الاثنين، 19 أكتوبر 2015

علوم الطبيعة و الحياة ـ بيولوجيا

Sciences de la Nature et de la Vie  ( Biologie )
علوم الطبيعة و الحياة ـ بيولوجيا ـ

تأثير العوامل الترابية على انتاج الكتلة الحيوية في العلوم الطبيعية 1 ثانوي


- ما هي العوامل التي تحدد نوعية التربة و كيف نؤثر في خواصها؟
- عن طريق السقي، عن طريق إضافة الدبال، عن طريق التقليب
لمعرفة الخصائص نقوم بدراسة الوثائق التالية 
تمثل الوثيقة التالية انتاجية محصول البطاطا والبصل في قطعتين أرضيتين إحداهما أحضيت العناية والخدمة والاخري بور 
المحصول انتاج ارض معالجة انتاج ارض بور 
البطاطا 300ق/هـ 45 ق/هـ
البصل 100ق/هـ 20ق/ هـ
قار بين الإنتاج في القطعتين ؟
ماهي الأسباب الممكنة التي تفسر هذا الفرق في الإنتاج مستعينا بالوثيقتين 3,4 ص ........
عند المقارنة بين إنتاجية الارضين رغم توفر الظروف المناخية المناسبة نلاحظ أن الأرض التي حضيت بالخدمة والعناية أكثر إنتاجية من الأرض البور .وهذا يرجع إلى إما اختلاف في نوعية التربة أو لخدمة التربة (سقي ,حرث, تسميد )التي تغير الخواص الفيزيائية والكيميائية .
1- تحسين نوعية التربة 
تتم هذه العملية بتحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية وذلك بواسطة العمليات التالية 
أ – الحرث : وهو عامل فيزيائي يقوم بها الفلاح من اجل تحسين الخصائص الفيزيائية للتربة (النفاذية والاحتفاظ ) والكيميائية والبيولوجية بحيث نميز نوعين من الحرث 
1- الحرث السطحي : يكون للمسافات صغيرة الهدف منه تفتيت المدارة الناتجة عن الحرث العميق 
2- الحرث العميق : يكون لمسافات كبيرة والهدف منه الخلط التربة العميقة بالسطحية وقتل النباتات الضارة 
ب – التسميد : وهي عملية كيميائية يتم فيها تزويد التربة بالأسمدة بحيث نميز نوعين منه 
1- التسميد المعدني : من خلال دراسة الوثيقتين5 و 6 إن التسميد المعدني يتكون من عناصر معدنية فقط التي تزيد من نمو ومردود إنتاج النبات وهو بسيط ومركب كما يحتوي على عناصر محدودة تستعمل مباشرة وبسرعة 
2- التسميد العضوي :من خلال الوثيقة 7 يحتوي على مجموعة من العناصرالعضوية التي تستغل بشكل بطيء بإعطائها عدة عناصر معدنية بعد تحليلها .
2- الزراعة خارج التربة 
من خلال ملاحظة الوثيقة 8 التي تبين الزراعة في دعامة خالية من غذائي النبات ( دعامة خاملة ) بحيث تدعى هذه الزراعة بالزراعة خارج التربة وتعتمد في تغذية النبات على محاليل معدنية تتناسب مع احتياجات النبات (الرمل أو الصوف الصخري ) ومن أهمية هذه التقنية المتطورة هي التقليل من ضياع مياه الري وتجنب مشاكل نوعية التربة , التحكم في تركيب المحلول المغذي حسب حاجيات النبات , توفير الحرارة المناسبة والتهوية الجيدة , الحصول على مردود جيد وإمكانية القضاء على جميع الطفيليات .
3- الري :
وهي تزويد الأراضي الزراعية بالمياه الاصطناعية في الفترات التي تكون فيها مياه التساقط غير كافية بحيث توجد عدة طرق لقي منها التقليدية وهي الري السطحي الذي يتهلك كمية كبيرة من الماءكما تؤدي الى اتلاف التربة وكذلك الري بالرش وهي طريقة حديثة تسمح بالاقتصاد في المياه وتجب غل التربة وطريقة الري بالتقطير .
خلاصة 
من أجل تحسين إنتاج الكتلة الحيوية يجب التأثير على الخواص الفيزيائية للتربة بالحرث و السقي و التأثير على الخواص الكيميائية بالتسميد.

