الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

السنة الخامسة ابتدائي

السنة الخامسة ابتدائي

نماذج اختبارات السنة الخامسة ابتدائي
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي
السنة الخامسة ابتدائي

السنة الخامسة ابتدائي
http://www.tomohna.org/5ap.html

السنة الخامسة إبتدائي فروض و إختبارات الرياضيات
http://www.dzexams.com/ar/5ap/mathematiques
السنة الخامسة إبتدائي  نماذج الفروض و الإختبارات
http://www.dzexams.com/ar/5ap
نماذج اختبارات للسنة الخامسة ابتدائي


السنة الخامسة ابتدائي
دروس و مذكرات
برنامج دروس جميع المواد 5 ابتدائي
الوثيقة المرافقة لمناهج التعليم الابتدائي الجيل الثاني

برنامج اللغة الفرنسية و الوثيقة المرافقة الطور الابتدائي الجيل الثاني
مذكرات السنة الخامسة ابتدائي جميع المواد
مطوية كليك لقواعد الرياضيات 5 ابتدائي
مطوية ملخصات الرياضيات 5 ابتدائي
الكتب المدرسية للسنة 5 ابتدائي
منهاج اللغة الفرنسية سنة 5 ابتدائي
كتاب القواعد الأساسية في اللغة الفرنسية لجميع المستويات

مطوية اللغة الفرنسية 5 ابتدائي

تمارين، مواضيع مقترحة و نماذج اختبارات
مواضيع و حلول شهادة التعليم الابتدائي من 2005 إلى 2017
نماذج اختبارات في جميع المواد سنة 5 ابتدائي
سلسلة زاد النجاح للسنة 5 ابتدائي في جميع المواد
كتابي في الرياضيات 5 ابتدائي إعداد يونس معبدي: أكثر من 100 موضوع مقترح
سلسلة المجتهد في الرياضيات سنة 5 ابتدائي
مسائل متنوعة في الرياضيات إعداد الأستاذ عبد الحميد عوج

كتابي في اللغة العربية 5 ابتدائي إعداد يونس معبدي: أكثر من 100 موضوع مقترح
كتاب الوجيز في اللغة العربية 5 ابتدائي: تمارين مع الحل و دراسة نصوص
كتاب تمارين في اللغة الفرنسية مع الحل
كتاب أجهز تلاميذي للامتحان النهائي سنة 5 ابتدائي


كتب خارجية و برامج تعليمية
مطوية كليك لقواعد الرياضيات 5 ابتدائي
مطوية ملخصات الرياضيات 5 ابتدائي
سلسلة زاد النجاح للسنة 5 ابتدائي في جميع المواد
سلسلة المجتهد في الرياضيات سنة 5 ابتدائي
كتابي في اللغة العربية 5 ابتدائي إعداد يونس معبدي
كتابي في الرياضيات 5 ابتدائي إعداد يونس معبدي
كتاب القواعد الأساسية في اللغة الفرنسية لجميع المستويات
كتاب تمارين في اللغة الفرنسية مع الحل
كتاب أجهز تلاميذي للامتحان النهائي سنة 5 ابتدائي

كتاب الوجيز في اللغة العربية 5 ابتدائي: تمارين مع الحل و دراسة نصوص
كتاب دروس في الإعراب لجميع المستويات
كتاب المرشد في الإعراب و القواعد الأساسية للغة العربية

Rentrée scolaire 2017-2018: introduction de 30 nouveaux manuels et 6 cahiers d'exercice au niveau du 2ème palier des cycles primaire et moyen

Rentrée scolaire 2017-2018: introduction de 30 nouveaux manuels et 6 cahiers d'exercice au niveau du 2ème palier des cycles primaire et moyen



La ministre de l'Education nationale, Nouria Benghebrit, a affirmé dimanche que 30 nouveaux manuels scolaires et 6 cahiers d'exercice seront mis à la disposition des élèves au niveau du 2ème palier des cycles primaires et moyen à la prochaine rentrée scolaire, soulignant que le dernier délai de la distribution des manuels aux établissements de l'éducation a été fixé au 31 août.
"Les directeurs de l'éducation sont appelés à veiller à mettre les manuels scolaires à la disposition des élèves", a précisé la ministre lors d'une conférence de presse animée en marge de la conférence nationale des directeurs de l'Education en prévision de la rentrée scolaire 2017-2018, mettant en avant que l'Office national des publications scolaires (ONPS) mettra à la disposition des élèves 30 nouveaux manuels scolaires et 6 cahiers d'exercice au niveau du 2ème palier des cycles primaire et moyen (2ème et 4ème année du primaire et 2ème et 4ème année du moyen).
Le nombre global de manuels scolaires à distribuer durant la rentrée scolaire est de 65 millions de manuels, a indiqué Mme. Benghabrit qui a souligné que le dernier délai de distribution des manuels aux établissements de l'éducation a été fixé au 31 août en cours.
Dans le même contexte, la première responsable du secteur a déclaré que la majorité des manuels est disponible au niveau des offices régionaux des publications scolaires, tandis que d'autres "sont en cours d'évaluation par la commission de contrôle et de révision" de manière à éviter les erreurs enregistrés dans les manuels scolaires précédents.
D'autre part, la ministre a informé que l'ONPS organisera du 5 au 12 septembre un salon du livre scolaire à travers le territoire national afin de permettre aux parents d'élèves d'acquérir les manuels, ajoutant que l'inauguration officielle aura lieu à l'Office Riadh El Fath à Alger.
Concernant l'enseignement de Tamazight, la ministre a rappelé que l'enseignement de cette langue couvrira cette année 37 wilayas (11 wilayas en 2014).
Répondant à une question sur le dossier de réforme du baccalauréat, Mme. Benghabrit a réaffirmé que "le dossier est au niveau du gouvernement pour examen", affirmant que le système du baccalauréat de cette année (2017-2018) "ne subira pas de modifications" d'autant que "l'organisation de cet examen national suivra le même protocole que celui adopté pour le baccalauréat 2017".
Concernant l'exploitation des listes d'attente pour le recrutement des enseignants, la ministre a précisé que ces listes seront toujours sollicitées pour l'enseignement primaire jusqu'au 31 décembre 2017, tandis que l'exploitation de celles-ci concernant les cycles moyen et secondaire sera suspendue en décembre 2018.
Un concours national pour le recrutement dans les cycles moyen et secondaire, rappelle-t-on, a été organisé en juillet passé pour 10.000 postes. Des sessions de formations pédagogiques préparatoires ont été lancées dimanche passé au profit des enseignants retenus à travers le territoire national.
S'étalant jusqu'au 31 août en cours avec une moyenne horaire de 200 heures réparties sur les différentes étapes de l'année scolaire, les sessions de formation visent à couvrir l'ensemble des postes et encadrer tous les groupes pédagogiques sur le plan national.

Neuf millions d'élèves reprennent ce mercredi le chemin de l'école : le spectre de la surcharge des classes et du déficit d'enseignants à l'horizon

Neuf millions d'élèves reprennent ce mercredi le chemin de l'école : le spectre de la surcharge des classes et du déficit d'enseignants à l'horizon


Amorçant l'année scolaire 2017/2018, ils seront environ neuf millions d'élèves à reprendre, demain mercredi, le chemin des écoles. Des associations de parents d'élèves expriment déjà leur crainte d'être à nouveau confrontées à des surcharges de classes et au déficicit d'enseignants.
En prévision de cette rentrée, les enseignants ont rejoint, lundi, leurs établissements afin d'y préparer l’accueil des élèves dans les trois paliers, le primaire, le moyen (collège) et le secondaire (lycées).
La ministre de l’Education nationale, Nouria Benghebrit, avait rencontré, lundi, les partenaires sociaux, avec lesquels elle a notamment eu à traiter l'épineux problème de la surcharge des classes.
Approché par une journaliste de la Radio, Ahmed Khaled, le président de la Fédération nationale des associations des parents d’élèves, a exprimé son inquiétude quant à cette éventualité. « En 2017, relève-til, nous en sommes encore à craindre une surcharge de classes, ajouté à un déficit dans l'encadrement dans certaines régions du pays ».
Pour lui, ce déficit avait été constaté, l’année précédente, dans les corps des directeurs et des adjoints d’éducation, des conseillers pédagogiques « et même des intendants », une situation dont il estime qu’elle risque, si elle venait à se confirmer,  d’avoir un impact sur la qualité des études.
Comme rassurer, la ministre de l’Education promet de faire de la nouvelle année scolaire, une année à « dimension pédagogique », en mettant à la disposition des enseignants et des inspecteurs d’éducation, « des outils pédagogiques, des guides méthodologiques et didactiques ainsi que des portfolios », des dispositifs d’accompagnement de l’élève, lui permettant de progresser dans ses apprentissages.
De pareilles méthodes, explique-t-elle, pourraient contribuer à diminuer le phénomène du redoublement de classe qui amène, parfois, des élèves à abandonner leur scolarisation, « parce que, dit-elle, ils ont l’impression qu’ils ne réussiront jamais »

بن غبريط تشرف على افتتاح الموسم الدراسي من ورقلة أزيد من 9 ملايين تلميذ على موعد غدا مع أقسام الدراسة

بن غبريط تشرف على افتتاح الموسم الدراسي من ورقلة

أزيد من 9 ملايين تلميذ على موعد غدا مع أقسام الدراسة


يلتحق غدا أزيد من 9 ملايين تلميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة بمقاعد الدراسة أي بزيادة تفوق 270 ألف متمدرس جديد مقارنة بالسنة الدراسية السابقة، سيؤطرهم 36 ألف أستاذ ومعلم استفادوا من التكوين البيداغوجي. وستشرف وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريط، رفقة وزيرة البيئة والطاقات المتجددة السيدة فاطمة الزهراء زرواطي، على انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2017 / 2018 من ولاية ورقلة، فيما تم اختيار موضوع المواطنة والمحافظة على البيئة محور الدرس الأول.

بن غبريط وعشية انطلاق السنة الدراسية الجديدة أكدت أن اختيار موضوع المواطنة والبيئة جاء من منطلق أن سنة 2017 كانت سنة استحقاقات انتخابية بامتياز، فبعد الانتخابات التشريعية هناك موعد انتخابات محلية على الأبواب في شهر نوفمبر المقبل، أما موضوع البيئة فيرتبط ـ حسب السيدة بن غبريط ـ بما آلت إليه حالة البيئة في الجزائر لا سيما مادة البلاستيك التي باتت تشكل خطرا حقيقيا على المحيط اليابس والبحار جراء استعمال أكياس بلاستيكية ترمى في الهواء الطلق أو القارورات البلاستيكية.
كما أكدت بن غبريط، عشية الدخول المدرسي الجديد أن الحكومة ومن خلالها وزارتها اتخذت كل التدابير لضمان سنة دراسية ناجحة ودخول مدرسي محكم، مشيرة إلى أن التحضير لهذا الدخول المدرسي بدأ مع بداية سنة 2017، أي خلال شهر جانفي الماضي وذلك من خلال عمل استشرافي قام به إطارات وخبراء القطاع يهدف إلى عدم السقوط مجددا في بعض المشاكل التي عرفتها السنوات الدراسية الماضية، لا سيما بعد عمليات الترحيل المكثفة التي عرفتها العديد من الولايات والتي انتجت تجمعات سكانية جديدة، فضلا عن ازدياد عدد المواليد بشكل كبير مما سيبقي على مشكل الاكتظاظ في الأقسام ببعض الولايات وبنسب متفاوتة.
الدخول المدرسي يعني أيضا توفير ظروف التمدرس من إطعام ونقل ودعم للعائلات المعوزة والملف الذي تم التطرق إليه مؤخرا في مجلس وزاري مشترك ترأسه الوزير الأول أحمد أويحيى، الذي أعطى تعليمات صارمة لتوفير الإطعام في اليوم الأول من السنة الدراسية بعد أن عرفت هذه الخدمة المهمة بالنسبة للتلميذ لا سيما في المناطق المعزولة والنائية في السنة الماضية، اختلالات أدت إلى عدم فتح ألف مطعم مدرسي أبوابه أمام التلاميذ بالإضافة إلى النقل والمنحة المدرسية التي تحرص وزارة التربية على توزيعها في وقتها ليستفيد منها التلميذ.
وعن الكتاب المدرسي الذي يعد من الأولويات البيداغوجية لوزارة التربية الوطنية، كشف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية عن طبع هذه السنة أزيد من 70مليون كتاب تم توزيعه على المؤسسات التربوية موجهة لمختلف الأطوار الدراسية فيما عرفت هذه السنة إصدار 30 كتابا جديدا من الجيل الثاني للطورين الابتدائي والمتوسط، علما أن لجنة المصادقة رفضت طبع 7 كتب جديدة لم يتم طبعها بسبب بعض الاختلالات المسجلة فيها وسيتم اعتمادها خلال الموسم الدراسي المقبل 2018 / 2019، حسب ما أكدته وزيرة القطاع في ندوتها الصحفية الأخيرة.

 توظيف أزيد 104 آلاف أستاذ خلال السنتين الماضيتين

ومن بين التدابير التي اتخذت لإنجاح الموسم الدراسي اعتمدت الوزارة لتوفير الأساتذة وتفادي تسجيل نقص في المؤطرين على التوظيف الخارجي من خلال إجراء مسابقات سمحت بتوظيف خلال السنتين الأخيرتين أزيد من 104 آلاف أستاذ، علما أن قطاع التربية حسب ما أكدته المسؤولة الأولى مجبر على التوظيف الخارجي الذي أضحى أمرا حتميا وليس اختياريا نظرا لضعف عدد المتخرجين من المعاهد الوطنية العليا لتكوين موظفي القطاع.
وفي هذا السياق تسعى الوزارة إلى استعادة بعض المعاهد التي أصبحت تحت وصاية قطاعات وزارية أخرى، وبالفعل نجحت في استعادة 5 منها في انتظار البقية حيث تجري مفاوضات في هذا الشأن فيما يوجد 11 معهدا في طور الإنجاز، علما أن عودة هذه المعاهد لقطاع التربية تعني العودة التدريجية إلى توظيف المتخرجين منها حصريا والاستغناء عن مسابقات التوظيف الخارجية.
وتتجه وزارة التربية الوطنية في هذا السياق نحو تجميد مسابقات التوظيف في القطاع خلال السنوات المقبلة لا سيما الخارجي وتمديد العمل بالقوائم الاحتياطية وعدم تحديد تاريخ زمني لانتهاء استغلال هذه الأخيرة، إلى جانب فتح الباب لاستغلال جميع المناصب المالية الشاغرة ضمن القوائم الاحتياطية.
وتسعى الوزارة المعنية من خلال هذا الإجراء إلى فسح المجال أمام الناجحين في الامتحان الكتابي لمسابقتي التوظيف المنظمتين في 2015 و2017، وتمكينهم من الفوز بمنصب مالي دائم في التعليم والبالغ عددهم أكثر من 282 ألف ناجح،148 ألفا في المسابقة الأولى التي جرت في 2015 وأزيد من 134 ناجحا في مسابقة الـ29 جوان الفارط.
مصالح وزارة التربية ومن خلال هذا الإجراء الذي يتخذ لأول مرة بالقطاع منذ سنوات، تسعى إلى جعل من المدارس العليا للأساتذة والمعاهد التي تضمن تكوينا بيداغوجيا في المستوى المطلوب للأساتذة لجميع الأطوار التعليمية، وبصفة تدريجية المصدر الوحيد والحصري لتوظيف الأساتذة الموجهين لقطاع التربية سعيا منها لتحقيق أهداف الإصلاح الرامي إلى جعل من المدرسة الجزائرية مدرسة نوعية وضمان مصداقية شهاداتها، وهي الأهداف التي لن تتحقق إلا بتحسين المردود الدراسي للتلميذ من خلال التخلي عن البرامج التقليدية القديمة التي تعتمد على المقاربة بالحفظ بعيدا عن التطورات الحاصلة في المجال التعليمي والتربوي. تعليمة استغلال القوائم الاحتياطية التي أصدرتها وزيرة القطاع السيدة نورية بن غبريط، ولائيا ووطنيا لا تشمل الطور الابتدائي الذي لم يكن معنيا في مسابقة التوظيف الأخيرة التي جرت في 29 جوان، حيث شملت الطورين المتوسط والثانوي، ومن المحتمل أن تفتح وزارة التربية قبل نهاية سنة 2017، مسابقة لتوظيف أساتذة التعليم الابتدائي لتغطية المناصب الشاغرة في هذا الطور، علما أن الوزارة ستعكف على إحصاء هذه الأماكن لتحديد عدد الأساتذة الذين ستوظفهم والمناصب المالية التي ستفتحهم وفق الاحتياجات بكل ولاية، وهذا قبل أن يتم الإعلان عن موعد إجراء هذه المسابقة.
وزيرة التربية الوطنية كانت قد أعلنت في تصريح لـ«المساء» عن توظيف 23799أستاذ خلال 2017 من الأرضية الرقمية المتضمنة القوائم الاحتياطية للأساتذة الفائزين في مسابقة التوظيف التي نظمها القطاع سنة 2015 وذلك على الصعيد الولائي.
وقد وضعت الوزارة آلية جديدة لاستغلال القوائم الاحتياطية تقضي باستغلال القائمة الاحتياطية الولائية إلى جانب اعتماد إجراء جديد لأول مرة يخص استغلال القوائم الاحتياطية وطنيا  الذي يسمح لأستاذ الناجح في المسابقة بالعمل خارج ولايته الأصلية على أن يخضع الترتيب الوطني لمقياس واحد فقط يخص درجة الاستحقاق في الامتحان الكتابي حسب المعدل المتحصل عليه علما أن عدد المقبولين في مسابقة توظيف الأساتذة الأخيرة  لاجتياز الامتحان الشفهي بلغ 134.192 أي بنسبة 30.13  بالمائة من مجموع قرابة 700 ألف مترشح في هذه المسابقة التي جرت في 29 جوان الفارط.  

فتح الأرضية الرقمية للتوظيف لخريجي المدارس العليا

من جهة أخرى أشعرت وزارة التربية الوطنية مديريات التربية عبر جميع الولايات بإعادة فتح الأرضية الرقمية للتوظيف في شهر سبتمبر، أمام خريجي المدارس العليا الذين لم تتوفر الفرص المتاحة بولايتهم لتوظيفهم خارج ولايتهم الأصلية بسبب عدم توفر مناصب مالية بها. وأوضحت أن حل التوظيف خارج الولاية التي يقطن بها المتخرج جاء كإجراء يسمح بالتوظيف خارج الولاية وذلك من خلال استغلال الأرضية الرقمية في التوظيف الوطني وليس المحلي فقط وهو الحل الذي تقدمت به وزارة التربية للتكفل بمثل هذه الحالات أي عدم توفر المناصب المالية للولاية الأصلية للمتخرج من إحدى المدارس العليا.
وتحصي الوزارة المعنية حالات كثيرة بمختلف ولايات الوطن مشيرة إلى أن التعيين وعند توفر المناصب المالية محليا يكون حسب درجة الاستحقاق وما تبقى سوف تفتح لهم الأرضية الوطنية لاختيار الولاية التي يرغبون في التوجه لها.
للإشارة وظف قطاع التربية الوطنية خلال سنتي 2016 و2017 أزيد من 104الف أستاذ في الأطوار التعليمية الثلاثة وهو ما يعادل نسبة 63 % من الناجحين في مسابقة توظيف الأساتذة المنظمة في 29 أفريل 2015 والبالغ عددهم 148ألف ناجح.

