الأحد، 1 نوفمبر 2015

نحو

السنة الثانية متوسط‏ > ‏ فروض في اللغة العربية (س2م)

14- الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١،٥١ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١،٥١ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ:19/10/2009                            
المستوى:2 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النص:
     إنّ الأشجار هي رئة العالَم،فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لنا الأكسجين،فثاني أكسيد الكربون إذا ظلّ في الجّو يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض لأن ذرّاته تحبس جزءا من الأشعّة فوق الحمراء، فلماذا نسيت البشريّة أهميّة الأشجار حيويا وجماليا؟
     ولماذا نسي العالَم كلّه- المتحضّر وغير المتحضّر-الدّور الّذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون؟ ومَن يجهل أنّ قطع الأشجار وتدمير الغابات يدمّر معه كمّا هائلا من البيئات الطّبيعيّة  الّتي يُمكن من خلالها شفاء البشريّة من أمراضها؟
     منذ بدأت الخليقة والأشجار عنصر أساسيّ في حياة الإنسان،(فإذا عجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها،فلنا صلات طبيعيّة وثيقة بالغابات الّتي هي مَهد أجدادنا الأوائل)،إذ أطعمتهم وزوّدتهم بالوقود وبنت مساكنهم،و منها صنعوا أسلحة صيدهم.إنّ الأشجار هي الّتي جعلت حياة البشر ممكنةً على سطح الأرض.                                                                                محسن الحافظ

البنـــــــــاء الفكري: 05
1- استخرج الفكرة العامة للنّص.
2- ما أهمية الشّجرة في حياة الإنسان؟
3- للإنسان منذ القديم صلة طبيعيّة وثيقة بالشّجرة
4- استخرج من النّص ثلاثة مظاهر تدل ّعلى ذلك
4-اشرح الكلمات الآتية:هائلا،مهد،الخليقة،المتحضّر.
البنـــــــــــاء الفنّي:03
1- ما نوع النّص ؟علّل
2- استخرج من النّص أسلوبا إنشائيّا وبيّن نوعه.
3-استخرج من النّص طباقا وبيّن نوعه
البنـــــــــاء اللّغوي:12
1- أعرب ما تحته خط في النّص
2- علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتية:ارتفاع،هائلا،شفاء،يُؤدّي.
3- علّل كتابة التاء في الكلمات الآتية:رئة،جعلت،البيئات .
4- حوّل مابين قوسين إلى المفرد المتكلّم.
5- ميّز الفعل المزيد من الفعل المجرّد ممّا يلي:يُمكن،يَجهل،علّل ذلك.
6- استخرج اسم فاعل وبيّن فعله.
7- استخرج فعلا صحيحا وفعلا معتلا وبيّن نوع كلّ منهما
                                                بالتوفيـــــق

13- الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١،٣٧ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١،٣٨ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/11/2009                            
المستوى:2 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النـــــــــــص:
     ذهب عـُقيل بن أبي طالب إلى أخيه الإمام عليّ كرّم الله وجهه وكان خليفة المسلمين،يطلب منه دقيقا ممّا في بيت المال،وذلك بعد مجاعةٍ حدثت في زَمنهم،وكان عُقيل رجلاً أعمى، فسخـّن عليّ حديدةً  في النار وقرّبها من جسم أخيه،فصرخ عـُقيل صراخًا ما هذا ؟ فأجابه الإمام:أتتوجع من حديدةً ساخنةً وتريد أنْ تجرَّني إلى نارجهنّم بسبب خيانتي لأمانةٍ في عـُنقي؟ (فلعلّ عـُقيلاً ظنّ الدّقيق مـُلكًا لأخيه،وما كان يـَحسبُ الأمانةَ عظيمةً) إلى هذه الدرجة عند من يخافُ الله.

البنــــــــــاء الفكري: 
- أعط فكرة عامة للنص.
- علام يدل رفض علي كرّم الله وجهه طلب أخيه؟
- ما العبرة المستخلصة من النص.
- استخرج أضداد الكلمات التالية من النص:بصير،هيـّنة،أَمـِن 
البنــــــــــــاء الفني:
- ما النمط الغالب على النص؟
- استخرج أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
البنـــــــــاء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط في النص.
- صغ اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل كرَّمَ
- استبدل كلمة "عقيلا" في الجملة الموضوعة بين قوسين بـ  (الأخوات).
- ميز بين المجرد والمزيد في الفعلين التاليين:يـَحـْسب،تـُرِيد مع التعليل.
الوضعية الإدماجية:
قال رسول  الله – صلى الله عليه و سلم-:"أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
التعليمة
تحدث في عشرة أسطرعن صحابي جليل مبرزا صفاته المعنوية وأعماله التي خدمت الإسلام والمسلمين موظفا التشبيه،المفعول المطلق وعلامات الترقيم.
                                               بالتوفيــــــق

12- واجب منزلي رقم 01 فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٠،٣٧ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٠،٣٨ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى:2 متوسط                         
واجب منزلي رقم 01 فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النـــــــــــص:
        تستمد الثورة الفلسطينية المجيدة أسلوب كفاحها المقدس في مقاومة الصهيونية الغاشمة من نظرة الإكبار والتقديرلأسلوب الثورة الجزائرية،ولقد كانت تضحية شهدائنا الأبرار زمجرة الأسود الكواسر،
وزلزالا يدكّ صروح البغي،ونهاية المطاف لظلم طال مداه كفكفة للدموع الحزينة .
      إن شعبنا الأبّيَ ( قاوم احتلال المعتدين) طويلا ورد كيدهم في نحورهم صاغرين،فأصبحت ثورتنا مثلا يحتذى بما أحرزته من تقدم في استرجاع حقوقها وإحياء حضارتها.

البنــــــــــاء الفكري:
1- أعط عنوانا للنص.
2- ما أوجه الشبه بين الثورتين الجزائرية و الفلسطينية؟
3- اشرح الكلمات التالية:البغي – يحتذي – صاغرين – أحرز.
البنـــــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ما محل الجملة الموضوعة بين قوسين من الإعراب.
3- استخرج حالا وبين نوعه.
4- بين نوع الهمزة ثم علل كتابتها:احتلال،شهدائنا،المقدس،إحياء.
5- استخرج فعلا صحيحا ة آخرمعتلا وبين نوعيهما .
6- استخرج مفعولا لأجله.
7- استخرج اسم  فاعل واسم مفعول مبينا فعليهما.
البنــــــــاء الفني: 
1- ما نوع النص ؟ علل.
2- ما النمط الغالب على النص.
الوضعية الإدماجية: 
تخيل نفسك طفلا فلسطينيا تحيا تحت ظلم اليهود وتواجه الدبابة الإسرائلية التي تريد هدم بيتك.
التعليمة:
اسرد حدثا بسيطا ذاكرا وقائع الحدث موظفا المفعول المطلق،المفعول لأجله والمفعول فيه.

11- الفرض الثاني للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٠،٢٤ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٠،٢٥ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 17/02/2010                           
المستوى:2  متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النـــــــــــص:
    إن العالم يتجه إلى البحر هذه الأيام ليوفر منه الغذاء للأعداد البشرية المتزايدة،ولكن هل تعلم أن العلماء يتجهون إلى البحرلأخذ الطاقة منه؟ فقد نشرت التقاريرالعلمية (أنّ الغواصين الذين هبطوا لأعماق المحيطات ليلا شاهدوا منظرا مذهلا)،مئات المصابيح الكهربائية المتعددة الألوان تنبعث من الأسماك المضيئة،وتحيل ظلام البحرإلى نهارساطع،حتى أن ما قام الغواصون بتصويره كان على أضواء هذه الأسماك.
    ويقول العلماء:"هل يمكن أن تستفيد البشرية من تلك المعجزة البحرية،وتستعين بالأسماك المضيئة لإنارة منازلها ومدنها،واعتبارهذه الكائنات مصدرا للطاقة يوفر ثروة مالية هائلة"،هذا ما يسعى العلماء إلى تحقيقه، فما أوسع العلم وما أكثر فوائده... 
                                                     كتاب السنة الثالثة متوسط ص 152
البنـــــــــــــاء الفكري: 
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- علام يدل تواجد اسماك مضيئة في أعماق البحار؟
3- لم يتوجه العالم إلى البحرهذه الأيام؟
4- هات مرادفات الكلمات الآتية من النص: تبدل – إضاءة – منبع .
البنــــــــــــاء الفني:
1- ما النمط الغالب على النص؟ هات مثالا.
2- استخرج جناسا وبين نوعه.
3- استخرج طباقا وبين نوعه.
البنــــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- هات تصغيركلمة:بحر – مصدر.
3- حوّل ما بين قوسين إلى المفرد.
4- هات كلمتين تنتميان إلى الحقل ألمفهومي:البحر.
5- استخرج فعلا ناقصا وصرفه في الأمر.
6- استخرج ثلاثة جموع مختلفة وبين نوع كل جمع.
7- علل كتابة الهمزة فيما يلي:العلماء – فوائد – اعتبار.
                                           بالتوفيـــــــق

10- الفرض الاول للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١،١٠ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١،١٤ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/01/2010                           
المستوى:2 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الاول للفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النـــــــــــص:
     قال أحد الخبراء:" لقد قتل الإشعاعُ الأرضَ الطيبة ولن تنمو شجرة واحدةً ولا نبتة في هيروشيما.إنّ المدينة لن تكون صالحة للعيش فيها لسنوات طويلة .. لقد ماتت،ولن تعود إليها الحياة أبداً. 
     وذهبنا إليها وفي رأسنا هذه الصورة .. وكانت المفاجأة .. كانت "هيروشيما" تستعدّ للاحتفال بمرور أربعين عامًا على الصيحة التي انطلقت في أعقاب الحريق المدمّر داعية إلى السلام .... ووقفنا نتأمل المعجزة التي تحققت .. لقد رفضت المدينة أن تستسلم للجرح الدامي الذي أصابها فقامت تستعيد حيويتها ورفاهيتها."                                                
                                                   (مجلة العربي العدد 322)
* هيروشيما : مدينة يابانية ألقيت عليها أول قنبلة ذرية قتلت الآلاف من الناس و أحرقت الأرض و دمرت المباني ، كان ذلك  سنة 1945.

البنـــــــاء الفكــــــــري: 
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- لماذا لا تنمو النباتات في هيروشيما ؟
3- ما هو الجرح الدامي الذي أصاب مدينة هيروشيما؟
4- اشرح الكلمات الآتية: في أعقاب – رفاهيتها – المفاجأة.
البنــــــــاء الفنــــــي:
1- ما النمط الغالب على النص؟ هات مثالا عن ذلك.
2- استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
البنــــاء اللغـــــوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص فعلا مثالا وصرفه في الأمر.
3- هات أربع كلمات من النص تنتمي إلى الحقل المفهومي:البيئة.
4- حول ما بين قوسين إلى المثنى:(إن المدينة لن تكون صالحة للعيش فيها)
5- استخرج من النص فعلا مضارعا معتل الأخر وحوله إلى الماضي.
الوضعيـــة الإدماجية:
عرف العالم في القرن الماضي حروبا عدة لا تزال الشعوب المغلوب على أمرها تذكر مرارتها.
التعليمــــــــة:
اكتب فقرة لا تتجاوزعشرة اسطر تعبر فيها عن شعورك بما تخلفه الحرب من دمار في شتى الميادين مصرحا برأيك في السلام،موظفا التمييز،الحال،علامات الترقيم.
                                                                 بالتوفيـــــق

