29- الفرض الأول للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 19/10/2009
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النص:
"المُعلّمُ هو المربّي الثـّاني للإنسانِ بعدَ وَالديهِ،فـَتراهُ يبذل جُهدهُ،(و يُضحّي براحتهِ ... يُنوّعُ أساليبَ العملِ،ويَبتكرُكـُلّ يومٕ طريقةٔ) جديدة مؤديّة إلى تـَفهُّم التلاميذ لموضوع الدّرس،وإلى ارتقاءِ عقولِهمْ،إنـّهُ يطمحُ إلى أن يكوّنَ مِنهمْ شبابـٔا واعِينَ مؤمنينَ بالحقِّ والعدل والخير،يقابلون الحاقِدَ بالتسامحِ والمخطئَ بالإرشادِ،ويُشفقونَ على الضّعفاءِ،ويُعينونَ المُحتاجينَ.
فليسَ كثيرٔا إذن أنْ نقفَ إِجلالاً لِمعلّمينا،ويَنبغِي علينا أن نكونَ زهورًا عطرةً وثمارًا طيّبة ًلهذه التربيةِ الكريمةِ. "
البنـــــــــاء الفكري:
1.ضع عنوانًا مناسبًا للنص.
2.ما دورالمعلّم في المجتمع؟
3.ما هو واجبـُك نحو مُعلّميكَ؟
4.أعط مَغـْزًى للنصّ.
5.اشرح الكلمات التالية:يَبتكُر،ارتقاء،الإرشاد،إجلالاً.
البنـــــــــاء الفني:
1- ما نوع النصّ؟ مع التعليل.
البنــــــاء اللغوي:
1.أعرب ما تحته خط في النص.
2.زِنْ الأفعال التالية:يٓطمحُ،يُقابلُ،يُكوّنُ،يَبـْتكرُ.
3.حوّل ما بين قوسين في النص إلى جمع الغائبين.
4.هات أمر كل فعل مما يلي:نـَقـِفُ،يَبذل،يَكُونُ،يـُشـْفـِقُ .
5.اذكر سبب استعمال الفاصلة والنقطة في النص.
6.ميز الفعل المجرد من الفعل المزيد:بـَذلَ،قابـَلَ،نَوَّعَ،رأى.
بالتوفيـــــق
|
28- الفرض الثاني للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/11/2009
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النص:
- من كان يسـْقيني ومنْ ذَا يطعمُ ؟ *** وأنا على مهدي أصمُّ وأبكـــمُ
- من ذا يـُطيعُ أوَامري ومن الذي *** في ليله و نهاره أَتَحكـَّـــــــــمُ ؟
- كم كنت أملأُ ليلها ونهـــــــارهَا *** عبثـًا يضيقُ الصَّدرُعنهُ فتحكُمُ
- لكم مرضتُ فلم يحالف جفنهــــا *** غمضٌ فتشهدوا البرية نـــــوَّمُ
- أشكو فتشكو ما أحسُّ كأنـّنـــــي *** من جسمها عضوٌ يزالُ فيعـدمُ
- حتىّ إذا كشف السـَّقامُ قناعــــــهُ *** عن مـُقلتي و زالَ ما تتوهـَّـمُ
- ظفرتْ دموعُ البِشـْر ترسم فرحةً *** فيها الحنانُ العبقريُّ مجسـَّـمُ
الهادي آدم (بتصرف)
البناء الفكري:
- أعط عنوانا مناسبا للنص؟
- ما هي واجبات الأم التي تحدث عنها الشاعر؟
- بم تشعرالأم عندما يشفى ابنها؟
- اشرح المفردات التالية:عبثا – السقام – ظفرت
البناء الفني:
- ما نوع النص؟علل.
- استخرج أسلوب خبري.
البناء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط.
- استخرج فعلا معتلا وآخرصحيحا،ثم اذكرنوعيهما.
- حول ما بين قوسين إلى جمع المتكلمين.
- صرف الفعلين في الأمرمع الضميرأنت:حس – كشف
- زن الفعلين التاليين:يحالف – تسهد
الوضعية الإدماجية:
يقوم الوالدان بدورعظيم في تربيتك وتوجيهك وخدمتك.
التعليمة:
اكتب فقرة من عشرة أسطر تتحدث فيها عن فضائلهما وعن واجبك تجاههما موظفا الفعل الصحيح والفعل المعتل والأفعال المضارعة والأفعال الماضية وعلامات الترقيم المناسبة.
|
27- واجب منزلي رقم 01 فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى:1 متوسط
واجب منزلي رقم 01 فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النـــــــــــص:
من العادات الحسنة لدى أهل الرّيف أنـّهم يعيشون متعاونين،فإذا نزل بأخيهم ضرّ هبـّوا مسرعين، يواسونه ويقفون بجانبه وإذا لحق أحدهم حَيفٌ هبـّوا غضابـًا لما أصابه حتىّ تنقشع الغـُمّة ويعودُ صاحب الحق راضيًا مطمئنـًا،وهم بذلك يطبقون قول الرسول – صلىّ الله عليه وسلـّم-:«مَـثـَلُ المؤمنين في توادّهم وتعاطفهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحِد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائرالأعضاء بالسّهر والحمى».
البنــــــــاء الفكري:
1- اقترح عنوانا مناسبًا للنص؟
2- ما هي العادة التيّ اُشتهر بها أهل البادية؟
3- اشرح الكلمات الآتية:يواسي،تنقشعُ،هبـّوا،لـَحِقَ.
البنـــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ميـّز المجّرد من المزيد:[حفظ،تراحم،سهر،أضعفه،امتزج،صنع]
3- استخرج فعلا صحيحًا وآخر معتلا وبيّن نوعيهما.
4- بين نوع الهمزة وعلل كتابتها:أصاب،سائِر،الحمى،اشتكى،المُؤمنين.
البنــــــــــاء الفني:
1- ما نوع النص ؟ علــّل.
الوضعية الإدماجية:
صف في فقرة من إنشائك عادات وتقاليد أهل البادية التي نالت إعجابك.
|
26- الفرض الأوّل للفصل الثّاني في اللّغة العربيّة للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/01/2010
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الاول للفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النــــــــــــــص:
أعلن النّبي إبراهيم عليه السّلام أنّه لن يعبد الأصنام وأنّه يؤمن بالله وحده،فغضب قومه عليه، (ثمّ أخذ فأسا وحطّم أصنامهم حين كانواغافلين عنه،ولمّا راحَ أقبلَ قومه إلى معبدهم) فصاح أحدهم:لقد حُطّمت أصنامنا،وأُهينت آلهتنا.وبعد أن عرفوا أنّ ذلك من عمل إبراهيم أُشعلت نارٌعظيمة وأُلقي إبراهيم فيها عقابا له على ما فعل،لكنّ الله سبحانه قال لها:" قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم". الأنبياء 69
البنــــــــــاء الفكري:
1. أعط فكرة عا مة للنّصّ. 1ن
2. لماذا غضب قوم سيّدنا إبراهيم منه؟ 1ن
3. كيف عُوقب سيّدنا إبراهيم من طرف قومه؟ 1ن
4. هات مرادف الكلمات الآتيّة من النّص: جاؤوا، هدّم ، ذُلّت.1.5ن
البنـــــــــاء الفني:
1. إلى أيّ نوع أدبيّ ينتمي هذا النّصّ النثريّ؟ علّل. 1ن
2. استخرج طباقا من النّصّ،وبيّن نوعه. 1ن
البــــــناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خطّ في النص 1.5ن
2- استخرج من النّص فعلا مضارعا مبنيّا للمجهول و ابنه للمعلوم. 1ن
3- علّل كتابة التّاء في كلمة:حُطّمت 0.25ن
4- علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتيّة:أعلن،فأسا،النّبي 0.75ن
5- حوّل ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر السّالم 2ن
الوضعية الإدماجية:
يزخر العالم الإسلامي بعظماء لا تزال عظمتهم خالدة.
التعليمـــة:
تحدث في بضعة أسطرعن واحد من هؤلاء العظماء مبينا أعماله المخلدة له موظفا الفعل المبني للمجهول،الأفعال المعتلة والصحيحة،وعلامات الترقيم المناسبة بالتوفيــــــــــــــــــق
|
25- الفرض الثاني للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 17/02/2010
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النـــــــــــص:
كنا مسافرين،ومررنا ببلدة،فاستضافنا أميرها ليلة،وعند النوم،ودّعته شاكرا نيابة عن زملائي،وأعلمته أنـّنا سننهض بكرة للسّـفر،فلا نكلـّفه مشقـّة القيام لتوديعنا،وعند الفجراستيقظنا للرّحيل،وبغتة سمعنا صوت إناء من الفخاروقد تكسّر،وتبعه إناء آخروالتفتنا فشاهدنا الأواني متساقطة من النافذة إلى الطابق الأسفل، ولعل بعضها سقط على أحد النـّائمين من الخدم،فصاح متألما،(فارتبنا في الأمر،وانسللنا هاربين،ولم توقفنا غير طلقات البنادق خلفنا)،وكم كانت المفاجأة غريبة حينما أبصرنا خدم السّلطان يُطلقـُون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا،وآخرين منهم أقبلوا علينا وهم حاملون على رؤوسهم أطباق الطـّعام، وأخبرونا أنّ الأميرة رأتنا على أهبة الرّحيل،فرمت الخدم النـّائمين في الطـّابق الأسفل بالفخـّار ليستفيقوا ويهيـّئوا لنا الطـّعام. فقلت كثـّر الله من فخـّارها،وجعلنا ألسنة فخارها،أنها تروّع ولا تجوّع. عن أمين الريحاني
البنـــــــــــاء الفكري:
1- أعط فكرة عامة للنص؟
2- لماذا ودع المسافرون الأمير ليلا؟
3- تنم هذه القصة عن خلق كريم ،ما هو؟
4- هات مرادف الكلمات من النص: عناء – فجأة – رأينا – السفر
البنــــــــــاء الفني:
1- ما النمط الغالب على النص؟
2- استخرج جناسا و بين نوعه.
