السبت، 6 أبريل 2019

دور مدير المؤسسة التربوية وصلاحياته


دور مدير المؤسسة التربويةوصلاحياته


-     يدير ويسير همة التلميذ.
-      يضبط النظام.
-      السهر على حسن سير التعليم.
-      الاتصاف بالمعاملة اللائقة والحسنة.
-      تنظيم المؤسسة تنظيما محكما مطابقا للقوانين والتعليمات.

 التكاليف البيداغوجية:

- إعداد خطة محكمة لتوزيع التوقيت الرسمي تكون في صالح التلميذ.
- توفير الأجهزة الضرورية (وثائق تربوية، برامج، إرشادات تربوية بيداغوجية، وسائل الإيضاح).
- يراقب سير التعليم.
- يعقد مجالس التعليم ومجالس الأقسام والتنسيق...
- زيارة الأساتذة.
-            مراقبة كراس النصوص.
-            له كراس خاص يسجل عليه عمل الأساتذة وتطورهم.
-             

الجانب التنشيطي لمدير المؤسسة:

يشرف ويسير:
- المسرح
- الزيارات
- الأشغال اليدوية
- المجموعات الصوتية
- مخابر الصور
- الرسوم
- المكتبة
– المجلة والجريدة...

التكاليف الإدارية:

-         إعداد الملفات الإدارية ومسكها.
1.         الحالة المدنية.
2.         الشهادات والمؤهلات.
3.         التسلسل الوظيفي.
4.         العطل والغيابات.
5.         متنوعات ومراسلات شؤون مختلفة.
-         تقييم الموظفين وتنقيظهم.
-         احترام الآجال المحددة لإرسال التقارير والكشوف الدورية إلى السلطات.
- تسليم البريد الوارد يوجهه يصنفه ويؤشر عليه ثم يسلمه إلى الأمانة قصد تسجيله في سجل الواردات بعد ترقيمه طبقا للمرشد.
- حفظ وتنظيم المحفوظات "الأرشيف".
- يحفظ أوراق الامتحانات 3 سنوات.
- يوقع على الشهادات المدرسية.
- ينظم افتتاح الموسم الدراسي.
1.                   يحضر الوثائق التعليمية.
2.                           يخبر المركز الجهوي للوثائق التربوية بتغيير قد يطرأ على الخريطة التربوية.
3.                           نقل الوثائق التعليمية من المركز الجهوي للوثائق التربوية.
4.                           يحرر تقريرا لوصف وضعية الكتاب المدرسي ويرسله إلى المركز الجهوي للوثائق التربوية.
- توزيع حصص الدراسة: لا بد أن يستلم الأساتذة حصص الدراسة في اليوم الأول من الموسم الدراسي.
- لوحة الخدمات: بخصوص الموظفين.
- لوحة المداومة.
- لوحة مداومة الموظفين الإدارية.
- لوحة خدمات الأعوان.
التقارير: تقرير افتتاح الموسوم، وتقرير نهاية الدراسة.
الدفاتر: دفتر محاضر تنصيب الموظفين، دفتر محاضر المجالس المختلفة (لكل مجلس دفتر)، دفتر الاجتماعات الأسبوعية.

النشاطات المالية:

- يتحقق بانتظام من محتويات الصندوق المالي.
- يؤشر في كل شهر بالتسجيل بالحروف وبعد وقوف الحسابات على دفاتر:
·                      التسجيلات.
·                      النفقات.
·                      دفتر الصندوق اليومي.
·                      وجريدة الصندوق.
-أن يؤشر في نهاية كل ثلاثة أشهر على دفتر المستحقات الثابتة.
- يتأكد أن الإذن بالتحويل يسبق دائما الأداء.
- يتأكد من أن تنظيم الخدمة الداخلية لا يعوق أي تقييم أن يرأس لجنة الصفقات.
- يحضر مع المتصرف كلما كان ذلك ممكنا لاستلام البضائع والتأكد من جودتها ومطابقتها للصفقة التي أبرمت.

دوره الاجتماعي:

* اتجاه المجتمع: رفع سمعة المدرسة في المحيط الاجتماعي (تقديم المساعدات للمعوزين...).
* اتجاه أولياء التلاميذ: ربط علاقات مع الأسر ومع مكتب جمعية أولياء التلاميذ –العلاقات ضرورية مع المؤسسات الأخرى.

إنجاز الوثائق الإدارية اعتمادا على المبادئ الآتية:

- الاقتصاد في الوسائل والجهد.
- الفعالية لدى التطبيق والمتابعة.
- البساطة والوضوح في الأساليب الإدارية.
- الدقة والأصالة واختيار المصطلحات المناسبة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق