الخميس، 11 أغسطس 2011

مستشار التربية


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشيـة العامـة                                                                                                                                                                   مديـرية التربية
مقاطعة تلمسان                                                                                                                                                  لولاية تلمسان
إدارة الإكماليات "27"                                                                                                                                                         13







الفوج1: متوسطة عميرات الطيب بن سكران يومي:  25 و  26 /02/2008
فوج2: متوسطة سي طـــارق الرمشـي يومـي: 27 و 28/02/2008
تحت إشراف
 السيد: رقاقبة بوبكـر،
 مفتش التربية والتكوين لإدارة الإكمـاليـات


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة  والسلام على أشرف المرسلين
أيتها السيدات:
أيها السادة:     إن لقاءنا يندرج في سياق تطبيق استكمال برنامج التكوين المعد لسنة 2008.
إننا نعلق على انشغالاتكم وعلى اهتمامكم المستمر بالتكوين، باعتباره هاجس دائم، وقد تم اختيار مواضيعها علاقة بالحياة المدرسية وبالنشاط اليومي لمستشار التربية وهي امتداد واستكمال للعملية التكوينية المنظمة لفائدتكم خلال السنة المنصرمة.
إن من بين الأهداف المرجوة هو تطور طموحاتنا في ترقية المؤسسة التربوية عن طريق:
v    تطوير تقنيات التسيير التربوي والمتابعة التربوية وتوظيف المعلوماتية في أعمالنا اليومية.
v    تحسين ظروف الحياة المدرسية المادية والمعنوية.
v    جعل المؤسسة تتكيف مع المستجدات التربوية.
v    ضمان التوازن في تنظيم الأنشطة البيداغوجية والتربوية.
v    تبني المشاريع الفردية للتلاميذ ومتابعتها انطلاقا من المشاركة الفاعلة للتلميذ في الحياة المدرسية.
v    التكفل الحقيقي بانشغالات تلاميذنا في إطار نشاط الجماعة التربوية.
v    محاربة مختلف مظاهر العنف وأشكاله واحترام شخصية التلميذ وتثمين قدراته.
v    تعويد التلميذ على روح وسلوك الديمقراطية من خلال الاستماع للآخرين، وتقبل الرأي والرأي الآخر واحترام الغير والممارسة بالإقناع.
v    حسن تحليل المعطيات المتوفرة لدينا تحليلا منطقيا.
v    الانتقال من الأهداف الضيقة إلى تحليل النتائج وتقييم الأنشطة بما ينسجم مع النشاطات وتنفيذ المشاريع المبرمجة.
v    جعل كل أنشطتنا تنطلق من البرمجة وإعداد المشاريع وتنفيذها، ومتابعتها وتقييمها وتقويمها كلما دعت الضرورة.
v    تطوير آليات التقييم وتوظيف المؤشرات توظيفا عقلانيا يسمح ببرمجة الأنشطة وضبطها وتعديلها وتقويمها.
                على أسرة التربية أن تنقاد لسلبيات المجتمع بل يفرض علينا واجبنا وطبيعة وظيفتنا أن نكون ضمن طليعة المجتمع مثاليين في نشاطاتنا، ونتائج أعمالنا وسلوكاتنا لا ينازعنا في الريادة أي منازع أو نتأثر بأي عائق من شأنه تثبيط عزائمنا.          
    إن ما ننتظره من مستشار التربية أن يكون في مستوى المسؤولية المنطوية به:
v    ليجسد أهداف التنمية والوظيفة ويبرهن على استعداده لتحمل المسؤولية في أي وقت باعتباره مدير المؤسسة المستقبلي.
جعل مستشار التربية مقياس ومؤشر لمستوى النشاط والنتائج التربوية والشخصية المشـعة في المؤسسة التربوية عملا تنظيما ونتائج محققة.
           أدعوكم لانتهاز هذه الفرصة لصهر الأفكار وتقاطعها وتمازج الخبرات.
باسمكم جميعا أتقدم بشكري الجزيل للسادة المؤطرين وللسيد مدير المؤسسة المستقبلة المستضيفة لهذا اللقاء، ومن خلاله إلى كل مساعديه وعمال المؤسسة.     
                 وفقكم الله في مهمتكم الصعبة الشاقة والنبيلة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.                        مفتش التربية و التكوين
                                                                                                                                                                                      بوبكر رقاقبة





المـدة:  يومي: 25 و 26 فبراير 2008
المتوسطة: عميرات الطيب بن سكران ولاية تلمسان
الإشـراف:   رقاقبة بوبكر – مفتش التربية والتكوين –
المدير التقنـي:  أحمد الحاج ميمون: مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران.
المدير المالـي:  عبد القادر عبيد هواري.
المؤطـــرون:    
                  السيد:  سبايبي محمد مدير متوسطة الخنساء تلمسان
                  السيد:  الحاج ميمون أحمد مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران
                  السيد:  حومات عبد الحميد مستشار في التربية سيدي شاكر تلمسان
                  السيد:  سبيح جعفر مستشار في التربية متوسطة زناتي بن عمر سيدي عمر غزوات
                  السيد:  بوعبان مصطفى مقتصد رئيسي متوسطة سليمة طالب تلمسان
  المشاركـون: 
                    المستشارون في التربية المثبتون، المتدربون، ومن هم في إطار التكوين
                    لدوائر: تلمسان، منصورة، شتوان، أولاد ميمون، عين تالوت، سبدو، بن سكران.





المـدة:  يومي: 27 و 28 فبراير 2008
المتوسطة: سي طارق الرمشي ولاية تلمسان
الإشــراف:  رقاقبة بوبكر – مفتش التربية والتكوين –
المدير التقنـي:  مولاي عبد الرحمن مدير متوسطة سي طارق الرمشي
المسيرالمالـي:  بن ناصر فاطمة
المؤطـــرون:
            السيد: سبايبي محمد مدير متوسطة الخنساء تلمسان
       السيد: الحاج ميمون أحمد مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران
       السيد: حومات عبد الحميد مستشار في التربية سيدي شاكر تلمسان
       السيد: سبيح جعفر مستشار في التربية متوسطة زناتي بن عمر سيدي عمر غزوات
       السيد: بوعيان مصطفى مقتصد رئيسي متوسطة سليمة طالب تلمسان
المشاركـون:
             المستشارون في التربية المثبتون، المتدربون، ومن هم في إطار التكوين
             لدوائر: الرمشي، الحناية، ندرومة، غزوات، هنين، مغنية، صبرة، فلاوسن، باب العسة، بني وارسوس






اليـوم الأول:
التوقيـــــــــــت
البرنـــــــــامـــج
من9سا إلــى9 سا و30د
افتتاح الملتقى، تقديم الكلمة التوجيهية
من9سا و 30د إلـى10 سا و15د
تقديم العرض الأول:
 قراءة في أسباب بعض الظواهر السلبية بالمؤسسة نتائجها وأسبابها.من تقديم السيد: سبايبي محمد مدير متوسطة الخنساء تلمسان
من10سا و 15د إلى10 سا و45د
تعقيب ومناقشة
من10سا و 45د إلـى11 سا
استراحة
من11سا إلـى11 سا و45د
تقديم العرض الثاني:
 متابعة أعمال التلاميذ وتفعيلها. من تقديم السيد: حاج ميمون أحمد مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران
من11سا و 45دإلـى12 سا و15د
تعقيب ومناقشة
من12سا و 45دإلـى13 سا و15د
عمل الأفواج: إنتاج أفكار جديدة وتقويم النتائج
من13سا و 15دإلـى13 سا و45د
تناول وجبة الغذاء
من14سا إلـى14 سا و30د
استئناف الأعمال: عمل الأفواج

من14سا و 30دإلـى15 سا و15د
تقديم العرض الثالث
: توظيف المعلوماتية كأداة للتنظيم المدرسي. من تقديم: السيد مطهر بومدين مـستشار في التربية متوسطة بن سونه  الحناية     
من15سا و 15دإلـى15 سا و45د
تعقيب ومناقشة
من15سا و 45د إلـى17 سا
أعمال تطبيقية
من17سا إلـى17 سا و 30د
تلخيص نتائج أعمال اليوم الأول.



يـــــوم الثانـــــي:
التوقيـــــــــــت
البرنـــــــــامـــج
من9سا إلــى9 سا و15د
تذكير – نتائج العمل الأول –
من9سا و 15د إلـى10 سا
  تقديم العرض الرابع:
 النظرة الجديدة للتسيير والتنظيم في إطار تجسيد المناجمنت بالمؤسسة التربوية. من تقديم السيد: حومات عبد الحميد مستشار في التربية بمتوسطة سيدي شاكر تلمسان
من10سا إلى10 سا و45د
تعقيب ومناقشة التركيز على البنود 21-24-27-29 و كذلك البنود 512-513
من10سا و 45د إلـى11 سا
استراحة
من11سا إلـى11 سا و30د
تقديم العرض الخامس:
  ميزانية المؤسسة ودور المستشار في الإعلام والتوجيه في الوسط المدرسي وتفعيل نتائجها. من تقديم بوعبان مصطفى مقتصد رئيسي بموسطة سليمة طالب بتلمسان و مكون بمركز تكوين إطارات التربية بوهران.
من11سا و 30دإلـى11 سا و45د
تعقيب ومناقشة، التركيز على بنود 22-24-27-29 و كذا حقوق التسجيل و توزيعها.
من11سا و 45دإلـى12 سا و45د
مداخلة للسيد مفتش التربية والتكوين حول: معطيات ونتائج من واقع النشاط الممارس
من12سا و 45دإلـى13 سا
مناقشة
من13سا إلـى14 سا
وجبة الغذاء
من14سا إلـى15 سا
العرض السادس:
 عرض المطبوعات المتداولة، وإجراء عملية الإسقاط والتنسيق والتقويم
من15سا إلـى16 سا
مناقشة و تحليل
من16سا  إلـى17 سا
تقديم النتائج و التوجيهات و التوصيات
اختــتـــــام المـلـتـقـــــــى




الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ملتقــى دراسي خاص بمستشــاري التربية


توظيف المـعـلـوماتية
        كــأداة التنظيم الـمـدرســي
 
ولايــة تلمسان



من إعداد وتـقـديم
 السيد مطهري بومدين
 تحت اشراف
 السيد مفتش إدارة المتوسطات
متوسطة عميرات الطيب بن  سكران                  25 و 26 فيفري 2008
متوسطة سي طارق   الرمشي                 

فضل الذكر والتسبيح



فضل الذكر والتسبيح


أولا: فضل الذكر
قال الله تعالي: ( فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون ) .
* * * * * * *
( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ) .
* * * * * * * *
( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما ) .

* * * * * * * *

( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم, وازكاها عند مليككم, وأرفعها في درجاتكم, وخير لكم من انفاق الذهب والورق,وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ ) قالوا: ( بلي ), قال: ( ذكر الله تعالي ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( يقول الله تعالي: " أنا عند ظن عبدي بي, وأنا معه إذا ذكرني, فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي, وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم, وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا, وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا, وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " ) .
* * * * * * * *
وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلا قال: ( يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي, فأخبرني بشيء أتشبث به ), قال: ( لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( من قرأ حرفا من كتاب الله له به حسنة, والحسنة بعشرة أمثالها, لا أقول " الم " حرف, ولكن ألف حرف, ولام حرف, وميم حرف ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه, ولم يصلوا علي نبيهم إلا كان عليهم ترة, فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) .
* * * * * * * *

وقال صلي الله عليه وسلم: ( ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه, إلا قاموا عنه مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة ) .


ثانيا: فضل التسبيح
قال صلي الله عليه وسلم: ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( من قال " لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد, وهو علي كل شيء قدير " عشر مرات, كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( كلمتان خفيفتان علي اللسان, ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلي الرحمن " سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم " ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ ), فسأله سائل من جلسائه: ( كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ ), قال: ( يسبح مائة تسبيحة, فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة ) .
* * * * * * * *
من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( أحب الكلام إلي الله أربع " سبحان الله, والحمدلله, ولا إله إلا الله, والله أكبر " , لا يضرك بأيهن بدأت ) .


والله تعالي أعلي وأعلم

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

BEM 2011

BEM 2011
تمارين الكتاب المدرسي
التمارين التجريبية
الوضعيات الإدماجية
مساهمات الأساتذة
نقل عن قزوري ثانوية مارافال وهران

كتب مجانية


تصانيف الكتب


ركن التصميم Design
عدد الكتب: 61
ركن الشبكات Networking
عدد الكتب: 206
ركن الإنترنت Internet
عدد الكتب: 111

الاسهم الاوروبية بصورة حادة وثيقة بالانخفاض



أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض حاد يوم الأربعاء 10 آب الماضي ، تحت ضغط من الانهيار في القطاع المصرفي وفي أعقاب وول ستريت. القى باللوم على مؤشر داو جونز خسائر فادحة في الافتتاح ، على الرغم من اغلاق امس نجاحها، والتي أعقبت تصريحات لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، التي ستحافظ على معدل فائدته الرئيسية قريبة من الصفر "على الأقل حتى منتصف 2013 ". من لندن إلى باريس، والغوص ما بين 3 و 5 ٪.

الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

عندما تعاملت مع أمريكا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية







ويشتبه العلماء منذ فترة طويلة أن اتحدت مرة قارات الأرض في "العملاقة" ودعا Pangaea. اليوم، لأنها توفر أدلة على أن أجزاء من أمريكا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية العملاقة تشكيل دعا Rodinia 1100000000 منذ سنوات، قبل وقت طويل بانجيا.

"يمكنني أن أذهب إلى جبال فرانكلين في ولاية تكساس الغربية والوقوف بجانب ما كان يوما ما جزءا من عباءة الأرض في القارة القطبية الجنوبية" ، وقال ستاتشي [لووي]، والجيولوجيا في ولاية كاليفورنيا Universityqui قاد الدراسة. "إنه أمر لا يصدق ذلك".
اكتشف الباحث أن الصخور التي جمعت من موقعين منفصلين على نطاق واسع الآن لدينا نفس التكوين النظيري من الرصاص. وأظهرت التحليلات السابقة التي كانت العينات من نفس العمر ونفس المادة الكيميائية والخصائص الجيولوجية. تشكيل العمل ، نشرت على الانترنت في الموقع الإلكتروني للمجلة الجيولوجيا، والعرق الفرضية ، التي تفترض الماضية أميركا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية الشرقية ودعا Rodinia العملاقة.
نقل عن مجلة العلم و الحياة الفرنسية

Accédez à votre leçon

STORY

The Delavigne Legend (Chapter 1) (Scene 1 of 2)
Once upon a time, in a faraway land, there lived a man who loved the smells of life...

Once upon a time, in a faraway land, there lived a man who loved the smells of life. Everybody in Paris knows the story of Xavier Delavigne, who started one of the most dynamic cosmetics companies of today. Born in 1905, Xavier was a simple man who created complex perfumes. He was known as the 'Father of Fragrance', but it was his grandson Bruno who brought international recognition to the Delavigne name. Eventually, Bruno transformed Xavier's humble perfume shop in Montmartre into a world-renowned, multi-national cosmetics company. Bruno Delavigne went from a perfumer's assistant in Paris to the president and CEO of the Delavigne Corporation, based in San Francisco. This is Bruno's story.

Born on July 14, 1966, Bruno Delavigne spent the first years of his childhood in San Francisco with his older brother Felix. He often visited the garden, where he gathered lavender, lilac and jasmine. Bruno mixed these flowers with red wine to create homemade perfumes which he tested on the family dog, Stink. Stink allowed Bruno to spray him with various odors and fragrances. Stink was unhappy, but he was the best-smelling dog in the area. While other children played football after school, Bruno invented perfumes in his room. Bruno was sent to Paris at the age of 13 to learn the art of fragrance from his grandfather.
A few hints:
CEO (chief executive officer): DG, directeur général
a fragrance
: un parfum
fragrant
: parfumé, odorant
Les questions et exercices des premières leçons permettent de déterminer votre niveau et vos lacunes éventuelles.
Répondez-y honnêtement!
A few questions:
'Eventually, Bruno transformed Xavier's humble perfume shop...'
In this sentence, eventually means:

Suddenly
Over time
Possibly
Fortunately
I don't know
In the phrase 'a world-renowned, multi-national cosmetics company', a synonym for the word renowned is:
Infamous
Unknown
Famous
Renamed
I don't know
Choose the TRUE statements from the list below.

There may be more than one!

Bruno Delavigne is Xavier Delavigne's grandson.
Xavier Delavigne started a perfume business, and Bruno Delavigne expanded it.
Bruno played football regularly after school.
Stink had a dog named Bruno who couldn't stop eating flowers.
The Delavigne Legend (Chapter 1) (Scene 2 of 2)
Bruno talks to his father at the airport
Ecoute des audios

Nous vous proposons maintenant d'écouter une conversation dont vous retrouverez le script dans l'e-mail de correction.

  • Nous vous invitons à cliquer sur le bouton 'play' du lecteur ci-dessous.


  • Si le lecteur n'apparaît pas (ou si cela ne fonctionne pas), vous pouvez accéder à l'audio en cliquant sur le lien 'Download audio file'.


  • Si vous n'avez pas de carte son, haut-parleur, casque (etc.), vous pouvez aussi appeler notre serveur vocal muni du code indiqué.


  • Enfin, si vous n'arrivez toujours pas à écouter l'audio, cochez la case appropriée et rapportez nous le problème rencontré. Les questions liées à l'audio ne seront alors pas prises en compte dans votre score du jour!
illustration
To listen to the audio, choose one of the following:

  • Download audio file
  • Call the audio server at (+33) (0)1 81 80 28 10
    and enter the audio file number 268 771 *
Bruno's father tells Bruno that in America, what the French call 'football' is called:
American Football
Soccer
Baseball
I don't know
In general, Bruno asks his father for:

(Select one or more of the following choices)

a hot dog
information about life in France
information about airplanes
information about his grandfather
Votre vocabulaire à la carte

Dans la section ci-dessous, vous avez la possibilité de nous indiquer quels mots de vocabulaire ou idiomes vous souhaiteriez travailler. Chaque élément sélectionné est ajouté à votre liste personnelle de vocabulaire. Une traduction vous sera d'abord proposée dans le courrier de correction puis nous reviendrons sur cet élément dans le futur afin de consolider la connaissance dans votre mémoire.

Note: vous retrouverez le script des audios dans votre correction, vous aurez alors la possibilité de sélectionner le vocabulaire!
To learn more about the vocabulary of the text(s), check the boxes below:
The Delavigne Legend (Chapter 1) (Scene 1 of 2)
, in a , there a who the of . in Paris the of Xavier Delavigne, who [ ] of . in 1905, Xavier was a who . He the 'Father of , but it was his Bruno who to the Delavigne . , Bruno Xavier's in into a , . Bruno Delavigne a in Paris to the and of the Delavigne , in San Francisco. This is Bruno's .

on 14, 1966, Bruno Delavigne the of his in San Francisco his Felix. He the , where he , and . Bruno these to which he on the , . Bruno to him and . was , but he was the in the . other , Bruno in his . Bruno was to Paris of 13 to the of from his .
GRAMMAR
Before we let you go, one last thing: a grammar test!
Bruno: I about getting a drink after work. Would you like to come?
Susie
: I don't know. I my mother to the doctor's office tonight.
Philip says that Polly doesn't have friends, but Polly doesn't care about Philip's opinions. She is a very busy woman. She has time to worry about what her colleagues think of her.
He like your dress. But that's okay, because you know that you look great. You need his approval anyway.
Icarus: Excuse me, Polly, could you please hand me that pencil?
Polly
: one?
Icarus
: one, over there.
Polly
: one in my hand?
Icarus
: No, the one by the window.
SEND YOUR ANSWERS
Your first GymGlish workout is finished Mohamed, congratulations, and see you tomorrow.
Envoi de vos réponses

Après avoir cliqué sur le bouton SEND, une page de confirmation validera la bonne réception de vos réponses (vous recevrez votre correction quelques secondes plus tard).

En cas de problème technique, n'hésitez pas à consulter l'Aide en ligne à l'adresse suivante: http://faq.gymglish.com.
Click on the Send button to submit your answers and finish today's test.

رئيس التحرير : أسواق الأسهم العالمية تصرخ للقيادة

لأسواق المعدة متماوج تلك تسارع عمليات البيع اليوم الاثنين ، مع متوسط ​​مؤشر داو جونز 635 نقطة تغرق ، والسادسة أكبر انخفاض في تاريخه داو نقطة. منذ 22 تموز ، عندما بدا وكأن مشاكل عابرة المصرفية في أوروبا كانت الميزانية والسيطرة الأمريكية قد المفاوضون التوصل الى "صفقة كبرى" للحد من العجز في المستقبل ، ومؤشر داو جونز ينخفض ​​بنسبة 15 ٪.
هذا هو الحال في جميع أنحاء 2008 مرة أخرى؟

أزمة ديون الولايات المتحدة إلى تفاقم التوترات السياسية

وقد تم التعامل مع أزمة الديون في الرأي العام الأميركي في فرنسا من الازمة السياسية الناجمة عن الجمهوريين المتطرفين وعرقلة حل بسيط التقنية. إذا كان انسداد حقيقي، فإن الحل ليس بسيطا ، وعرقلة ليست واحدة لا يمكن حلها بسرعة.
الموقف من الدين العام للولايات المتحدة هو أكثر خطورة من الدول الأوروبية الكبرى : العجز لا يزال كبيرا هذا العام، ما يقرب من 9 ٪ من الناتج القومي الإجمالي (GNP)، ما يقرب من ثلث الانفاق الاتحادي. إذا أضفنا إلى الديون الاتحادية الديون للدول والحكومات المحلية (كما هو الحال في أوروبا في الديون في إطار معاهدة ماستريخت) ، فإنه يتجاوز الآن 100 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي إلى حد كبير، مع الاتجاه المتنامي بشكل سريع .