السبت، 17 يناير 2015

مواضيع و حلول - ابتدائي متوسط و ثانوي

تلاميذ متوسطة بن موسى محمد يحتجون للمطالبة بعودة المدير

منع أول أمس عدد من أولياء التلاميذ بمتوسطة بن موسى محمد بحي بوالصوف أبناءهم من الالتحاق بالأقسام، و تجمع مئات التلاميذ داخل الساحة ،مطالبين بإعادة المدير إلى منصبه بعد أن تم تحويله إلى مؤسسة أخرى. و يعود السبب حسب ما أكدت مصادر من داخل المتوسطة، إلى قرار مديرية التربية بتحويل المدير إلى مؤسسة أخرى، و ذلك بعد خلاف بينه و بين المقتصدة التي حولت هي الأخرى بقرار من مديرية التربية، و هو الأمر الذي رفضه الأساتذة و أولياء التلاميذ على حد سواء، و الذين طالبوا بإبقاء المدير في 

منصبه، هذا الأخير و حسب نفس المصدر،  يحظى بسمعة طيبة وسط عمال المؤسسة و الأساتذة و أولياء التلاميذ. و قد تجمع أمس مئات التلاميذ وسط ساحة المؤسسة في وقفة احتجاجية دعا إليها أولياؤهم، و هتف التلاميذ بعبارة “ لا يزاح المدير ناس ملاح”، و كان عدد من أولياء التلاميذ و كذا الأساتذة قد تنقلوا في وقت سابق إلى مديرية التربية للتعبير عن رفضهم إبعاد المدير، و المطالبة بإبقائه. و حسب مديرية التربية، فإن التوتر الحاصل بذات المتوسطة يعود لأكثر من سنة، و هو صراع بين عدة أطراف من بينها المدير و المقتصدة، و هو ما دفع بالمديرية إلى التحرك و تحويل المدير و المقتصدة من أجل إنهاء هذا الأمر.  و حسب نفس المصدر فإن أولياء التلاميذ الذين يطالبون ببقاء المسؤول، ليس لديهم المعلومات التي تتوفر عليها مديرية التربية و التي قامت بتحقيقات في الموضوع، و فيما يخص عدم التحاق التلاميذ بالأقسام أمس، قال مصدرنا بأن مفتش الإدارة في “بطاقة الإتصال” التي قدمها للمديرية قال بأنه تدخل شخصيا و أعاد التلاميذ للأقسام.

الجمعة، 16 يناير 2015

تقديم تاريخ "الباك الرياضي" إلى 15 أفريل "البطاقة التركيبية" لإنقاذ الناجحين في البكالوريا من مقصلة التوجيه

اتخذت، وزارة التربية الوطنية، جملة من الإجراءات "الجديدة" بخصوص امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2015، حيث فصلت بشكل نهائي فيما يعرف "بالبطاقة التركيبية" أو التقويم المستمر لتلاميذ النهائي، حيث أوضحت بأن هذه البطاقة ستساهم في "تحسين معدلات" الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا باحتساب نتائج الفصول الثلاثة حتى ولو كانوا من المرشحين الناجحين بتقدير "ممتاز".

بالمقابل، فقد تقرر تقديم تاريخ إجراء "البكالوريا الرياضي" إلى 15 أفريل القادم بدل 2 منماي المقبل. 
وعلمت، "الشروق"، أن المفتش العام للإدارة السيد مسقم، الذي ترأس "الندوة المرئية"حول التحضير للامتحانات الرسمية الثلاثة لاسيما امتحان شهادة البكالوريا الأربعاء الماضي،شرح بدقة كيفية العمل بالبطاقة التركيبية الموجهة لتلاميذ الأقسام النهائية، وأكد بأنهاستساهم في رفع معدلات "الناجحين" في بكالوريا 2015، حتى ولو كانوا من الناجحينبتقدير "ممتاز"، أين يتم احتساب المعدل السنوي الذي يتضمن معدلات الفصول الثلاثة زائدمعدل البكالوريا المحصل عليه، يضرب في المعامل 03 والكل تقسيم 4، ليتم الحصول علىالمعدل الجديد للبكالوريا، مؤكدا بأن العملية لن تمس فقط الناجحين بمعدلات متوسطة.  
وناقش، المفتش العام للإدارة، مع المديرين، قضية التوقيت المناسب للشروع في توظيف"البطاقة التركيبية" في وقت تقرر تقديم تاريخ إجراء "البكالوريا الرياضي" إلى 15 أفريلالمقبل، بدل الثاني ماي.

تربية رقمية Education Numerique

سبحان الله اقراأ ماذا قال القران الكريم في سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ   الحجر (95)  - 
We are surely sufficient to deal with those who scoff at you,
Nous t'avons effectivement défendu vis-à-vis des railleurs.
O alaycılara karşı biz yeteriz sana.
ما تو را از (کید و مکر و اذیّت و آزار) استهزاء کنندگان مصون و محفوظ می‌داریم. [[«کَفَیْنَاکَ»: تو را بسنده‌ایم. تو را حمایت و حفاظت می‌کنیم (نگا: بقره / 137).]]

وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ   الأنعام (10)  - 
Surely the apostles have been mocked before you; but what they had mocked rebounded on the mockers themselves.
Certes, on s'est moqué de messagers avant toi, mais ceux qui se sont raillés d'eux, leur propre raillerie les enveloppa.
Senden önceki peygamberlerle de alay edildi de alay edenler, alaylarının cezasına uğradılar.
بیگمان پیغمبرانی پیش از تو مورد استهزاء قرار گرفته‌اند، و همان چیزی که پیغمبران را بدان سبب مسخره می‌کرده‌اند، مسخره‌کنندگان را فرا گرفته است (و عذابی که بازیچه‌اش شمرده‌اند دامنگیرشان شده است). [[«حَاقَ»: فرا گرفت. فرو گرفت. از ماده (حیق). «سَخِرُوا مِنْهُمْ»: آنان را مسخره کردند. سَخِرَ مِنْهُ و سَخِرَ بِهِ، او را مسخره کرد.]]

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ   التكاثر (3)  - 
It is surely your opponents whose line will come to end.
Celui qui te hait sera certes, sans postérité.
Şüphesiz, sana buğzeden yok mu, odur nesli kesilen.

بدون شکّ، دشمن کینه‌توز تو بی‌خیر و برکت و بی‌نام و نشان خواهد بود. [[«شَانِئ‌َ»: دشمن کینه‌توز. از مصدر (شَنَآن) به معنی‌کینه‌توزی (نگا: مائده / 2 و 8). «الأبْتَرُ»: بی‌نام و نشان. بی‌خیر و برکت.]]

الخميس، 15 يناير 2015

بكالوريا الجزائر Bac DZ

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تؤكد

الوظيف العمومي يوافق على توسيع التشغيل في الادارة  إلى خريجي العلوم السياسية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المديرية العامة للوظيف العمومي، وافقت على توسيع كافة عروض التشغيل في الإدارة العمومية إلى اختصاص العلوم السياسية، فيما أكدت أن العمل يتواصل مع القطاعات الأخرى من أجل تمكين حاملي هذه الشهادة من فرص التوظيف.


و أوضحت وزارة التعليم العالي في بيان لها، تحصلت النصر على نسخة منه، أنه بعد الجلسة التي جمعت مسؤولين بالوزارة مع وفد ممثل عن طلبة في العلوم السياسية، تم الاتفاق على توسيع كافة عروض التشغيل في الإدارة العمومية إلى اختصاص العلوم السياسية، و أن العمل جارٍ حاليا مع القطاعات الأخرى من أجل السماح لحاملي شهادة في هذا الاختصاص بإيجاد إمكانيات توظيف أوفر.
وأكد مسؤولو الوزارة، خلال اللقاء بخصوص مطالب الطلبة المتعلقة بالإدماج المهني لخريجي نظام ليسانس- ماستر- دكتوراه  في العلوم السياسية في مختلف القطاعات، أنه تم اتخاذ إجراءات من أجل التكفل بهذا الانشغال وذلك في إطار تطبيق تعليمة الوزير الأول المتعلقة بإدماج خريجي نظام «أل أم دي»  في الوظيف العمومي و كذا القطاعات الاقتصادية الأخرى.
و أضاف البيان، أنه تم التكفل بهذا المطلب على مستوى الوزارة من خلال تبسيط و تكييف قائمة بطاقة التكوين. و بخصوص الوظيف العمومي فإن الأمر يتعلق بتحيين القائمة لكل فرع أما بخصوص القطاعات الأخرى فسيتم إدماج كافة خريجي نظام ليسانس-ماستر-دكتوراه ضمن قوانينها الأساسية.
من جانب آخر، أشار نفس المصدر إلى تسوية بعض الانشغالات التي يرفعها الطلبة وتم الاتفاق خلال الاجتماع المذكور، على إعلام الطلبة بنتائج العمل الذي يقوم به رؤساء مؤسساتهم. 
وكانت وزارة التعليم العالي قد شرعت في اتخاذ مجموعة من الإجراءات في إطار تجسيد تعليمة الوزير الأول، التي تنص على عدم وجود أي فرق بين شهادات النظام الكلاسيكي ونظام» أل أم دي « في التوظيف حيث قررت تقليص عدد الشعب والميادين  في الجامعة الجزائرية وقدمت في هذا الإطار مجموعة من الاقتراحات للمديرية العامة للوظيفة العمومية من أجل جعل مدونة الشهادات الجامعية واضحة، وذات مقروئية ومقبولة في سوق الشغل. وفي هذا الإطار رحب مسؤولو الوظيف العمومي بالإجراءات التي تعتزم الوزارة تطبيقها وطالبوا بضرورة شرح هذه المنهجية الجديدة وعرضها على مختلف القطاعات الوزارية  المعنية.
للإشارة فقد أكدت تعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال، حول الإدماج المهني لحاملي شهادات نظام «أل أم دي» و الموجهة إلى أعضاء الحكومة والمدير العام للوظيفة العمومية والاصلاح الاداري، وكذا الولاة على عدم التمييز بين الشهادات بدعوى أنها تندرج في إطار النظام الجديد أو القديم أو بحجة اختلاف مدة الدراسة، سواء تعلق الأمر بالتوظيف أو بالترقية.