الأحد، 1 نوفمبر 2015

تمارين محلولة

التمرين26

تم الإرسال في ١٥‏/٠٣‏/٢٠١٤ ١،٠٠ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،١٢ ص ]
الأسئلة:‏وما من يدٍ إلا يدُ الله فوقها....ومن ظالمٍ إلا سيُبلى بظالم ‏
‏1- اشرح:يبلى
‏2- أعرب:يدٍ،يدُ
‏3-بين وظيفة:يد الله فوقها
‏4- استخرج مجازا لغويا وبين نوعه.‏
‏5- حول الشطر الثاني إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.‏
‏6- استخرج مشتقا وبين نوعه.‏
‏7- قطع البيت وسم بحره. 
الجواب:‏
‏1- الشرح: 
‏- يبلى:يُختبر،يُمتحن
‏2- الإعراب: 
‏- يد:مبتدأ مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا وعلامة جره الكسرة
‏- يد:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
‏3- بيان وظيفة: ‏
‏- يد الله فوقها:جملة اسمية في محل نصب مستثنى
‏4- استخراج مجاز لغوي وبيان نوعه: 
يد:مجاز لغوي بمعنى القوة وهو مجاز مرسل علاقته السببية
‏5- التحويل : 
‏- إلى المفردة: وما من ظالمٍة إلا ستبلى بظالم 
‏- إلى المثنى المذكر: وما من ظالمين إلا سيُبليان بظالم 
‏- إلى المثنى المؤنث: وما من ظالمٍتين إلا ستُبليان بظالم
‏- إلى الجمع المذكر: وما من ظالمٍين إلا سيُبلون بظالم 
‏- إلى الجمع المؤنث: وما من ظالمٍات إلا سيُبلين بظالم 
‏6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:‏
‏- اسم الفاعل:ظالم
‏7- تقطيع البيت وتسمية بحره:‏
وما من يدنٍ إللا يدُ للاه فوقها....ومن ظالمن إللا سيُبلى بظالمي 
‏//0/0*//0/0/0*//0/0*//0//0... //0/0*//0/0/0*//0/0*//0//0‏
و س*و س س*و س*و س س... و س*و س س*و س*و س س
فعولن*مفاعيلن*فعولن*مفاعلن... فعولن*مفاعيلن*فعولن*مفاعلن 
‏- هذا البيت من بحر الطويل. 
‏- وقع إشباع في الشطر الأول (ظالمي). 
‏- القافية هي (ظالمي).‏

التمرين25

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٥٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٤ ص ]
السؤال:
استخرج من النص التالي الجمل البسيطة والجمل المركبة
:
عرف الناس من ذوي اليقظة والنباهة والفطنة في بلدان مختصرة استغلال الوقت,فقد ‏كانوا يقضون (ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع,ويطورون الهوايات الجميلة,كالرسم ‏والزخرفة والموسيقى والنحت........‏
فنجحوا في ذلك نجاحا باهرا,ونفعوا أنفسهم وأوطانهم,واشتهروا بتلك الصنائع ‏أكثر مما اشتهروا بمهنهم وأعمالهم الرسمية.‏
‏فالقضية قضية إدارة وعزم وحزم ومواظبة,أما الذين ينفقون أوقات فراغهم في اللهو ‏والمرح واللعب والحديث الفارغ .....فهولاء آفة المجتمع,وشر على من يجالسهم ‏ويصاحبهم.‏
‏ليس الفقير من لا يملك مالا,و إنما الفقير هو الكسول الذي لا يستغل صحته وفراغه .‏
ذلك هو الفقير المغبون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :‏‏"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس,الصحة والفراغ ".‏                 ‏‏                                                                             كتاب القراءة العربية
الإجابة:
الجمل البسيطة الواردة في النص:
- عرف الناس من ذوي اليقظة والنباهة والفطنة في بلدان مختصرة استغلال الوقت.
- يقضون (ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع
- يطورون الهوايات الجميلة
- نجحوا في ذلك نجاحا باهرا
- نفعوا أنفسهم وأوطانهم
- اشتهروا بتلك الصنائع
- القضية قضية إدارة وعزم وحزم ومواظبة
- ينفقون أوقات فراغهم في اللهو ‏والمرح واللعب والحديث الفارغ
- هولاء آفة المجتمع
- يجالسهم
- يصاحبهم
- لا يملك مالا
- لا يستغل صحته وفراغه
- هو الفقير المغبون
- نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس,الصحة والفراغ
- صلى الله عليه وسلم
الجمل المركبة:
- فقد ‏كانوا يقضون (ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع
- كانوا يقضون (ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع,ويطورون الهوايات الجميلة
- اشتهروا بتلك الصنائع ‏أكثر مما اشتهروا بمهنهم وأعمالهم الرسمية
- الذين ينفقون أوقات فراغهم في اللهو ‏والمرح واللعب والحديث الفارغ .....فهولاء آفة المجتمع
- وشر على من يجالسهم ‏ويصاحبهم.‏
- من يجالسهم
-  ليس الفقير من لا يملك مالا
- إنما الفقير هو الكسول الذي لا يستغل صحته وفراغه
- الفقير هو الكسول
- الذي لا يستغل صحته وفراغه
- ذلك هو الفقير المغبون
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :‏‏" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس,الصحة والفراغ "

