28-اختبـــارالفصــل الثالـــث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/05/2009
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعتان
اختبـــارالفصــل الثالـــث فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النص:
الصحّة من أجلِّ النّعم التي يتمتّع بها الانسان في هذه الحياة و بدونها لا يقدرعلى القيام بواجباته،ولا على الدأب في أعماله،ولا يلتذّ بشيء من أطايب الحياة و ملاهيها و لا يستلذّ طعم الحياة.
والنظافة أقوى الأسباب في حفظ الصحة وأكبرالوسائل في دفع العِلل،والعناية بها أمريجب لصالح الصغاروالكبار،وهي تزيد البدن نشاطا وبهاء،ذلك لأنّ الجلد الذي يغشى بدن الإنسان له مسام عديدة صغيرة جدا تكون مئات منها قدرالظفرمساحة.
ومن هذه المسام يترشح الجسد عرقا كل يوم صيفا وشتاء، وإنما يشتد ترشحه على المتعرض للحر أيام القيظ،وعلى العامل إذا عمل عملاً شاقا،وإذا بدا العرق على ظهرالجلد يمتزج بما يعلق البدن من الغبارالدقيق،فتعلوالأدرانُ البدنَ وتلبد فيه حتى تصير كالغشاء عليه فيسدّ العرق مسام الجلد فيحصل الضّرر.
أحمد الهاشمي "العلم المفرد"
البنـــــــــاء الفكري:
1.أعط عنوانا مناسبا للنص.
2.كيف يحافظ الانسان على صحته؟
3.ما سبب وقوعه في الأضرارالسامة؟
4.بين معاني الكلمات التالية:العلل،الأدران،يغشى.
البنـــــــــاء الفني:
1-استخرج تشبيها من النص وبين أركانه.
2-استخرج طباقا وبين الغرض منه.
البنــــــاء اللغوي:
1.أعرب ما تحته خط في النص.
2.استخرج جمعا وأعط مفرده.
3.صغ اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل:تمتـَّع.
4.استخرج فعلا مضارعا وأدخل عليه أداتي نصب وجزم.
5.علل رسم الهمزة:شيء،وسائل،بهاء.
الوضعيـــــة الادماجية:
تقول الحكمة:"الصّحة تاج فوق رؤوس الأصحّاء لا يراه إلاّ المرضى".
التعليمـــــــــــــة:
على منوال هذه الحكمة،حرّر فقرة توضح فيها فضل الصحة في حياة الإنسان وكيفية المحافظة عليها (عشرة أسطر)،موظفا الصفة،المضاف إليه،التشبيه والطباق.
بالتوفيـــــق
|
27- اختبارالفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 01/12/2009
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعتان
اختبـــــــارالفصــــــل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النـــــــــــص:
كتب لي صديقٌ رسالة ًيخبرني فيها عن اكتشافِه الجديدِ وهو يظنّ أنـّني لا أقرأ الكتبَ،فقال:"هل تعلم أنّ لنا أمّــًا أخرى غير التي أنجبتـْنا؟أنا أقدّم لك هذه المعلومة مجانـًا ودون أن يكلفك ذلك ديناراً واحدا ". قرأت كتابـًا عنوانه "الأمّ" فحسبت أنه يتكلـّم عن قصة لأمّ حقيقية،غير أنّ الكاتب لم يذكر الأمّ إلاّ كبقية شخوص القصة.ولكن فهمت من وراء القصةِ أنّ البطل الحقيقيّ هو الأرضُ التي (نبتوا منها وعاشـُوا في أحضانِها و تقلبوا في تربتها،وتعلـّقت قلوبُهم بكلّ شبر منها)حتىّ غدت عضوَا من أجسادهم إذا اعـْتـَدي عليه،تداعى له بقية الأعضاء بالذودِ عنه دون تخاذلٍ أو تهاونٍ أو تقاعسٍ.
البنـــــــــاء الفكري:
1.أعطِ العنوانَ المناسبَ للنص.
2. من هي الأمّ الثانية التي يقصدها الكاتبُ؟
3. ما هو واجبـُك نحو وطنك؟
4. اشرح الكلمات التالية:الذ ّود – مجّانـًا – تـَهاون.
البنـــــــاء الفني:
1- ما نوع النص؟ علـّل.
2- استخرج أسلوبـًا إنشائيـًا وبيّن نوعه.
البنـــــــاء اللّغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج فعلاً صحيحـًا وآخر معتلاً،وبيـّن نوعيهما.
3- صرّف الفعلين: كتبَ،ظنّ في الأمر مع الضمير أَنتما.
4- حوّل ما بين قوسين إلى جمع المخاطبين.
5- علـّل استعمال علامتي الترقيم في الجملة: فقال:"هل تعلم أنّ لنـَا أمّا أخرى غير التي أنجبتنا؟"
الوضعية الإدماجية:
قيل لأحد الحكماء:بأي شيءٍ يُعرف وفاء الرجل دون تجربة واختبار؟ قال:بحنينه إلى وطنه.
التعليمـــــة:
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تتحدث فيها عن حبَك لوطنك وواجبك نحوه،موظـّفا الأفعال اللازمة، الأفعال المتعدية،الأفعال الصحيحة،الأفعال المعتلة وعلامات الترقيم.
بالتوفيــــــــق
|
26- اختبار ا لفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 28/02/2010
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعتان
اختبار ا لفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النـــــــــــص: إخــــلاص صديـــــق
قضيتُ خمس سنوات بالمدرسة الابتدائيّة،وكنـّا خمسة وثلاثين تلميذاً لمَّا دخلناها في عامنا الأوّل، وكان الرّفيق الّذي اصطفاني واصطفيته يدعى إبراهيم،فتعارفنا وتآلفنا وأصبحنا صديقين حميمين، ورفيقين متلازمين.كان مقعدي حذو مقعده في القسم وكنـّا نَقـْضي أكثرالأوقات مع بعضنا إمّا نمزح أو ننجز الفروض المدرسية.
واتـَّفق أنـّي مرضتُ في منتصف السّنة الدراسيّة حين كنـّا في أشدّ أوقات النّشاط والعمل استعداداً للامتحان النّهائي،للارتقاء إلى السّنة الأولى من التـّعليم المتوسّط.اشتدّت بي العلّة، فلازمتُ الفـِرَاشَ مدة عشرين يوما.وكان صديقي إبراهيم يزورني في كلّ مساء،و يسرد عليّ مُختصر دروس اليوم.
(ولمَّا شفيتُ،رجعتُ إلى مدرستي،وكم كانت فرحة أصحابي كبيرةً) حين رأوني وقد قال لي وقتها صديقي إبراهيم:"بعودتك يا سمير عادت لقسمناالبَهْجَة،فالجميع حزنوُا لمرضك،وهاهم الآن يفرحون لعودتك،فحسنُ سلوكك وصدقُ قولك وأمانتك جعلت منك صديق الجميع".
كتاب القراءة:السنة السادسة الابتدائية
البنــــــــاء الفكري:
1- أعط عنوانا مناسبًا للنّص؟
2- ماذا أصاب سمير أثناء العام الدّراسي؟
3- بم اتـّصف سمير؟
4- اشرح الكلمات الآتية: اصطفى – العلـّة – البهجة.
البنــــــــاء الفني:
1- استخرج من النـّص طباقا و بيّن نوعه.
2- استخرج من النـّص أسلوب إنشائي و بيّن غرضه.
البنــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- حوّل ما بين قوسين إلى الجمع:(ولما شفيت ....................كبيرة)
3- صُغْ اسم الفاعل من الفعلين الآتيين: رجع – قال
4- علـّل كتابة التاء في:قضيتُ – وقـْتٌ
5- علـّل كتابة الهمزة في:اصطفى – السّنة.
الوضعية الإدماجية:
الإنسان بطبعه اجتماعي لا يحّب العيش بمفرده فهو بحاجةٍ دائمةٍ إلى صديق حقيقي.
التعليمة:
اُكتب فقرة تتحدث فيها عن معنى الصداقة الحّقة مبيّنا الأخلاق والصفات التيّ يجب أن يتحلى بها الصّديق الحقيقي،موظـّفا:الفعل المضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم والطباق وعلامات الترقيم. بالتوفيـــــق
|
25- اختبار استدراكي فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديريّة التّربيّة لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التاّريخ: 15/06/2010
المستوى:1متوسّط
التّوقيت : ساعة
اختبار فـي مــــادة اللّغـــــة العربيــــّـة
النـّــــــــــصّ:
تستمدّ الثّورةُ الفلسطينيّةُ المجيدة أسلوب كفاحها المقدّس في مقاومة الصّهيونيّة الغاشمة من نظرة الإكباروالتّقدير لأسلوب الثّورة الجزائريّة،و لقد كانت تضحيّة شهدائنا الأبرار زمجرةَ الأسود الكواسر ،وزلزالا يدكّ صروح البغي و نهاية المطاف لظلم طال أمدُهُ كفكفة للدّموع الحزينة .
(إنّ شعبنا الأبّيَ قاوم احتلال المعتدين طويلا و ردّ كيدهم في نحورهم صاغرين)،فأصبحت ثورتنا مثلا يُحتذَى بما أحرزته من تقدّم في استرجاع حقوقها وإحياء حضارتها.
البنــــــــــاء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّص. (01 ن)
2- ممّ تستمدّ الثّورة الفلسطينيّة أسلوب كفاحها ؟ و لماذا؟ (02 ن)
3- اشرح الكلمات التالية: البغي – يُحتذى– صاغرين – أحرز. ( 1.5 ن)
البنــــــــاء الفنّيّ:
1- ما نوع النّص ؟ علّل. (01 ن)
2- ما النّمط الغالب على النّصّ. (01 ن)
البنـــــــــاء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ. (1.5ن)
2- زن الأفعال الآتيّة: تستمدّ،يُحتذى،قاوم. (1.5 ن)
3- استخرج من النّصّ:
- حالا و بين نوعها. (01 ن )
- صفة مجرورة. (01 ن)
- فعلا صحيحا وآخر معتلاّ و بيّن نوعيهما .(02 ن)
- اسم فاعل واسم مفعول مبيّنا فعليهما (02 ن)
- ناسخين مختلفين مبيّنا اسميهما (01 ن)
4- بيّن نوع الهمزة ثمّ علّل كتابتها:احتلال،شهدائنا،المقدّس،إحياء.(02 ن)
5- اجعل كلمة" المعتدي" مكان كلمة (المعتدين) في الجملة مابين قوسين في النّصّ وغيّر ما يجب
تغييره (1.5 ن)
|
24- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التّربيّة لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: 13/05/2010
المستوى:1 متوسّط
التّوقيت : ساعتان
اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة
النّصّ:
يتوقّع العلماء ارتفاع معدّلات الحرارة الإجماليّة للأرض بحوالي ثلاث درجات و نصف،حتّى نهاية القرن العشرين بسبب ما يسمّى ظاهرة البيت الزّجاجي أو(الاحتباس الحراري)، ومن المعروف أنّ سخونة الجوّ مرتبطة بأشعّة الشّمس الّتي يرتدّ بعض دفئها إلى الفضاء فيما ينحبس بعضها الآخر في طبقة من الغازات في الجوّ المحيط بالأرض،حيث تعمل هذه الغازات كالزّجاج أوالبلاستيك الّذي يحبس الحرارة كما في البيت الزّجاجيّ أو البيت البلاستيكيّ المستخدم لأغراض زراعيّة لإنتاج ثمار في غير أوانها.
(ومع أنّ الاحتباس الحراري ضروريّ لاستمرار الحياة على الأرض لأنّه يمنع درجات الحرارة من الانخفاض الكبير في اللّيل)،إلاّ أنّ النّشاط الإنسانيّ الكبير قد ساهم في زيادة كميّة الغازات المنبعثة في الجوّ، ممّا أدّى إلى احتباس المزيد من الحرارة و بالتّالي يؤدّي إلى ارتفاع تدريجيّ في حرارة الأرض.
- من كتاب القراءة للسّنة الثّالثة متوسّط –
البناء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ.
2- ما هو السّبب المباشر في ارتفاع درجة حرارة الأرض؟
3- ما الفائدة من الاحتباس الحراريّ؟
4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ: يرتدّ،ينحبس،المنبعثة.
البناء الفنّيّ:
1- استخرج من النّصّ تشبيها و حدّد أركانه.
2- استخرج من النّصّ أربعة مصطلحات علميّة.
البناء اللّغويّ:
1- أعرب ماتحته خطّ في النّصّ:
2- استخرج من النّصّ صفة و حدّد علامة إعرابها.