9- الفرض الأوّل للفصــل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٣١‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٠،١٢ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٣١‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٠،١٢ ص ]
مديريّة التّربية لولاية غليزان                                                                     
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 12/04/2010                                    
المستوى:2 متوسّط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأوّل للفصــل الثّالـــث  فـي مــــادة اللّغـــــة العربيــــّـة

النّصّ:
     حقّا... إنّ الوطن أغلى ما عند الإنسان،وبذلك وجب على  أبنائه أن يحافظوا عليه،وأن يصونوه من كلّ معتد يُغير عليه،(والعربيّ أبيّ يرفض الذلّ ولا يرضى المهانة) وعلى مرّالسّنين لم يقبل بأيّ حال وجود المستعمر على تراب وطنه يدنّسه،فظلّ ثائرا،يعلنها كلّ يوم حربا شعواء يشنّها ضدّ المستعمر العادي حتى نال حرّيته،وأجبرالمستعمرعلى الرّحيل يحمل عصاه على كتفه،غير مأسوف عليه.
     إنّ فجر انطلاقة الثّورة الّتي حطّمت كبرياء المستعمر ودوّخت جنوده لَهُ وَعيد من أعيادنا الوطنيّة، نفخر به ونحتفل بذكراه،ونجدّد باحتفالنا ذلك عهد الحريّة  والكرامة فالعدوّ العدوّ والوطن الوطن.
                                                                            عن مجلّة التّكوين- بتصرّف- 

البنـــــــــاء الفكري:
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- متى يجب الدّفاع عن الوطن؟
3- بم يتّصف العربيّ؟
4- هات أضداد الكلمات الآتيّة من النّص:العزّة،المستعمَر،يرفض.
البنـــــــــاء الفني:
1- استخرج من النّصّ طباقا وبين نوعه 
2- استخرج من النّصّ كلمتين تنتميان إلى الحقل المفهومي (الاستعمار).
البنــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط ّفي النص.
2- استخرج من النّصّ اسم فاعل واسم مفعول وبيّن فعليهما
3- حوّل إلى المثنّى المذكّر الجملة  الواقعة ما بين قوسين.
4- استخرج من النّصّ اسما جامدا وآخر مشتقا.
الوضعيـــــة الادماجية:
قال الشّيخ عبد الحميد بن باديس" ألا إنّ حبّ الأوطان من الإيمان".
التعليمة
اكتب فقرة من عشرة أسطر تبيّن فيها  قيمة الوطن في قلوب أبنائه وكيفية الذّود عنه موظّفا حالا،تمييزا، علامات التّرقيم.                                  
                                         بالتوفيـــــق

8- الفرض الأوّل للفصل الأوّل في اللّغة العربيّة للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٢‏/٠١‏/٢٠١٥ ٨،١٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٢‏/٠١‏/٢٠١٥ ٨،١٥ ص ]
مديريّة التّربيّة لولاية غليزان                                                                             
متوسطة أولاد سيدي الميهوب       
المستوى:2 متوسّط                                        
التّوقيت:ساعة واحدة   
الفرض الأوّل للفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة

النص:
      إنّ الأشجارهي رئة العالَم،فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لنا الأكسجين،فثاني أكسيد الكربون إذا ظلّ في الجّو يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض لأن ذرّاته تحبس جزءا من الاشعّة فوق الحمراء، فلماذا نسيت البشريّة أهميّة الأشجار حيويا وجماليا؟
و لماذا نسي العالَم كلّه المتحضّروغيرالمتحضّرالدّورالّذي تلعبه الأشجارفي تنظيم الحياة في الكون؟ ومَن يجهل أنّ قطع الأشجاروتدميرالغابات يدمّرمعه كمّا هائلا من البيئات الطّبيعيّة الّتي يُمكن من خلالها شفاء البشريّة من أمراضها؟
      منذ بدأت الخليقة والأشجارعنصرأساسيّ في حياة الإنسان،(فإذاعجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها،فلنا صلات طبيعيّة وثيقة بالغابات الّتي هي مَهد أجدادنا الأوائل)،إذ أطعمتهم وزوّدتهم بالوقود وبنت مساكنهم،ومنها صنعوا أسلحة صيدهم.إنّ الأشجارهي الّتي جعلت حياة البشرممكنةً على سطح الأرض.                                                                                   محسن الحافظ
الأسئلــــــــــة:
البناء الفكري:
1-استخرج الفكرة العامة للنّص.
2-ما أهمية الشّجرة في حياة الإنسان؟
3-للإنسان منذ القديم صلة طبيعيّة وثيقة بالشّجرة.استخرج من النّص ثلاثة مظاهر تدلّ على ذلك
4-اشرح الكلمات الآتية:هائلا،مهد،الخليقة.
البناء الفنّي:
1- استخرج من النّص أسلوبا إنشائيّا و بيّن نوعه.
2- استخرج من النّص طباقا وبيّن نوعه
البناء اللّغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النّص
2- علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتية: ارتفاع ،هائلا،شفاء .
3- حوّل مابين قوسين إلى المفرد المتكلّم.
الوضعيّة الإدماجيّة:
إنّ جهل الإنسان لعلاقته بالطّبيعة أدّى إلى تدهور وتلوّث البيئة.
اكتب فقرة لا تتعدّى عشرة أسطر تبيّن فيها أهميّة الشّجرة في حياة البشريّة،داعيا إلى ضرورة المحافظة عليها وغرس المزيد منها،موظّفا علامات التّرقيم المناسبة،أفعال منفية.

7- الفرض الثّاني للفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٧،٤٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٣١‏/٠١‏/٢٠١٥ ١،٥٠ م ]
 مديريّة التّربيّة لولاية غليزان                         
التّاريخ: 03/05/2010              
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 2 م
الفرض الثّاني للفصل الثّالث  فـي مــــادة اللّغة العربية

النّصّ: 
وراعَ صاحب كسرى أنْ رأى عمرا... بينَ الرّعيّـةِ عُطْلاً و(هو راعيـها)
وعهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها...      سوراً منَ الجندِ والأحراسِ يحميـها
رآهُ مستـغـرقـــاً في نومــهِ ... فرأى الجلالـةَ في أسمى معانيــها
فوقَ الثّرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ...    ببردةٍ كــادَ طولُ العهـدِ يبليــها
فهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ... منَ الأكــاسرِ والدّنـيا بأيديــها
وقـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ...      وأصبحَ الجيلُ بعدَ الجيـلِ (يرويها)
آمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينــهم ... فنِمـتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيـها
                                - حافظ إبراهيم - 
شرح المفردات:- راع: فزع واندهش – عطلا:امرأة عطل: ليس عليها حليّ والمقصود في القصيدة خلوّ عمر من الحليّ الدّالّ على أنّه حاكم أوملك.–الثّرى:التّراب.– بردة: كساء يلبس فوق الثّياب .
البناء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامة للنّصّ.
2 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه ؟
3 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك؟
4 – هات معاني المفردات الآتيّة:
- الرّعيّة:....................                  – الجلالة :...................
- يرويها:....................                  – هان:....................... 
البناء الفنّي:
1 – استخرج من النّصّ كلمتين متضادّتين ( طباقا ) وبيّن نوعه  .
2 – استخرج من النّصّ وصفين معنويين.
البناء اللّغويّ: 
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ . 
2- ما محلّ الجمل الواقعة مابين قوسين في النّصّ من الإعراب.
3 – استخرج من النّصّ ما يلي
- فعلا أجوفا حذفت عينه مع التّعليل.
- اسم فاعل و بيّن فعله.
- مفعولا مطلقا.
- صفة مشبّهة و بيّن وزنها.
4 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر.

