الأحد، 1 نوفمبر 2015

السنة الثانية متوسط‏ > ‏ دروس في البناء اللغوي (س2م)


22- مصادر الأفعال غير الثلاثية

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٣‏/٢٠١٢ ١٠،٥٠ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٦‏/٢٠١٣ ٥،٥٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
مصادر الأفعال غير الثلاثية
الأفعال غير الثلاثية هي:
1ـ أفعال ثلاثية مزيدة بحرف
2ـ أو ثلاثية مزيدة بحرفين
3ـ أو ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف
4ـ أو رباعية مزيدة بحرف
5ـ أو رباعية مزيدة بحرفين
مصادر الأفعال الرباعية:
الأفعال الرباعية هي إما رباعية مجردة مثل:دحرج وإما ثلاثية مزيدة بحرف مثل:أكرم.
وزن الفعل
وزن المصدر
المثال
الملاحظة
فَعْلَلَ
فَعْلَلَة
بعثر- بعثرة
زيدت تاء مربوطة في آخر الفعل
فَعْلَلَة / فِعلال
زلزل- زلزلة / زِلْزال
لهذا الفعل مصدران لأنه مضعَّف رباعي
أفْعل
إفْعَال
أسْلمَ/ إسْلام
ألقى/ إلقاء
قلبت الألف همزة
إعَالة
أشار/ إشارة
حذفت عين المصدر وعُوِّضت بتاء مربوطة
فاعَل
مُفاعَلة / فِعال
دافَع- مدَافعة / دِفاع
لهذا الفعل مصدران
نادى- مناداة / نِداء
قلبت الألف همزة
مُفاعَلة
يامَن/ ميامَنة
لهذا الفعل مصدر واحد لأنه مثال يائي
فعَّل
تفعيل/ تفْعِلة
جرَّب- تجريب/تجْرِبة
لهذا الفعل مصدران (تفعيل وتفْعِلة)
تفعيل
درَّب- تدريب
لهذا الفعل مصدرواحد (تفعيل)
تفْعِلة
نشَّأ- تنْشِئة
تعيَّن وزن تفعِلة لأن الفعل مهموز اللام
عزَّى- تعزِية
تعيَّن وزن تفعِلة لأن الفعل ناقص
توضيحات وتنبيهات:
وزن (فعلل)
1- مصدر (فعلل) هو(فعللة) بزيادة تاء مربوطة في آخر الفعل.
وزن (أفعَل)
1ـ مصدر (أَفْعل) هو(إفْعَال)،مثال:أَخرج إخراجاً
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:ألقى إلقاءً
3ـ إن كان معتل العين حذفت عينه وعُوِّضت بتاء مربوطة،مثال:أشار إشارةً
شرح:
- أشار أصله أشْيَرَ على وزن أفْعَل،نقلت حركة الياء إلى الشين(أشَير) فقلبت الياء ألفا لتناسب فتحة ما قبلها (أشَاار) فاجتمعت ألفان فحذفت أولاهما (أشَار).
ـ أشار مصدره إشْيَار وفقا للقاعدة وحدث له ما حدث لفعله وعُوضت الألف المحذوفة بتاء مربوطة (أشْيَر إشْيَار إشَير إشْاار إشَارة)
وزن (فاعَل)
1ـ مصدر (فاعل) هو (فِعَال أو مُفاعَلة)،مثال:كافح كفاحا ومكافحة.
2ـ إن كان الفعل معتل الفاء بالياء تعيَّن في المصدر وزن (مفاعلة)،مثال:يامن ميامنة/ياسر مياسرة.
3ـ إذا كان الفعل معتل اللام قلب حرف العلة همزة في وزن فِعال،مثال:نِداءً ومناداةً.
وزن (فعَّل)
1ـ مصدر (فعّل) هو (تفعيل أو تَفْعِلة أو كليهما)،مثال:جرَّب تجريبًا وتجرِبة / درَّب تدريباً /نشَّأ تنشِئة
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر أو مهموز اللام تعيَّن وزن (تَفْعِلة)،مثال:عزَّى تعزية،فالتاءُ عوض من ياء تفعيل التي حُذفت.
3ـ الفعل كذَّب له مصدر آخر خرج وزنه عن القاعدة فمصدره تكذيب أو كِذَّاب
مصادر الأفعال الخماسية:
الأفعال الخماسية هي إما رباعية مزيدة بحرف مثل:تدحرج وإما ثلاثية مزيدة بحرفين مثل:انصرف.
وزن الفعل
وزن المصدر
المثال
الملاحظة
تفَعْلَلَ
تفعْلُل
تَدحرَج- تدحرُج