التمرين24

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٣٢ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٣ ص ]
الأسئلة:‏
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ{6} خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ‏وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ {7} وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ{8} يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا ‏يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ{9} فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{10}‏البقرة
‏1- اشرح:أنذرتهم- غشاوة- يخادعون- المرض
‏2- أعرب:الذين- غشاوة- من - بمؤمنين
‏3- بين وظيفة:لايؤمنون- يقول آمنا بالله وباليوم الآخر
‏4- استخرج من الآيات أسلوبا إنشائيا وبين غرضه.‏
‏5- استخرج طباقا.‏
‏6- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
‏7- استخرج مشتقين وبين نوعهما.‏
الجواب:‏
‏1- الشرح:‏
‏- أنذرتهم:حذرتهم
‏- غشاوة:غطاء أو حجاب يمعهم من رؤية الحقيقة
‏- يخادعون:يمكرون ويحتالون،يظهرون خلاف ما يبطنون 
‏- المرض: السقم وهو ضد الصحة وقد يكون حسيا كمرض الجسم،أو معنوياً كمرض النفاق والحسد والرياء  
‏2- الإعراب:‏
‏- الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن
‏- غشاوة:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
‏- من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 
‏ - بمؤمنين:الباء حرف جر زائد لا محل له من الإعراب 
‏             مؤمنين:خبر المبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
‏3- بيان وظيفة: ‏
‏- لايؤمنون:جملة فعلية في محل رع خبر إن
‏- يقول آمنا بالله وباليوم الآخر:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب 
‏4- استخراج أسلوب إنشائي وبيان غرضه.‏
‏- أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون:استفهام غرضه التسوية،والآية غرضها أيضا تيئيس من إيمان الكفار. 
‏5- استخراج طباق:
‏- أأنذرتهم،لم تنذرهم:طباق السلب
‏6- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: 
‏- ختم الله على قلوبهم:استعارة مكنية حيث شبه الله تعالى قلوبهم لرفضها الحق بالوعاء المختوم عليه المسدودة منافذه ‏وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه وهي ختم.‏
‏- في قلوبهم مرض:استعارة تصريحية حيث شبه النفاق بالمرض وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.‏
‏7- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:‏
‏- عظيم:صفة مشبهة 
‏- مؤمنين:اسم فاعل

التمرين23

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٣١ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٣ ص ]
الأسئلة:‏
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه ‏عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{20}‏
‏1- أعرب:البرق- قدير
‏2- بين وظيفة:يخطف أبصارهم- مشوا فيه – أظلم عليهم
‏3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.‏
‏4- حول (كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ) إلى المفرد والمثنى بنوعيهما والجمع المؤنث.‏
‏5- استخرج مشتقا وبين نوعه.‏
‏6- استخرج من الآية محسنا معنويا طباقا.‏
الجواب:‏
‏1- الإعراب:‏
البرق:اسم يكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قدير:خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة
‏2- بيان وظيفة: ‏
يخطف أبصارهم:جملة فعلية في محل نصب خبر يكاد
مشوا فيه:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب
أظلم عليهم:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
‏3- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:‏
استعارة مكنية:يخطف أبصارهم حيث شبه البرق بإنسان خاطف وحذف المشبه به ورمز له بقرينة هي (يخطف)‏
‏4- التحويل :‏
‏- إلى المفرد: كُلَّمَا أَضَاء لَه مشَى فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْه قَام. 
‏- إلى المفردة: كُلَّمَا أَضَاء لَها مشَتْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْها قَامت. 
‏- إلى المثنى المذكر:كُلَّمَا أَضَاء لَهما مشَيا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهما قَاما. 
- إلى المثنى المؤنث: كُلَّمَا أَضَاء لَهما مشَتا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهما قَامتا.‏
‏- إلى الجمع المؤنث: كُلَّمَا أَضَاء لَهُنّ مشَين فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِنّ قمن. 
‏5- استخراج مشتق  وبيان نوعه:‏
- صيغة مبالغة:قدير
‏6- استخراج محسن معنوي: 
الطباق:أضاء،أظلم

التمرين22

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٢٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٢ ص ]
الأسئلة:‏
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ {16} مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا ‏أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {17} صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ{18}‏
‏1- أعرب:أولئك الذين – الَّذِي- صم
‏2- بين وظيفة: حَوْلَهُ - لاَّ يُبْصِرُونَ- لاَ يَرْجِعُونَ
‏3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.‏
‏4- استخرج مشتقين وبين نوعهما.‏
‏5- استخرج محسنا لفظيا وبين نوعه.‏
الجواب:‏
‏1- الإعراب:‏
أولئك:اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ
الذي:اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه 
صم:خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
‏2- بيان وظيفة: ‏
حوله:شبه جملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب
لايبصرون:جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل ترك
لايرجعون:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
‏3- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:‏
استعارة تصريحية:اشتروا الضلالة بالهدى حيث شبه الكفر بالضلالة والإيمان بالهدى
التشبيه التمثيلي:مثلهم كمثل الذي استوقد نارا
مجاز مرسل علاقته اعتبار مايكون:استوقد نارا
‏4- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:‏
‏- اسم فاعل:مهتدين 
صفة مشبهة:صمّ،بكم،عمي
5- استخراج محسن لفظي: 
السجع (اتفاق فواصل الآيات في نفس الحرف)‏

التمرين21

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٢٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٢ ص ]
الأسئلة:فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{10} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ{11} أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ{12} البقرة
1- أعرب:مرض – مرضا- مصلحون
2- بين وظيفةكَانُوا يَكْذِبُونَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِهُمُ الْمُفْسِدُونَ
3- حدد العناصر الأساسية فيما يلي وبين سبب مجيئها على هذا الترتيب ووحكم ذلك:ولهم عذاب أليم.إنما نحن مصلحون.
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
6- استخرج طباقا.
الجواب:
1- الإعراب:
- مرض:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- مرضا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- مصلحون:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
2- بيان وظيفة:
كَانُوا يَكْذِبُونَ:جملة اسمية منسوخة صلة موصول لا محل لها من الإعراب
لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ
:
هُمُ الْمُفْسِدُونَ
3- تحديد العناصرالأساسية للجملتين:- ولهم عذاب أليم:لهم (شبه جملة خبرمقدم) وعذاب (مبتدأ مؤخر).
في هذه الجملة تقدم الخبر جوازا لأن المبتدأ نكرة منعوتة.
- إنما نحن مصاحون:نحن (مبتدأ) ومصلحون (خبر).
في هذه الجملة تقدم المبتدأ وجوبا لأن الخبر محصور في المبتدأ بإنما.
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- زادهم الله مرضا:استعارة تصريحية حيث شبه النفاق بالمرض وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
5- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- اسم فاعل:مصلحون،مفسدون
- صفة مسبهة:أليم
6- استخراج طباق:
- مصلحون،مفسدون

التمرين20

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٢٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠١ ص ]
الأسئلة:
متى يبلغ البنيان يوما تمامه....إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
1- أعرب:متى،إذا
2-بين وظيفة:تبنيه،يهدم،كنت تبنيه
3- حدد عناصر الجملة الشرطية في البيت.
4- خاطب بالبيت المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
5- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الإعرب:
- متى:اسم استفهام مبنيى على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه
- إذا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه
2- بيان وظيفة:
- تبنيه:جملة فعلية في محل نصب خبر كان
- يهدم:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
- كنت تبنيه:جملة اسمية منسوخة في محل جر مضاف إليه بإضافة إذا إليها
‏3- تحديد عناصر الجملة الشرطية في البيت:
متى يبلغ البنيان تمامه:جملة جواب الشرط
إذا كنت تبنيه:جملة الشرط
تنبيه:جملة جواب الشرط طلبية ومن حقها الارتباط بالفاء الرابطة لجواب الشرط ولكنها تجردت منها بسبب تقدمها على جملة الشرط.
4- التحويل :
- مخاطبة المفردة:
متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتِ تبنيه وغيركِ يهدم

- مخاطبة المثنى المذكروالمؤنث:
متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتما تبنيانه وغيركما يهدم
- مخاطبة الجمع المذكر:متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتم تبنونه وغيركم يهدم
- مخاطبة الجمع المؤنث:
متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتنّ تبنينه وغيركنّ يهدم
5- تقطيع البيت وتسمية بحره:
متى يبلغ لبنيان يومن تمامهو....إذا كنت تبنيهي وغيرك يهدمو
 متى يب لغ لبنيا ن يومن تمامهو إذا كن ت تبنيهي وغير ك يهدمو
 //0/0 //0/0/0 //0/0 //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0//0
 و س و س س و س و س س و س و س سو س و س س
 فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن  فعول مفاعلن
- هذا البيت من بحر الطويل.- وقع إشباع في البيت (تمامهو،تبنيهي،يهدمو)- القافية هي (يهدمو).

التمرين19

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٢٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٠ ص ]
الأسئلة:
قال المتنبي:
ومن يك ذا فم مر مريض...يجد مرا به الماء الزلالا
1- اشرح:الزلال
2- أعرب:يك،ذا،مرا
3-بين وظيفة:يجد مرا به الماء الزلالا
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعيهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- الزلال: العذب الصافي
2- الإعراب:
- يك:فعل مضارع مجزم بمن (فعل الشرط) وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة
     واسمه ضمير مستتر تقديره هو
- ذا:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
- مرا:مفعول به ثان للفعل يجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3- بيان وظيفة:
- يجد مرا به الماء الزلالا:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- استعارة مكنية:فم مر حيث شبه الفم بطعام مر وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (مر).- والبيت كله استعارة تمثيلية أن المتنبي قال:إن المريض الذي يصاب بمرارة في فمه إذا شربَ الماءَ العذبَ وجده مُرًّا.
ولكنه لم يستعمله في هذا المعنى بل استعمله فيمنْ يَعيبون شِعْرَه لعدم تذوقهم للشعر لخلل فيهم فهذا التركيبُ مجازٌ قرينتُه حالِيَّةٌ، وعلاقتُه المشابهة، والمشبَّه هنا حال المُولَعين بذمِّه والمشبَّه به حالُ المريض الذي يجد الماءَ الزلال مرًّا.
5- التحويل :
- إلى المفردة:
 ومن تك ذا فم مر مريض...تجد مرا به الماء الزلالا

- إلى المثنى المذكر:
ومن يكونا ذوي فمين مرين مريضين..يجدا مرا به الماء الزلالا
- إلى المثنى المؤنث:
 ومن تكونا ذوَيْ فمين مرين مريضين..تجدا مرا بهما الماء الزلالا
- إلى الجمع المذكر: ومن يكونوا ذوِي أفواه مرة مريضة..يجدوا مرا بها الماء الزلالا
- إلى الجمع المؤنث:
 ومن يكنّ ذوات أفواه مرة مريضة..يجدن مرا بها الماء الزلالا
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- صفة مشبهة:مر،مريض،زلال
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
ومن يك ذا فمن مررن مريضن...يجد مررن به لماء ززلالا
 ومن يك ذا فمن مررن مريضن يجد مررن به لماء ز زلالا
 //0///0 //0/0/0 //0/0 //0/0/0 //0/0/0 //0/0
 و س س و س س و س و س س و س س و س
 مفاعلتن مفاعلْتن فعولن مفاعلْتن مفاعلْتن فعولن
- هذا البيت من بحر الوافر.
- القافية هي (لالا).

التمرين18

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،٢٢ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٠ ص ]
الأسئلة:
قال المتنبي يصف أسدا:
يطأ الثرى مترفقا من تيهه....فكأنه آس يجس عليلا
1- اشرح:يطأ،الثرى،تيه،آس،يجس
2- أعرب:مترفقا،آس
3-بين وظيفة:يجس عليلا
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- يطأ:يدوس
- الثرى:التراب
- تيه:تكبّر
- آس:طبيب
- يجسّ:يفحص
2- الإعرب:
- مترفقا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- آس:خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف
3- بيان وظيفة:
- يجس عليلا:جملة فعلية في محل رفع نعت لآس
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- التشبيه التمثيلي:كأنه آس يجس عليلا
5- التحويل: 
- إلى المفردة:
 تطئين الثرى مترفقة من تيهها....فكأنها آسية تجس عليلا
- إلى المثنى المذكر:يطآن الثرى مترفقيْن من تيههما....فكأنهما آسيان يجسان عليلا
- إلى المثنى المؤنث:
تطآن الثرى مترفقتيْن من تيههما....فكأنهما آسيتان تجسان عليلا
- إلى الجمع المذكر: يطؤون الثرى مترفقِين من تيههم....فكأنه أساة يجسون عليلا
- إلى الجمع المؤنث:
 يطأن الثرى مترفقين من تيههم....فكأنه آسيات يجسسْن عليلا
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- اسم فاعل:مترفقا،آس
- صفة مشبهة:عليل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
يطأ ثثرى مترففقن من تيههي....فكأننهو ءاسن يجسس عليلا
يطأ ثثرى مترففقن من تيههي فكأننهو ءاسن يجس س عليلا
 ///0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0/0
 س س و س س و س س و س س و س س و س س و
 متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ
- هذا البيت من بحر الكامل.
- وقع إشباع في (تيههي،فكأننهو).
- القافية هي (ليلا).
- متفاعلْ تفعلية مقطوعة لأن وتدها مقطوع والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع في آخر التفعيلة وإسكان ما قبله.

التمرين17

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١٣ ٦،١٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٩‏/٢٠١٤ ٢،٠٠ ص ]
الأسئلة:‏
والنفس كالطفل إن تهمله شبّ على....حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم ‏
1- اشرح:شب،تفطمه
2- أعرب:كالطفل،ينفطم
3- بين وظيفة: شب على حب الرضاع،لم تفطمه
‏4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.‏
‏5- جول (إن تهمله.....ينفطم) مخاطبا المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.‏
‏6- قطع البيت وسم بحره.‏
الجواب:‏
‏1- الشرح:‏
- شب:نما وكبر،تعوّد
- تفطمه:تفصله عن الرضاع،تمنعه عنه
‏2- الإعرب:‏
‏- الكاف:حرف جر
‏- الطفل:اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة 
‏         وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ
‏- ينفطم:فعل مضارع مجزوم بإن (فعل جواب الشرط) وعلامة جزمه السكون المحذوفة وكسر آخره مراعاة لحركة الروي
‏         والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
‏         والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب
‏3- بيان وظيفة: ‏
‏- شب على حب الرضاع:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب
‏4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:‏
-‏-التشبيه:النفس كالطفل
‏5- التحويل :  
إلى المفردة: إن تهملها شبّت على....حب الرضاع وإن تفطمها تنفطم 
إلى المثنى المذكر: إن تهملهما شبّا على....حب الرضاع وإن تفطمهما ينفطما 
إلى المثنى المؤنث: إن تهملهما شبّتا على....حب الرضاع وإن تفطمهما تنفطما ‏
إلى الجمع المذكر: إن تهملهم شبّوا على....حب الرضاع وإن تفطمهم ينفطموا 
إلى الجمع المؤنث: إن تهملهن شببن على....حب الرضاع وإن تفطمهن ينفطمن ‏
‏6- تقطيع البيت وتسمية بحره:‏
وننفس كططفل إن تهمله شبب على....حبب ررضاع وإن تفطمه ينفطمي
وننفس كط
طفل إن
 تهمله شب
ب على
حبب ررضا
ع وإن
تفطمه ين
فطمي
/0
/0
//0
/0
//0
/0
/0
//0
/
//0
/0
/0
//0
/
//0
/0
/0
//0
/
//0
س
س
و
س
و
س
س
و
س
و
س
س
و
س
و
س
س
و
س
و
مستفعلن
فاعِلنْ
مستفعلن
فعِلنْ
مستفعلن
فعِلنْ
مستفعلن
فعِلنْ
هذا البيت من بحر البسيط.‏
وقع إشباع في نهاية الشطر الثاني (ينفطمي).‏
القافية هي (ينفطمي).‏

دروس في الإملاء