6-الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١،٤٢ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٠،٢٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
إكمالية: مناعة                 
السنة الدراسية:2010-2011  
الاســــــم: ........................
اللقــــــب: ........................
القســــــم: .......................
العلامــــــــــــة:
 
س1 : أكمل الإعراب :
1 ـ يعـــملُ : فعل مضارع..........................................................................
2 ـ يدفــعونَ : فعل مضارع.........................................................................
3 ـ يلقـــى : فعل مضارع...........................................................................
4 ـ أن يقطـعَ : فعل مضارع........................................................................
5 ـ  أن يكتبوا : فعل مضارع.......................................................................
س2 : حدد الجناس بسطر تحته واذكر نوعه :
1 ـ استعمل المتسلق الحبل في صعود الجبل . 
نوعه...............
2 ـ قال الجندي : كنت أسير مكبلا وأنا أسير عند الأعداء.
نوعه:..............
3 ـ غفرت لك الصبوة وتركتك للصبية.
نوعه...............  
4- لن يدرك البطال منازل الأبطال ولا يدرك السادة من لزم الوسادة.
نوعه...............      
س3: حوّل إلى المبني للمجهول مع الشكل :
رفع ........    يحفظ  .......... شرب.......... ندفع ........... 
س4 : أجب حسب المطلوب :
1 ـ وظف في جملة مفيدة اسما منتهيا بتاء مربوطة وسطر تحته .
........................................................................
2 ـ وظف في جملة مفيدة فعلا منتهيا بتاء زائدة وسطر تحته .
........................................................................
3 ـ وظف في جملة مفيدة اسما منتهيا بتنوين وسطر تحته .
........................................................................
4 ـ وظف في جملة مفيدة فعلا منتهيا بهمزة قطع وسطر تحته .
........................................................................
س5 : أعرب ما تحته خط :
ما رأينا رجلاً نزل به الموتُ ، فما شغله ذلك إلا تميما حينما أُخِـذَ إلى الخليفة المعتصم حين كان 
يجلس إلى العامة .
رجـلا:.........................
الموت:.........................
اخـذ:...........................                                                                         
                                           الأستاذان: اللية.ع + لبرة .س

5-الفرض الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١،٣٣ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٦‏/٢٠١٣ ٤،٤١ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الفرض الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)

النص:
...أمّا الجزائر فهي وطني الخاص الذي تربطني بأهله روابط من الحاضر والماضي والمستقبل بوجه خاص...وأنا أشعر بأن كل مقوماتي الشخصية مُستمدة منه مباشرة، فأرى من الواجب أن تكون خدماتي أول ما تتصل بشيء تتصل به مباشرة ، وكما أنني كلما أردت أن أعمل عملاً وجدتُني في حاجة إليه، إلى رجاله وإلى ماله وإلى آلامه وإلى آماله.
ونحن إذا كنا نخدم الجزائر فلسنا نخدمها على حساب غيرها، ولا للإضرار بسواها، ولكن لننفعها وننفع ما اتّصل بها من أوطان الأقربِ فالأقرب.
                                                          (عبد الحميد بن باديس )

الأسئلــــــة
1/ البناء الفكري
- ضع فكرة عامة للنص.
- إلام يدعو الكاتب المواطنين؟
- لم يخدم المواطن الجزائر ؟
- كلمة ((إضرار)) * ما مرادفها ؟ - ما ضدها؟ - وظفها في جملة من إنشائك.
2/ البناء الفني
- ما نمط النص؟
- استخرج من النص طباقا.
3/ البناء اللغوي
- الأسماء (( وطنيّة – مُستمدّة – شَخص – رَوابط ))
* صنفها حسب الجامدة منها والمشتقة.
- هات مصدري الفعلين: * شَعَـرَ  * اتَّـصَلَ .
4/ الوضعية الإدماجية
- خدمة الوطن واجبة على كل مواطن.
تكلم في فقرة من ستة أسطر عن واجبك تجاه وطنك،موظفا:مصدرا واسما مشتقا وآخر جامدا.
                                                                     موفقون
- نقطة مقابل التنظيم والخط الواضح