ضم ما قبل آخر الفعل
انفعَل
انفِعال
انصَرف- انصِراف
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
انجَلى- انجِلاء
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير الذي قلب همزة
انفَكَّ- انْفِكاك
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
افتعَل
افتِعال
احتَرق- احتِراق
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
اهتَدى- اهتِداء
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير الذي قلب همزة
اشتَدَّ- اشتِداد
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
افْعلَّ
افعِلال
احمَرَّ- احمِرار
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
تفعَّل
تفعُّل
تَسمَّم - تسمُّم
ضم ما قبل آخر الفعل
تعَدَّى- تعدٍّ / تعدٍّيًا
قلبت لام الفعل ياء في حالة تنوين النصب
تفاعَل
تفاعُل
تجاهَل- تجاهُل
ضم ما قبل آخر الفعل
تمادَى- تمادٍ/ تمادِياً
قلبت لام الفعل ياء في حالة تنوين النصب
تحابَّ- تحابٌّ / تحابُبٌ
جاز فك لإدغام أو إبقاؤه في المصدر لأن الفعل مضعَّف
توضيحات وتنبيهات:
وزن (انفعل)
1ـ مصدر (انفَعل) هو (انفِعال) بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره،مثال:انصَرف انصرافاً
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:انطوى انطِواءً
3ـ إن كان الفعل مضعَّفا فُكَّ إدغامه في المصدر،مثال:انفكَّ انفِكاكاً
وزن (افتعل)
1ـ مصدر (افتَعل) هو (افتِعال) بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:احترق احتِراقاَ.
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:اهتدى اهتداءً
3ـ إن كان الفعل مضعَّفا فُكَّ إدغامه في المصدر،مثال:اشتدَّ اشتِداداً.
وزن (افعلَّ)
1ـ مصدر (افعَلَّ) هو (افعِلال) بكسر ثالثه وفكِّ الإدغام وزيادة ألف قبل آخر،مثال:احمَرَّ احمراراً.
وزن (تفعَّل)
1ـ مصدر (تفعَّل) هو (تفعُّل) بضم ما قبل الحرف الأخير،مثال:تقدَّم تقدُّماً.
 إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه ياء في المصدر وكسر ما قبلها،مثال:تعدَّى تعدِّياً.
3- هذه الياء تثبت إذا كان المصدر معرفة أو مضافا(التَّعدِّي)،(تعدِّي المجرم..) وإذا كان منونا تنوين نصب (تعدِّياً).
وزن (تفاعل)
1ـ مصدر(تفاعَل) هو (تفاعُل) بضم ما قبل الحرف الأخير،مثال:تجاهَل تجاهُلاً.
 إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه ياء في المصدر،مثال:تمادَى تمادِياً.
3- هذه الياء تثبت إذا كان المصدر معرفة أو مضافا (التَّمادي)،(تمادي المجرم..)وإذا كان منونا تنوين نصب (تمادِياً).
4ـ إن كان الفعل مضعَّفا جاز فك إدغامه أو إبقاؤه في المصدر،مثال:تحابَّ تحابًّا أو تحابُباً.
مصادر الأفعال السداسية:
الأفعال السداسية هي إما رباعية مزيدة بحرفين مثل:اطمأنَّ وإما ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف مثل:استقدم.
وزن الفعل
وزن المصدر
المثال
الملاحظة
استفعـل
استفعال
استعلم ـ استعلام
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
استَعْلى- استِعلاء
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير الذي قلب همزة
استَمدَّ- استِمداد
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
استَشار- استِشارة
حذفت عين المصدر وعُوِّضت بتاء مربوطة
افعوعل
افعِيعال
اخشوشن،اخشِيشان
كسر الحرف الثالث وقلبت الواو ياء لتناسب كسرته وزيدت ألف الحرف الأخير.
احلولى- احلِيلاء
كسر الحرف الثالث وقلبت الواو ياء لتناسب كسرته وقلبت الألف همزة وزيدت ألف الحرف الأخير.
افعالَّ
افعِيلال
احمارَّ ـ احمِيرار
كسر الحرف الثالث وقلبت الألف ياء لتناسب كسرته وفك الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير.
افعوَّل
افعِوَّال
اعلوَّط ـ اعلِوَّاط
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل آخره
افعللَّ
افعِلَّال
اشمأزَّـ اشمِئزاز
كسر الحرف الثالث وفك الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير.
افعنْلل
افعِنلال
احرنْجم ـ احرِنْجام
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير.
توضيحات وتنبيهات:
وزن (استفعل)
1ـ مصدر (استَفعل) هو (استِفعال) بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره،مثال:استَعلم استِعلاماً.
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:استَعلى استِعلاءً.
3ـ إن كان مضعَّفا فُكَّ إدغامه في المصدر،مثال:استمَدَّ استِمداداً.
4ـ إن كان معتل العين حذفت عينه وعُوِّضت بتاء مربوطة،مثال:استشار استشارةً
توضيح:
ـ استشار أصله استَشْيَرَ على وزن استفعل،نقلت حركة الياء إلى الشين(استشَير) فقلبت الياء ألفا لتناسب فتحة ما قبلها (استشَاار) فاجتمعت ألفان فحذفت أولاهما (استشَار).
ـ استشار مصدره استِشْيار وفقا للقاعدة وحدث له ما حدث لفعله وعُوِّضت الألف المحذوفة بتاء مربوطة (استشْيَار استشَيار استِشَاار استشَارة)
وزن (افعوعل)
1ـ مصدر (افعَوْعل) هو (افعِيعال) بكسر ثالثه وقلب واوه ياء لتناسب كسرة ما قبلها وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:اعشَوْشب اعشِيشاباً،وقلبت الواو ياء لتناسب كسرة ما قبلها.
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:احلَولى احلِيلاءً.
وزن (افعالَّ)
1ـ مصدر (افْعَالَّ) هو (افعِيلال) بكسرثالثه وقلب ألفه ياء لتناسب كسرة ما قبلها وفكِّ إدغامه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:احمَارَّ احمِيراراً.
وزن (افعوَّل)
1ـ مصدر (افعوَّل) هو (افعِوَّال) بكسرثالثه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:اجلَوَّذ اجلِوَّاذاً.
وزن (افعلَلَّ)
1ـ مصدر (افعَللَّ) هو (افعِلَّال) بكسرثالثه وفكِّ إدغامه وزيادة ألف قبل آخره،مثال:اطمَأنَّ اطمِئناناً.
وزن (افعنْلل)
2ـ مصدر(افعَنلل) هو (افعِنلال) بكسرثالثه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:افرَنقع افرِنقاعاً.
قاعدة عامة:
1ـ إذا كان الفعل غير الثلاثي مبدوءا بهمزة وصل يصاغ مصدره على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ويشمل ذلك الأوزان التالية:انفَعل،افتَعل،افعلَّ،استَفعل،افعَوَّل، افعَالَّ،افعَوعل، افعَللَّ،افعَنلل.
2ـ إذا كان الفعل غير الثلاثي مبدوءا بتاء زائدة يصاغ مصدره على وزن ماضيه بضم ما قل آخره ويشمل ذلك الأوزان التالية:تفاعَل،تفعَّل.