موضوع: تحويل المادة و الطاقة في النظام البيئي


النظام البيئي :

أ- معنى النظام البيئي : مجموعة من العناصر التي تعمل متكاملة و متفاعلة فيما بينها , و إن غياب أي جزء منها يؤثر على عامل النظام . فالإنسان يمثل نظاماً و التربية نظاماً و المدرسة نظاماً .

ب- تعريف النظام البيئي : كيان متكامل و متوازن , يتألف من كائنات حيه و مكونات غير حية من طاقة شمسية و من التفاعلات المتبادلة فيه . و تمثل الغابة أحيائها و مكوناتها غير الحية نظاماً بيئياً متكاملاً , و كذلك الصحراء و البحر و النهر و بركة الماء ... الخ , وقد تنشأ بين مكونات النظام البيئي علاقات تخضع إلى قوانين طبيعية منظمة تكفل دوامها و استمرار الحياة .

ب‌- أقسام النظم البيئية : يمكن تقسيمها من حيث تدخل البشر إلى :

1) نظم بيئية طبيعية : تأثير الإنسان كان فيها ضئيلاً .

2) نظم بيئية مشيدة: طورها الإنسان كالمدن و المناطق المزروعة و غيرها .

توازن النظام البيئي :

إن أهم ما يميز النظام البيئي هو التوازن الدقيق القائم بين مكوناته مع المرونة و الحركة.

أ)تعريف التوازن البيئي : يعني المحافظة على مكونات النظام البيئي بإعداد وكميات مناسبة على الرغم من نقصانها وتجددها المستمرين .

فالأكسجين يستهلك خلال عملية التنفس ثم يعود إلى الجو نتيجة التركيب الضوئي (إعادة التوازن أو التغذية الراجعة).

وتستهلك النباتات العناصر المعدنية الموجودة في التربة ثم تعود إلى التربة نتيجة بقايا الكائنات الحية بعد موتها و الأسماك تطرح فضلات عضوية فتقوم البكترية بتحويلها إلى مركبات غير عضوية تستعمل في تغذية الاشنيات فتأكل الأسماك هذه الاشنيات وهكذا تختم الحلقة ويعود التوازن للنظام البيئي البحري ويحافظ البحر على صفاءه.

وهكذا فان التغيرات التي تحدث داخل النظام البيئي المتوازن لا تخرجه عن حالة التوازن .

أ‌) السلاسل والشبكات الغذائية:

1- السلسة الغذائية: تقوم الكائنات المنتجة(النباتات الخضراء) بتصنيع مركبات عضويه بامتصاص أشعة الشمس وتركيب غذائها و تأمين نموها و انتشارها ,تؤكل النباتات بواسطة آكلات النباتات (حشرات- قوارض) تؤكل أكلات النباتات وردها من قبل أكلات اللحوم.

2- تقوم النباتات المحللة (البكترية المفككة) بتحويل النباتات و أكلات اللحوم إلى عناصر أساسية ,وهكذا فان جميع أشكال الحياة يعتمد بعضها على بعضها الأخر مما يعرف بعلاقة الأكل بالمأكول وتسمى هذا العلاقة بين الكائنات الحية حيث يتغذى الواحد منها على الآخر الذي يسبقه ( بالسلسلة الغذائية ) .

3- الشبكة الغذائية: تتغذى الكثير من المستهلكات على أكثر من نوع نباتي أو حيواني مما يجعل سلاسل الغذاء تتداخل مع بعضها بشكل شبكة يطلق عليها أسم الشبكة الغذائية, فالشبكة الغذائية تتكون من عدة سلاسل غذائية مترابطة.