3- علّل كتابة التّاء و الهمزة في الكلمتين الآتيتين: درجات ، العلماء.
4- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المثنّى .
الوضعيّة الإدماجيّة:
بينما كنت متوجّها إلى المدرسة ذات صباح ، لفت انتباهك أحد الزّملاء و هو يرمي بكيس القمامة في الشّارع العموميّ ، فأثار ذلك غضبك و اقتربت منه و رحت تنصحه.
التّعليمة:
حرّر فقرة من عشرة أسطر تبيّن من خلالها حاجة الإنسان إلى بيئة نظيفة ، موظّفا ما يلي:
- صفة – جموعا مختلفة - علامات التّرقيم.
|
23- اختبار في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
اختبار في اللغة العربية
السنة الأولى موسط
النص:
الحاسبُ الآلي أو (الكمبيوتر) يُعد من أهم الظواهر التقنية في العصر الحديث.وعندما اخترع الحاسبُ الآلي كان استخدامه مقتصراً على حل المسائل الرياضية المعقدة،ولذلك سمي الحاسب الآلي،ثم طور فأصبح يستعمل في مجالات عديدة .
من فوائد الحاسبِ الآلي أنه بعد أن يُزود بالمعلومات يقوم بتخزينها ومعالجتها آلياً،وإخراج النتائج المطلوبة بسرعة فائقة وبدقة متناهية،لا يكاد الإنسان في وقتنا الحاضر يستغني عنه في الإدارات والمؤسسات وحتى المحلات التجارية وغيرها .
ويخطئ بعض الناس حين يظن أن الحاسب الآلي يفوق أو يضاهي العقلَ البشري،فليس الحاسب إلا آلة صماء لا قيمة لها بغير البرامج التي يضعها الإنسان نفسه،ولذا يتحسن أداءُ الحاسب الآلي بتحسن البرامج التي فيه،ولابد لمن أراد استعمال الحاسب الآلي أن يتعلم كيفية تشغيله والاستفادة منه .
الأسئــــــــــــــــــــــلة
البناء الفكري:
1 – أعط فكرة عامة للنص.
2 – لماذا سمي بالحاسب الآلي؟
3 – ماهي فوائد الحاسب الآلي؟
4 – هات مرادف الكلمات التالية:يزود،فائقـــــة،يستغنـي .
البناء الفني:
1 – ما نوع النص انطلاقاً من المصطلحات المستعملة فيه ؟
البناء اللغوي:
1 - أعرب ما تحته خط في النص :
2 – استخرج فعلين مضارعين،أعط ماضيهما والأمر منهما .
3 – أعط أوزان الأفعال التالية:تعلّم،زوّد،يستعمل .
4 – استخرج علامتي ترقيم وعلل سبب استخدامهما.
الوضعية الإدماجية:
- قال الشاعر:
" العلم يبني بيوتاً لا عما د لها ... والجهل يهدم بيوت العز والشرف
التعليمة :
حرر فقرةً في ثمانية أسطر تتحدث فيها عن ضرورة طلب العلم ، مبينا الفرق بين المتعلم والجاهل موظفاً:
1 – أسلوب التشابه والتفضيل
2 – أدوات التعليل المناسبة
3 – وعلامات الترقيم .
|
21- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التّربيّة لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: 13/05/2010
المستوى:1 متوسّط
التّوقيت : ساعتان
اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة
النّصّ:
يتوقّع العلماء ارتفاع معدّلات الحرارة الإجماليّة للأرض بحوالي ثلاث درجات و نصف ، حتّى نهاية القرن العشرين بسبب ما يسمّى ظاهرة البيت الزّجاجي أو (الاحتباس الحراري)، ومن المعروف أنّ سخونة الجوّ مرتبطة بأشعّة الشّمس الّتي يرتدّ بعض دفئها إلى الفضاء فيما ينحبس بعضها الآخر في طبقة من الغازات في الجوّ المحيط بالأرض ، حيث تعمل هذه الغازات كالزّجاج أو البلاستيك الّذي يحبس الحرارة كما في البيت الزّجاجيّ أو البيت البلاستيكيّ المستخدم لأغراض زراعيّة لإنتاج ثمار في غير أوانها.
(و مع أنّ الاحتباس الحراري ضروريّ لاستمرار الحياة على الأرض لأنّه يمنع درجات الحرارة من الانخفاض الكبير في اللّيل) ،إلاّ أنّ النّشاط الإنسانيّ الكبير قد ساهم في زيادة كميّة الغازات المنبعثة في الجوّ، ممّا أدّى إلى احتباس المزيد من الحرارة و بالتّالي يؤدّي إلى ارتفاع تدريجيّ في حرارة الأرض.
- من كتاب القراءة للسّنة الثّالثة متوسّط –
1/البناء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ؟
2- ما هو السّبب المباشر في ارتفاع درجة حرارة الأرض؟
3- ما الفائدة من الاحتباس الحراريّ؟
4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ:يرتدّ ، ينحبس ، المنبعثة.
2/ البناء الفنّيّ:
1- استخرج من النّصّ تشبيها و حدّد أركانه
2- استخرج من النّصّ أربعة مصطلحات علميّة.
3/ البناء اللّغويّ:
1- أعرب ماتحته خطّ في النّصّ:
- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المثنّى .
- استخرج من النّصّ صفة و حدّد علامة إعرابها.
- علّل كتابة التّاء و الهمزة في الكلمتين الآتيتين: درجات ، العلماء.
الوضعيّة الإدماجيّة:
بينما كنت متوجّها إلى المدرسة ذات صباح ، لفت انتباهك أحد الزّملاء و هو يرمي بكيس القمامة في الشّارع العموميّ ، فأثار ذلك غضبك و اقتربت منه و رحت تنصحه.
التّعليمة:
حرّر فقرة من عشرة أسطر تبيّن من خلالها حاجة الإنسان إلى بيئة نظيفة،موظّفا ما يلي:
- صفة - علامات التّرقيم.
|
20- اختبار الفصل الأوّل فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التّربيّة لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوبالتّاريخ: 28/11/2010 المستوى:1 متوسّط التّوقيت : ساعتاناختبار الفصل الأوّل فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة
النّصّ: المواطنون الصّالحون في كلّ أمّة هم أعمدتها الّتي تبني عليها صرح نهضتها وهيكل مجدها.
وبقدرما يكثرعددُ المواطنين الصّالحين بقدر ما تكون الأمّة راقيّة ومتقدّمة،وحياتها في جميع الميادين أرجة"1" مزدهرة. ولكن من هو المواطن الصّالح؟حذار أن تفهم كما تفهم العامّة أنّ المواطن الصّالح هو الّذي يقتصرعلى شؤون نفسه ولا يهتمّ بشؤون الآخرين لا يضرّ ولا ينفع أحدا وحذار أن تفهم أن المواطن الصّالح تاجر تستغرقه تجارته عن كلّ شيء،وفلاّح لا يهتمّ إلاّ بأرضه وزرعه،وعالم لا يهتمّ إلاّ بنفسه نسي الأمر بالمعروف و النّهي عن المنكر وخدمة الصّالح العام،وموظّف لا يهمّه إلاّ مرتّبه الشّهريّ ورضا رئيسه عليه. إنّ المواطن الصّالح الفعّال هوالّذي يخدم مصالحَ النّاس ويفضّلها على مصالحه،هو الّذي ينظر إلى مصلحة الأكثريّة قبل أن ينظر إلى الأقلّيّة،(هو الّذي يعتبر ذاته ومصالح ذاته شيئا لا يجب الاهتمام به قبل اعتبار مصلحة الأمّة و نفعها). عبد الكريم بن ثابت
"1" : الأرجة : العطرة1/البناء الفكريّ:1- أعط فكرة عامّة النّصّ.2- بم شبّه الكاتب المواطنين الصّالحين بالنّسبة للأمّة؟3- من هو المواطن الصّالح في نظر الكاتب؟4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ:تستغرقه – صرح - المنكر.2/ البناء الفنّيّ:1- ما هو الأسلوب الغالب على النّصّ؟2- استخرج من النّصّ أسلوبا انشائيّا .3/ البناء اللّغويّ:1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.2- استخرج من النّصّ :- فعلا صحيحا و بيّن نوعه.- فعلا معتلاّ و بيّن نوعه.- فعلا لازما و آخر متعدّيّا3- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المفرد المؤنّث الغائب .4/الوضعيّة الإدماجيّة:قمت تخطب في النّاس في أحد المناسبات الوطنيّة تدعو الشّباب إلى ضرورة العمل و حبّ الوطن.التّعليمة:اكتب فقرة من ثمانيّة أسطر تتحدّث فيها عن ذلك موظّفا: - أساليب انشائيّة - فعلا معتلاّ و آخر صحيحا - علامات التّرقيم المناسبة
|
19-الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
النص:
إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ,ويُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ المأكلَ والمشْرَبَ,بلْ يغيّرُ الطقسَ ومواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر, وكلّما زادَ تخلّفُ الشعوبِ,وعدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ – مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ وبقائهِ .
الأسئــــلة:
البناء الفكريّ: (06ن)
1- إليك العناوين التالية , اختر واحدا منها مناسبا للنص :
تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث
2- اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص .
3- وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم )
البناء اللّغويّ: (05ن)
1- صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي : ( يغيّر – يصيب – يقتل )
2- صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3- هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل )
البناء الفنّيّ : (01ن)
ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها "
الوضعية الإدماجيّة: (08ن)
الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي.اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة وأهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة وفعلين مثالين وأجوفين ومضعّفين وأسلوب تعجّب .
|
18-الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
الوقت:ساعتان
النص:
(هل تعلم أن علماء العالم عنوا بتعليم كل ذي عاهة، فاستطاعوا أن يعلموا المكفوفين الكتابة والقراءة،بعد أن ابتكروا حروفا بارزة)،تعلّم باللمس،فصارالمكفوفون قادرين على القراءة بأصابعهم،وقد طبعت لهم الكتب بهذه الطريقة،مشتملة على ألوان مختلفة من معارف وعلوم.
كما أن هؤلاء العلماء تبيّنوا أن الأصم يستطيع أن يميز بعض الحروف حينما ينطق بها،بدقة الملاحظة لفم المتكلم،وحركات شفتيه،ومس الرقبة فوق الحنجرة عند الكلام، وتستطيع أن تزورهم في معاهدهم التي يتعلمون فيها لتدرك كيف يتفاهمون،وقد استطاع العلماء أن يصنعوا أجهزة علمية دقيقة،بها يتسنى لهؤلاء المعاقين أن يدركوا ما حولهم ويحسوا به.
الأسئلة:
1)اختر عنوانا مناسبا للنص.
....................................................................................................
2)ماذا وفر العلم للمعاقين؟ وما الفائدة من ذلك؟
....................................................................................................
....................................................................................................
3)هات معاني الكلمات التالية:
- عنوا: .................................
- عاهة: ................................
4)هات أضداد الكلمات التالية:
- تزورهم: ......................
- استطاع: ......................
5)أعرب ما تحته خط في النص:
- أن :......................................................................................
- الكتابة:...................................................................................
- المكفوفون:...............................................................................
- الكتب:....................................................................................
- يتفاهمون:................................................................................
6) استخرج من النص ما يلي:
جمع مذكر سالما:.....................
جمع تكسير:...........................
اسم إشارة:.............................
اسما موصولا:............…..........
فعلا من الأفعال الخمسة:………...
7)حدد عناصر الجملة المنسوخة التالية: هل تعلم أن علماء العالم عنوا بتعليم كل ذي عاهة.
الناسخ: ..................
اسمه: ....................
خبره: ....................
8) اكمل المبتدأ بخبر يكون : -مفردا - جملة فعلية - جملة اسمية - شبه جملة على الترتيب:
- التلميذ............................................
- التلميذ ...........................................
- التلميذ ............................................
- التلميذ ............................................
9) استبدل لفظة علماء بالعالمات في العبارة الموجودة بين قوسين في النص وغير ما يجب تغييره.
هل تعلم أن علماء العالم عنوا بتعليم كل ذي عاهة، فاستطاعوا أن يعلموا المكفوفين الكتابة والقراءة،بعد أن ابتكروا حروفا بارزة. ..............................................................................................................................................
10)التعبير: الاهتمام بالمعاقين واجب إنساني وقانوني.
حرر موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن واجب المجتمع والدولة والأفراد نحو ذوي العاهات.
|