الجمعة، 10 مارس 2017

موسوعات الاكاديمية العربية البريطانية

موسوعات الاكاديمية العربية البريطانية


تمثل الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي هيئة تنسيقية مقرها العاصمة البريطانية لندن، تقوم بمهمة نقل أرقى منجزات وطرائقالتعليم العالي في بريطانيا، إلى أبناء الوطن العربي في نخبة من التخصصات الأكاديمية الرفيعة بالتعاون مع نخبة من الجامعات في بريطانيامن قبيل: جامعة لندن، جامعة كامبردج، جامعة كارديف، جامعة يورك، جامعة مانشستر، جامعة أكسفورد، وعدد من الهيئات الأكاديمية المتخصصة في حقول التعليم التخصصي و الدراسات العليا في بريطانيا من قبيل البورد البريطاني للمحترفين، و اتحاد الكليات و المدارس في المملكة المتحدة. بالإضافة إلى نخبة من مدارساللغة الإنجليزية في لندن و معاهد دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا. و قد كان للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي خلال السنوات الاثني العشرة الماضية من عمرها قصب السبق في جسر الهوة المكانية التي كانت تشكل عائقاً بوجه فئة كبيرة من العرب من حملة الشهادة الثانوية، شهادة الدبلومالجامعي المتوسط، الشهادة الجامعية المتوسطة، شهادة الدبلوم العالي، شهادة البكالوريوس ، شهادة الماجستير، شهادة الدكتوراه الطامحين لنيل فرصة الابتعاث الخارجي، و خاصة الابتعاث إلى بريطانيا لغرضالدراسة في بريطانيا، لاضطرارهم لتحمل عناء السفر و الهجرة إلى بريطانيا، و هو ما كان يشكل عبئاً معنوياً و مادياً فعلياً تم تجاوزه في تجربة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي من خلال تعريب نخبة من البرامج الدراسية في مستويات برامج الماجستير التخصصي من بريطانيا، و برامج الدكتوراه التخصصية من بريطانيا، و برامج الشهادات المتقدمة من بريطانيا، و برامج إعداد الخبراء من بريطانيا، و برامج إعداد المستشارين من بريطانيا، و برامج ماجستير عن بعد من بريطانيا، و برامج ماجستير انتساب من بريطانيا؛ لتقديمها للطلاب من أبناء الوطن العربي باستخدام أرقى المنهجيات المعمول بها في المملكة المتحدة في ميادين التعليم المفتوح، التعليم الإلكتروني، الدراسة بالانتساب، الدراسة عن بعد، التعلم الإلكتروني،التعلم الذاتي، التعلم عن بعد، التعليم الموازي، التعليم المستمر، التعليم عن بعد، الدراسة Online؛ في العديد من الحقول المعرفية من قبيل: إدارة الأعمال، التخطيط الاستراتيجي، التخطيط الإداري، الإدارة العامة، الإدارة التنفيذية، إدارة المكاتب، السكرتارية التنفيذية، العلوم الإدارية، القيادة و الإدارة، الموارد البشرية، المحاسبة الإدارية، الإدارة المالية، الاستثمار و البورصات، إدارة الأعمال السياحية، تنظيم المعارض و المؤتمرات، التسويق و الإعلان، التسويق العالمي، إدارة المبيعات، إدارة التفاوض، إدارة نظم المعلومات، الإدارة الهندسية، إدارة المشاريع، الجودة الشاملة، الإدارة البيئية، السلامة و الأمن، الإدارة التربوية، تجارة التجزئة، التجارة و الاقتصاد، التجارة الدولية، التجارة الإلكترونية، التأمين و إدارة المخاطر،الخدمات اللوجستية، إدارة المخازن، العلوم السياسية، العلاقات الدولية و الدبلوماسية، الصحافة و الإعلام،العلاقات العامة، الصحة العامة، الطب البديل، التغذية و الحميات، اللياقة البدنية، الإرشاد الصحي، الإدارة الصحية، إدارة المستشفيات، علم النفس، علم النفس السريري، العلاج النفسي، رعاية الطفل، الإرشاد النفسي، الاحتياجات الخاصة، باعتماد كامل من المسجل العام للشهادات الأكاديمية في المملكة المتحدة، و قسم التوثيق القانوني المعتمد في حكومة المملكة المتحدة، و ممثل جلالة ملكة بريطانيا العظمى في حكومة المملكة المتحدة، و قسم الاعتماد الدولي في وزارة الخارجية البريطانية، و قسم الاعتماد الدولي في سفارة بلد الطالب في لندن، و التي تمثل في مجملها أعلى مستوى من الاعتماد الرسمي و المصادقات الدولية للشهادات الأكاديمية الصادرة من المملكة المتحدة.

كما تقوم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتسهيل إمكانية حصول الفئات المهنية الراقية في الدول العربية على شهادات الزمالة البريطانية المرموقة في المملكة المتحدة في العديد التخصصات المهنية الأكثر تميزاً في عالمنا المعاصر من قبيل شهادة CMA، شهادة CPA، شهادة PMP، شهادة CFM، شهادة CFA، شهادة CFC، شهادة CPE، شهادة HSE، شهادة CIA، شهادة CPM، شهادة TQM، شهادة SPM،شهادة HRM، شهادة COM، شهادة CES، شهادة CSM، شهادة CHM، شهادة CWM، شهادة CHA،شهادة CFT، شهادة TEFL، شهادة CMM، باعتماد كامل من المسجل العام للشهادات الأكاديمية في المملكة المتحدة، و قسم التوثيق القانوني المعتمد في حكومة المملكة المتحدة، و ممثل جلالة ملكة بريطانيا العظمى في حكومة المملكة المتحدة، و قسم الاعتماد الدولي في وزارة الخارجية البريطانية، و قسم الاعتماد الدولي في سفارة بلد الطالب في لندن، و التي تمثل في مجملها أعلى مستوى منالاعتماد الرسمي و المصادقات الدولية لشهادات الزمالة البريطانية الصادرة من المملكة المتحدة.
و لقد كان للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي شرف التعاون المستمر مع العديد من هيئات الأمم المتحدة، و خاصة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP ، و هيئة اليونسكو UNESCO في الأمم المتحدةمن خلال تقديم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي لبرنامج المدرس الدولي المعتمد Certified International Teacher الذي تموله هيئة اليونسكو UNESCO في الأمم المتحدة بالتعاضد مع قسمالمساعدات المالية و المنح الدراسية في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي لمساعدة المدرسين و خبراء التعليم في المعاهد و المدراس و الجامعات العربية للحصول على شهادة مدرس دولي معتمد CITمن البورد البريطاني للمحترفين و ذلك بشكل مجاني ضمن برنامج التنمية المجتمعية الذي تقوم بهالأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في الوطن العربي.
وتساهم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بكل الجهود المتاحة والمبادرات البناءة الهادفة إلى أي تطوير ممكن في البنية التحتية التعليمية في الوطن العربي و خاصة في ميادين التدريب التقني، تقنيات التعليم، التعليم عن بعد ، التدريب المهني، التعليم الفني، التعليم التقني، الدراسة عن بعد، التعليم المهني، الماجستير الموازي، التعليم التخصصي، الماجستير بالانتساب، الماجستير عن بعد، باستخدام كافة طرائق التعليم و المنهجيات الأكاديمية المعتمدة في المملكة المتحدة من خلال تقديم العديد منالمنح الدراسية الجزئية في معظم التخصصات العلمية الأكثر طلباً في سوق العمل العالمية حسب إحصائيات عروض الوظائف و برامج التوظيف المرموقة في المملكة المتحدة، و خاصة في ميادين: العلوم الإدارية، الإدارة العامة، منهجيات الإدارة العامة، نظم الإدارة العامة، سياسات الإدارة العامة، المهارات المتقدمة للمدير العام، المهارات المتقدمة للمدير التنفيذي، الإدارة التنفيذية، استراتيجيات الإدارة التنفيذية، أصول السكرتارية التنفيذية، مهارات السكرتارية التنفيذية، أصول إدارة المكاتب، مهارات إدارة المكاتب، التخطيط الاستراتيجي، أصول التخطيط الاستراتيجي، التخطيط الاستراتيجي للشركات، تقنيات التخطيط الاستراتيجي، منهجيات التخطيط الاستراتيجي، أصول التخطيط للأعمال، مهارات التخطيط الإداري،إدارة الموارد البشرية و التوظيف، إدارة الموظفين و فريق العمل، القيادة و التنمية البشرية، إدارة الموارد البشرية في المشاريع، أصول التخطيط التسويقي، أصول التحليل التسويقي، منهجيات التحليل التسويقي، تقنيات التحليل التسويقي، إدارة السمعة التسويقية، تسويق الخدمات، الإدارة التسويقية للمنتجات، التخطيط التسويقي للإنتاج، استراتيجيات التسعير التسويقي، التسويق الترويجي التكاملي،استراتيجيات الترويج الشامل، التسويق المباشر التفاعلي، التخطيط التسويقي للتوزيع، التسويق الرقمي و وسائل التواصل الاجتماعي، أصول التسويق التنافسي، استراتيجيات التسويق التنافسي، منهجيات التسويق الدولي، إدارة التسويق التنفيذي، إدارة التسويق العالمي، استراتيجيات التسويق العالمي، وذلك كمبادرة أخلاقية من مجلس إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المؤمن بواجبه الدائم في تعزيز و دعم جهود التنوير و النهضة في الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، وذلك في أمل يحدوه المساهمة في وقف نزيف العقول و الطاقات العربية إلى دول الاغتراب، و خاصة في سياق برامج الهجرة إلى دول المهجر، و التي تؤدي في مجملها إلى إنعاش اقتصادات تلك الدول بالاستناد إلى الخبرات الرفيعة التي يتحلى بها طالبو الهجرة إلى تلك الدول، و هو ما يشكل خطراً داهماً على اقتصاديات الدول النامية و من ضمنها دول الوطن العربي بفقدها لمواردها البشرية المتعلمة القادرة على القيام بمهمات النهضة و الإنماء في الوطن العربي.
كما تساهم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بالتنسيق مع سفراء الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في إقامة ورشات عمل تخصصية يتم تقديمها بشكل مجاني تماماً في الدول العربية الأكثر احتياجاً للتنمية العلمية و التعليمية في عدد من الحقول التطبيقية الجوهرية لنهضة تلك المجتمعات العربية الأكثر احتياجاً لجهود التنمية و خاصة في مجالات: رعاية الزبائن، إدارة المبيعات، أصول إدارة المبيعات،مهارات مدير المبيعات، منهجيات إدارة المبيعات، استراتيجيات إدارة المبيعات، الإدارة التنفيذية الهندسية،إدارة المشاريع الهندسية، الصحة والسلامة للمهندسين، التواصل الفعال للمهندسين، إدارة تكاليف المشاريع، إدارة مشتريات المشاريع، التنظيم في إدارة المشاريع، التواصل في إدارة المشاريع، أصول إدارة المشاريع، منهجيات إدارة المشاريع، تقنيات إدارة المشاريع، أولويات إدارة المشاريع، إدارة التعاقد في المشاريع، الإدارة التكاملية للمشاريع، إدارة الأداء في المشاريع، إدارة جودة المشاريع، استراتيجيات إدارة المشاريع، إدارة مخاطر المشاريع، تطبيقات إدارة المشاريع، إدارة المشاريع الصغيرة، أسس إدارة المشاريع الصغيرة، التخطيط للمشاريع الصغيرة، هوية المشاريع الصغيرة، التسويق للمشاريع الصغيرة، تصميم المشاريع الصغيرة، قوانين المشاريع الصغيرة، تمويل المشاريع الصغيرة، التوثيق الإداري للمشاريع الصغيرة، أصول إدارة الجودة الشاملة، استراتيجيات الجودة الشاملة، نظم الجودة الشاملة، ضبط الجودة الشاملة، هندسة الجودة الشاملة، تحليل التغيرات المناخية، الإدارة البيئية للتغيرات المناخية، أصول الإدارة البيئية، الأمن و السلامة، السلامة والصحة المهنية، السلامة الصناعية و مكافحة الحرائق، أسس الصحة و السلامة، سياسات الصحة و السلامة، منهجيات الصحة والسلامة، تصميم أنظمة الصحة والسلامة، تقييم أنظمة الصحة و السلامة، إدارة المخاطر في موقع العمل، نقل المواد الخطرة، أمن الأفراد في العمل، الوقاية من أخطار الكهرباء، الصحة و السلامة البيئية، التعامل مع المعدات الخطرة، الوقاية من الحرائق، إدارة المخاطر الكيمائية و البيولوجية، السلامة الجسدية و النفسية للأفراد، قوانين الصحة و السلامة، و غيرها من نخبة التخصصات العملية النوعية في بريطانيا.
و تعمل إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بشكل لصيق مع عشرات الآلاف من طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في جهد جمعي للتطوير المستمر للبرامج الدراسية التي تنفذها و تقدمها باللغة العربية للطلاب من أبناء الوطن العربي لاختيار أفضل سبل تعريب المناهج الدراسية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، و تقديمها بلغة عربية ناصعة، و الذي أنتج نخبة من البرامج الدراسية المعربة في عشرات الحقول المعرفية النوعية و الضرورية في سياق عملية بناء الكوادر البشرية المناط بها القيام بواجب النهضة و التنوير في الوطن العربي الكبير، من قبيل: أسس الإدارة التربوية، الإدارة التربوية التشاركية، الإدارة التربوية الرسمية، أنظمة الإدارة التربوية،سياسات الإدارة التربوية، الإدارة التربوية المقارنة، الإدارة التربوية الثقافية، الإدارة التربوية المتأنية، الإدارة التربوية المركزية، أصول تجارة التجزئة، أصول العلوم الاقتصادية، التخطيط و التحليل الاقتصادي، التجارة و العولمة، طرائق و شروط السداد في التجارة الدولية، تقييم المخاطر في التجارة الدولية، الضمان ورسائل الائتمان في التجارة الدولية، إدارة مخاطر العملات في التجارة الدولية، التأمين في التجارة الدولية، تمويل التجارة الدولية، أصول التجارة الإلكترونية، استراتيجيات التجارة الإلكترونية، أصول التامين و إدارة المخاطر، أنظمة التأمين و إعادة التأمين، أنماط و سياسات التأمين، تقنيات التامين و إدارة المخاطر، منهجيات إدارة الاستيراد، استراتيجيات الاستيراد و الدعم اللوجستي، نظم الدعم اللوجستي الدولي، إدارة جودة الاستيراد و الدعم اللوجستي الدولي، استراتيجيات الخدمات اللوجستية و إدارة التوزيع، إدارة المستودعات و التوريد، إدارة التخزين و المستودعات، أصول التحليل السياسي، التخطيط و التنظيم السياسي، فلسفة العلوم السياسية،العلاقات الدولية، أصول الدبلوماسية، مستقبل صناعة الإعلام، مناهج صناعة الإعلام، أصول صناعة الإعلام،الإعلام المؤسسي، و هو جهد جمعي مستمر لا ينقطع يستند إلى إيمان عميق لدى كل فرق و كوادر و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بواجب العمل التشاركي دون كلل أو ملل لقيام بواجب كل منهم اللازم و الضروري في خدمة مجتمعه بعلمه و معرفته، و تطوير نفسه علمياً و معرفياً بشكل دائم و مستمر.
