تعلم ريادة الأعمال
ريادة الأعمال، وسميت أيضا الاعتمار[1]، هي عملية إنشاء منظمة/(منظمات) جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل/أعمال جديدة أو الأستجابة لفرص جديدة عامةً[2].
في الاقتصاد السياسي تعرف
ريادة الأعمال بإنها عملية تحديد والبدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر وتنظيم
الموارد اللازمة واتخاذ كلا من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.
ريادة الأعمال ليست شيئا سهلا حيث
أن معظم الشركات الجديدة (غير المنظمة جيدا) تفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال
بأختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة. وتتراوح ريادة الأعمال بين
شركات فردية (غالبا ما يعمل فيها الرائد بمفرده بدوام جزئي) وتعهدات بتوفير فرص
عمل جديدة.
وتسعى العديد من مشاريع الأعمال
الجديدة (المشاريع الرائدة) للحصول على التمويل إما لـرأس
المال المخاطر أو لـ المستثمرين المشاركين وذلك إما لزيادة رأس المال أو لبدأ المشروع الجديد.
المستثمرون المشاركون يبحثون عامة
عن عائد يترواح بين 20-30% بالإضافة إلى مزيد من المشاركة في العمل.[3].
يوجد الآن العديد من المنظمات التي
تدعم روّاد الأعمال والتي تشمل بعض الهيئات الحكومية المعنية، حاضنة الأعمال/ (حاضنات الأعمال)، بعض الهيئات العلمية وبعض NGOs.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق