السبت، 6 أغسطس 2011

التسجيلات الجامعية النهائية تختتم

05/08/2011
التسجيلات الجامعية النهائية تختتم   
توجيه 237 ألف طالب جديد عبر مختلف التخصصات
Imageاختتمت أول أمس التسجيلات النهائية الخاصة بالطلبة الجدد المتحصلين على شهادة البكالوريا لفترة ٢٠١١ ـ ٢٠١٢ على مستوى كل المؤسسات الجامعية الجزائرية بحيث تمكن ما يفوق ٢٣٧ ألف متحصل على شهادة البكالوريا هذه السنة من التسجيل بصفة نهائية بمختلف التخصصات بالجامعة.
وعن ظروف سير عملية التسجيلات صرح المكلف بالبيداغوجيا بجامعة قسنطينة لطرش محمد الهادي على أمواج القناة الإذاعية الأولى أنها «قد تمت في ظروف حسنة وتوجيه الطلبة الجدد نحو مختلف التخصصات قد جرى في جو عاد وخال من أية عوائق وضغوطات»ئ.
وأضاف ذات المتحدث أنه «ولغاية مساء الأربعاء تم تسجيل نسبة ٩١ بالمائة أي ما يقارب ١٤ ألف طالب جديد»، مذكرا بأن قانون الجامعة يسمح بالتسجيل في تخصص واحد فقط.

وتتضمن قائمة التسجيلات إعداد بطاقات الطالب، والشهادة المدرسية وبطاقات النقل والإيواء التي تسلم لصاحبها في نفس اليوم من التسجيلات .
وفي نفس السياق أكد محمد الهادي أن الموسم الجامعي الجديد سيتعزز بفتح تخصصات جديدة، من بينها تسعة فروع امتياز جديدة عبر المستوى الوطني تضاف إلى ٣٠ فرعا موجودا من قبل، وذات الفروع يشترط فيها التكوين الجيد، مع العلم أنها مفتوحة ومكرسة لفائدة الطلبة الحاصلين على معدلات عاليةئ.
وسيتم فتح ما لا يقل عن ٥٢٥ ليسانس جديدة في جميع الفروع والشُعب ونحو ٧٢٧ فرع آخر في طور الماستر ليصل مجموع التخصصات المتوفرة على مستوى الجامعات والمدارس والكليات الجزائرية إلى سقف ٣١٩٣ شهادة ليسانس سلمت هذا العام للطلبة الدارسين بالنظام الجديد، و٢٣٠٨ طالب تحصل على شهادة الماستر في إطار نظام (آل.آم.دي).
للإشارة فقد انطلقت التسجيلات النهائية يوم السبت المنصرم بتاريخ الثلاثين من جويلية وتعلق الأمر بـ ١٤٠ ألف طالب جامعي جديد بعد أن تم توجيه ٤٨ بالمائة من المسجلين الجدد حاملي البكالوريا حسب رغباتهم الأولى.
في حين أن النسبة المتبقية من الطلبة لم يوجهوا حسب اختياراتهم للتخصصات نظرا للعدد الكبير من الطلبة المتحصلين على معدلات عالية ما أثار قلق الكثيرين خاصة بعض أولياء الناجحين في شهادة البكالوريا لهذه السنة الذين عبّروا عن تذمرهم من خلال قيامهم بغلق أبواب الجامعات كالجامعة المركزية وجامعة بوزريعة احتجاجا عن عدم تلبية رغبات أبناءهم في التخصص.
فاطمة الزهراء طبة

  التالى >
نقل عن الشعب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق