الثلاثاء، 17 مايو 2011
تعريف التربية
تعريف التربية
تعريف التربية حاول كثير من المربين قديما وحديثا أن يعرفوا التربية بتعريف جامع لكنهم اختلفوا في ذلك اختلافات كبيرة نظرا :
·لاختلافهم في تحديد الغرض من التربية
·لاختلافهم في تحديد أهداف المجتمع .
ونلاحظ هذا الاختلاف حتى بين المربيين في مجتمع واحد وعصر واحد.
التربية حسب وجهة نظر الفلاسفة :
أفلاطون: يرى أن الغرض من التربية هو أن يصبح الفرد عضوا صالحا في المجتمع .
ويضيف أيضا أن التربية ليست غاية لذاتها وإنما هي غاية بالنسبة للغاية الكبرى وهي نجاح المجتمع وسعادته.
فهو إذن يعرف التربية كالتالي التربيه هي إعطاء الجسم والروح كل ما يمكن من الجمال وما يمكن من الكمال
أرسطو: غرض التربية لديه يتلخص في أمرين
·أن يستطيع الفرد عمل كل ماهو مفيد وضروري في السلم والحرب
·إن يقوم بكل ما هو نبيل وخير من الأعمال وبذلك يصل الفرد إلى حالة السعادة .
ليعرفها أخيرا بأنها إعداد العقل لكسب العلم كما تعد الأرض للنبات والزرع
دوركايم التربية هي L’action الذي تقوم به الأجيال الناضجة نحو الأجيال التي لم تنضج
تعريف التربية عند علماء التربية المحدثين في العصر الحديث
التربية هي عملية تكيف ما بين الفرد وبيئته أي أن الإنسان مثل غيره من الكائنات الحية يسعى للمحافظة على بقائه والوسيلة التي يلجا اليهافي تحقيق ذلك هي أن يعمل على تعديل سلوكه وتنمية قدراته وتكوين عادات ومهارات تفيده في حياته
التربية هي عملية نمو الفرد أي أن الطفل الذي يتربى ينمو نموا تدريجيا في جسمه وعقله وأخلاقه أي أن التربية حسب هذا التعريف كل نشاط يؤثر في نمو قوى الطفل وتوجيهها وتشمل :
1.الأسرة التي تعتبر المدرسة الأولى للطفل
2.المدرسة حيث يتلقى الطفل التربية والتعليم المقصودين
3.المجتمع بكل مؤسساته الدينية والثقافية والاجتماعية والسياسية
علاقة التربيه بالعلوم الأخرى .
التربية وعلم النفس :
ما هي الاهتمامات التي يمكن أن يقدمها علم النفس الى التربية ؟
كثيرا ما يوجه اللوم إلى النظام التربوي عند حدوث أي خلل في المجتمع كانتشار ظاهرة الطلاق أو تفشي ظاهرةجنوح الإحداث واللوم في هذه الحالة لا يوجه إلى علم النفس بشكل مباشر لان مسؤولية علم النفس تحدد في اكتشاف الأساليب والطرق والإجراءات التي عليه بواسطتها تحقيق هذه الأهداف وأحيانا يعيد علم النفس النظر في بعض الأهداف التربوية إذا أثبتت أنها غير عملية فأهمية هذا العلم للمعلم كأهمية التشريح لعلم الطب .
علاقة التربية بالتعليم :نجد رينان Renonقد جعل التربية من عمل المنزل فقط أما التعليم فهو الذي تقوم به المدرسة
ونحن إذا وافقنا على هذا الفهم للتربية فإننا لا نوافق على هذا التصور لمفهوم التعليم والأنسب إن ينظر إلى التعليم كوسيلة لتحقيق أهداف التربية في إعداد وتكوين الشخصية المتكاملة القادرة على التلاؤم والتكيف مع المجتمع من جهةودفعه نحو التقدم والرقي من نا حية أخرى
Rencontre avec les gorgones
Elles ressemblent à des algues mais appartiennent en fait à la grande famille des coraux. Rencontre avec ces êtres étranges que sont les gorgones. Ci-dessus : une gorgone appelée "éventail de mer", photographiée dans la mer Rouge, en Egypte. © Sonia Cungs - Galerie photo |
Gorgones | Coraux | Carnivores | Branchue | 1200 espèces | Eventail | Pied |
Autour du même sujet
الاثنين، 16 مايو 2011
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...
-
Singapour, un modèle pour faire réussir les élèves ? La cité-Etat asiatique a obtenu le plus haut score dans l’enquête PISA, qui év...