السنة الأولى متوسط‏ > ‏ اختبارات في التربية الإسلامية (س1م)

14-اختبارالفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢،٠٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٤‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢،٠٥ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/05/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
اختبـــــــارالفصل الثالث فـي مــــادة التربيـــة الإسلاميــــة

الوضعية الأولى:
1- أكمل الحديث مع الضبط بالشكل التام:
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما،قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"اغتنم ....................................موتك".
2- إشرح الكلمات التالية:اغتنم،هرمك،سقمك .
الوضعية الثانية: 
سوء الخلق يكرهه الله عزّوجلّ و يبغضه الرسول صلى الله عليه وسلم.
1- اُذكر بعض الاخلاق القبيحة التي نهانا عنها الله ورسوله مستشهدا بآيات وأحاديث.
الوضعية الادماجية:
قيل:"إن الإسلام يتضمن في ذاته أكبروأعظم ما يدركه الإنسان من تعاليم الدين وتنظيم العلاقات التي يجب أن تكون بين الإنسان وخالقه و بين الإنسان وأخيه".
التعليمــــــة
من خلال هذا النص،اُكتب فقرة في حوالي عشرة أسطر تبين فيها علاقات المسلم بغيره من خلال ما تعلمت مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسنة.
                                                           بالتوفيـــــق

13- الفرض المحروس للفصل الأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٢،١٦ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٢،١٨ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 12/11/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض المحروس للفصل الأول فـي مــــادة التربية الإسلامية

الوضعيـــة الأولى:
1- أكمل الآيات القرآنية واضبطها بالشكل التام:
« لو أنزلنا ........................................................................... يشركون»
2- اشرح الكلمات التالية: خاشعا – خشية – نضربها – الأمثال.
الوضعيـــة الثانية:
عن مالك  بن أنس رحمه الله أنّ الرسول – صلى الله عليه و سلّم – قال: «تـَرَكـْتُ فيكم أمرين لن تـُضّلوا ما تمسّكتـُم بهما كتابُ الله و سُــنـّةَ نبيـّهِ – صلى الله عليه و سلّم-»
1- عرف القران بذكر خصائصه ؟
2- استدل على فضل تلاوة القران بحديث نبوي شريف .
3- عرف السنة،واُذكر أقسامها مع الشرح.
الوضعيـة الإدماجية :
قال الرسول – صلى الله عليه و سلّم - « اليقين الإيمان كـُلـّهُ ».
اُكتب فقرة من عشرة أسطر مبينا فيها معنى الإيمان وأركانه وثماره،مستشهدا بما تحفظه من القرآن 
والسنة.
                                 بالتوفيـــــــــــــــــق 

12- اختبار الفصل الأول فـي التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢،١٣ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢،١٨ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 02/12/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
اختبـــــــار الفصـــــل الأول فـي مــــادة التربيـــــة الإسلاميـــــــــة

الوضعيـــة الأولى:
أكمل الآيات القرآنية واضبطها بالشكل التام:
قال الله  تعالى:« إنّ الله فالق .............................................يعلمون» سورة الأنعام
- اشرح الكلمات الآتية: فالق ، يخرج الحي من الميت ، أنى تـُؤفكون ، حسبانا.
الوضعيـــة الثانية: 
قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : « منْ يـُرِدِ اللهُ به خيرًا يـُفـَقـِهـْهُ في الدّين»  رواه البخاري
1- عرّف الحكم التكليفي.
2- اُذكر أقسام الحكم التكليفي مع الشرح المبسط .
الوضعية الإدماجية:
قال الرسول صلّى الله عليه و سلمّ: « إنّ الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم من خير فرقهم
وخير الفريقين ثم تخيّر القبائل فجعلني من خير قبيلة ثمّ تخيّر البيوت فجعلني من خير بيوتهم فأنا خيرهـُم نفسا و خيرهـُم بيتـًا» رواه الترمذي 
التعليمة
من خلال هذا الحديث الشريف،اكتب فقرة (حوالي 10 أسطر) للتعريف بالنبي صلّى الله عليه وسلّم طفولةً و شبابـًا،والخصال التي خصّه بها الله عزّ وجل مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسنة.
                                                                    بالتوفيـــــــق

11- اختبار الفصل الثّالث فـي التّربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١،٥٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢،٠٢ م ]
مديريّة التّربيّة لولاية غليزان                        
التّاريخ: 13/05/2010             
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 1م
اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة التّربيـــــّة الإسلاميـــــــّــة

الوضعيّة الأولى:
1- أكمل الآية الآتيّة مع ضبطها بالشّكل التّام:
قال الله تعالى:" يا أيّها الّذين آمنوا لا يسخر......................الظّالمون (11)"   سورة الحجرات 
2 - استخرج من الآية الكريمة الأخلاق القبيحة المنهي عنها.       
الوضعيّة الثّانيّة:
1- عرّف صلاة العيدين.
2- اذكر آداب صلاة العيدين.
الوضعيّة الإدماجيّة:
قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم:(...فإنّ دماءكم و أموالكم و أعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا) رواه البخاري.
التّعليمة:
انطلاقا من الحديث الشّريف اكتب فقرة في بضعة أسطر تبيّن فيها بعض حقوق المسلم وواجباته،مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسّنّة.

