الأحد، 18 أكتوبر 2015
تحضير النص التواصلي الكرم عند العرب
شرح المفردات
سجايا جمع سجية و هي الخصال الحميدة
يراب يصلح
سخي كريم
لفيافي ج فيفاء و هي الصحراء القاحلة
الفاقة الفقر و الحاجة
اللجاج الاصوات المرتفعة غير المفهومة
الفكرة العامة :
تاصل صفة الكرم عند الانسان العربي نتيجة البيئة القاسية
الافكار الاساسية :
* التعريف بالكرم و ظروف نشاته
* تعظيم العرب لصفة الكرم و اعتباره عنوان الحرية الخلقية
*دور الكرم في استمرارية العمل الاقتصادي في الصحراء
* ابراز الكاتب دور الاسخياء في اصلاح ذات البين و ايقاف الحروب
استخلص و اسجل
المقصود بكرم القلب حب الخير و القيام بصالح الاعمال أما كرم العقل هو التعقل و سداد الراي
و إ فادة الغير بما يحتاجون إليه
غير أن الكاتب ركز على كرم اليد لما له من مكانة في العصر الجاهلي
من مظاهر البيئة الصحراوية : الحروب و شساعة الصحراء و من ثم حاجة الناس لبعضهم
البعض خاصة الكرم .
شخصية الكاتب من خلال النص ممجدة للقيم و محبة لبعض الصفات منها الكرم و الإيثار
سجايا جمع سجية و هي الخصال الحميدة
يراب يصلح
سخي كريم
لفيافي ج فيفاء و هي الصحراء القاحلة
الفاقة الفقر و الحاجة
اللجاج الاصوات المرتفعة غير المفهومة
الفكرة العامة :
تاصل صفة الكرم عند الانسان العربي نتيجة البيئة القاسية
الافكار الاساسية :
* التعريف بالكرم و ظروف نشاته
* تعظيم العرب لصفة الكرم و اعتباره عنوان الحرية الخلقية
*دور الكرم في استمرارية العمل الاقتصادي في الصحراء
* ابراز الكاتب دور الاسخياء في اصلاح ذات البين و ايقاف الحروب
استخلص و اسجل
المقصود بكرم القلب حب الخير و القيام بصالح الاعمال أما كرم العقل هو التعقل و سداد الراي
و إ فادة الغير بما يحتاجون إليه
غير أن الكاتب ركز على كرم اليد لما له من مكانة في العصر الجاهلي
من مظاهر البيئة الصحراوية : الحروب و شساعة الصحراء و من ثم حاجة الناس لبعضهم
البعض خاصة الكرم .
شخصية الكاتب من خلال النص ممجدة للقيم و محبة لبعض الصفات منها الكرم و الإيثار
تحضير نص المطالعة الموجهة :مشكلة الموارد الطبيعية للدكتور فؤاد زكرياء .ص 25/24
اكتشف معطيات النص :
الازمة التي سيواجهها الانسان هي نفاذ الموارد الطبيعية و على راسها البترول , فاجعة انتهائه ستقتصر على العالم الثالث فقط .. والدليل على ذلك بأن الأمم الكبرى بدأت بمشاريع الطاقة البديلة منذ عقود كالمحطات الشمسية في الصحارى الأمريكية وكما في النمسا أيضاً:
النمسا تعتمد على الطاقات البديلة منذ فترة طويلة ولديها ما يسمى بالطاقة الجيوحرارية بتحويل حرارة أعماق الأرض إلى طاقة كهربائية ..
تشغل هذه المشكلة عقول العلماء لانه في حالة نفاذها ستصاب الصناعة و السوق العربية بشلل
نعم بامكاننا التفؤل و ذلك بالعمل على ايجاد بدائل مثل الطاقة الذرية و الطاقة الحرارية الارضية و طاقة المد و الجزر ( موارد طاقوية متجددة ) مثل الخشب و الطاقة الشمسية ....
الموارد الطبيعية القابلة للتجديد هي الخشب ' الطاقة الهوائية و الشمسية
’ المشكلة في هذه الطاقات البديلة هي انها لم تصبح بعد اقتصادية اىل الحد الذي يبرز استخدامها في نطاق واسع . ’
يذهب الى فئة المتفئلين
انقش معطيات النص :
هي نعمة لكن بمجرد التفكير في مسالة نفاذها يجعلها نقمة
المستفيد هي دول التي تمارس العولمة
الازمة التي سيواجهها الانسان هي نفاذ الموارد الطبيعية و على راسها البترول , فاجعة انتهائه ستقتصر على العالم الثالث فقط .. والدليل على ذلك بأن الأمم الكبرى بدأت بمشاريع الطاقة البديلة منذ عقود كالمحطات الشمسية في الصحارى الأمريكية وكما في النمسا أيضاً:
النمسا تعتمد على الطاقات البديلة منذ فترة طويلة ولديها ما يسمى بالطاقة الجيوحرارية بتحويل حرارة أعماق الأرض إلى طاقة كهربائية ..
تشغل هذه المشكلة عقول العلماء لانه في حالة نفاذها ستصاب الصناعة و السوق العربية بشلل
نعم بامكاننا التفؤل و ذلك بالعمل على ايجاد بدائل مثل الطاقة الذرية و الطاقة الحرارية الارضية و طاقة المد و الجزر ( موارد طاقوية متجددة ) مثل الخشب و الطاقة الشمسية ....
الموارد الطبيعية القابلة للتجديد هي الخشب ' الطاقة الهوائية و الشمسية
’ المشكلة في هذه الطاقات البديلة هي انها لم تصبح بعد اقتصادية اىل الحد الذي يبرز استخدامها في نطاق واسع . ’
يذهب الى فئة المتفئلين
انقش معطيات النص :
هي نعمة لكن بمجرد التفكير في مسالة نفاذها يجعلها نقمة
المستفيد هي دول التي تمارس العولمة
التشبيه وأركانه
الدرس اللغوي: التشبيه وأركانه
| |||||||||||||
ملاحظة الأمثلة :
1. أنت كالبحر في السماحة والشم س علوا، والبدر في الإشراق
2. انظر إلى النيل الذي ظهرت به آيات ربي
3. فكأنه في جريه دمعي وفي خفقاته قلبي
الإستنتاج (1) :
التشبيه هو أن يشترك طرفا التشبيه، وهما المشبه به في سمة أو أكثر، دون أن يتناسبا تناسبا كليا .
1- اقرأ الأمثلة التالية :
1-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا"
2- قال الشاعر : كأن أخلاقك في لطفها ورقة فيها نسيم الصباح
للتشبيه أركان يقوم عليها : المشبه، (المؤمن، الأخلاق) المشبه به (البنيان، النسيم) ،الأداة وهي (الكاف، كأن ) ووجه الشبه وهو (اللطف والرقة) .
الإستنتاج (2) :
للتشبيه أربعة أركان :
1- المشبه
2- المشبه به وهما طرفا التشبيه
3- أداة التشبيه باعتبارها اللفظة الدالة على التشبيه
4- وجه الشبه .
2- ملاحظة الأبيات :
1- قال الشاعر : أنا كالماء – إن رضيت صفاء وإذا ما سخطت كنت لهيبا
2- وقال آخر : العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة .
يدل وجه الشبه في المثال (1) على أن الشاعر تجمعه والماء صفة الصفاء، وهي دون شك أقوى وأوضح في المشبه به (الماء) منها في المشبه (الشاعر) وكذا سرعة الذهاب في المثال (2) أوضح في المشبه به الأول (الضيف) وأقوى في الثاني (الطيف) منه في المشبه (العمر) .
الإستنتاج (3) :
وجه الشبه هو الصفة أو المعنى المشترك بين الطرفين، يلتقيان فيه، ويختلفان فيما عداه، ويستقيم التشبيه أكثر عندما يكون ذلك المعنى أو تلك الصفة أشهر وأقوى في المشبه به منها في المشبه .
|
تحضير درس من الكرم العربي للشاعر حاتم الطائي
النشاط : دراسة نص أدبي...
**تعريف الشــــــاعر:
هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج من قبيلة طيء ، و المعروف بشجاعته و جوده ، حيث توفي والده و هو رضيع ، فنشأ مع أمه التي كانت كثيرة المال معطاءة فربته ،فورث عنها هذا الخلق حتى جرى ذكره مجرى الأمثال فقيل :
"أجود من حاتم"
اتصف بالأخلاق الحميدة فكان طويل الصمت ،رقيق القلب،لين المشاعر....له ديوان شعري مطبوع ، توفي على الأرجح سنة 605م...
**إكتشاف معطيـــــــات النص :
-عرف حاتم الطائي بسخائه و كثرة عطائه ، و الذي دفعه لنظم هذه القصيدة هو غرس حب هذه الصفة في نفوس الآخرين من جهة ، و من جهة أخرى ليبرز ماكان للرجل العربي من كرم الضيافة و حفاوة الاستقبال...
-وصف الشاعر "هول الليل" بأهوال السرى ، و التي يعني بها المخاطر التي تواجه الذي يسر ليلا بالوحوش المفترسة ، أما "فزع الساري" فقد شبهه بالمجنون ، ذلك أنه يصرخ من شدة فزعه ، كما منحه صفة اليأس التي سيطرت على كيانه جراء تيهه في الصحراء ، و هذه كلها تعابير مجازية لجأ إليها الشاعر ليبين لنا الحالة المزرية التي آل إليها هذا الأخير بسبب الجوع و انعدام الملجأ و المأوى...
-الموقف الذي اتخذه الشاعر من عابر السبيل بعد سماعه النداء هو : الموقف المرحب المستقبل أحسن استقبال ،و الدليل كونه قام بإشعال النار و إخراج الكلب و اختيار أكرم الإبل...
-كرم حاتم صفة موروثة عن الآباء و الأجداد و البيت العاشر يبين ذلك :
بذلك أوصاني أبي و بمثله كذلك أوصاه قديما أوائله
**منــــــاقشة المعطيـــــات :
-توحي العبارة «ينازل، تنازله" في البيت الأول، بالمعركة العنيفة التي كان يواجهها هذا الساري، فمن شدة يأسه وجوعه حارب أهوال الليل فحاربته هي الأخرى....
-إعراب كلمة "يائسا" حال منصوبة و تدل على وضعية الساري و هو لوحده في قفار الصحراء...
-لقد حوى البيت الثالث على مجموعة من الصفات نسبها الشاعر إلى نفسه من بينها : الصوت الكريم اللطيف الممزوج بحفاوة الاستقبال...و هذا استجابة لنداء الضيف.
-وقام كذلك بتصرفات تثبت أصله و نسبه العريق و الشريف....
**تحديــد بنــــاء النــــــص:
-الأحداث التي وردت في النص هي :
-قدوم عابر السبيل ليلا.
-استجابة الشاعر على هذا الضيف ملبيا النداء ،مرحبا أجمل الترحيب.
-لقد وظف الشاعر ضمير المتكلم بكثرة (قمت ، قلت ، أقبلت) و ذلك افتخرا و اعتزازا منه في نفسه و نسبه العربي الأصيل...
-النمط الغالب على النص هو : "النمط السردي" ذلك أن الشاعر في مقام السرد و قص مجريات و حكايات تخص كرمه و موقفه المشرف من هذا الساري...
**تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:
-ارتبطت معظم كلمات البيت الخامس بحركات الفتح لأنها توحي بحفاوة الاستقبال و الفرحة التي تنابت "حاتم الطائي" ، أما علاقة البيت الأول و الخامس فهي علاقة النخوة العربية طريقة الترحيب الجميلة التي بادل بها الشاعر الساري...
**تعريف الشــــــاعر:
هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج من قبيلة طيء ، و المعروف بشجاعته و جوده ، حيث توفي والده و هو رضيع ، فنشأ مع أمه التي كانت كثيرة المال معطاءة فربته ،فورث عنها هذا الخلق حتى جرى ذكره مجرى الأمثال فقيل :
"أجود من حاتم"
اتصف بالأخلاق الحميدة فكان طويل الصمت ،رقيق القلب،لين المشاعر....له ديوان شعري مطبوع ، توفي على الأرجح سنة 605م...
**إكتشاف معطيـــــــات النص :
-عرف حاتم الطائي بسخائه و كثرة عطائه ، و الذي دفعه لنظم هذه القصيدة هو غرس حب هذه الصفة في نفوس الآخرين من جهة ، و من جهة أخرى ليبرز ماكان للرجل العربي من كرم الضيافة و حفاوة الاستقبال...
-وصف الشاعر "هول الليل" بأهوال السرى ، و التي يعني بها المخاطر التي تواجه الذي يسر ليلا بالوحوش المفترسة ، أما "فزع الساري" فقد شبهه بالمجنون ، ذلك أنه يصرخ من شدة فزعه ، كما منحه صفة اليأس التي سيطرت على كيانه جراء تيهه في الصحراء ، و هذه كلها تعابير مجازية لجأ إليها الشاعر ليبين لنا الحالة المزرية التي آل إليها هذا الأخير بسبب الجوع و انعدام الملجأ و المأوى...
-الموقف الذي اتخذه الشاعر من عابر السبيل بعد سماعه النداء هو : الموقف المرحب المستقبل أحسن استقبال ،و الدليل كونه قام بإشعال النار و إخراج الكلب و اختيار أكرم الإبل...
-كرم حاتم صفة موروثة عن الآباء و الأجداد و البيت العاشر يبين ذلك :
بذلك أوصاني أبي و بمثله كذلك أوصاه قديما أوائله
**منــــــاقشة المعطيـــــات :
-توحي العبارة «ينازل، تنازله" في البيت الأول، بالمعركة العنيفة التي كان يواجهها هذا الساري، فمن شدة يأسه وجوعه حارب أهوال الليل فحاربته هي الأخرى....
-إعراب كلمة "يائسا" حال منصوبة و تدل على وضعية الساري و هو لوحده في قفار الصحراء...
-لقد حوى البيت الثالث على مجموعة من الصفات نسبها الشاعر إلى نفسه من بينها : الصوت الكريم اللطيف الممزوج بحفاوة الاستقبال...و هذا استجابة لنداء الضيف.
-وقام كذلك بتصرفات تثبت أصله و نسبه العريق و الشريف....
**تحديــد بنــــاء النــــــص:
-الأحداث التي وردت في النص هي :
-قدوم عابر السبيل ليلا.
-استجابة الشاعر على هذا الضيف ملبيا النداء ،مرحبا أجمل الترحيب.
-لقد وظف الشاعر ضمير المتكلم بكثرة (قمت ، قلت ، أقبلت) و ذلك افتخرا و اعتزازا منه في نفسه و نسبه العربي الأصيل...
-النمط الغالب على النص هو : "النمط السردي" ذلك أن الشاعر في مقام السرد و قص مجريات و حكايات تخص كرمه و موقفه المشرف من هذا الساري...
**تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:
-ارتبطت معظم كلمات البيت الخامس بحركات الفتح لأنها توحي بحفاوة الاستقبال و الفرحة التي تنابت "حاتم الطائي" ، أما علاقة البيت الأول و الخامس فهي علاقة النخوة العربية طريقة الترحيب الجميلة التي بادل بها الشاعر الساري...
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
Singapour, un modèle pour faire réussir les élèves ? La cité-Etat asiatique a obtenu le plus haut score dans l’enquête PISA, qui év...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...