3- ما نوع الأسلوب في قوله :"لعل بعضنا سقط على بعض النائمين"؟ مبينا غرضه.
البنـــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص ثلاثة أفعال معتلة مختلفة و بين نوع كل فعل.
3- حوّل ما بين قوسين إلى جمع الغائبين.
4- علل كتابة الهمزة في:الطعام – رؤوس – زملائي – التفت.
5- استخرج كلمتين في الأولى لام شمسية وفي الثانية لام قمرية.
6- علل كتابة التاء:طلقات – رمت .
7- استخرج ثلاث كلمات منوّنة مختلفة.
بالتوفيـــــــق |
24- الفرض الأوّل للفصل الثّالث في اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 12/04/2010
المستوى:1 متوسط
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأوّل للفصــل الثّالـــث فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة
النّصّ:
الحيوانات المنزليّة تحظى بمكانة ساميّة في نفوس من يقتنيها،فلا نكاد نجد منزلا يخلو من قطّ أو كلب أو عصفور في قفص.وهناك حيوانات أخرى يحتفظونبها لينتفعوا بألبانها وأصوافها كالماعز الّذي مازال محتفظا بصداقته مع كثير من الأسر في بعض البلدان حتى يومنا هذا.
وبالرّغم من هذه المنافع إلاّ أنّ هناك أضرارا من هذه العلاقة إن لم تتّبع إرشادات معيّنة في طريقة معايشة الإنسان مع الحيوان،إذ أنّ هناك عدّة أمراض تنتقل من الحيوان إلى الإنسان تسمّى بالأمراض المشتركة،مثل مرض السّعرأو داء الكلب أو الخوف من الماء،أو مرض الحمّى الفحميّة عند الحيوان ويسمّى عند الإنسان بالجمرة الخبيثة.
ولتجنّب خطر هذه الأمراض الخبيثة،يجب أن تكون تلك الحيوانات نظيفة،والتّطعيم المنظَم بالنّسبة للكلاب والقطط،وعرضها على الطبيب البيطري لمجرّد الشّكّ في تلك الأمراض.
البنـــــــــاء الفكري:
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- ما هي الأخطار النّاجمة عن تربيّة الحيوانات المنزليّة؟
3- ما هي الاحتياطات الواجب اتّخاذها لتجنّب تلك الأخطار؟
4- اشرح المفردات التّاليّة:ساميّة،يقتني،الخبيثة.
البنـــــــــاء الفني:
1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟
2- استخرج من النّصّ طباقا و بيّن نوعه.
البنــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط ّفي النص.
2- استخرج من النّصّ اسم فاعل واسم مفعول وبيّن فعليهما.
3- هات ماضي كلّ فعل ممّا يلي:يخلو،تحظى.
4- هات مفرد كلّ جمع ممّا يلي:ألبان،أُسَر،أمراض.
الوضعيـــــة الادماجية:
قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم:" دخلت امرأة النّار في هرّة حبستها لا هي أطعمتها و لا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض".
التعليمة:
اكتب فقرة من عشرة أسطر تصف فيها حيوانا أليفا مبيّنا كيفيّة التّعايش معه وكيفيّة العناية به موظّفا اسم الفاعل،اسم مفعول وعلامات الترقيم.
بالتوفيـــــق
|
23- الفرض الأوّل للفصل الثّاني في اللّغة العربيّة للسنة الأولى متوسط (منقول)
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
العام الدّراسي:2009-2010
الفرض المحروس الأوّل للفصل الثّاني في مادة اللّغة العربيّة
السنة الأولى متوسط
المدّة: ساعة واحدة
النّصّ:
أعلن النّبي إبراهيم عليه السّلام أنّه لن يعبد الأصنام وأنّه يؤمن بالله وحده،فغضب قومه عليه،(ثمّ أخذ فأسا وحطّم أصنامهم حين كانوا غافلين عنه،ولمّا راحَ أقبلَ قومه إلى معبدهم) فصاح أحدهم:لقد حُطّمت أصنامنا،وأُهينت آلهتنا.وبعد أن عرفوا أنّ ذلك من عمل إبراهيم.أُشعلت نارٌ عظيمة وأُلقي إبراهيم فيها عقابا له على ما فعل،لكنّ الله سبحانه قال لها:" قلنا يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم". الأنبياء 69
البناء الفكري:
1- أعط فكرة عا مة للنّصّ. 1ن
2- لماذا غضب قوم سيّدنا إبراهيم منه؟ 1ن
3- كيف عُوقب سيّدنا إبراهيم من طرف قومه؟ 1ن
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة من النّص: جاؤوا،هدّم،ذُلّت.1.5ن
البناء الفنّيّ:
1- إلى أيّ نوع أدبيّ ينتمي هذا النّصّ النثريّ؟ علّل. 1ن
2- استخرج طباقا من النّصّ،وبيّن نوعه. 1ن
البناء اللّغويّ:
1- أعرب ماتحته خطّ. 1.5ن
2- استخرج من النّص فعلا مضارعا مبنيّا للمجهول وابنه للمعلوم. 1ن
3- استخرج من النّصّ فعلين أحدهما صحيح والآخرمعتلّ و بيّن نوعيهما. 1ن
4- استخرج من النّص فعلين أحدهما مجرّد والآخر مزيد وحدّد وزنيهما 2ن
5- صرّف الفعل كان في الأمر. 3ن
6- علّل كتابة التّاء في كلمة: حُطّمت 0.5ن
7- علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتيّة:أعلن،فأسا،النّبي 1.5ن
8- حوّل ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر السّالم 2.5ن.
|
22- الفرض الثّاني للفصل الثّالث في اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديريّة التّربيّة لولايّة غليزان
التّاريخ: 03/05/2010
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى:1 م
الفرض الثّاني للفصـل الثّالث فـي مادة اللّغة العربية
النّصّ:
يا عاذراً لامرئٍ قد هام في الحضـر
وعـاذلاً لمحـبّ البـدو والقـفر
لا تذممـنّ بيوتـاً خـفّ محملهـا
وتمدحـنّ بيـوت الطيـروالحجـر
لو كنت تعلم ما في البـدو تعذرني
لكن جهلت وكم في الجهل من ضـرر
أو كنتَ أصبحت في الصحراء مرتقياً
بساط رملٍ بـه الحصباء كالدّرر
أو جلتَ في روضةٍ قد راق منظرُهــا
بكـل لونٍ جميل شيّـق عطر
تستنشقـنّ نسيمـاً طـاب منتشـقـاً
يزيد في الرّوح لم يمررعلى قذر
أو كنت في صبح ليل هـاج هاتنه
علوت في مرقب أوجلـت بالنّظـر
رأيت في كلّ وجـهٍ مـن بسائطه
سرباً من الوحش يرعى أطيب الشّجر
فيا لها وقفة لـم تبـقِ مـن حـزن
في قلب مضني ولا كدّا لذي ضجـر
الأمير عبد القادر
شرح المفردات: عاذرا:من العذر،وهو الحجّة الّتي تعتذر بها– عاذلا:من العذل وهو اللّوم- هاج هاتنه: كثر مطره.
البناء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ.
2 – بم يمتاز البدو عن الحضر في نظر الشّاعر
3 – أيّهما يفضّل الشّاعر ، البدو أم الحضر؟
4 – هات معاني المفردات الآتيّة :
- البدو :.................. - روضة :....................
- سربا:................... - ضجر :.....................
البناء الفنّي:
1- استخرج من البيت الأوّل:
- كلمتين متضادّتين (طباقا) و بيّن نوعه
- جناسا وبيّن نوعه
- أسلوبا انشائيّا و بيّن نوعه
البناء اللّغويّ:
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ .
2 – استخرج من النّصّ ما يلي:
- فعلين معتلّين وبيّن نوعيهما.
- اسم فاعل و بيّن فعله.
- اسمين معرّفين مختلفين.