10- اختبار الفصل الثاني فـي التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٣١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٢،١٨ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٣١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٢،٤٣ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 10/03/2010                           
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
اختبار الفصل الثاني  فـي مــــادة التربيـــــة الإسلاميـــــــــة

الوضعيـــة الأولى:
قال الرسول صلى الله عليه و سلم:"لا يقبل اللهُ صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ" رواه البخاري ومسلم
- اُذكر كيفية الوضوء؟
- اُذكر أربعة نواقض للوضوء؟
الوضعيـــة الثانية:
قال تعالى:"قد أفلح المؤمنون(1) الذين هم في صلاتهم خاشعون(2) ".
- عرف الصّلاة لغةً و شرعـًا .
- ما حكم الصّلاة ؟ مع ذكر دليل .
- ما حكم تارك الصلاة؟
الوضعية الإدماجية:
في الكون مشاهدٌ و دلائلٌ على وجود الله  عز و جل و قدرته و فضله على عباده .
التعليمــة
تحدث في بضعة أسطر – لا تتعدى العشر- عن بعض هذه المشاهد العجيبة مستعينا بما تحفظه من شواهدَ.

9- اختبار الفصل الثّالث فـي التّربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٧‏/٠١‏/٢٠١٥ ٨،٣٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١،٥٨ م ]
مديريّة التّربيّة لولاية غليزان                        
التّاريخ: 13/05/2010             
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 1 م
اختبار الفصل الثّالث  فـي مــــادّة التّربيـــــّة الإسلاميـــــــّــة

الوضعيّة الأولى:
1- أكمل الآية الآتيّة مع ضبطها بالشّكل التّام:
قال الله تعالى:
" يا أيّها الّذين آمنوا لا يسخر........................الظّالمون"  سورة الحجرات:11
2- اشرح الكلمات الآتيّة:لا تنابزوا،لا تلمزوا أنفسكم،الاسم الفسوق
الوضعيّة الثّانيّة:
1- عرّف صلاة الجمعة.
2- اذكر آداب الجمعة.
الوضعيّة الإدماجيّة:
قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم:(...فإنّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا) رواه البخاري.
التّعليمة:
انطلاقا من الحديث الشّريف اكتب فقرة في بضعة أسطر تبيّن فيها بعض حقوق المسلم وواجباته،مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسّنّة.

8- اختبار الفصل الثاني في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٧‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٢،٢٦ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢١‏/٠١‏/٢٠١٥ ١١،٣٣ م بواسطة الأستاذ خليفة ]
المتوسطة:عين الرحمة
2008 – 2009                                                       
المستوى :الأولى متوسط
الـمــــــــدة : ســــــاعـــة
اختبار الفصل الثاني في التربية الإسلامية

الجزء الأول:
الوضعية  الأولى:      (06 نقاط )
ما خلقنا الله إلا لعبادته,وأمرنا بها, منها الصلاة التي تعتبر من أركان الإسلام الخمسة
حيث يقول تعالى: ﴿ وأقم الصلاة............  تصنعون﴾   سورة العنكبوت 
التعليمة: 
س 1: ـ استظهر الآيات الشريفة  كتابيا واضبطها  بالشكل 
س 2: - اشرح معاني المفردات الآتية :أقم،الفحشاء.
س 3:- استخرج فائدتين فهمتهما من الآيات السابقة.
الوضعية  الثانية:     (06 نقاط )
من شروط صحة الصلاة الطهارة (غسل،وضوء،وإلا التيمم)                                      
التعليمة:    
س 1 – عـِّرف التيمم لغة و شرعا . 
س 2 – ما حكم التيمم ؟ مع الدليل .
س 3– اذكر الأعذار المبيحة للتيمم .
الجزء الثاني:
وضعية إدماجية:  ( 08 نقاط  )
 أمرنا الله بتوحيده في كل عباداتنا فقال جل من قائل :« وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَة  »  سورة البينة.
التعليمية
أنجز نصا تشرح فيه هذه الآيات,تنصح و تقنع و ترغب فيه زميلك البدء و المواظبة على أداء الصلاة ,مذكرا له بحكمها،مكانتها،ثوابها،وتحذره عقاب تاركها،مع وجوب تأديتها بالكيفية الواردة في سنته صلى الله عليه وسلم موظفا الشواهد المؤكدة لذلك:آيات،أحاديث).

7-الاختبارالثالث في التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠،٣٦ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢٢‏/٠١‏/٢٠١٥ ٩،٠٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الاختبارالثالث في التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)
السنة الدراسية : 2006/2007

الاسئلـة:
س 1)- اكمل الاية  11 من سورة الحجرات
(يأيها الذين آمنوا لا يسخر ..............................................................................
...........................................................................................................
..................................................
س2)- أمر الرسول صلى الله عليه و سلم المسلم ان ينتهز فرص الحياة المتاحة له لأنـها زائلة اذكر الحديث الدال على ذلك.
س3)- ما الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة؟
س4)- ما الذي يجب تجنبه في صلاة الجمعة؟
س5)-  اذكر  خمسة من حقوق المسلم  دون  شرح
                                                          ولله الموفق  

6-الاختبار الثالث في التربية الإسلامـية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠،٣٠ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢٢‏/٠١‏/٢٠١٥ ٩،٠٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الاختبار الثالث في التربية الإسلامـية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديــــرية التربية لولاية وهران
إكمالـــية موفق عبد القادر                     
المـدة:1ساعة
التاريخ:ماي2007 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الوضعية البسيطة الأولى: 5ن
*عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اغتنم ..............
..........................................................................................................
......................موتك "  رواه الحاكم 
1- استظهر كتابيا قول الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشكل   3.5 ن
2- اشرح:اغتنم- هرمك- سقمك        1.5ن
الوضعية البسيطة الثانية: 7ن
1 –عرف المسبوق وأذكر حالات السهو.   4ن
2- أذكر أنواع الصدق.     3ن
الوضعية الإدماجية: 8ن
إن الصلاة صلة بين المسلم و ربه،والمسلم بحاجة دائمة إلى تقوية هده الصلة لكي يكسب الفوز في الدنيا الآخرة.
التعليمة:اكتب نصا تعرِّف فيه الصلاة وتبين مكانتها وتذكر حكمها مستدلا بنصوص شرعية ومستنتجا في خاتمة نصك الحكمة من مشروعيتها.                                                                 
ملاحظة:لا تمزق هده النسخة ولا ترميها لأنها تحتوي على آيات قرآنية.    
            الأستاذ:أبو كوثر

5-الاختبارالأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠،٢٧ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ١٠‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٥،٥٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الاختبار الأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط
متوسطة ماحي محمد - يلل

السؤال الأول: (05ن)
1) أكمل الحديث الآية الكريمة:
" يا أيها الذين آمنوا.............................بعيدا". النساء:136
الوضعية الأولى: (05ن)
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما :كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم".
أ- استخرج من الحديث النبوي مصدرين من مصادر التشريع الإسلامي واذكر مرتبة كل منهما.
2- عرف السنة النبوية واذكر أقسامها بدون شرح.
الوضعية الثانية:  (05ن)
حدِّد عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المرتبط بالأحداث التالية:
- سفر رسول الله إلى الشام للتجارة مع عمه.
- انتقال كفالة رسول الله إلى جده عبد المطلب.
- مشاركته في حرب الفجار.
- انتقال كفالته إلى عمه أبي طالب.
- حليمة السعدية تأخذ رسول الله معها لإرضاعه.
السؤال الثاني:
الوضعية الإدماجية المركبة: (05ن)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإيمان اليقين كله".
على ضوء هذا الحديث اكتب فقرة تبين فيها معنى الإيمان بالله كما تعلمته موظفا مكتسباتك.