
Propriétaire |
Sears, AEW Capital Management (d), Trizec Properties (en), Metropolitan Life Insurance Company
|
---|---|
Site web | [www.willistower.com] |
Pays | États-Unis |
---|---|
Ville | Chicago |
Quartier | Loop |
Adresse |
233 South Wacker Drive (d)
|
Coordonnées | 41° 52′ 44″ N 87° 38′ 09″ O |
La Willis Tower (anciennement Sears Tower) est un gratte-ciel de Chicago, dans l'État de l'Illinois aux États-Unis, achevé en 1973 et œuvre de l'architecte Bruce Graham. Il a été le plus haut immeuble du mondependant 25 ans, et des États-Unis pendant 40 ans, avant d'être dépassé en 2013 par le One World Trade Center à New York. Il est à ce jour le deuxième plus haut immeuble du continent américain et de l'Hémisphère ouest.
Dépassant l'ancien World Trade Center, c'était également le bâtiment le plus haut du monde (442 mètres et 108 étages) entre 1973 et 1998, jusqu'à la construction des Tours Petronas de Kuala Lumpur enMalaisie.
Dans un sondage de 2005, les lecteurs du Chicago Tribune ont élu la Willis Tower comme l'une des « sept merveilles de Chicago », derrière le lac Michigan, le Wrigley Field et le métro de Chicago, mais devant laWater Tower, l'Université de Chicago et le Musée des sciences et de l'industrie (MSI)1.
Observatory
Observatory
Observatory | ||
Le siège de la SAAO, l'hôpital Groote Schuur un monument du centre, les commerces de lower main road, une vue prise de l'observatoire sur les stades de football et de hockey avec Devil's Peaken arrière-plan. | ||
Administration | ||
---|---|---|
Pays | Afrique du Sud | |
Province | Cap-Occidental | |
Municipalité | Métropole du Cap | |
Ville | Le Cap | |
Code postal | 7925 | |
Démographie | ||
Population | 5 310 hab. (2001) | |
Géographie | ||
Coordonnées | 33° 56′ 16″ Sud18° 28′ 15″ Est | |
Localisation | ||
Géolocalisation sur la carte : Afrique du Sud
| ||
modifier |
Observatory (Observatoire en anglais), communément appelé Obs, est un faubourg de la banlieue sud de la ville du Cap en Afrique du Sud, délimité par le faubourg de Mowbray au sud et par ceux de Salt River etUniversity Estate au nord. Banlieue étudiante proche de l'université du Cap, le quartier de l'Observatoire accueille le siège social du South African Astronomical Observatory (SAAO) ainsi que l'hôpital de Groote Schuur.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...
-
Singapour, un modèle pour faire réussir les élèves ? La cité-Etat asiatique a obtenu le plus haut score dans l’enquête PISA, qui év...