الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015
حمل كتبي مجانا
كتب للمؤلف
عنوان الكتاب | المؤلف | تاريخ الإضافة |
---|---|---|
كيف تصبح صحفيا ناجحا | محمد عقوني | 07 - 08 - 2013 |
المناجمنت | محمد عقوني | 05 - 07 - 2014 |
مستشار التربية | محمد عقوني | 03 - 07 - 2014 |
موسوعة التسيير التربوي و الاداري | محمد عقوني | 29 - 07 - 2014 |
الاستاذ المتميز و طرق التدريس الفعالة | محمد عقوني | 18 - 07 - 2014 |
من محرك بحث القران الكريم | محمد عقوني | 18 - 07 - 2014 |
الموارد البشرية - Human Resources | محمد عقوني | 18 - 07 - 2014 |
تطوير و تنمية الذات | محمد عقوني | 29 - 07 - 2014 |
كيفية بناء المشاريع الناجحة من الالف الى الياء | محمد عقوني | 16 - 10 - 2014 |
ادارة الوقت | محمد عقوني | 16 - 10 - 2014 |
ادارة نظم المعلومات | محمد عقوني | 16 - 10 - 2014 |
القيادة الناجحة | محمد عقوني | 17 - 11 - 2014 |
منهجية تحليل نص فلسفي لتلاميذ الباكالوريا
( السنة الثانية باكلوريا)
المقدمة يندرج هذا الموضوع الفلسفي في سياق درس ( اكتب اسم الدرس هنا ..... الشخص ,الغير ,الحق و العدالة ,الحقيقة ,الحرية ,النظرية و التجريب,الدولة,الواجب ) .ويعالج مسألة اساسية وهي ( اكتب الاشكالية المطروحة في النص.. هل هي تعالج قضية .... او ..أو........او..... او ) والتي حظيت بأهتمام كثير من المفكرين
والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع
والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع
العرض يتبين لنا من خلال القراءة الاولى ل النص انه يستهدف التأكيد ( اكتب الأطروحة أو .....) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)....وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير......لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدةومعارضة.نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب النص اوالموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة أو النص) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب النص او الرأي المعارض) يؤكد .......لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .
الخاتمة بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعاود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .
فمن جهة رأينا ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
Singapour, un modèle pour faire réussir les élèves ? La cité-Etat asiatique a obtenu le plus haut score dans l’enquête PISA, qui év...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...