الحكومة ستفصل في مقترحات إصلاح نظام البكالوريا في أقرب الآجال

سيعاد مع الدخول الاجتماعي والمدرسي المقبلين وحسب مصدر مسؤول بالوزارة الوصية فتح ملف إصلاحات قطاع التربية بكل جوانبه للإثراء وتصحيح الاختلالات المسجلة في الميدان على أن تحظى مسألة إصلاح نظام الامتحانات الرسمية باهتمام أكبر، وعلى الخصوص إصلاح نظام امتحان البكالوريا الذي يعد من أولويات وزارة التربية ومن خلالها الحكومة. وسيكون الإطارات والمختصون في المجال التربوي على موعد مرة أخرى مع مناقشة وإثراء هذا الملف الذي استعادته وزيرة التربية من الحكومة لإثرائه وتصحيح الاختلالات قبل تقديمه مجددا للوزارة الأولى، ثم عرضه أمام مجلس الحكومة. وزارة التربية كانت قد خرجت بعد عمل مشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجموعة عمل بستة مقترحات، عرضت في مرحلة أولى على الحكومة، تخص ملف إصلاح امتحان البكالوريا منها اعتماد التقويم المستمر وتقليص مدة الامتحان من خمسة إلى ثلاثة أيام، فضلا عن مقترح الإبقاء على الامتحان كما هو وأن تشمل التعديلات التوقيت الزمني للمواد. كما اقترحت مجموعة العمل أن يمتحن الطالب خلال ثلاثة أيام في المواد الأساسية أو المهيكلة للشعبة ويدرج فيه الاختيار ما بين المواد المكملة (مثل اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية) حسب الشعبة، إلى جانب اقتراح إجراء دورتين دورة مسبقة تتم في السنة الثانية ثانوي ودورة عادية في السنة النهائية.
إعادة إثراء الإصلاحات التي باشرها قطاع التربية منذ سنة2005 والتي سيكون تطبيقها مرحليا وتمتد إلى غاية سنة 2020، جاءت بعد تسجيل جملة من النقائص والاختلالات أخذتها وزارة التربية بعين الاعتبار وقررت التكفل بها تدريجيا لضمان نجاح الإصلاحات.
ومن بين ما تضمنته الإصلاحات التي بادر بها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، إقرار إستراتيجية التحوير والتقييم البيداغوجي التي أكدت وزيرة القطاع مرارا على أهميتها في إصلاح المنظومة التربوية، مشيرة إلى أن فهم وإدراك الهدف المطلوب من هذه الإستراتيجية يجب أن يكون ضمن ثلاث نقاط، أولها الانطلاقة في التقييم البيداغوجي لضمان جودة التعليم ووضع برنامج تدخل خاص بالولايات التي تسجل ضعفا في هذا المجال، فضلا عن ضرورة تطوير التربية التحضيرية وتكوين الكفاءات وإعادة كتابة البرنامج المدرسي.
ومن بين التحديات التي ترفعها وزارة التربية من خلال الإصلاح، العمل على تفتح شخصية التلميذ على ما يحيط به، بالإضافة إلى جعله يتقن التحليل وإعطاء البراهين بعيدا عن الحفظ وحشو الأفكار والمعلومات، وهي الأهداف التي لا يمكن أن تتحقق إلا باعتماد سياسة طموحة والمتمثلة في التركيز على الطور الابتدائي كحجر أساس ليحظى بالأولوية وتسخير الإمكانيات والإطارات الكفءة من مديرين وأساتذة ومفتشين وكذا إشراف مديرية التربية على تطبيق هذه السياسة. وسيعرف بداية الدخول الاجتماعي عدة نشاطات ولقاءات من بينها ملتقى وطني حول الإصلاحات التربوية ورهاناتها، سينظم شهر أكتوبر المقبل بوهران بمشاركة أخصائيين في التربية الذي سيكون من بين المحطات التي ستسلّط الضوء على مختلف مراحل الإصلاح التي تم تجسيدها في الميدان والمبرمجة مستقبلا ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة للإشكاليات المطروحة، علما أن هذا اللقاء الذي ينظمه مخبر البحث في التربية وعلم النفس بجامعة وهران2 محمد بن أحمد تحت عنوان الإصلاحات التربوية: رهانات وتحديات من أجل الوقوف على وضعية قطاع التربية الوطنية الحالي بعد تطبيق الإصلاحات التي شرع فيها سنة 2005 والجوانب التي تحققت في الميدان والنقائص والإختلالات التي شابت تطبيقها.

80 بالمائة من المشاكل المطروحة حلّت والنقاش متواصل ودائم مع الشريك الاجتماعي

تراهن وزيرة قطاع التربية على الحوار الشفاف والنقاش الصريح من خلال حوار دائم ومتواصل لحل مشاكل القطاع البيداغوجية منها والاجتماعية والمهنية على حد سواء حيث جددت نورية بن غبريط، تمسكها بالعمل الجاد مع النقابات وممثلي أولياء التلاميذ من خلال لقاءات دورية تعطى الكلمة فيها لكل نقابة كشريك اجتماعي للقطاع. وتعتبر الوزيرة النقابات وجمعيات أولياء التلاميذ شريكا أساسيا للقطاع لا سيما بعد التوقيع على ميثاق أخلاقيات قطاع التربية والذي نجح في ضمان الهدوء في القطاع والحد من التوتر والاضرابات التي كانت خلال السنوات القليلة الماضية، تشل المدارس وتحرم التلميذ من تمدرس هادئ بعيد عن القلق والتشويش. وحسب السيدة نورية بن غبريط، فإن 80 بالمائة من المشاكل العالقة التي كانت ترفعها النقابات فتم حلّها منذ بداية حوارها مع الشركاء الاجتماعيين ولم يتبق منها سوى المطالب الاجتماعية المهنية التي يعود الفصل في معظمها للحكومة أو لقطاعات أخرى.
وفي هذا الإطار كشفت الوزيرة عن تسوية ملفات 8 آلاف موظف مستفيد من التقاعد المسبق والجزئي دون شرط السن القانوني. وسيستلم هؤلاء إشعارات بذلك هذه الأيام، علما أن القطاع عرف خروج عدد كبير واستثنائي إلى التقاعد هذه السنة ما يفسر لجوء الوزارة المعنية إلى توظيف عدد هائل من الأساتذة والمؤطرين الإداريين لتغطية النقص بحلول السنة الدراسية، وهذا بدعم كبير من الحكومة ـ حسب السيدة بن غبريط ـ التي قالت إن ذلك يدل على أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للمدرسة ولمصلحة المتمدرس طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية، الذي يسعى من خلال برنامج إلى تحقيق مدرسة عصرية ذات جودة ومعايير دولية.

أي حذف في باقي الكتب يتحمله المشرفون على إعدادها بن غبريط: ”لم نحذف البسملة من كتب الشريعة”


 لا زيادة في أسعار الكتب المدرسية لهذا العام 
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن البسملة لا تزال موجودة في كتب الشريعة لكل الأطوار ”الابتدائي، متوسط وثانوي”، وأي حذف في باقي الكتب يتحمله أهل الاختصاص.
أكدت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية بن غبريط في ردها على سؤال ”الفجر” على هامش افتتاح الدور العادية للبرلمان بمجلس الأمة أمس، أن ”البسملة” موجودة في التربية الإسلامية وهو الأمر الذي يهم المجتمع حاليا”، أما حذف ”البسملة” من باقي الكتب المدرسية، يتحملها المشرفين على إعداد الكتب المدرسية. 
وبخصوص الزيادات التي شهدتها أسعار الكتب المدرسية لهذا الموسم 2017-2018، فقد أكدت بن غبريط أن الحكومة قررت الإبقاء على نفس الأسعار الكتب للسنة الماضية، رغم ارتفاع القيمة المضافة على الكتب بـ2 بالمائة، مقارنة بالعام الماضي. كما تطرقت بن غبريط للحديث عن الاجتماع الذي جمع الوزير بالشركاء الاجتماعيين أمس، قائلة: ”إن هذا اللقاء الذي سيجمع الطرفين الوزارة والشركاء الاجتماعيين سيكون لقاءا تشاوريا، كما سيتم تبادل الآراء مناقشة كل القضايا المطروحة”. وأكدت في السياق ذاته أن الاجتماع سيتمخض عنه إجراءات جديدة التي جاءت بها الحكومة في إطار الحلول لبعض المشاكل المطروحة للشريك الاجتماعي، كما سيخرج الاجتماع بأشياء جديدة لضمان دخول مدرسي جيد وهادئ. 
فيما ستقوم وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط غدا بافتتاح الموسم الدراسي 2017-2018 بولاية ورقلة، حيث سيلتحق أزيد من 9 ملايين تلميذ بمقاعد الدراسة غدا، أي بزيادة تفوق 270.000 تلميذ مقارنة بالسنة الماضية موزعين على 26.964 مؤسسة تعليمية، حسب ما كشفت عنه الوزيرة نورية بن غبريط سابقا.
كما سيتناول الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي، موضوع المواطنة البيئية مع التأكيد على التربية السلوكية، وذلك بمساهمة ”فعالة” لوزارة البيئة والطاقات المتجددة، مبرزة أن الشعار الذي تم اتخاذه لهذه السنة الدراسية هو ”الجميع يتجند من أجل مدرسة مواطنية وذات جودة”. كما أكدت بن غبريط التزامها بالعمل على منح التلاميذ تعليما ”ذات جودة”، مذكرة في نفس السياق بالجهود المبذولة من طرف الدولة والتي جعلت من ”تعليم أبنائنا أولوية وطنية بالرغم من أن البلاد تواجه ظرفا ماليا خاصا”.
كما أشارت إلى على أن قطاعها سيعمل على تنفيذ عدد من العمليات المسجلة في برنامج عمل الحكومة أهمها ”تحسين التحكم في التعليمات الأساسية في الطور الابتدائي وإعادة النظر في نظام التقييم البيداغوجي والتعميم التدريجي للأمازيغية وتحسين الحوكمة في النظام المدرسي مع مواصلة رقمنة القطاع وتعزيز التربية على المواطنة وتنفيذ البرنامج الوطني للتكوين لفائدة الموظفين”. 

إنطلاق تسجيلات التكوين عن بعد السبت القادم


حدّدت وزارة التربية الوطنية، السبت القادم، موعدا لإنطلاق تسجيلات التعليم والتكوين عن بعد تحسبا للسنة الدراسية 2017/2018، والتي تستمر إلى غاية الخامس عشر أكتوبر عبر الأنترنيت.

حسب ما ذكرته مصادر مطلّعة لـ”النهار أون لاين”، فإنّ التسجيل سيكون فقط عبر الأنترنيت، كما تم وضع الشروط الكاملة الخاصة بالتسجيل في مستويات المتوسط والثانوي، مشيرة إلى أنه يشترط من أجل الإلتحاق بالسنة الثانية والثالثة والرابعة متوسط معدل القبول، فيما يمكن لجميع التلاميذ الحاصلين على السنة الأولى الالتحاق دون شرط.
أما بالنسبة للتعليم الثانوي، فيُشترط على التلميذ الراغب في الإلتحاق بالسنة الأولى أن يكون حائزا على شهادة التعليم الأساسي أوالمتوسط أو معدل القبول في السنة الأولى ثانوي، وبالنسبة للسنتين الثانية والثالثة ثانوي، فيُشترط في الملتحق بهما، أن يكون حائزا على معدل القبول والمتمثل في 10/20.
وأضافت ذات المصادر أنه سيتم التسجيل حصريا على الأنترنت عبر موقعي الديوان وذلك عبر مرحلتين، الأولى هي طلب التسجيل، حيث يقوم المتعلم بملئ استمارة طلب التسجيل ويستخرج وصل دفع حقوق التسجيل وكذا القانون الداخلي بعد دفع الحقوق لدى مصالح بريد الجزائر، ويسلّم ملف التسجيل إلى المركز الجهوي للتعليم والتكوين عن بعد التابع إليه، تليها مرحلة تأكيد التسجيل، حيث تقوم مصالح المركز الجهوي بدراسة ملف الطالب وإذا تبين أنه مطابق للشروط المطلوبة يتم تأكيد تسجيله في المستوى المناسب، حيث يمكن للمتعلم استخراج شهادة التسجيل عبر الأنترنت ثم إستلام لوازمه التعليمية من أقراص أو كتب من المركز الجهوي.
أعلن الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد ONEFD عن بداية التسجيلات للدراسة بالمراسلة للسنة الدراسية 2017 / 2018 ،و من أجل تسجيل سليم و مكتمل على المتعلمين قراءة التعليمات التالية و الالتزام بتطبيقها:
تعليمات التسجيل:
  1. تأكد من صحة المعلومات التي تقوم بحجزها لأنك مسؤول عنها ولا تتحمل الإدارة عواقب أي خطأ.
  2. يجب عليك احترام المدة المحددة لطلب التسجيل التي تنتهي في 31 اكتوبر، إذ يؤخذ بعين الاعتبار التاريخ الموجود على ختم الطابع البريدي فوق الظرف الحامل للملف لبيان ذلك.
  3. يجب عليك دفع حقوق التسجيل في أجل لا يتعدى 7 أيام، و بدون ذلك سوف يلغى تسجيلك نهائيا.
  4. يجب أن يكون ملفك كاملا .
  5. يجب عليك تسليم الملف أو إرساله إلى المركز الجهوي أو مكتب الاتصال في ظرف زمني لا يتعدى أسبوعا بعد دفع حقوق التسجيل.
  6. يجب عليك إثبات الهوية بتقديم بطاقة التعريف الوطنية في كل التعاملات الإدارية مع المركز الجهوي .
  7. حصص الدعم اختيارية ويتم التسجيل فيها بمقابل مبلغ جزافي سنوي بالمركز الجهوي قبل 31أكتوبر.
  8. إن هذا الطلب يخص التسجيل وإعادة التسجيل للتمدرس فقط.
    (وعلى الطلبة الراغبين في الترشح لشهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا
    أن يقدموا ملفا خاصا بذلك للمركز الجهوي للتعليم والتكوين عن بعد المنتمين إليه.
    مع تسديد الحقوق الخاصة بذلك حتى يتمكن المركز من تسجيلهم).
  9. كل محاولة لتزييف المعلومات لأيّ غرض كان تعرض صاحبها إلى إلغاء طلب تسجيله دون إشعار.
    مسبق علما أنّه لا يمكن استرجاع حقوق التسجيل مهما كانت الأسباب .

استنفار وسط الأولياء عشية الدخول المدرسي "البزنسة" بالكتاب المدرسي تدخل على الخط وتلهب الأسعار


عيش أولياء التلاميذ هذه الأيام حالة استنفار قصوى للظفر بالكتب المدرسية، لاسيما الكتب الجديدة المعروفة "بالجيل الثاني"، حيث يتردد هؤلاء على المكتبات الخاصة لاقتنائها قبل الدخول المدرسي تفاديا للأزمة التي مرّوا بها العام الماضي بسبب عدم توفير الكمية الكافية لكامل تلاميذ المؤسسات التربوية خصوصا في الولايات الداخلية.
وبعد قرار وزارة التربية الوطنية، من خلال الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، القاضي بفتح مجال بيع الكتب المدرسية أمام المكتبات الخاصة مع هامش ربح حدد بـ15 بالمائة، "تهاطل" الأولياء والتلاميذ على حد سواء على مختلف مكتبات الوطن لافتكاك الكتب بدل الانتظار طويلا مثل ما حدث العام الماضي، أين تأخر بعض التلاميذ في الاستفادة من كتبهم لفصل كامل تقريبا.
وسبق "للشروق" التطرق للتعليمات التي تلقاها الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية من المصالح المختصة على مستوى وزارة التربية الوطنية مفادها الشروع بدءا من منتصف شهر أوت الماضي في التعامل مع "المكتبات الخاصة" لبيع الكتب المدرسية للمتمدرسين في الأطوار التعليمية الثلاثة، استعدادا للدخول المدرسي 2017/2018، على أن تحصل تلك المكتبات على هامش ربح بنسبة إجمالية قدرت بـ15 بالمائة.
وفتح الإجراء الباب واسعا أمام البزنسة بالكتاب المدرسي من قبل بعض المجموعات التي تشتري كميات معتبرة وتعيد بيعها بأسعار أغلى بمرتين من سعرها الحقيقي. والغريب أن الأولياء يشترونها ويتهافتون عليها خوفا من الندرة التي لا تزال تخص إلى غاية الآن كتابي القراءة والرياضيات للسنة الثالثة ابتدائي وكتب أخرى للسنة الثالثة متوسط لم تصادق عليها لجنة المراقبة ما يضطر إلى الاستعانة بالكتب القديمة وبالتالي يجد التلميذ نفسه مشتتا بين الدراسة بمناهج الجيل الثاني أو الجيل القديم.
وسبق لوزيرة القطاع التصريح بأن "اللجنة التي أوكلت لها مهمة مراقبة مضامين العناوين الجديدة، رفضت المصادقة على سبعة كتب جديدة التي اصطلح عليها "بالجيل الثاني"، بحجة عدم تناسب محتواها والمستوى التعليمي للمتعلمين، ويتعلق الأمر بكتب الفرنسية، الجغرافيا والتربية المدنية للسنة الثالثة متوسط وكتب التاريخ، الجغرافيا، الفرنسية والتربية المدنية للسنة الثانية متوسط، مؤكدة بأنه قد تقرر العودة إلى الكتب القديمة واعتمادها في الدخول المقبل، فيما سيتم تأجيل إصلاحها إلى السنة المقبلة".
وفي السياق طمأن شرفاوي أمين، ممثل وزارة التربية الوطنية الأولياء بوفرة الكتاب المدرسي وتوزيعه بصفة كاملة في أجل لن يتعدى منتصف شهر سبتمبر، حيث بلغت العملية إلى غاية الآن 93 بالمائة، موضحا أن الفترة الأولى من الدخول لن يحتاج فيها التلميذ والأستاذ للكتاب، لأنها ستكون فترة تشخيص وتحديد للنقائص والمؤهلات.
وأضاف المتحدث أن التأخر سيطال كتابا أو كتابين ضمن مناهج الجيل الثاني بسبب بعض الظروف الخاصة دون أن يوضحها أو يخوض فيها.
وبخصوص الأسعار، أكّد المتحدث أنها لن تعرف أي زيادة مقارنة مع الموسم الماضي، بموجب قرارات الحكومة المتخذة في المجلس الوزاري المشترك، حيث ركّز على دراستها بصفة دقيقة لتتناسب والقدرات الشرائية للمواطنين.
وللتذكير، فإن إصلاحات "الجيل الثاني" قد مسّت مناهج السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي، إلى جانب كتب السنتين الثانية والثالثة متوسط.