السبت، 28 أكتوبر 2017

الفروض والتشخيصات في يومين ونصف بدل 5 أيام تقليص الحجم الساعي لمادة اللغة العربية في الإبتدائي


قلصت وزارة التربية الحجم الساعي لمادة اللغة العربية الموجهة إلى تلاميذ الطور الابتدائي، في الأسابيع الخاصة بالفروض، التمارين والتشخيصات، والتي تم تقليصها من 5 أيام إلى يومين ونصف فقط.
 بغية استكمال البرنامج الدراسي السنوي وإتمام المحاور الثمانية لنفس المادة في الوقت المحدد، فيما حثت مديري التربية للولايات من خلال مديري المؤسسات التربوية على أهمية اعتماد الأسبوع البيداغوجي بدل الأسبوع الفلكي لضمان عدم حدوث اختلالات في العطل المدرسية والغيابات.
ووجهت المفتشية العامة للبيداغوجيا بوزارة التربية، مذكرة توجيهية تحمل رقم 1208، مؤرخة في 22 أكتوبر الجاري، إلى مديري التربية للولايات، ومفتشي التعليم الابتدائي، في إطار تطبيق المخططات السنوية، انطلاقا من مبدأ الحرية البيداغوجية المسؤولة وللإجابة عن بعض التساؤلات والانشغالات المطروحة وإزالة اللبس عن القضايا التربوية، حيث حثت الوزارة على اعتماد "الأسبوع البيداغوجي" بدل الأسبوع الفلكي المعتمد حاليا، الذي يسمح بتكييف الزمن وفق الظروف وكذا احترام الحجم الساعي المخصص لكل مقطع أي لكل وحدة، حيث ينطلق المقطع أو المحور أو إحدى وضعياته الجزئية في أي يوم من أيام الأسبوع وبالتالي ليس بالضرورة أن ينطلق الأستاذ في تقديم وحدته يوم الأحد فيمكن أن ينطلق يوم الثلاثاء، وينتهي بعد تقديم جميع الحصص المبرمجة فيه "الوحدات"، بغية التماشي مع رزنامة العطل المدرسية والمحددة لأسابيع التعلم بـ28 أسبوعا ولضمان عدم حدوث اختلالات في حالات العطل والغيابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق