السبت، 21 أبريل 2012

يوم دراسي حول معالجة العنف المدرسي

يقوم السيد حسن الزاوي مفتش ادارة المتاقن و الثانويات لولاية تلمسان
يوم الثلاثاء 24/04/2012 بثانوية اوجليدة   بعقديوم دراسي لقائدة  المستشارين في التربية
و المفتشين الجدد بملتقى دراسي  بعنوان معالجة العنف  في الوسط المدرسي

معالجة العنف في الوسط المدرسي

  1. إعادة النظر في البرامج التكوينية للمربين و المدرسين سواء من الناحية البيداغوجية العلمية و النفسية و التربوية .
  2. وضع نصوص قانونية جديرة بردع التلاميذ الذين يبدون سلوكايت انحرافية ، كذلك الأمر إلى المدرسين و المدراء و الطقم الإداري.
  3. ضرورة إيجاد برامج توعوية ووقائية داخل المدارس وخارجها .
  4. ضرورة التوجيه الإرشاد و المتابعة المستمرة للتلاميذ داخل المدارس.
  5. توظيف أخصائيين اجتماعين و نفسين في المدارس بخصوص المتابعة المستمرة و تدريب المدرسين على اكتشاف التلاميذ العدوانيين و معالجتهم.
  6. ضرورة رصد كل ظواهر الانحراف في المدارس مثل شرب الدخان و شرب الكحول و تعاطي المخدرات.
  7. تكيف الأنشطة العلمية المحلية داخل المؤسسات في أسلوب إشراك التلاميذ في المحاربة الفعلية لهذه الظواهر.
  8. تفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ على المشاركة المتماثلة في النظر بعين الحقيقة والاندماج الحقيقي في فرق العمل المدافعة والموجهة للتلميذ.
  9. استخدام وسائل إعلامية على شكل دوريات و قصصات وإذعات محلية تساهم هي الأخرى في رفع الحصار
    للمؤسسات التربوية وإشراكهم في الأنشطة الفعلية للواقع التربوي.
نهاية لهذا الطرح نستطيع القول أن العنف مازال مستمرا ما دامت لم تكن هنالك إستراتجية من طرف السلطات المسئولة للتحرك قدما للمساهمة الفعلية في الدفع الحقيقي للانتهاء من هذه السلوكيات المؤرقة و المتعبة للأطراف التربوية بداية من الأسرة وصولا للشارع مرورا بالمدرسة و إلى المؤسسات الخاصة المتصلة بالنشاط التربوي.

من إعداد الأستاذ هشام طلحة

الاثنين، 16 أبريل 2012

أسباب ضعف مستوى الطلاب في مادة الرياضيات وطرق العلاج

نظرا لما تتطلبه مادة الرياضيات من متابعة خاصة من قبل المعلم والمشرف على حد سوا ء
ومحاولة رفع مستوى الطلاب فيها ولاسيما ما لوحظ من ضعف في المادة العلمية فقد قمنا ذ ا
البحث لمعرفة أسباب هذا الضعف وطرق علاجه.
وقد لوحظ من أبرز أسباب الضعف ما يأتي :-
١- سيطرة المعلم على النشاط الصفي.
٢- إتباع المعلم لأسلوب سرد المعلومات.
٣- تقديم حلول المشكلات للطلاب دون ترك أي فرصة لهم لمحاولة الحل و يكتفي المعل م
بإشراك بعض الطلاب شفويا أو على السبورة مما ضيع على الطلاب فرصة اكتساب المهارا ت
عن طريق التدريب الفردي أو تقسيم الصف إلى مجموعات والحل التحريري المستقل أ و
الموجه.
٤- استعمال الوسائل التعليمية من قبل المعلم استعمال خاطئ.
٥- عدم تدريب الطلاب على الأسلوب العلمي في التفكير.
٦- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
٧- إهمال أهمية الحوار كأحد الأساليب التربوية في التدريس.
٨- عدم إيضاح المعلم الصلة الوثيقة بين مادة الرياضيات والعلوم الأخرى وعدم الربط بينه ا
وبين البيئة التي يعيش فيها الطالب.
ومحاولة لتحسين هذا الوضع يجب أتباع ما يأتي :-
١- عند حل أي نشاط أو تطبيق أو تمرين يجب ترك فرصة لجميع الطلاب لمحاولة الحل عل ى
كراس مخصص لذلك.
٢- التجول بين الطلاب أثناء الحل لمعرفة مدى إتقام للمهارة المطلوبة.

٣- عرض الحل من قبل أحد الطلاب أو المعلم وتدوينه على السبورة وتحديد عدد الطلا ب
الذين حققوا هذه المهارة.
٤- مناقشة الحل على السبورة، وتكرر هذه الإجراءات على جميع التدريبات ، فأي تمري ن
يعتمد على مفاهيم أو تعميمات أو مهارات سابقة أو مهارات جديدة يتم تكليف جمي ع
الطلاب بمحاولة حلها فرديا قبل أن تعرض على السبورة.
٥- تصحيح الأخطاء الشائعة بين الطلاب.
٦- استخدام الوسائل التعليمية استخدام جيد لما فيها من المزايا الآتية :
أ) تتغلب على اللفظية وعيوا.
ب) تنقل المعلومة اردة الى المحسوس.
ج) تجعل التعليم أبقى أثرًا.
د) تثير اهتمام وانتباه الطالب.
ه) تثير الانتباه الذاتي لدى الطلاب.
و) تنمي الاستمرار في الفكر.
ز) تؤثر في الاتجاهات.
ح) تسهل عملية التعليم على المعلم و التعلم على الطالب.
ط) تحقق نوعًا مرغوبًا من الخبرات التعليمية.
ء)تزيد من الثروة اللفظية لدى الطلاب.
٧- حتى يكون التعلم ذا معني الطالب يجب أن يتم ربط كل وحدة أو فكر بما يتم تعلم ه
سابقًا وتعرف المادة على المتعلم بحيث يمكن إدراكها ومن ثم استرجاعها في المستقبل وذل ك
لأن كثيرًا من التعليم الذي نقوم به يبنى على التعلم السابق فالرياضيات موضوع تراكم ي
هرمي وما لم يتم تعلمه بشكل جيد يصعب الرجوع إليه واعتماده لفهم وتعلم الموضوعا ت
المستجدة.

الخميس، 12 أبريل 2012

زيادات في أجور موظفي التربية

زيادات في أجور موظفي التربية تصل 13 ألف دينار

نشيدة قوادري
قطاع التربية ورشة لا تنتهي
قطاع التربية ورشة لا تنتهي
تصوير: (الشروق)

زيادة تفوق 4 آلاف دينار لأساتذة التعليم المتوسط و3500 دينار لأستاذ التعليم الابتدائي

ترقيات لمديري المتوسطات والثانويات ومفتشو التربية والتوجيه المدرسي

صادقت الحكومة على القانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية، حيث استجابت لما يزيد عن 90 بالمائة من الانشغالات المعبر عنها من قبل نقابات التربية المعتمدة، وعليه فقد تراوحت الزيادات الصافية الشهرية بين 1000 دينار و 14 ألف دينار. في حين تمت عملية ترقية بعض الأسلاك بأربع درجات كاملة.

نقابات التربية


نقابات التربية بين مؤيد ومتحفظ للوثيقة النهائية
المساعدون ومستشارو التربية وأعوان المخابر
 لم ينصفهم القانون الأساسي
تباينت مواقف نقابات
 التربية حول الوثيقة
 النهائية للقانون الأساسي
 لعمال القطاع بين مؤيد
 ومتحفظ، إلى غاية انعقاد
 المجالس الوطنية للتنظيمات
 لتقييم الوثيقة، حيث اعتبر ممثلو النقابات
 أن هناك فئات لم تحقق 20 بالمائة من
 المطالب التي كانت تسعى إلى تحقيقها 
كمساعدي التربية ومستشاري التربية
 وأعوان المخابر وغيرهم من الفئات
 التي لم تنصفها الوثيقة.
 ثمّن فرحات شابخ، عضو الاتحادية
 الوطنية لعمال التربية الوثيقة النهائية
للقانون الأساسي لعمال القطاع، بعد تم 
السماح بترقية معلمي الابتدائي كأساتذة من درجة 10 إلى 11 عن طريق التكوين، وقال إن الإجراء يستفيد منه حوالي 86 ألف معلم ابتدائي، بالإضافة إلى ترقية أستاذ التعليم الأساسي إلى أساتذة المتوسط، ويشمل الإجراء قرابة 34 ألف أستاذ بعد تكوين لمدة ثلاث سنوات، وفتح مجال الترقية لمعلمي المدارس الابتدائية إلى مفتشي التعليم الابتدائي أو مدير مدرسة ابتدائية. وفيما يخص التعليم الأساسي أكد فرحات شابخ أنه سمح لهؤلاء بالترقية إلى مستشار التربية أو مدير متوسطة أو مفتش.

الثلاثاء، 10 أبريل 2012


 .
 A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
La pollution autours du lycée de bouaizme mokhtar
Notre projet nous a dicté de faire une compagne d’information pour informer les élèves du lycée, parmi les sujets évoqués c’est la pollution.
On a remarqué une pollution de divers détritus qui posent un problème pour l’environnement, la santé des élèves, et la beauté du paysage. Alors on a décidé d’éliminer cette pollution dans la mesure du possible et pour cela nous avons consacré une heure afin de nettoyer ces détritus.
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
Les différents détritus autours du lycée
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
le plastique :comme les sachets bleus ,des bouteilles,des bouts de bois cassés et éparpiés .
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
Avant de commencer le nettoyage il faut séquiper de gants pour se protéger des microbes,et pour ne pas se blesser par des bouts de bois ou de verres.
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
On se met on groupe pour commencer à ramasser de différents débris qui causent la pollution autours du lycée.
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
On met tous ce qu’on a trouvé directement dans les sacs- poubelle sans oublier de se protéger avec des gants .
Une fois terminé on commence à regrouper les sacs- poubelle.
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir.
A la fin, le résultat renvoi une image de propreté car la différence se fait ressentir quand on voit la
première image, alors on réussit à éliminer ces détritus qui causent des maladies et danger pour la
santé des lycéens, maintenant la terre respire mieux et c’est plus beau à voir