الاثنين، 5 يناير 2015
مدير التعليم الثانوي بوزارة التربية يكشف لـ”الخبر” ”البطاقــة التركيبيـــة ترفــع معــدلات التلاميــذ بـ25 في المائــة”
الإجـــراء يصــب في مصلحــــــة التلاميــــــذ الحائزيــــن علــى 10 إلى 12 مـــن عشريـــــن/ المنشـــــــور سيــــــــوزع علــــــى المؤسســــــات في فيفــــــري
معــــدلات الفصــــــول والفــــــروض والسلــــــوك والغيابـــــــات في البطاقـــــة
أنهت وزارة التربية الوطنية كامل الإجراءات الخاصة بكيفية استعمال بطاقة التقييم المستمر، أو التي كانت تسمى البطاقة التركيبية في معدلات التلاميذ الناجحين في البكالوريا، من أجل رفع معدلاتهم لاختيار الشعب التي يرغبون فيها خلال التوجيه الجامعي، فنقطة البطاقة تساوي ربع معدل النجاح.
صرح مدير التعليم الثانوي عبد القادر ميسوم ل”الخبر” أن مصالح الوزارة أنهت كامل الترتيبات الخاصة بالإجراء الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ، قبل نهاية السنة الدراسية الجارية، أي امتحان نهاية شهادة التعليم الثانوي بكالوريا 2015، مفيدا بأن “البطاقة التركيبية التي كان معمولا بها في وقت سابق، هي عبارة عن نظام إنقاذ للتلاميذ الراسبين في الامتحان، غير أن بطاقة التقييم المستمر الغرض منها مساعدة التلاميذ الذين لا يحصلون على نقاط ومعدلات جيدة خلال امتحان البكالوريا، من رفعها خلال عملية التوجيه المدرسي في الجامعة”.
وكشف المصدر نفسه عن كامل الإجراءات الخاصة بالعملية، فبطاقة التقييم المستمر تحتسب بمعدل واحد من أربعة، أي أن المعدل النهائي للناجحين في البكالوريا يكون عبارة عن معدل البكالوريا مضروبا في ثلاثة زائد معدل بطاقة التقييم المستمر، ثم تقسم النتيجة المحصل عليها على أربعة، مفيدا: “إن هذه العملية الحسابية التي قررنا انتهاجها، يمكن أن ترفع معدل التلميذ المواظب بـ25 في المائة، وهي نسبة كبيرة تؤثر على اختياره خلال التوجيه الجامعي، وتؤثر على حياته الدراسية والمهنية فيما بعد”.
غير أن المصدر نفسه أكد أن هذه البطاقة إذا لم تخدم التلميذ “لا يمكن أن تضره”، لأنها “لا تحتسب في حالة إذا ما كان معدلها أقل من معدل البكالوريا، لأنها في هذه الحالة يمكن أن تتسبب في تخفيض النقطة المحصل عليها”.
وأكد ميسوم لـ«الخبر” أن بطاقة التقييم المستمر تحتسب من خلال الجمع بين كامل النقاط التي يتحصل عليها التلميذ خلال السنة الدراسية، من الفروض والامتحانات الفصلية وغيرها من النقاط التي يدرجها الأستاذ، وهذا بالإضافة إلى المواظبة والسلوك اللذان يحتسبان أيضا في هذه النقطة المصيرية، موضحا أن المواظبة والسلوك يحددهما الأستاذ في القسم، أما احتساب الغيابات خلال السنة الدراسية فهي عملية إدارية بحتة.
وفيما يخص الغيابات، قال المصدر نفسه إنها تنقسم إلى قسمين: الأول هي الغيابات المبررة والتي يحضر فيها التلميذ شهادة مرضية أو شهادة تثبت اضطراره للتغيب مثل وقوع طارئ عائلي. وفي هذه الحالة، يضيف، فإن الإدارة لن تحتسب هذا التغيب في البطاقة التركيبية.
أما النوع الثاني من التغيبات، فهي تلك التي لا تكون مبررة، مثل تغيب التلميذ دون سبب لمدة أسبوع “وهذا يعتبر تخليا عن الدراسة”. وأفاد المصدر نفسه أن توجيهات صارمة ستعطى للمديرين من أجل التعامل مع كل حالة بشكل خاص.
وحول إمكانية وقوع اختلال بالنسبة للتلاميذ الذين يحصلون على نقاط مضخمة والآخرين الذين يحصلون على نقاط مرتفعة في البكالوريا، قال المصدر نفسه: “إن هذا الإجراء سيفيد خاصة التلاميذ الذين يحصلون على معدل 10 إلى 12، وهم الذين يجدون صعوبات في التوجيه الجامعي، غير أنه يحتسب في معدلات جميع الناجحين”.
وأضاف المتحدث ذاته أن الوزارة تعد منشورا من أجل توزيعه على مديري الثانويات والمؤسسات التربوية لشرح الإجراء والعملية كاملة “إن المديرين لا يحتاجون حاليا لهذا المنشور الذي أنهينا إعداده، لأنهم يتابعون المواظبة والسلوك منذ بداية السنة الدراسية، غير أننا سنوزعه عليهم في غضون شهر فيفري المقبل”.
7 آلاف وظيفة فقط في قطاع التربية هذه السنة
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أمس ضرورة إعادة كتابة البرامج المدرسية، وأشارت إلى أن عملية التوظيف هذه السنة ستقتصر على 7 آلاف منصب مالي، وستتضاعف الموسم القادم، وأكدت اعتماد بطاقة تقييم العمل المستمر للتلميذ في الطور النهائي في امتحان البكالوريا.
وأوضحت الوزيرة على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية تقول "سيشرع ابتداء من نهايةشهر يناير الجاري في التفكير حول المنهجية التي ينبغي اعتمادها من اجل إعادة كتابةالبرامج المدرسية الخاصة بالطور الثانوي"، مؤكدة "أن حتمية مباشرة هذا العمل علىمستوى كافة الأطوار التعليمية فرضت نفسها بصفة طبيعية".
وتأسفت الوزيرة، لكون برامج سنة 2003 أعدت "في عجلة"، مشيرة إلى أن الأمر يتعلقبتعديلات أكثر منه "بإصلاحات"، مضيفة انه تم الشروع في التفكير حول التعليم الثانويوالابتدائي من حيث البرامج والتوقيت الزمني، أي الحجم الساعي، وذكرت انه ضمن 317توصية توجت الندوة الوطنية المنعقدة شهر جويلية الفارط، دعا أكثر من 200 مشارك إلىإعادة كتابة البرامج، مؤكدين على ضرورة تكوين المعلمين من اجل ضمان "تعليم نوعي".
وأشارت إلى انه سيتم الاعلان عن نتائج هذا التفكير سنة 2015 ـ 2016 فيما يخصالسنتين الابتدائيتين الأولى والثانية والسنة الأولى متوسط، بينما سيتم الشروع في دفترالشروط في مارس المقبل بالنسبة للطور الثانوي، وبعد أن أشارت إلى الإبقاء على عملياتالتوظيف المقررة في القطاع والمقدرة بـ7 آلاف منصب شغل، أشارت إلى أن هذه العملياتستتضاعف السنة المقبلة، مشيرة إلى "وجود" موارد بشرية و"إمكانيات" لمختلف أطوارالتعليم، وقالت "سيتم دراسة الحاجيات السنة المقبلة ابتداء من الشهر الجاري"، ورجحتفتح مؤسسات تعليمية جديدة بغية الحد من اكتظاظ الأقسام.
وأعلنت بن غبريط عن عقد مجلس وزاري قريبا، سيتولى التحضير للدخول المدرسي القادم،سيحدد "الأولويات"، وفيما يخص امتحان نهاية الطور الابتدائي، ذكرت الوزيرة انه لن يكونهناك دورة ثانية، مؤكدة الأخذ بالاعتبار في امتحان البكالوريا "لبطاقة تقييم" العمل المستمرللتلميذ في الطور النهائي.
وفي ملف التعليم الخاص، أكدت الوزيرة أن مكانة القطاع الخاص ضعيفة، وعدد المسجلينبه يقل عن 1 بالمائة من المتمدرسين، واعتبرت أن "هناك مجالا للاستثمار وفقا لدفترشروط مع حتمية تحقيق نتائج، لكن الأهم هو أن يظل البرنامج الوطني المرجع الوحيد".
ولدى تطرقها إلى محور الحوار الاجتماعي مع مختلف الشركاء، قالت الوزيرة انه تم تحقيقتقدم بعد المحادثات، موضحة انه تم تلبية 34 مطلبا من 36 مطلبا قدمتها النقابة، مشيرة إلىأن "النقاش المفتوح مع الشريك الاجتماعي أفضى إلى وضع عقد لتسوية نهائية للمشاكلالتي يعرفها القطاع"، وأعلنت عن تنصيب مرصد التربية والتكوين، هذا الشهر، وذلك بعد أنجهزت نصوصه القانونية وتنتظر التطبيق.
الأحد، 4 يناير 2015
مغارة بني عاد
تعد مغارة بني عاد، بتلمسان، إحدى التحف الطبيعية، التي امتزج فيها الخيال بالواقع، إلى درجة لم يمكن أن تصدق معها، أنك أمام حقيقة، يعجز العقل عن تقبلها، واقفا أمام حقيقة إلهية، أبدعت في تشكيلها أنامل الطبيعة، لتصنع منها مكانا أسطوريا بامتياز.
المغارة التي يعود اكتشافها إلى ما قبل الميلاد، تحديدا في القرن الأول ما قبل الميلاد، من قبل الأمازيغ، الذين جعلوا منها حصنا منيعا ضد الغزوات في تلك الفترة، لتصبح إبان اندلاع الثورة التحريرية إحدى الممرات الرئيسية، التي كان يتخذها المجاهدون، إما للفرار أو لجلب السلاح من المملكة المغربية، كون أن المغارة يتواجد فيها مسلك سري يصل إلى غاية منطقة الحوريات بالمغرب.
تمثال الحرية .. عندما انعقد لسان السفير لأمريكي
فلا عجب إذن أن يقف روبرت فورد السفير الأمريكي السابق، مندهشا، عاجزا عن تعبير، وهو يرى بأم عينه النصب التذكاري لتمثال الحرية بنيويورك منتصبا داخل مغارة، ولن نخفي سّرا إن قلنا إن مغارة بني عاد بتلمسان تعد المغارة الأولى عالميا، لأنه بكل بساطة المغارة الموجودة في المكسيك اتضح أن صخورها الكلسية مصطنعة وليست طبيعية.
درجة الحرارة 13 في الولاية رقم 13
قد نتهم بـ"الجنون" إن تحدثنا أن المكان الوحيد الذي تستقر فيه درجة الحرارة في حدود 13 درجة دون أن تتأثر بفصول السنة هي المغارة "العجيبة" التي تتخذ من منطقة عين فزة شمالا مكانا لها، وقد يقول قائل أننا "نبالغ "، إن كشفنا أن أسراب الحمام تجذبها "الكهوف الساحرة" فلا تجد أي حرج في ممارسة عادتها اليومية "الهجرة" إلى كهوف المغارة. كما يمكن لكم أن تضعوا كلامنا في خانة "لا تصدق هذا الخبر".
كما لا يمكننا الحديث عن المغارة من دون الحديث عن الدور الكبير الذي لعبته المغارة وكهوفها الصغيرة في تموين ثوار الجزائر إبان الاحتلال الفرنسي بالمؤونة والذخيرة وقاعدة خلفية استعملها المجاهدين الجزائريين قبل أن ينسف الممر المؤدي إلى مغارة "الحوريات" بالمملكة المغربية بديناميت فرنسا الاستعمارية. ولن نأتي بأي جديد إن طلبنا من أي زائر أن ينقر بقطعة خشبية على تلك الجدران التي تشكل ثلاث عجائب طبيعية ملونة بلون أبيض تجعلك تعتقد أن القطع الحجرية مصنوعة من الرخام، ويكفي أن ينقر زوار المغارة بعود خشبي حتى تنبعث إيقاعات موسيقية تمنح للسامع فرصة السفر في أعماق القارة الإفريقية.
وإن أردت أن تركن في مكان ما داخل المغارة فهنالك "غرفة" السيوف و"مسكن " المجاهدين الذي كان يعد منفذا يؤدي إلى أعلى الجبل، وإن كانت أمركا تتباهى بتمثال الحرية فإن مغارة بني عاد يستقر فيها هذا التمثال منذ القدم، وكأن ذلك المنتصب في نيويورك ما هو إلا نسخة طبق الأصل لتمثال مغارة بني عاد.
وفي هذا المكان العجيب داخل الكهوف وما أبدعته الطبيعة بالصخور الكلسية ينتصب مجسم لطائر الملوك "الصقر"، وبين منعرجات وممرات هذا المكان "الأسطوري" تتجلى أمامك "واحة نخيل" شكلتها تلك الصواعد من الصخور الكلسية وقد ارتسمت فوقها أشكال غريبة تمنح العقل البشري حرية تفسيرها بأي منظور تخيلها ..
عشقها ابن خلدون وألهمت ابن خميس
ورغم جفاف تلك الشلالات إلا أن مسؤولي البلدية اهتدوا إلى إقامة شلال اصطناعي للحفاظ على هذا الإرث الطبيعي، جبال الوريت وغاباته الساحرة يشقها أيضا "جسر إيفل"، وهو الجسر الذي صممه صاحب برج إيفل بباريس الذي لا يزال اسمه منقوشا فوق الجسر، كما لا يمكن لأي زائر لمغارة بني عاد مواصلة هذه الرحلة دون توقف عند المسجد العتيق الموجود بعين فزة، أو الارتواء من مياه "عين الصخرة" العذبة صيفا وربيعا خريفا وشتاء.
السبت، 3 يناير 2015
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ
أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا
يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ
أَثَرِ السُّجُودِ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي
الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ
عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا
عَظِيمًا الفتح (29)
«محمد» مبتدأ «رسول
الله» خبره والذين معه» أي أصحابه من المؤمنين مبتدأ خبره «أشداء» غلاظ «على
الكفار» لا يرحمونهم «رحماء بينهم» خبر ثان، أي متعاطفون متوادون كالوالد مع الولد
«تراهم» تبصرهم «ركعا سجدا» حالان «يبتغون» مستأنف يطلبون «فضلا من الله ورضوانا
سيماهم» علامتهم مبتدأ «في وجوههم» خبره وهو نور وبياض يُعرفون به في الآخرة أنهم
سجدوا في الدنيا «من أثر السجود» متعلق بما تعلق به الخبر، أي كائنة وأعرب حالا من
ضميره المنتقل إلى الخبر «ذلك» الوصف المذكور «مثلهم» صفتهم مبتدأ «في التوراة»
خبره «ومثلهم في الإنجيل» مبتدأ خبره «كزرع أخرج شطأه» بسكون الطاء وفتحها: فراخه
«فآزره» بالمد والقصر قواه وأعانه «فاستغلظ» غلظ «فاستوى» قوي واستقام «على سوقه»
أصوله جمع ساق «يعجب الزراع» أي زرَّاعه لحسنه، مثل الصحابة رضي الله عنهم بذلك
لأنهم بدأوا في قلة وضعف فكثروا وقووا على أحسن الوجوه «ليغيظ بهم الكفار» متعلق
بمحذوف دل عليه ما قبله، أي شبهوا بذلك «وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات
منهم» الصحابة ومن لبيان الجنس لا للتبعيض لأنهم كلهم بالصفة المذكورة «مغفرة
وأجرا عظيما» الجنة وهما لمن بعدهم أيضا
في آيات.
Muhammad is only
a messenger; and many a messenger has gone before him. So what if he dies or is
killed! Will you turn back and go away in haste? But he who turns back and goes
away in haste will do no harm to God. But God will reward those who give thanks
(and are grateful).
Muhammad n'est
qu'un messager - des messagers avant lui sont passés -. S'il mourait, donc, ou
s'il était tué, retourneriez-vous sur vos talons? Quiconque retourne sur ses
talons ne nuira en rien à Allah; et Allah récompensera bientôt les
reconnaissants.
وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا
رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ
انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن
يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ آل عمران (144)
«وما محمد إلا رسول قد خلت من
قبله الرسل أفإن مات أو قُتل» كغيره «انقلبتم على أعقابكم» رجعتم إلى الكفر
والجملة الأخيرة محل الاستفهام الإنكاري أي ما كان معبودا فترجعوا «ومن ينقلب على
عقبيه فلن يضرَّ اللهَ شيئا» وإنما يضر نفسه «وسيجزى الله الشاكرين» نعمه بالثبات.
Muhammad is not
the father of any man among you, but a messenger of God, and the seal of the
prophets. God has knowledge of everything.
Muhammad n'a
jamais été le père de l'un de vos hommes, mais le messager d'Allah et le
dernier des prophètes. Allah est Omniscient.
الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014
تفسير و ترجمة لسورة البقرة
«الم» الله أعلم بمراده بذلك.
Alif, Lâm, Mim.
«ذلك» أي هذا «الكتاب» الذي يقرؤه محمد «لا ريب»
لا شك «فيه» أنه من عند الله وجملة النفي خبر مبتدؤه ذلك والإشارة به للتعظيم
«هدىً» خبر ثان أي هاد «للمتقين» الصائرين إلى التقوى بامتثال الأوامر واجتناب
النواهي لاتقائهم بذلك النار.
C'est le Livre au sujet duquel il
n'y a aucun doute, c'est un guide pour les pieux,
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ البقرة (3)
«الذين يؤمنون» يصدِّقون «بالغيب» بما غاب عنهم من
البعث والجنة والنار «ويقيمون الصلاة» أي يأتون بها بحقوقها «ومما رزقناهم»
أعطيناهم «ينفقون» في طاعة الله.
qui croient à l'invisible et
accomplissent la Salât et dépensent (dans l'obéissance à Allah), de ce que Nous
leur avons attribué,
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ البقرة (4)
«والذين يؤمنون بما أنزل إليك» أي القراَن «وما
أنزل من قبلك» أي التوراة والإنجيل وغيرهما «وبالآخرة هم يوقنون» يعلمون.
Ceux qui croient à ce qui t'a été
descendu (révélé) et à ce qui a été descendu avant toi et qui croient fermement
à la vie future.
He has begotten no one, and is begotten of none.
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ المائدة (17)
Certes sont mécréants ceux qui disent: «Allah, c'est le Messie, fils de Marie!» - Dis: «Qui donc détient quelque chose d'Allah (pour L'empêcher), s'Il voulait faire périr le Messie, fils de Marie, ainsi que sa mère et tous ceux qui sont sur la terre?... A Allah seul appartient la royauté des cieux et de la terre et de ce qui se trouve entre les deux». Il crée ce qu'Il veut. Et Allah est Omnipotent.
Verily they are unbelievers who say: "The Messiah, son of Mary, is God." You ask them: "Who could prevail against God if He had chosen to destroy the Messiah, son of Mary, and his mother, and the rest of mankind?" For God's is the kingdom of the heavens and the earth and whatsoever lies between them. He creates what He please, for God has the power over all things.
Certes sont mécréants ceux qui disent: «Allah, c'est le Messie, fils de Marie!» - Dis: «Qui donc détient quelque chose d'Allah (pour L'empêcher), s'Il voulait faire périr le Messie, fils de Marie, ainsi que sa mère et tous ceux qui sont sur la terre?... A Allah seul appartient la royauté des cieux et de la terre et de ce qui se trouve entre les deux». Il crée ce qu'Il veut. Et Allah est Omnipotent.
Verily they are unbelievers who say: "The Messiah, son of Mary, is God." You ask them: "Who could prevail against God if He had chosen to destroy the Messiah, son of Mary, and his mother, and the rest of mankind?" For God's is the kingdom of the heavens and the earth and whatsoever lies between them. He creates what He please, for God has the power over all things.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...