الأربعاء، 1 يونيو 2016

موسوعة إدارة الأعمال Business Administration Encyclopedia

موسوعة إدارة الأعمال
Business Administration Encyclopedia
تسهل إدارة الأعمال تخطيط الأنشطة في جميع المجالات الوظيفية في المنظمات وتنسيقها، وتوجيها، ومراقبتها. وعلى هذا النحو، يمكن النظر إليها على أنها تشكل عصب المنظمات الذي يعمل على توجيه جميع أجزاء المنظمة وتنسيقها، كما تضمن أن جميع وظائف المنظمة تعمل بسلاسة وكفاءة.

ويعتبر كل من مديري الإدارة المتوسطة والعليا والقادة من مدراء الإدارات، والذين يؤكدون على ضرورة توظيف تدفق المعلومات والموارد بكفاءة في جميع أنحاء المنظمة بأكملها. وعليهم التأكد من أن جميع العمليات والأنظمة تتم بسلاسة وبطريقة أكثر فعالية في أوقل وقت ممكن، وبأقل حدٍ من التكاليف. وبناءً على ذلك، يلعب مديري الإدارات دوراً رئيسياً في تعظيم ربحية منظمات الأعمال والحفاظ على الميزة التنافسية.
 وتعتبر إدارة الأزمات و فن اتخاذ القرارات المؤدية إلى تجنب آثار مثل هذه الأزمة أو تخفيفها من أهم مبادئ إدارة الأعمال الناجحة. وغالباً ما يُقصد بإدارة الأزمات القرارات المتخذة بشأن مستقبل المؤسسة، عندما تقع تحت ضغط أو تمر بأوقات عصيبة أو عندما تفتقر لنماذج المعلومات الرئيسية.
 بعض مهام مدراء إدارة الأعمال
  • إدارة الصناديق : المدير هو المسؤول الوحيد عن المشاريع التي قام بها. وهو لديه سلطة تخصيص الأموال للمشاريع المختلفة. ويجب أن يكون جزء من اجتماعات تخصيص الميزانية المالية للشركة. وتعد مراجعة الوضع المالي الحالي أيضاً من مسؤوليات المدير.
  • عروض الشراء : ومن أهم المهمات التي يمارسها المدير أيضاً تمثيل الإدارة في مفاوضات الشراء، وجميع القرارات التي يتم اتخاذها في المفاوضات ينبغي أن يعلم بها الإدارة العليا.
  • تطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على البنية الأساسية للمؤسسة، وإصدار القرارات التي تساعد على تحقيق ذلك.
  • اتخاذ قرارات التعيين و الفصل، واعتماد الحوافز و المرتبات و الأجور الشهرية الخاصة بالعاملين في المؤسسة.
  • مراجعة و تدقيق الميزانية السنوية للمؤسسة.
 أهم مهارات إدارة الأعمال:
  • الإدارة بفعالية
  • الإدارة بكفاءة.
  • الخبرة الإدارية في مجموعة متنوعة من قطاعات الشركة (اختياري).
  • القيادة الجيدة ومهارات الإدارة.
  • اتصالات تجارية فعالة.
  • مهارات صنع القرار وحل المشكلات.
 و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.
 و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة  والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google  العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
www.google.com/transparencyreport/removals/copyright
  
كيف تتعامل مع المدراء بكفاءة؟
العروض التقديمية في الاجتماعات
كيف تُدير الاجتماعات بنجاح؟
أفكار توم بيترز لنجاح الأعمال
أنظمة المكافآت ودور التعويضات
أهم مفاتيح النجاح
ابدأ بالعمل من منزلك
الاستمتاع في العمل
الاستمتاع في العمل
التخطيط الرسمي
الخبرة و المشروعات التجارية
الخطط البديلة وإدارة الأزمات
الطموح في العمل
المدير الناجح وتحديد ساعات العمل
المزايا التنافسية
تأثير التخطيط الاستراتيجي
تطوير نظام المؤسسات
خطة عمل المدير الناجح
خطط العمل البديلة وإدارة الأزمات
ضغط العمل
ما هي صياغة الاستراتيجية؟
مباديء المدير الناجح
نـــظام قياس الشركة
آثار الأتمتة
آثار التحول إلى بلدان أجنبية
آثار الغموض
آليات اتخاذ القرارات
أجور العاملين للوقت الإضافي – إدارة الشركات
أحترم قواعد العمل
أخطاء المفاوضات
أخلاقيات العمل
أدوات التحليل الاستراتيجي
أسئلة تهم رجال الأعمال
أسئلة حول التسويق الناجح
أساسيات تحليل الموارد لإدارة الشركات
أساليب بناء شعبية للجدول – إدارة الشركات
أسباب أزمة فورد لإدارة الشركات
أسباب السخط على إدارة الشركات
أسباب نجاح إدارة الشركات
أسباب نجاح ناظر المدرسة - التعليم
أسطورة الشركة الصغيرة المثالية – إدارة الشركات
أسلوب الشراء وأساس الملكية – إدارة الشركات
أسهم الدخل
أشكال اندماجيات الشركات – إدارة الشركات
أشهر التكتلات الإقتصادية – إدارة الأعمال
أصحاب الأسهم المشتركة – إدارة الشركات
أطراف المناقصة - إدارة الشركات
أظهر للآخرين أنك تهتم
أظهر للآخرين أنك تهتم لأمرهم
أعراض سوء التنظيم – إدارة الشركات
أفكار فريق العمل
أفكار هامة لشركتك
أكاذيب يلقيها رجال الأعمال
أماكن العمل الملهِمة
أمثلة لمحاسبة اندماج الشركات – إدارة الشركات
أنصت بعناية
أنظمة التخطيط
أنظمة الترقية في إدارة الشركات
أنظمة المحافظة على العدالة
أنظمة الورديات المتناوبة – إدارة الشركات
أنماط العمل الإضافي – إدارة الشركات
أنواع الشركات – إدارة الشركات
أنواع المديرين – إدارة الشركات
أنواع تكوين الورديات – إدارة الشركات
أهداف منظمة البترول – إدارة الأعمال
أهمية الإيمان في إدارة الأعمال
أهمية اتحادات العمال لإدارة الشركات
أهمية اتساع آفاق التغيير – إدارة الشركات
أهمية استثمار الوقت في إدارة الأعمال
أهمية الأخلاقيات لإدارة الشركات
أهمية الأفراد في الإدارة – إدارة الشركات
أهمية الأمانة في إدارة الأعمال
أهمية الإنتاجية في إدارة الأعمال
أهمية الابتكار في إدارة الأعمال
أهمية الابتكار لإدارة أعمال الشركات
أهمية الاحترام في العمل في إدارة الأعمال
أهمية الاستثمار الرأسمالي لإدارة الشركات
أهمية الاستراتيجيات الطويلة لإدارة الشركة
أهمية الاستماع للعملاء في إدارة الشركات
أهمية الانضباط الذاتي في إدارة الأعمال
أهمية التخطيط في إدارة الأعمال
أهمية التعبير عن ثقافة إدارة الشركات
أهمية التعلم في إدارة الشركات
أهمية التعلم للعمال – إدارة الشركات
أهمية التغيير في إدارة الأعمال
أهمية التغيير لبنية إدارة الشركات
أهمية التقنيات التكنولوجية لإدارة الشركات
أهمية التقييم في أداء إدارة الشركات
أهمية التواصل في إدارة الأعمال
أهمية التواصل مع العاملين – إدارة الشركات
أهمية التوقعات في سوق العمل
أهمية الثقة في إدارة الأعمال
أهمية الشخصية القيادية في إدارة الأعمال
أهمية الصبر في إدارة الأعمال
أهمية العامل كمورد – إدارة الشركات
أهمية العدل في إدارة الأعمال
أهمية العلامات المسجلة لإدارة الشركات
أهمية العمل التشغيلي – إدارة الشركات
أهمية العملاء لإدارة الشركات
أهمية القيادة في إدارة الشركات

الثلاثاء، 31 مايو 2016

مادتا العلوم والفرنسية تربكان المترشحين الأسئلة المزيفة "تسمّم" امتحانات البكالوريا

مادتا العلوم والفرنسية تربكان المترشحين

الأسئلة المزيفة "تسمّم" امتحانات البكالوريا


تكررت "مهزلة" نشر أسئلة البكالوريا "المزيفة" على مواقع التواصل الاجتماعي، في اليوم الثالث على التوالي، التي أربكت المترشحين وأخلطت أوراقهم، في الوقت بدل الضائع، في حين سيتنفس المترشحون الأدبيون الصعداء اليوم مع آخر اختبار لهم. بالمقابل، أدى تساقط الأمطار ببعض الولايات إلى قطع الطرقات ووصول المترشحين متأخرين إلى مراكزهم.
تكهنات الأدبيين حول الفلسفة.. تسقط في الماء
تباينت آراء المترشحين في الشعب الأدبية حول أسئلة مادة الفلسفة، غير أن أغلبهم أجمعوا على سهولتها، بحكم أن المواضيع قد وردت مباشرة وغير مركبة وغير مفخخة، تناولت الدروس الأولى من الفصل الأول، غير أن تكهنات مترشحين آخرين حول الأسئلة قد سقطت في الماء، 
معتقدين بأن درس "الشعور" هو الذي سيطرح لهم، على اعتبار أنه لم يرد منذ 10 سنوات كاملة، وهو ما أربكهم وأخلط أوراقهم، بالمقابل، فقد شهدت بعض مراكز الإجراء إغماءات بالجملة وسط المترشحات، لكن هذه المرة قبل فتح الأظرفة، خوفا من ورود أسئلة تعجيزية وصعبة، وهو الأمر الذي وقفت عليه "الشروق" خلال الجولة التي قادتها إلى مركز الإجراء "علي عمار" بالقبة، حيث اقتربت من بعض المترشحات اللواتي صرحن بأنهن قد أغمي عليهن قبل فتح الأظرفة وقبل توزيع الأسئلة عليهن من شدة الخوف من الاختبار.
وسيتنفس المترشحون الأدبيون الصعداء اليوم مع آخر اختبار لهم مادتي التاريخ والجغرافيا، في حين يختتم العلميون اختباراتهم يوم غد الخميس.
وأهم ما طبع امتحان شهادة البكالوريا في يومه الثالث، هو تكرار "فضيحة" نشر أسئلة "مزيفة" و"مغلوطة" في مواد الفرنسية، الفلسفة، العلوم، على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فايسبوك"، من قبل أطراف مجهولة، وهو ما أربك المترشحين عشية اجتيازهم لتلك الاختبارات، وأخلط أوراقهم وراحوا يوجهون المراجعة لدروس أخرى والبحث عن الحلول في الوقت بدل الضائع. غير أن ظاهرة غير مسبوقة و"فضيحة" من العيار الثقيل، قد طبعت اختبار مادة العلوم شعبة علوم تجريبية، وهي تفاجؤ المترشحين لدى تسلمهم للمواضيع بنفس الأسئلة التي تم تداولها مساء أول أمس في حدود الساعة منتصف الليل، على الموقع المسمى "كل فيما يخص 3 علوم تجريبية".. "طريقنا إلى النجاح إن شاء الله"، فيما أكدت مصادر "الشروق" أن هذا الموقع قد تصفحه مترشحون على مستوى ولاية تيبازة على نطاق واسع، وقاموا بدورهم بتوزيع المواضيع على باقي زملائهم المترشحين، وصولا إلى الجزائر خاصة بالجهة الغربية كبئر توتة، تسالة المرجة وبئر خادم والجهة الوسطى كالمقرية وغيرها.
وبذلك، تتأكد أن جميع التصريحات ما هي إلا حملة إعلامية صاحبت البكالوريا للتمويه على عملية الغش المنظمة.
بالمقابل، لم يتأخر مترشحون لحظة في تصوير أسئلة مادة العلوم رغم أن الاختبار قد تضمن 10 صفحات كاملة، كما لم يتهاون مترشحون في الشعب الأدبية في نشر أسئلة الفلسفة في الدقائق الأولى من انطلاق الامتحان، والأدهى والأمر في "المهزلة"، هو قيام أشخاص بنشر الأجوبة بسرعة قياسية.  
وعلى صعيد آخر، تسبب التساقط الغزير للأمطار صبيحة أمس، ببعض الولايات، في قطع عديد الطرقات، مما أدى إلى وصول المترشحين متأخرين إلى مراكز الإجراء.
    مترشح يبرح حارسه ضربا.. لمنعه من الغش
تعرض أستاذ حارس بحجوط بولاية تيبازة، للضرب المبرح من قبل أحد المترشحين، في اختبار مادة الانجليزية في اليوم الثاني من البكالوريا، بسبب منعه من الغش، فلم يتمالك ذلك التلميذ نفسه وراح يمارس كل أنواع الضرب في حق أستاذه.  
مترشّحون يتحدّون بن غبريط ويكشفون استخدامهم لـ "الحزام الناسف" ومختلف أساليب الغشّ
 زوايا شكيب خليل ورحلات نكّاز في أسئلة بكالوريا "الوزارة الموازية"
تحوّلت محاولات الغشّ في إمتحانات البكالوريا والإجراءات التنظيمية المستحدثة من وزارة التربية الوطنية، إلى مادة للسخرية والتندر، تصنع يوميات المترشّحين وأوليائهم وتثير سخرية من يتابعون مختلف التطوّرات بما فيها تسريب أسئلة هزلية وكشف طرق الغشّ بمختلف المراكز وتحدّي بعض التلاميذ للوزيرة بن غبريط على موقع فايسبوك الذي تحوّل إلى وزارة موازية.
كثر الحديث عن تسريب مواضيع البكالوريا على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك رغم الإجراءات المشدّدة حول منع استخدام الهاتف النقّال والأنترنيت والتهديدات الموجّهة للمترشّحين، حيث تداولت عدّة صفحات مواضيع لأسئلة مواد الإمتحانات بين مشكّك ومتيّقن، وألهم ذلك نشطاء على الفايسبوك الذي يعتبر هذه الأيّام كوزارة موازية، إذ فضّلوا تصميم أسئلة البكالوريا في مواضيع من الواقع الجزائري  والتي حظيت بتداول واسع نظرا لما تحمله من مواد ترفيهية على غرار طرح أسئلة حول الوزير الأسبق شكيب خليل وعدد زياراته للزوايا، إضافة إلى أسئلة عن المترشّح السابق للرئاسيات رشيد نكّاز ومدى سرعته لقطع مسافة طويلة من العاصمة إلى تمنراست، إضافة إلى إدراج أسماء فنانين يؤدّون أغنية الراي والراب منهم من ذاع اسمه على الساحة الفنّية في الفترة الأخيرة مثل المدعو "أنوّش مافيا".
 وأثارت هذه الأسئلة المصاغة على طريقة إمتحانات البكالوريا، تجاوبا كبيرا من قبل مستخدمي الفايسبوك لكونها تدلّ على قضايا واقعية ومستوى المؤسّسة التربوية في الجزائر. وفي ذات السياق، يجتهد بعض المترشّحين وحتّى حرّاس على مستوى مختلف مراكز إجراء الإمتحانات عبر ولايات الوطن في إلتقاط صور وفيديوهات لحالات غشّ تبيّن استعمال مختلف الطرق والأساليب في شكل تحدّ صارخ لوزيرة التربية الوطنية التي هدّدت وتوعّدت بتطبيق إجراءات صارمة لمنع الغشّ، حيث يجري تداول صور عن استعمال الهواتف النقّال والأنترنيت داخل قاعات الإمتحانات عن طريق تقنية البلوتوث وإخفاء معدّات الهاتف النقّال أو عدّة الغشّ على شكل حزام ناسف لعدم لفت الإنتباه، فيما يستعمل المترشّحون في مراكز أخرى أكثر مراقبة وصرامة لمنع استعمال الهواتف النقالة، إلى أساليب تقليدية باستعمال القصاصات والكتابة داخل الأحذية أو على مستوى أكمام اليدين وغيرها من الطرق التي يفتخر مستعملوها بأنّهم نجحوا من خلالها في الغشّ ولا تخيفهم الإجراءات الأمنية الجديدة.
 ضبط خمسة هواتف بحوزة مترشح
تحول القسم رقم 7 بمركز امتحان شهادة البكالوريا بمتوسطة الإخوة الرش بالأغواط، إلى شبح يثير مخاوف الحراس بسبب سلوك بعض المترشحين وإصرارهم على الغش باستعمال كل الطرق غير القانونية، حيث تفاجأ الحراس بحمل بعضهم لأكثر من 5 هواتف نقالة، كما أن بعضهم جهر بوعيده وتهديده لكل من لم يسمح لهم بالغش وهو ما جعل غالبية الحراس يطلبون إعفاءهم من حراسة القسم "الشبح".
 رجل يرسل الإجابة لابنه بالبلوتوث في الشلف
تمكن، امس، احد الأساتذة الحراس بمتوسطة الشهيد بشير عبد القادر بالشلف، من توقيف تلميذ في حالة تلبس وهو بصدد تفعيل جهاز الإرسال  البلوتوت بواسطة هاتف نقال في مادة اللغة الانجليزية، عملية التوقيف حسب مصادر موثوقة للشروق تمت على  اثر كشف تحركات غير طبيعية  للمترشح مما لفت انتباه الحارس، ولدى محاولته العودة من دورة المياه، تم تفتيشه فعثر الحارس بحوزته على الجهاز وهو في تواصل مع والده، ليتم توقيفه وطرده.
 تتفاءل خيرا لأنّ الحارس صديق والدها؟
عاد التفاؤل من جديد لمترشحة صنف نظامي في بكالوريا 2016 خلال اليوم الثاني من الامتحان المصيري، والسبب راجع إلى أنّ أحد الحرّاس هو من أصدقاء والدها على الرغم من أنّه كبير في السن وقد لا يتذكرها، فهل ينجح رهان المترشحة على معرفتها بالحارس؟ الأمر متوقف على مدى نزاهة هذا الأخير.
  خطأ لغوي فادح بمركز امتحان   
رصدت "الشروق" بأحد مراكز الامتحان بمدينة المسيلة، لافتة ورقية تحمل خطأ لغويا صريحا، حيث حذرت المترشحين من الغش، بكلمة "حذاري" بدل كتابته بشكل صحيح "حذار"، لذا فإنه موازاة مع التحذير من الغش يجب أيضا التحذير من هذه الأخطاء، لأنه لا يمكن تقبلها في مؤسسة تعليمية.                                                         
مترشحون يعضون أصابعهم ندما! 
عض أمس عدد من تلاميذ شعبة العلوم التجريبية بثانوية مولود قاسم بموزاية غرب البليدة أصابعهم ندما، بعد ما اكتشفوا أن أسئلة مادة العلوم الطبيعية التي امتحنوا فيها جاءت مطابقة للأسئلة، التي تم تناقلها ليلة  وصبيحة الامتحان، وقال عدد من الممتحنين أنهم تجاهلوا الاتصالات الهاتفية لزملائهم، الذين أخبروهم بالأسئلة المسربة، وتعاملوا مع الأمر على أنه إشاعات، تهدف لإرباكهم ليتفاجأوا بأن الأسئلة المتوقعة أدرجت غالبيتها في موضوع الامتحان.
 "جِن" يمنع مترشحة من اجتياز اختبار العلوم بورقلة 
حالة إغماء غريبة تعرضت لها إحدى المترشحات، في بداية امتحان مادة العلوم الطبيعية، بأحد مراكز ورقلة، حيث كانت تصاب بالإغماء كلما دخلت إلى حجرة قاعة الامتحان، وتشعر بالراحة كل ما غادرتها، ما جعلهم يستنجدون بأستاذ للعلوم اإسلامية لرقيتها. فجزم أن في داخلها جنا لا يرغب دخولها قاعة الامتحان، بدليل أن المترشحة شفيت بعد الرقية مباشرة. 
 المحاسبة تتسبب في إغماءات بالجملة
عرفت بعض مراكز الامتحان بورقلة، حالات إغماء بالجملة وسط المترشحين في شعبة التسيير والاقتصاد في امتحان مادة المحاسبة، أين عرفت عيادات المراكز تدافعا قويا لإسعاف المترشحين، والسبب حسب ما عبر عنه زملاؤهم هو صعوبة أسئلة مادة المحاسبة رغم أنها من المقرر والبرنامج السنوي. 
 ثلاثة حراس لمترشح واحد! 
وجد ثلاثة حراس في أحد مراكز دائرة الطيبات بورقلة، أنفسهم مكلفين بحراسة مترشح واحد بالقاعة، بسبب اكتمال العدد المخصص للقاعة المجاورة من نفس الشعبة، البالغ عددهم 20 مترشحا، ليتم وضع التلميذ رقم 21 في قاعة لوحده، ليجد نفسه يتساءل عن هذه الحراسة المشددة المفروضة عليه، على الرغم من أنه يجتاز الامتحان بمفرده.
  يجتازون البكالوريا من أجل الغياب عن العمل
كثيرة هي الغيابات في الأوساط العمالية هذه الأيام، بحجة اجتياز امتحان البكالوريا، إذ لا يمكن أن تمر على مؤسسة أو إدارة عمومية إلا وتسجل بعض الغيابات التي سببها اجتياز البكالوريا.
مدير عام بمؤسسة عمومية بقسنطينة اعترف بأن الكثير من العمال وحتى الإطارات يلجؤون إلى التسجيل لاجتياز البكالوريا قصد التغيب فترة الامتحان، التي تمتد على مدار أسبوع، كون بعض الأحكام القانونية والاتفاقيات الجماعية تمنح للعامل المترشح الحق في عطلة خاصة مدفوعة الأجر، فضلا عن الذين يصطحبون أبناءهم. وبالمختصر المفيد، فإن أيام البكالوريا عطلة مدفوعة الأجر بالنسبة إلى غالبية الجزائريين.
 جراحة في الأذن لمترشح بسبب السماعة الذكية
خضع، أمس الثلاثاء، مترشح حر بخنشلة، لعملية جراحية مستعجلة، على مستوى عيادة، خاصة بعد أن علقت السماعة الذكية، التي استعملها من أجل الغش. المترشح البالغ من العمر 36 سنة، يعمل قابضا بمؤسسة اقتصادية، ونجح الطبيب في سحب السماعة الذكية، من أذن الضحية بعد قرابة ساعتين، حسب مصدر طبي. الضحية، الذي اقتنى السماعة الذكية بمبلغ 30 ألف دج، من أسواق العلمة بولاية سطيف، بوساطة كبيرة من صاحب محل خاص ببيع الهواتف النقالة، كان قد استعملها بشكل خاطئ أثناء امتحانات مادة المحاسبة، قبل أن تعلق داخل أذنه ولم يتمكن من استخراجها ما أدى إلى نقله إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى علي بوسحابة، ومنها نحو مستشفى بن بلة، قبل أن ينقل من طرف رفقائه على جناح السرعة، إلى عيادة خاصة، دفع فيها 8 ملايين ثمنا للعملية، ما يعني خسارة 11 مليونا دون إكمال الامتحان.
 سيارة تدهس مترشحة أمام المركز بتيزي وزو
تعرضت، مساء أمس، الطالبة ليندا. ق 20 سنة المترشحة لاجتياز شهادة البكالوريا في يومه الثالث لحادث مرور أمام مركز الامتحان بثانوية علي ملاحظة بذراع الميزان في تيزي وزو، بعد أن دهستها سيارة حينما حاولت قطع الطريق نحو مركز الإجراء، وقد خلف هذا الحادث هلعا في وسط زملائها في حين فر السائق نحو وجهة مجهولة. 
 الشرطة تغلق مكتبة كانت وكرا للغش بباتنة
داهمت عناصر الشرطة، أول أمس، مكتبة كانت ستعمل "غرفة عمليات" للغش في بريكة بباتنة. حيث لوحظ رجل قرب متوسطة دليح الطاهر، وهو يستعمل هاتفه في إملاء أجوبة مادة الإنجليزية، على تلميذ، وبالتنسيق مع الحراس في الداخل ضبط الأخير متلبسا وهو يتلقى الإجابة مستعملا البلوتوث. كما علمت جريدة الشروق اليومي أنه تم ضبط حالة أخرى مشابهة صباح أمس في مركز الإجراء محمد الصالح بلعباس خلال مادة الفلسفة، حيث كان التلميذ ع.س 20 سنة، يستعمل البلوتوث عندما فاجأه أحد الأساتذة المراقبين فقام مباشرة بحجز الوسيلة المستعملة في الغش وإعداد تقرير بخصوص هذه الحادثة. وقامت الشرطة بعد الحادثتين بغلق مكتبة في حي 1000 مسكن قصد تجفيف منابع الغش، حيث كانت ملتقى الشباب حيث يقومون بطبع الأسئلة عند خروج أول ورقة ليتمكنوا من ربح الوقت في الإجابة عنها وتحويلها عبر الهواتف المتطورة والأنترنت إلى الممتحنين.
 علقت داخل منزلها لحظات قبل انطلاق الامتحان
الرقم الأخضر للشرطة ينقذ فتاة من التخلف عن الباك بتيارت
أنقذ الرقم الأخضر التابع للأمن الوطني مترشحة من الإقصاء من امتحان البكالوريا في ولاية تيارت، بعد أن استنجدت به كحل وحيد للعثور على من يفتح لها باب البيت الذي كان مغلقا بإحكام في وقت بدأ العد العكسي لبداية الاختبار...
 وحسب مصدر مطلع، فإن فرقة من الأمن الحضري الثالث مرفوقة بالحماية المدنية تدخلت وفتحت لها الباب وسارعت بها إلى مركز الامتحان وهي في وضع متدهور بسبب نوبة القلق التي انتابتها.
يشار إلى أن الفتاة البالغة من العمر 17 سنة، تسكن في الطابق الأعلى من إحدى عمارات "حي التيتانيك" بعاصمة الولاية، وبالتالي لم يكن بمقدورها القفز من النافذة ولا التسلق في حدود الساعة السابعة والنصف صباحا.
 مترشحة تدخل غرفة الإنعاش بعد طردها
 دخلت المترشحة ح.ن غرفة الإنعاش بمستشفى سدراته في ولاية سوق أهراس، أمس، بعد أن أصيبت بانهيار عصبي، بسبب طردها من مركز اجراء الامتحان لوصولها متأخرة، ما أدخلها في حالة هستيرية من البكاء سببت لها انهيارا عصبيا استدعى الأمر نقلها إلى المستشفى ومن ثم تحويلها إلى غرفة الإنعاش. خاصة أن المترشحة من التلاميذ النجباء خلال الموسم الدراسي ولا تنزل معدلاتها عن 18 من 20؟
  وجدت أغراضهم مرمية في الشارع فأصيبت بصدمة نفسية حادة 
مترشحة تنسحب من الامتحانات بعد طرد عائلتها إلى الشارع بتلمسان
  لم تستطع إحدى المترشحات لاجتياز امتحان شهادة الباكالوريا مواصلة الامتحانات بتلمسان، بعدما وجدت نفسها مطرودة بقرار قضائي من منزلها العائلي في اليوم الثاني من أيام الامتحان، وحسب ما علمناه من مصدرنا، فإن الوضعية العائلية المتردية انعكست على نفسيتها، حيث كانت الصدمة قوية بعدما عادت مساء في اليوم الأول من الامتحان، ووجدت عائلتها خارج المنزل وجميع أغراضها وملابسها مرمية في الشارع، الأمر الذي أثر على نفسيتها، ورغم إلحاح أفراد العائلة عليها بضرورة مواصلتها للامتحان، إلا أنها رفضت، مستسلمة لدموعها ووضعها برفقة أفراد عائلتها، مناشدة السلطات المعنية التدخل من أجل إنقاذهم من حالة التشرد التي يعيشونها بعدما وجدوا أنفسهم في الشارع.
 مترشح ضمن قوافل الحراقة بعين تموشنت
علمت الشروق اليومي من مصادر جد موثوقة أن 6 حراقة ينحدرون من دائرة العامرية ووهران من بينهم مترشح لشهادة البكالوريا من عين تموشنت، انطلقوا بحر الأسبوع الفارط في عملية حرقة نحو السواحل الاسبانية. وقالت ذات المصادر نقلا عن عائلة أحد الحراقة، إن الشبان هؤلاء تتراوح أعمارهم ما بين 19 و35 سنة انطلقوا في حدود الساعة منتصف الليل من يوم الأربعاء إلى الخميس الفارط انطلاقا من شاطئ بوزجار بالعامرية مستغلين بذلك هدوء البحر. يأتي هذا في وقت أكدت فيه مصادر غير موثوقة على أن الحراقة هؤلاء تم إلقاء القبض عليهم في حين نفت مصادر أخرى ذلك.

المترشحون يخترقـون إجراءات ديــوان الامتحانات تسريب المواضيع في ثالث أيام البكالوريا

المترشحون يخترقـون إجراءات ديــوان الامتحانات

تسريب المواضيع في ثالث أيام البكالوريا


فشل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات “أونيك” في ضمان مصداقية بكالوريا 2016 بنسبة مائة في المائة، وهذا رغم الإجراءات المشددة التي أقرّها قبل وأثناء الامتحان، فقد انتشرت أمس الاثنين المواضيع بشكل رهيب ما بين التلاميذ قبل انطلاق الامتحان بساعات، وتبادلوا الحلول فيما بينهم في صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

 في حدود السّاعة منتصف نهار أمس، انتشرت مواضيع اللغة الفرنسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولاقت تجاوبا كبيرا من طرف التلاميذ. ورغم أن بعضهم شكك في كونها المواضيع الحقيقية لبكالوريا 2016، على اعتبار أن الكثير من المواضيع المزيفة تم تداولها حتى قبل انطلاق الامتحانات الأحد المنصرم، غير أن تكرر سيناريو التسريب في مادة اللغة الانجليزية ومادة العلوم، مثلما تؤكده منشورات “الفايسبوكيين” وتوقيتها، جعلا المعنيين يتيقنون من أن الموضوع المنشور حقيقي، وهو ما حدث فعلا. 

على صعيد آخر، تفاعل الكثير من المترشحين، أمس، مع المواضيع المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد اجتمعوا أمام أبواب الثانويات لحلها قبل الدخول إلى قاعة الامتحان. 
ويأتي هذا التسريب وسط العديد من علامات الاستفهام، خاصة وأن الإجراءات المتخذة في بكالوريا دورة ماي 2016 تعتبر الأكثر صرامة خلال السنوات الماضية، فقد اتخذ الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات “أونيك” العديد من التدابير التنظيمية لضمان أمن إعداد ونقل وتوزيع المواضيع، إضافة إلى الإجراءات المشددة في الحراسة خلال الامتحان!
كما تأتي هذه التسريبات في الوقت الذي تعرّضت وزيرة التربية نورية بن غبريت للعديد من الانتقادات، خاصّة بعد إعلانها عن تطبيق مناهج الجيل الثاني بداية من السنة الدراسية المقبلة 2016-2017، التي أثارت حفيظة الكثير من الشخصيات السياسية والتربوية، ما يطرح تساؤلات فيما إذا تعلّق الأمر بتصفية حسابات ضدّ المسؤولة الأولى عن القطاع على حِساب التلاميذ. 

وتفاعل بعض السياسيين مع الحدث، فقد نشر النائب البرلماني يوسف خبابة منشورا على صفحته الرسمية، يكشف فيها عن “تسريب لامتحان العلوم على صفحات الفايسبوك قبل انطلاق الامتحان”، مفيدا بأنه “تسريب آخر بعد ذلك الذي مس الرياضيات والإنجليزية”. وذكر المصدر نفسه بأن “بعض المراكز تأكدت من تسريب أسئلة الامتحانات من خلال أوراق عدد معتبر من التلاميذ الذين تطابقت إجاباتهم وصحتها”. 

واتصلت “الخبر” بالأمين العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات “أونيك”، الذي تهرب من الرد على الإجابة. فيما أوضح مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية لـ “الخبر”، بأن الوزارة ستتخذ كل الإجراءات للتحقيق في الأمر.

الشــــرطة تنقذ طالبـــة من الإقصــــاء بتيـــارت 
 تدخلت مصالح الأمن الحضري الثالث لمساعدة طالبة مترشحة في امتحان البكالوريا، أغلق عليها الباب المعدني للعمارة التي تقيم بها بحي “تيتانيك” بضواحي مدينة تيارت. ومع مرور الوقت، شعرت بالقلق خوفا من تأخرها عن الوصول في الوقت المحدد إلى مركز الامتحان، فقد اتصلت بالرقم الأخضر، ما أسفر عن تدخل الشرطة والحماية المدنية لفتح الباب عنوة ونقلها إلى مركز الإجراء بثانوية غافول الصحراوي، قبل دقائق قليلة عن غلق بوابة المركز وفق الإجراءات الصارمة المتخذة في حق المتأخرين، التي أقصت عددا من المترشحين.
تيارت: م. رابح
 
 قصاصات وهواتف لدى غشاشين بجيجل 
 سجلت مصالح مديرية التربية بجيجل، منذ بداية امتحانات شهادة البكالوريا، وإلى غاية صبيحة أمس، 10 حالات غش في أوساط الممتحنين عبر مختلف المراكز، الذين اتخذت إجراءات في حقهم بإقصائهم من مواصلة اجتياز الامتحان. وتم اكتشاف ثمان حالات للغش في أوساط المترشحين الأحرار، وحالتين في صفوف النظاميين، فقد عثر على هواتف نقالة بحوزة خمسة ممتحنين، وقصاصات من الورق تتضمن دروسا لدى الخمسة الآخرين.
 جيجل: م. منير
 
منـــع 76 مترشحــــا بسبـــــب التأخــــر في بسكــــرة 
 كشف، أمس، مدير التربية ببسكرة أن ما لا يقل عن 68 مترشحا حرا و8 نظاميين منعوا من اجتياز امتحان البكالوريا بسبب تأخرهم في الوصول في الوقت القانوني، مضيفا بأن أزيد من 1600 مترشح، جلهم أحرار، غابوا عن الموعد من مجموع نحو 7000 مسجل. وحسبه، فإن غالبيتهم جامعيون أرادوا إعادة الكرّة.  وبشأن حالات الغش التي ضبطت، قال المسؤول ذاته إنها ثلاث، منها واحدة نظامية تم توقيفهم متلبسين بهذا الجرم بواسطة تقنية البلوتوث، وآخر كتب في يده، وطرد الثلاثة، وبرأيه أن الحالات سجلت في مراكز بعاصمة الولاية.
بسكرة: ل. فكرون
 
السماح لطالبة تعالج بمستشفى مغنية باجتياز البكالوريا 
 كشف مدير التربية بتلمسان لـ “الخبر”، أن الأيام الأولى من امتحان شهادة البكالوريا لهذه السنة عرف غياب 2129 مترشحا مسجلين ضمن قائمة المقبلين على الامتحان، من بينهم 1851 أحرار، و278 مترشح نظامي بنسبة 10.44 في المائة غياب. وأوضح أن مصالحه لم تتلق لحد الآن أي تقرير يخص محاولة الغش، مؤكدا بأنه لأول مرة وفي حالة استثنائية تم قبول طالبة تعالج بمستشفى مغنية لإجراء امتحان آداب وفلسفة بثانوية عقبة بن نافع في مغنية، فقد تم الاتصال بالوزارة الوصية والديوان الوطني للامتحانات، أين تم منحها ترخيصا اسثتنائيا، ولهذا الغرض تم تخصيص لها سيارة إسعاف مكيفة، حسب العلاج الذي تخضع له.
تلمسان: ع.ب.ش

الاعتداء على حــــارس بســـوق أهــراس
 تعرض العديد من المترشحين الأحرار بمركز متوسطة مالك بن نبي ببلدية الزعرورية في ولاية سوق أهراس، للإقصاء من الامتحان منذ اليوم الأول بذريعة التأخر في الوقت في الفترة الصباحية. وأكد المطرودون أن بعض المترشحين لم يتجاوز تأخرهم دقائق، لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.
إلى ذلك، شهد مركز رافع عبد المجيد بعاصمة الولاية، اعتداء مترشح على حارس أثناء إجراء امتحان التربية الدينية بعد اكتشافه في وضعية غش. 

حــالات إغمـــاء في صفـــوف مترشحـــين بتبـــــسة 
 سجلت مصالح الحماية المدنية بتبسة 9 حالات إغماء في صفوف المترشحين والمترشحات لشهادة البكالوريا. فبعد الحالة الأولى التي سجلت بثانوية سعد بن أبي وقاص بمدينة ونزة شمالي عاصمة الولاية، أين تم تحويلها إلى قسم الاستعجالات بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الدكتور بوغرارة فؤاد، تدخلت وحدات الحماية المدنية لنقل مترشحة ومترشح من ثانوتي حردي محمد وهواري بومدين بتبسة بسبب حالات ضيق التنفس للعيادة، وثلاث حالات إغماء أخرى صبيحة الثلاثاء بثانويات سعدي عثمان وخذيري الهادي بتبسة، وثانوية الحي العمراني ببئر العاتر، حيث تدخلت الحماية المدنية لتقديم الإسعافات.
تبسة: زرفاوي عبد الله

أكثر من 13 ألف مترشح معني بالأمازيغية بتيزي وزو
 سيمتحن، مساء اليوم، 13442 مترشح بولاية تيزي وزو في مادة اللغة الأمازيغية في اليوم ما قبل الأخير من امتحان البكالوريا، فيما لم يتجاوز هذا العدد العام الماضي 9493. ويتوزع المترشحون في هذه المادة عبر 62 مركز امتحان، علما بأن ولاية تيزي وزو تعتبر أكبر ولاية من حيث عدد المترشحين المعنيين باختبار اللغة الأمازيغية على مستوى الوطن. ويذكر أن مادة اللغة الأمازيغية تدرس في عدد محدود من الولايات، فيما يبقى عدد المعنيين بها في امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا عبر الوطن ضئيلا ولا تزال اختيارية.
 تيزي وزو: م. تشعبونت

الاعتـــداء بآلـــة حــــادة على حــارس بالأغــــواط 
 تعرّض أستاذ حارس بثانوية أحمد بج بحاسي الرمل إلى اعتداء باستعمال آلة حادة من طرف مترشح، تم ضبطه في حالة غش، حيث لم يتوان التلميذ وأثناء توجه الأستاذ إلى الأمانة لإيداع التقرير وأوراق الامتحان، في الاعتداء على الأستاذ مستعملا آلة حادة، الأمر الذي جعل مدير التربية يتنقل إلى عين المكان ويؤكد للأساتذة الحراس أن مصالحه ستتخذ إجراءات عقابية ضد التلميذ وكل من يحاول الغش طبقا لتوصيات وزيرة التربية الوطنية.
  الأغواط: ب. وسيم

الحرارة تتسبب في 35 حالــة إغمــــاء بـأدرار
ذكرت مصادر مطلعة من مراكز الامتحانات بأدرار، أن اللجنة المشرفة سجلت أكثر من 35 حالة إغماء وسط الطلبة الممتحنين بسبب الظروف المناخية الصعبة التي تسود المنطقة، حيث فاقت درجة الحرارة 49 درجة تحت الظل، ما صعّب من تركيز الممتحنين.
أدرار: م.طواهرية