المشكلات البيئية ومعالجتها:

مفهوم المشكلة البيئية ومستواها:

1) تعني المشكلة البيئية حدوث اختلاف في التوازن النظام البيئي ويحدث اختلاف توازن النظام البيئي عندما يتم التأثير على احد المكونات واكثر, فتتأثر بقية المكونات وتتبدل العلاقات القائمة بينها فيصبح غير قادر على الحفاظ على توازنه السابق .

تنشأ المشكلات البيئية نتيجة لأسباب طبيعية أو بشرية

فقد ينشأ الاختلال في توازن النظم البيئية نتيجة لتغير الشروط الطبيعية كالحرارة أو الأمطار أو الجفاف مما يؤدي إلى تبدل المناخ , كما أن الفيضانات المدمرة أو حرائق الغابات تؤدي إلى هجرة العديد من الكائنات الحية أو الانقراض ,

وقد ينشأ الاختلال بالتوازن بسبب إنشاء المصانع الكيمأوية كما وتسبب الحروب المشكلات البيئية الناتجة عن الإنسان

استعمال الطاقة و تحديد مصدرها

تحضير الدرس الاول في العلوم الطبيعية للسنة 1 ثانوي 

ما نستخلص من تحليل الوثائق
كلما زاد عمر الانسان زاد طول قامته حتى سن 15 حيث يثبت طوله نسبيا
كلما زاد عمر الانسان زاد وزنه طرديا حتى سن 15 حيث تصبح هذه الزيادة طفيفة
من مظاهر النمو عند الكائنات الحية زيادة طول القامة والوزن
-قلة المادة العظمية و كثرة المادة الغضروفية في يد الطفل مقارنة مع يد البالغ
-طول السلميات اكبر في يد البالغ بالنسبة ليد الطفل
-عدم تماسك عظام الرسغ ومناطق التمفصل في يد الطفل
نتيجة :يميز نمو العظام تحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية تحتوي اساسا على بروتين العظمين او الاوسين واملاح فوسفات الكالسيوم
استنتاج :من مظاهر استعمال المادة عند الكائنات الحية زيادة الوزن و طول القامة
النبات :
كلما زاد عمر نبات الطماطم مع مرور الايام زاد وزنه
انتفاخ بذلرة الفول وتشقق غلافها الخارجي بفعل الرطوبة
ظهور امتداد صغير للاسفل هو الجذير
ظهور امتداد صغير للاعلى هو السويقة العجز
زيادة نموالمجموع الجذري والخضري
تتمثل المظاهر التي تاكد النمو في تطاول الجذر والساق
كلما زاد عمر النبات زاد طوله
من خلال النتائج المحصل عليها يتضح انا مظاهر النمو عند النبات متماثلة مع الحيوان وتتمثل في زيادة الطول والوزن
تعريف النمو :هو مجموع التغيرات الشكلية والكمية القابلة للقياس عند الكائنات الحية وتتمثل اساسا في زيادة الطول والوزن

التجديد الخلوي
دراسة الوثيقة 1 .........من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج ان الخلايا في الكائن الحي الواحد تختلف من نوع الى آخر

دراسةالوثيقة 2.....من خلال تحليل ماوجد في الشكل1 نلاحظ خلايا انشائية لكرياتالدم الحمراء تحتوي على نواة تعمل على تجديد نفسها عن طريق ظاهرة الانقسامالخلوي
من خلال تحليل ما وجد في شكل 2 تتضح كريات دم حمراء في شكلهاالطبيعي متمايزة وعديمة النوى وتحوي هيولها على صبغة الهيموغلوبين التيتمثل تقريبا 95 بالمئة من الدم المكون من جزيئات الهيم وهي عبارة عن شاردةالحديد والجزء الثاني بروتيني متمثل في بروتين وغلويبين
من خلال تحليل ماجاء في الشكل 3 نلاحظ كرية دم بيضاء لها دور في تخريب الاجسام الغريبة وتعتبر من بين الخلايا الدفاعية

دراسة الوثيقة 3 و 4

تجربة .....لأظهار عملية ظاهرة التجديد الخلوي نستعمل جزيئات مشعة حيث ندخل علىالخلايا الجزيئات المشعة التي لا تستطيع الخلايا بدورها التخلص منها وتقومبمتابعة تطور الاشعاع على مستوى خلايا البشرة
ملاحظة..........في بداية التجربة نلاحظ ظهور الاشعاع على مستوى الخلايا العميقة للبشرة
بعد مدة زمنية ........نلاحظ ظهور الاشعاع في مناطق مرتقعة نوعا ما بالقرب من السطح
وفي المرحلة الأخيرة اختفاء الاشعاع في الخلايا العميقة وتراكمه على مستوى السطح بالبشرة
النتيجة
من خلال تفسير الملاحظات السابقة نستنتج ان الخلايا تجدد نفسها بنفسها عن طريق ظاهرة التجديد الخلوي ...يعني الانقسام الخلوي
يمر الانقسام باربعة مراحل :
1-التمهيدية
2-الاستوائية
3-الانفصالية
4-النهائية
ويسمح يتشكيل خليتين بنتين متماثلتين ومماثلتين للخلية الام من حيث الشكل وعدد الصبغيات ولذلك يسمى بالانقسام الخيطي المتساوي
انـــقسام الهيولى
تتنظم الحويصلات على خط استواء الخلية الام ثم تندمج مشكلة الجدار الهيكلي والغشاء الهيولي للخليتين البنتين
المرحلة البينية
وهي مرحلة قبل الانقسام تستعيد فيها الخلية كل مكوناتها بما فيها المادة الكروماتينية
تطاول الخلايا (زيادة عددها):
تنمو الفجوات الصغيرة وتنتفخ بامتصاصها للما ثم تندمج مع بعضها في فجوة واحدة كبيرة تضغط على الجدران فتتطاول الخلايا
التركيب الحيوي
تركب الخلايا الحية موادها العضوية الازمة للنمو والبناء انطلاقا من المغذيات
نكمـل ما بدأنا به ....
البنية الدقيقة للصبغي
تعتبر المرحلة الاستوائية أهم مرحلة يتم فيها دراسة الصبغيات نظـرا لأن الصبغيات في هذا المرحلة تكون تامـة وكاملة الوضوع

إستعمال المادة وتحويل الطاقة

الرئيسية / غير مصنف / إستعمال المادة وتحويل الطاقة علوم طبيعية جذع مشترك علوم و تكنولوجيا الأولى ثانوي

انجليزية 3 ثانوي

مطوية كليك لمادة الانجليزية 3 ثانوي


English Clic Bac


اليوم انشاء الله نقدم لك مطوية كليك لمادة الانجليزية للسنة 3 ثانوي لجميع الشعب , المطوية تحوي على جميع الدروس المقررة بشكل ملخص .



وبالاضافة الى أنها تشرح دروس السنة 3 ثانوي يوجد بها أيضا تذكير بما درسته في السنوات الماضية وهذا لكون البرنامج الدراسية للسنوات الماضية مكمل لما ستدرسه في هذه السنة . 

  التحميل : English_Clic_Bac.pdf

دروس اللغة الألمانية للسنة 3 ثانوي شعبة لغات أجنبية

دروس اللغة الألمانية للسنة 3 ثانوي شعبة لغات أجنبية 


دروس اللغة الألمانية للسنة 3 ثانوي شعبة لغات أجنبية

خصصنا في تدوينة اليوم دروس السنة 3 ثانوي لشعبة اللغات الأجنبية في مادة اللغة الألمانية , نقدم لك هذا الملف الذي يحوي على جميع الدروس المقرر خلال الموسم الدراسي كما يحوي على ملخص للدروس سيكون لك كأصفة في مشوارك الدراسي وليدعم قدراتك الفكرية و الدراسية  .


التحميل : مـــن هـــــنــــا  ( اضغط على skip this ads )