4 – حوّل البيت الثالث إلى الجمع المذكّر المخاطب .
|
21- الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية (منقول)
متوسطة جاوستي الطاهر عين الرحمة
السنة الأولى متوسط
الفرض الثاني للفصل الثاني لمادة اللغة العربية
المدة : ساعة واحدة
شباط ( فبراير)
السند :
برزالثعلب يوما في شعار الواعظينـــــا
فمشى في الأرض يهذي
ويقول:الحمد للــــ ـه إله العالمينـــــــــــــايا عباد الله,توبوا فهو كهف التائبينــــــــا
وازهدوا في الطير؛إن الـ ـعيش عيش الزاهدينــا
واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينـــــــا
لصلاة الصبح فينا من إمام النـاسكينـــــــا
عرض الأمر عليه وهو يرجوأن يلينـــــــا
فأجاب الديك:عذرا يا أضل الـمهتدينــــــا !
بلِّّّغ الثعلب عني عـن جدودي الصالحينا
عن ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعينـــــــا
أنهم قالوا وخيرالــ ــقول قول العارفينـــــا :
مخطئ من ظن يـوما أن للثعلب دينــــــــــــا
أحمد شوقي
الأسئلة:
البنــاء الفكري: ( 06 ن )
1- ضع فكرة عامة للنص .
2- ما أراد الثعلب أن يـُـفهـم الديك ؟
3 – هل صدقه الديك ؟
4 – استخلص المغزى العام للنص
5 - اشرح ما يأتي : الماكرينا , الواعظينا.
– البناء الفني:( 02 ن )
1- ما نوع النص , نمطه , طبيعته .
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا ( جملة طلبية )
البنـاء اللغـوي: ( 04 ن )
1- استخرج من النص : اسم فاعل مبينا طريقة صوغه.(ثلاثي ,غير ثلاثي)
2 – أعرب ما تحته خط في النص
3 – حوِّل البيت الثاني إلى جمع المذكر
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: ( 08 ن )
" المظهرية الجوفاء خداعة, لذلك علينا أن الحكم على الأعمال و نتائجها لا على أصحابها ".
التعليمة:
أعد كتابة قصة تبين هذا مغزى قرأتها أو سمعتها موظِّفاً:الحوار- جمل فعلية أفعالها ( ماضية ,مضارعة – مبنية للمجهول) الجناس ,الطباق, علامات الوقف .
اِنــــــتــــــــهــــى
|
20-الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
متوسطة جاوستي الطاهر - عين الرحمة الرحمة
2008-2009
المدة : ساعة واحدة
الـسـنـد :
لـي جـدة تــرأف بـي... أحـنـى عـلـي مـن أبـي
و كـل شـيء ســرنـي... تـذهب فـيـه مـذهـبـي
إن غـضـب الأهل علـي... كـلـهـم لـم تـغـضب
مـشـى أبـي يوما إلــي... مــشــيـة الـمـؤدب
غـضـبان قد هدد بالضـر... ب و إن لـم يـضــرب
فـلـم أجــد لـي مـنه... غـيـر جدتـي من مهـرب
فـجـعـلـتـنـي خلفها... أنـجـو بـها و أخـتبـي
و هـي تـقـول لأبــي... بـلـهـجـة الـمـؤدب
ويـح لـه !ويـح لـهـ... ذا الـولـد الـمـعـذب !
أ لـم تـكـن تـصـنع ما...يـصـنـع إذ أنـت صبـي !
ديوان أحمد شوقي ص 298
الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- الفكرة العامة للنص هي.......... 1.5.
2- بـيّـن شخصيات النص:.................... 1
3- من أنقذ الولد من عقاب الوالد ؟ ........... 1.5.
4- معاني المفردات الآتية:ســرنـي =...... ـ الـمـؤدب =...... 1
5- أستخرج من النص أضداد الكلمات الآتية: تـقـسو ≠ ....ـ فرحان ≠..... 1
البناء الفني:2ن
1- أستخرج من النص :جملة أفادت التوكيد .
2- ما نوع النص, نمطه طبيعته . 0.5
البناء اللغوي:4ن
1- أملأ الجدول الآتي من النص بالأفعال المناسبة:
2-أعرب ما تحته خط في النص : تـذهب - مـشـى
3- بين أصل الألف اللينة في الكلمات الآبية: أنجـو - مشـى.
الوضعية الإدماجية: 8 ن
قال الله عز و جل:) و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما( سورة الإسراء 23
التعليمة:
انطلاقا من قوله تعالى,اكتب فقرة تبين فيها:فضائل الوالدين علينا,ناصحا زميلك بواجب برهما و طاعتهما مذكرة بـمقولة "كما تدين تدان " موظفا:أفعال صحيحة,معتلة,كلمات تفيد التوكيد,التشبيه,التعليل,علامات الوقف.
|