بواسطة المستشار في التربية عقوني محمد
الجمعة، 29 أبريل 2011
/lewebpedagogique.
LeWebPédagogique
Plus de 21 000 profs blogueurs ! Créez un blog pédagogique, un cahier de textes gratuit et sans pub ! 250 quiz, 400 vidéos pédago. Des ressources bac et ...
www.lewebpedagogique.com/ - En cache - Pages similaires
بكالوريا مغربية
الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية-2003
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2003juin.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2003juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية -2003
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2003juillet.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2003juillet.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية - 2004
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2004juin.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2004juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية - 2004
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2004juillet.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2004juillet.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية - 2005
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2005juin.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2005juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية -2005
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2005juillet.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2005juillet.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية- 2006
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2006juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية - 2006
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2006juillet.pdf
نمادج بكالوريا
نمودج1
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-1.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-1.pdf
نمودج2
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-2.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2.pdf
نمودج3
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exa-exp.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-exa.pdf
نمودج4
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-3.pdf
تصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-3.pdf
نمودج5
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-4.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-4.pdf
نمودج6
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-5.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-5.pdf
نمودج7
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-6.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-6.pdf
نمودج8
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-7.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-7.pdf
نمودج9
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exam … i-2006.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep- … i-2006.pdf
نمودج10
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-8.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-8.pdf
نمودج11
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-9.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-9.pdf
نمودج12
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-10.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-10.pdf
نمودج13
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-11.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-11.pdf
نمودج14
http://lycee-marocprof.ifrance.com/intero-2.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-intero-2.pdf
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2003juin.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2003juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية -2003
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2003juillet.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2003juillet.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية - 2004
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2004juin.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2004juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية - 2004
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2004juillet.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2004juillet.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية - 2005
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2005juin.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2005juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية -2005
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2005juillet.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2005juillet.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية- 2006
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2006juin.pdf
الإمتحان الوطني الموحد الدورة الإستدراكية - 2006
http://lycee-marocprof.ifrance.com/bac-2006juillet.pdf
نمادج بكالوريا
نمودج1
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-1.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-1.pdf
نمودج2
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-2.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-2.pdf
نمودج3
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exa-exp.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-exa.pdf
نمودج4
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-3.pdf
تصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-3.pdf
نمودج5
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-4.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-4.pdf
نمودج6
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-5.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-5.pdf
نمودج7
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-6.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-6.pdf
نمودج8
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-7.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-7.pdf
نمودج9
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exam … i-2006.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep- … i-2006.pdf
نمودج10
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-8.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-8.pdf
نمودج11
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-9.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-9.pdf
نمودج12
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-10.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-10.pdf
نمودج13
http://lycee-marocprof.ifrance.com/exp-11.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-11.pdf
نمودج14
http://lycee-marocprof.ifrance.com/intero-2.pdf
التصحيح
http://lycee-marocprof.ifrance.com/rep-intero-2.pdf
الجمهوريّة الإيطاليّة (بالإيطالية: Repubblica Italiana)
محتويات
- 1 أصل التسمية
- 2 التاريخ
- 3 الجغرافيا
- 4 الحكومة والسياسة
- 5 العلاقات الخارجية
- 6 الجيش
- 7 التقسيمات الإدارية
- 8 الديموغرافيا
- 9 اللغة
- 10 الدين
- 11 الجريمة
- 12 الاقتصاد
- 13 الخدمات العامة
- 14 المجتمع
- 15 البيئة
- 16 الثقافة
- 17 التصنيفات الدولية
- 18 مراجع
- 19 وصلات خارجية
AÏN YOUCEF (historique)
HISTORIQUE
AIN YOUCEF anciennement LAVAYSSIERE au nombre de 13500 habitants se situe dans une riche plaine entre les monts de TLEMCEN au nord et la chaine de Traras au sud. le village crée par les colons vers 1895 prendra le nom du caporal Lavayssiere rescape de la bataille de Sidi Brahim bataille livrée par les troupes de l émir Abdelkader contre une colonne commandé par le colonel Montagnac. On signale une présence humaine des neolithiques au lieu dit Karrar. Plus tard les legions romaines en feront un lieu de passage pour leur conquete, pour preuve la présence des vestiges au pont de Sikkak a quelque lieux de la bataille qui a oppose en 1836 les troupes du general bugeaud a l émir Abdelkader.
AIN YOUCEF anciennement LAVAYSSIERE au nombre de 13500 habitants se situe dans une riche plaine entre les monts de TLEMCEN au nord et la chaine de Traras au sud. le village crée par les colons vers 1895 prendra le nom du caporal Lavayssiere rescape de la bataille de Sidi Brahim bataille livrée par les troupes de l émir Abdelkader contre une colonne commandé par le colonel Montagnac. On signale une présence humaine des neolithiques au lieu dit Karrar. Plus tard les legions romaines en feront un lieu de passage pour leur conquete, pour preuve la présence des vestiges au pont de Sikkak a quelque lieux de la bataille qui a oppose en 1836 les troupes du general bugeaud a l émir Abdelkader.
الخميس، 28 أبريل 2011
نسبة مرتفعة للبكالوريا هذا العام
كشف وزير التربية الوطنية أبوبكر بن بوزيد أمس، أن وزارته تتوقع نسبة نجاح مرتفعة للناجحين في شهادة البكالوريا هذه السنة مقارنة مع الدورات السابقة، مؤكدا أن رئاسة الجمهورية طلبت الفصل في ملف الخدمات الاجتماعية بصفة مستعجلة.
أكد بن بوزيد أمس في زيارة العمل التي قادته إلى ولاية تيبازة، أن امتحان شهادة البكالوريا لهذا العام يتوقع أن يشهد نسبة نجاح عالية، وفسر ذلك بأن القطاع لم يشهد خلال الموسم الدراسي الجاري اضطرابات تؤثـر على سير البرنامج السنوي للتلاميذ بشكل يؤثـر على تحضيرهم لهذا الامتحان المصيري، وأضاف الوزير أن تاريخ 12 ماي سيكون آخر يوم للدراسة بالنسبة للأقسام النهائية، وهو ما يمنح فترة شهر كامل لهؤلاء من أجل التحضير للبكالوريا، وأوضح وزير القطاع أنها المرة الأولى التي تكون فيها الظروف ملائمة بهذا القدر لتحضيرات التلاميذ ما ينتظر منه نتائج جيدة في البكالوريا هذه السنة.
وبخصوص ملف الخدمات الاجتماعية لعمال قطاع التربية، قال بن بوزيد إن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لأن يتم الفصل في المشكل القائم في أقرب وقت وفق المرسوم الرئاسي 82/303 الخاص بالخدمات الاجتماعية وفي إطار ديمقراطي وشفاف.
كما كشف بن بوزيد عن رفع سعر الوجبات الغذائية المدرسية السنة المقبلة إلى 40 دينارا للوجبة بدل 30 دينارا كما هو معمول به حاليا، وقال الوزير إن مرحلة التغطية بالنسبة للإطعام المدرسي قد تم تجاوزها، وستنتقل الوزارة إلى مرحلة النوعية في الوجبات، داعيا أولياء التلاميذ للمساهمة في ثمن الوجبات الغذائية لأبنائهم المتمدرسين.
وفي حديثه عن مشكل ثقل المحافظ الدراسية، نفى بن بوزيد أن يكون المشكل سياسيا، وقال إن المشكل تنظيمي تعانيه عدة بلدان، وهو مطروح حتى على مستوى الدول المتقدمة، مشيرا إلى أن الحل بهذا الشأن يتمثل في بناء ”الأدراج” التي تحفظ الأدوات المدرسية للتلاميذ داخل الأقسام الدراسية، كما أعطى المتحدث تعليمات بإنجاز سكنات إلزامية للحراس داخل المؤسسات التربوية لضمان حماية مستمرة لها.
أكد بن بوزيد أمس في زيارة العمل التي قادته إلى ولاية تيبازة، أن امتحان شهادة البكالوريا لهذا العام يتوقع أن يشهد نسبة نجاح عالية، وفسر ذلك بأن القطاع لم يشهد خلال الموسم الدراسي الجاري اضطرابات تؤثـر على سير البرنامج السنوي للتلاميذ بشكل يؤثـر على تحضيرهم لهذا الامتحان المصيري، وأضاف الوزير أن تاريخ 12 ماي سيكون آخر يوم للدراسة بالنسبة للأقسام النهائية، وهو ما يمنح فترة شهر كامل لهؤلاء من أجل التحضير للبكالوريا، وأوضح وزير القطاع أنها المرة الأولى التي تكون فيها الظروف ملائمة بهذا القدر لتحضيرات التلاميذ ما ينتظر منه نتائج جيدة في البكالوريا هذه السنة.
وبخصوص ملف الخدمات الاجتماعية لعمال قطاع التربية، قال بن بوزيد إن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لأن يتم الفصل في المشكل القائم في أقرب وقت وفق المرسوم الرئاسي 82/303 الخاص بالخدمات الاجتماعية وفي إطار ديمقراطي وشفاف.
كما كشف بن بوزيد عن رفع سعر الوجبات الغذائية المدرسية السنة المقبلة إلى 40 دينارا للوجبة بدل 30 دينارا كما هو معمول به حاليا، وقال الوزير إن مرحلة التغطية بالنسبة للإطعام المدرسي قد تم تجاوزها، وستنتقل الوزارة إلى مرحلة النوعية في الوجبات، داعيا أولياء التلاميذ للمساهمة في ثمن الوجبات الغذائية لأبنائهم المتمدرسين.
وفي حديثه عن مشكل ثقل المحافظ الدراسية، نفى بن بوزيد أن يكون المشكل سياسيا، وقال إن المشكل تنظيمي تعانيه عدة بلدان، وهو مطروح حتى على مستوى الدول المتقدمة، مشيرا إلى أن الحل بهذا الشأن يتمثل في بناء ”الأدراج” التي تحفظ الأدوات المدرسية للتلاميذ داخل الأقسام الدراسية، كما أعطى المتحدث تعليمات بإنجاز سكنات إلزامية للحراس داخل المؤسسات التربوية لضمان حماية مستمرة لها.
الأربعاء، 27 أبريل 2011
حفل تكريم التلاميذ المتفوقين
http://www.youtube.com/watch?v=wqLIuQVNgZQ
ثانوية الرائد بوعيزم المختار بعين يوسف تكرم التلاميذ المتفوقين فى الفصل الاول للسنة الدراسية 2010/2011
اضغط على الرابط اعلاه لتشاهد الفديو عبر اليويوتيوب
ثانوية الرائد بوعيزم المختار بعين يوسف تكرم التلاميذ المتفوقين فى الفصل الاول للسنة الدراسية 2010/2011
اضغط على الرابط اعلاه لتشاهد الفديو عبر اليويوتيوب
الاثنين، 25 أبريل 2011
Pour faire son journal au lycée, au collège
PDF]
Pour faire son journal au lycée, au collège
Format de fichier: PDF/Adobe Acrobat - Afficher
Pour faire son journal au lycée, au collège. Les 10 conseils du Clemi (par Odile ... (comment seront prises les décisions de passer ou non un article). ...www.clemi.ac-aix-marseille.fr/spip/.../faire_son_journal.pdf -
Pour faire son journal au lycée, au collège. Les 10 conseils du Clemi (par Odile ... (comment seront prises les décisions de passer ou non un article). ...www.clemi.ac-aix-marseille.fr/spip/.../faire_son_journal.pdf -
تحضير شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط
المذاكرة وتنظيم الوقت - خطوات عملية للمراجعة والتحضير
المذاكرة وتنظيم الوقت
هذه المقالة مفيدة جدا خاصة لتحضير شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط فهما يحتاجان لخطة علمية مدروسة
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت بمثابة رحلة أو سفر
قد تكون بدايتها هذا الدليل, و إنما تحتاج إلى ممارسة و توجيه على طول الطريق.
أحد الأهداف هو أن تدرك* كيف تقوم بإستخدام وقتك
كأحد الموارد لتنظيم إستذكارك و تحديد أولوياتك و نجاحك فى سياق أنشطة تنافس مع الأصدقاء و فى العمل و مع الأسرة.. إلخ.
أولاً: حاول أن تقوم بتمريننا فى إدارة و تنظيم الوقت: كيف ينقضى وقتك كل يوم؟
إستراتيجيات حول إستخدام الوقت:
أثبتت هذه التطبيقات فى إدارة و تنظيم الوقت فاعليتها كعادات إستذكار جيدة.
كلما مررنا بإستراتيجية دَوِّن فكرة عن كيف قد تبدو كل واحدة بالنسبة لك
مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد التمتع بكامل نشاطك و حيويتك فيها. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليل
حدد مكان يخلو من أى تشويش أو خيلاء(دون هاتف محمول-نقال أو رسائل نصية) حيث يمكنك التركيز لأقصى درجة و خالى من أى مؤثرات خارجية قد تأتيك من خلال أصدقائك أو أحد هوياتك! يجب أيضاً أن يكون لك مكان تأوى إليه كالمكتبة أو مركز مخصص للدراسة أو حتى مقهى حيث تسطيع التمتع بالمجهولية(أى يصعب التعرف عليك و التشويش على ما تقوم به من مهام). قد يساعدك تغيير المكان الذى تقوم به على دروسك و يضفى عليك المزيد من التركيز.
من الإستراتيجيات الهامة أن تأتى بنهاية الأسبوع و تقوم بمراجعة ما قمت به خلال هذا الأسبوع. ليلة الجمعة مثلاً من كل أسبوع يمكنك القيام براجعة ما قمت به من واجبات دراسية و مذكراتك و جدول أعمالك.
يجب أن تضع فى الحسبان آخر ميعاد لتقديم بعض الأعمال المطلوبة منك أو مواعيد دخول الإمتحانات و تكييف جدولك الأسبوعى ليناسب هذه المناسبات.
عندما تقوم بالإستذكا ر حاول ان تعتاد على أن تبداء بأصعب المواد. لأنك ستكون ما زلت مفعماً بالنشاط و لديك مزيداً من الطاقة لأداء هذه المواد الصعبة عندما تكون فى أحسن حالاتك. و لمقررات دراسية أصعب حاول أن تتمتع بمرونة أكثر: فمثلاً حاول أن يكون لديك "وقت رد الفعل"(الوقت ما بين الفعل و رد الفعل) عندما تسطيع أن تحصل على نتيجة عملك فى واجباتك (الدروس المفروضة) قبل تقديمها لمُعَلمِينَك فى الجامعة أو الهيئة التدريسية التى تتبع لها.
المثل الصينى الذى يقول أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة لها دلالتين: الأولى هى أن تبادر بالعمل! الثانى هو أن المبادرة تكشف لك بعض الأمور التى لم يُخَطَط لها. و تفاصيل الفروض الدراسية لا تكن واضحة إلا بعد مباشرتها. و حكمة أخرى تقول "الكمالية عدو الخير أو الكفاءة" خاصاً عندما تمنعك من مباشرة مهامك! بما أنك سوف تقوم بمراجعة أعمالك و مهامك قم بإستخلاص فكرتك تقريبياً و ابدأ العمل عليها فوراً! ستجد الوقت لتصحيحها و تطويرها فيما بعد.
قم بتأجيل كل المهام أو الأنشطة التى يمكن تأجيلها أو أى روتين يمكن تأجيله حتى تنتهى من أعمالك الدراسية! و قد يكون ذلك أصعب التحديات فى إدارة و تنظيم الوقت. و كمُتَعَلمِين قد تعبر علينا فرص غير محسوبة أو مناسبات لم يُخَطَط لها ننجذب إليها و ينتج عليها أداء غير طيب فى إمتحان أو مشروع أو تحضير لمهمةٍ ما. قد تكون هذه الأنشطة التى تصرف إنتباهنا و تلهينا أكثر متعة فى أوقات لاحقة عندما لا يكون لدينا ضغوط أو أعباء دراسية كالإمتحانات و خلافه من الواجبات. فلينصب تفكيرك فى إفتخارك و إعتزازك بالإنجازات و تحقيق الأهداف. فبدلاً من أن تقول "لا" لن أفعل تلك أو ذاك حاول أن تعتاد أن تقول "لاحقاً"(أى سأفعل تلك أو ذاك لاحقاً بعد الإنتهاء من مهامك الأساسية)
هل هناك مدرسين خصوصيين أو مرشدين؟ هل لك صديق ذا خبرة يمكنك الإستعانة بخبرته؟ هل قمت بمحاولة بحث على شبكة الإنترنت بإستخدام كلمات دالة معينة لتحصل على شرح أفضل؟ هل هناك متخصصين فى المكتبة يمكنهم أن يقوموا بتوجيهك بطريقةٍ ما؟ و ماذا عن المحترفيين أو المهنيين و المنظمات المهنية؟ ممكن اللجوء لمصادر خارجية أن يوفر لك الوقت و الموارد و يؤدى إلى حل مشاكل كثيرة.
فكر فى الأوقات التى يمكنك خلالها القيام بأجزاء صغيرة جداً من الإستذكار كأثناء المشى أحياناً أو أثناء إنتقالك من مكان إلى مكان راكباً سيارة أجرة أو أتوبيس..إلخ. فمثلاً قد يكون لديك ما تستمع إليه من دروس فى أذنيك لدرس موسيقى أو دروس فى اللغة. أثناء إرتجالك أو ركوبك السيارة إلى المنزل أو المدرسة أو الجامعة أو العمل. قد تكون فى صفٍ ما منتظراً؟ أو إن كان بإستطاعتك أن تقوم بمراجعة فصل من فصول كتاب دراسى. و المقصود هنا هو الإستخدام الأمثل لوقتك.
قد يبعث ذلك بسؤال أو سؤالين عن شئ صَعُبَ عليك فِهمُه يمكنك السؤال فيهما فى فصلك الدراسى أو بعد الإنتهاء منه. و يوحى ذلك لمعلمينك بإهتمامك بموادهم الدراسية و تحضيرك للدروس.
ثم قم بمراجعة المواد التى دارت المحاضرة عليها مباشرةً بعد الإنتهاء من المحاضرة.
الأربع و عشرون ساعة الأولى حاسمة. معدل النسيان كبير جداً فى غضون الأربع و عشرون ساعة بدون المراجعة!
إختر واحدة و قم بتطوير طباعك فى المذاكرة
حاول شئ يمكنك تكملته حتى النهاية
لا شئ يضاهى النجاح من أول مرة
لقضاء احتياجاتك الدراسية و غيرها
أدوات مساعدة فعالة
المذاكرة وتنظيم الوقت
هذه المقالة مفيدة جدا خاصة لتحضير شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط فهما يحتاجان لخطة علمية مدروسة
تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت بمثابة رحلة أو سفر
قد تكون بدايتها هذا الدليل, و إنما تحتاج إلى ممارسة و توجيه على طول الطريق.
أحد الأهداف هو أن تدرك* كيف تقوم بإستخدام وقتك
كأحد الموارد لتنظيم إستذكارك و تحديد أولوياتك و نجاحك فى سياق أنشطة تنافس مع الأصدقاء و فى العمل و مع الأسرة.. إلخ.
أولاً: حاول أن تقوم بتمريننا فى إدارة و تنظيم الوقت: كيف ينقضى وقتك كل يوم؟
إستراتيجيات حول إستخدام الوقت:
أثبتت هذه التطبيقات فى إدارة و تنظيم الوقت فاعليتها كعادات إستذكار جيدة.
كلما مررنا بإستراتيجية دَوِّن فكرة عن كيف قد تبدو كل واحدة بالنسبة لك
- قوالب زمنية و فترات راحة
مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد فيها بالتمتع بكامل نشاطك و حيويتك. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليل**قوالب زمنية و فترات راحة
- حاول ان تدون الآن أفضل قالب زمنى. كم طوله؟ ما هو الشئ الأمثل لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع أن التحكم فى هذا الشى أو هذا النشاط بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟
مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد التمتع بكامل نشاطك و حيويتك فيها. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليل
- حاول ان تدون الآن أفضل قالب زمنى لك. كم طوله؟(على سبيل المثال: 40 دقيقة أو ساعة) ما هى الطريقة المثلى لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع التحكم فى ما تصنعه فى فترة الراحة بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟
حدد مكان يخلو من أى تشويش أو خيلاء(دون هاتف محمول-نقال أو رسائل نصية) حيث يمكنك التركيز لأقصى درجة و خالى من أى مؤثرات خارجية قد تأتيك من خلال أصدقائك أو أحد هوياتك! يجب أيضاً أن يكون لك مكان تأوى إليه كالمكتبة أو مركز مخصص للدراسة أو حتى مقهى حيث تسطيع التمتع بالمجهولية(أى يصعب التعرف عليك و التشويش على ما تقوم به من مهام). قد يساعدك تغيير المكان الذى تقوم به على دروسك و يضفى عليك المزيد من التركيز.
- ما هو أفضل مكان يمكنك التفكير فيه؟ هل هناك مكان آخر؟
من الإستراتيجيات الهامة أن تأتى بنهاية الأسبوع و تقوم بمراجعة ما قمت به خلال هذا الأسبوع. ليلة الجمعة مثلاً من كل أسبوع يمكنك القيام براجعة ما قمت به من واجبات دراسية و مذكراتك و جدول أعمالك.
يجب أن تضع فى الحسبان آخر ميعاد لتقديم بعض الأعمال المطلوبة منك أو مواعيد دخول الإمتحانات و تكييف جدولك الأسبوعى ليناسب هذه المناسبات.
- ما هو أفضل أوقات الأسبوع للقيام بهذه المراجعة و التحديثات؟
عندما تقوم بالإستذكا ر حاول ان تعتاد على أن تبداء بأصعب المواد. لأنك ستكون ما زلت مفعماً بالنشاط و لديك مزيداً من الطاقة لأداء هذه المواد الصعبة عندما تكون فى أحسن حالاتك. و لمقررات دراسية أصعب حاول أن تتمتع بمرونة أكثر: فمثلاً حاول أن يكون لديك "وقت رد الفعل"(الوقت ما بين الفعل و رد الفعل) عندما تسطيع أن تحصل على نتيجة عملك فى واجباتك (الدروس المفروضة) قبل تقديمها لمُعَلمِينَك فى الجامعة أو الهيئة التدريسية التى تتبع لها.
- ما هى المواد الدراسية التى تجدها أكثر صعوبة؟
المثل الصينى الذى يقول أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة لها دلالتين: الأولى هى أن تبادر بالعمل! الثانى هو أن المبادرة تكشف لك بعض الأمور التى لم يُخَطَط لها. و تفاصيل الفروض الدراسية لا تكن واضحة إلا بعد مباشرتها. و حكمة أخرى تقول "الكمالية عدو الخير أو الكفاءة" خاصاً عندما تمنعك من مباشرة مهامك! بما أنك سوف تقوم بمراجعة أعمالك و مهامك قم بإستخلاص فكرتك تقريبياً و ابدأ العمل عليها فوراً! ستجد الوقت لتصحيحها و تطويرها فيما بعد.
- ما هى أول خطوة التى من خلالها يمكنك البدء بالقيام بالفروض الدراسية؟
قم بتأجيل كل المهام أو الأنشطة التى يمكن تأجيلها أو أى روتين يمكن تأجيله حتى تنتهى من أعمالك الدراسية! و قد يكون ذلك أصعب التحديات فى إدارة و تنظيم الوقت. و كمُتَعَلمِين قد تعبر علينا فرص غير محسوبة أو مناسبات لم يُخَطَط لها ننجذب إليها و ينتج عليها أداء غير طيب فى إمتحان أو مشروع أو تحضير لمهمةٍ ما. قد تكون هذه الأنشطة التى تصرف إنتباهنا و تلهينا أكثر متعة فى أوقات لاحقة عندما لا يكون لدينا ضغوط أو أعباء دراسية كالإمتحانات و خلافه من الواجبات. فلينصب تفكيرك فى إفتخارك و إعتزازك بالإنجازات و تحقيق الأهداف. فبدلاً من أن تقول "لا" لن أفعل تلك أو ذاك حاول أن تعتاد أن تقول "لاحقاً"(أى سأفعل تلك أو ذاك لاحقاً بعد الإنتهاء من مهامك الأساسية)
- ما هى أحد الأشياء التى قد تلهيك عن أداء مهامك الدراسية أو إستذكارك؟
هل هناك مدرسين خصوصيين أو مرشدين؟ هل لك صديق ذا خبرة يمكنك الإستعانة بخبرته؟ هل قمت بمحاولة بحث على شبكة الإنترنت بإستخدام كلمات دالة معينة لتحصل على شرح أفضل؟ هل هناك متخصصين فى المكتبة يمكنهم أن يقوموا بتوجيهك بطريقةٍ ما؟ و ماذا عن المحترفيين أو المهنيين و المنظمات المهنية؟ ممكن اللجوء لمصادر خارجية أن يوفر لك الوقت و الموارد و يؤدى إلى حل مشاكل كثيرة.
- أُكتب ثلاثة أمثلة للموضوع المذكور أعلاه حاول أن تتحرى الدقة قدر المستطاع.
فكر فى الأوقات التى يمكنك خلالها القيام بأجزاء صغيرة جداً من الإستذكار كأثناء المشى أحياناً أو أثناء إنتقالك من مكان إلى مكان راكباً سيارة أجرة أو أتوبيس..إلخ. فمثلاً قد يكون لديك ما تستمع إليه من دروس فى أذنيك لدرس موسيقى أو دروس فى اللغة. أثناء إرتجالك أو ركوبك السيارة إلى المنزل أو المدرسة أو الجامعة أو العمل. قد تكون فى صفٍ ما منتظراً؟ أو إن كان بإستطاعتك أن تقوم بمراجعة فصل من فصول كتاب دراسى. و المقصود هنا هو الإستخدام الأمثل لوقتك.
- ما هو أفضل مثال لإستخدام أوقات فراغك فى القيام على دروسك؟
قد يبعث ذلك بسؤال أو سؤالين عن شئ صَعُبَ عليك فِهمُه يمكنك السؤال فيهما فى فصلك الدراسى أو بعد الإنتهاء منه. و يوحى ذلك لمعلمينك بإهتمامك بموادهم الدراسية و تحضيرك للدروس.
- كيف يمكنك إيجاد الوقت لمراجعة دروسك؟
هل هناك وقت فراغ يمكنك الإنتفاع به؟
ثم قم بمراجعة المواد التى دارت المحاضرة عليها مباشرةً بعد الإنتهاء من المحاضرة.
الأربع و عشرون ساعة الأولى حاسمة. معدل النسيان كبير جداً فى غضون الأربع و عشرون ساعة بدون المراجعة!
- كيف يمكنك أداء ذلك؟
هل هناك وقت فراغ يمكنك الإستفادة به؟
إختر واحدة و قم بتطوير طباعك فى المذاكرة
حاول شئ يمكنك تكملته حتى النهاية
لا شئ يضاهى النجاح من أول مرة
حاول أن تتمرن على حاسبة جامعة مينيسوتا للفروض الدراسية Assignment Calculatorحاول ان تطور معايير لضبط جدولك
لقضاء احتياجاتك الدراسية و غيرها
أدوات مساعدة فعالة
- حاول عمل قائمة للمهام
هذا البرنامج البسيط سيساعدك على التعرف على بعض المهام و أسباب القيام بها و جدول زمنى للقيام بها ثم قم بطباعة هذه القائمة و قم بلصقها للتذكرة - جدول أعمال يومى/أسبوعى
أكتب مواعيدك و مواعيد فصولك الدراسية و مقابلاتك فى سجل أو جدول بتسلسل زمنى لهذه المواعيد
لو عندك قدرة على أن تكون خلاقاً قم برسم جدول مواعيدك بشكل بيانى أو غيره
أول ما تقوم به فى الصباح هو تفقد ما ينتظرك فى هذا اليوم
و لا تأوى إلى الفراش ليلاً إلا و أنت تعلم ما يجب عليك القيام به فى اليوم التالى - مخطط بعيد المدى
إستخدم رسم بيانى أو جدول شهرى حتى يمكنك التخطيط مسبقاً
التخطيط للمدى البعيد سيذكرك كيف تستخدم و تخطط لوقتك بشكل بنَّاء. - مسروق للفائدة /
استراتيجية التحضير للبكالوريا
Would you like to make this site your homepage? It's fast and easy...
Yes, Please make this my home page!
استراتيجية التحضير للبكالوريا
لمحة تاريخية :
أدرجت البكالوريا كامتحان رسمي أول مرة في فرنسا سنة 1808م في عهد الإمبراطور نابليون بونابرت ، حاز عليها 32 طالب فقط ، قسمت الباكالوريا سنة 1874 إلى جزأين يؤدي الطلبة الجزء الأول منها في نهاية السنة الثانية ثانوي .
والجزء الثاني في نهاية السنة الثالثة ثم الغي التقسيم سنة 1965 .
تعريف شهادة البكالوريا :
هي إمتحان وطني يأتي في نهاية المرحلة الثانوية ، يحتل المرتبة الثانية في سلم الشهادات الوطنية بعد شهادة التعليم الأساسي في قاعدة هرم الامتحانات .
وهي عمليا مجرد إمتحان عادي (مجموعة إختبارات في المواد المدروسة) يتم فقط في ظروف غير عادية ، ويكتسي أهمية بالغة في الحياة الدراسية لطلاب الثانويات .
لأنه تتويج للمرحلة الثانوية والنجاح فيه ضمان لتأشيرة المرور نحو المرحلة الجامعية وهذا النجاح قابل للتحقيق لكنه مرهون بمستوى وفعالية التنظيم والإستعداد الجدي وهو أمر يسير إذا توفرت الإرادة والرغبة في العمل والتحضير وفي هذا الصدد يجب على كل طالب إن يطرح على نفسه الأسئلة التالية :
لماذا أدرس ؟ ماذا أدرس ؟ كيف أحضر دروسي ؟ أين أحضر دروسي ؟ متى أحضرها ؟ من جهتي سأحاول أن أقدم إجابات على هذه الأسئلة : إنطلاقا من تجربتي في مهنة التعليم وخاصة من خلال آراء وملاحظات تلاميذي وزملائي الأساتذة وأنا لا أزعم مسبقا أنني أملك كل الإجابات أو إن بحوزتي إجابات سحرية كافية وشافية ، كل ما في الأمر هو أنني سأطرح منهجية عملية وعلمية مرنة قابلة للتعديل والتغيير حسب ظروف كل طالب واستعداداته وهي نابعة من تجربة ومعاينة ذاتية .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...