و في نفس السياق تجتهد إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بكونها هيئة عمل تطوعي غير ربحي تقوم بتوظيف كافة الأرباح المادية التي تتحصل عليها في تغطية نفقات مئات المشتغلين فيها سواءً بعقود دائمة أو بعقود مؤقتة، واستثمار أي فائض مالي بعد ذلك في إطلاق مشاريع تنموية وتنويرية تخدم أوسع شريحة ممكنة من أبناء الوطن العربي من قبيل تعريب نخبة البرامج الدراسية في المملكة المتحدة وتقديمها عن طريق برامج دراسية مجانية لجميع من يرغب في الاستفادة منها من أبناء الوطن العربي من خلال برنامج التعليم مدى الحياة Lifelong Learning الذي أطلقته الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في العام 2008 في العديد من الحقول المعرفية النوعية من قبيل: أصول الإدارة الصحية،استراتيجيات الإدارة الصحية، إدارة الخدمات الصحية، جودة الخدمات الصحية، إدارة و تشغيل الخدمات التشخيصية، إدارة و تشغيل أقسام الطوارئ، إدارة و تشغيل وحدات التمريض، إدارة غرف العمليات، تخطيط إدارة و تشغيل المستشفيات، علم النفس السلوكي للطفل، علم نفس الطفل، علم النفس التطوري،علم النفس العام، علم النفس المعرفي، دراسات متقدمة في علم النفس السلوكي للطفل، دراسات متقدمة في علم النفس التطوري للطفل، أسس علم نفس الطفل، نظريات علم نفس الطفل، تطبيقات علم نفس الطفل، التطور العاطفي و الأخلاقي و الاجتماعي، بيولوجيا التطور الجسدي و العقلي، الوعي و اللغة والإدراك عند الطفل، علم النفس الاجتماعي، علم النفس المعاصر، علم النفس التشخيصي، علم النفس البيولوجي، الأعراض و العلامات للأمراض النفسية، تصنيف الأمراض النفسية، تقييم الأمراض النفسية،أخلاقيات علاج الأمراض النفسية، وبائيات الأمراض النفسية، المنهج العلمي في علاج الأمراض النفسية،علاج اضطرابات الشخصية، الشدة و الأمراض النفسية، أمراض القلق و الوسواس القهري، اضطرابات المزاج،انفصام الشخصية، أمراض الشك و جنون العظمة، العته و الهذيان و الأمراض النفسية العصبية، أمراض الجنس و النوم و الأكل، الطب و الأمراض النفسية ، الانتحار و إيذاء الذات، أمراض الإدمان، الأمراض النفسية عند المسنين، العلاجات الدوائية للأمراض النفسية، تقنيات العلاج النفسي، منهجيات العلاج النفسي،الأمراض النفسية عند الأطفال، إعاقات التعلم و التخلف العقلي، الأمراض النفسية و الجريمة، أصول العلاج النفسي.
بالإضافة إلى اجتهاد إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم عدد وفير من البرامج الدراسية بشكل مجاني للراغبين بتطوير معارفهم العلمية و النظرية من خلال مكتبة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي و التي تحتوي على مئات البرامج الدراسية المجانية باللغتين العربية و الإنجليزية المتنوعة في مختلف التخصصات العلمية من قبيل: إدارة الأعمال، تقنيات المعلومات، المحاسبة، تنظيم المعارض،إدارة الرعاية الصحية، تنمية الذكاء، الموارد البشرية كنظام، التسويق الدولي، قيادة فريق العمل، دروس لغة إنجليزية، اللياقة البدنية والتغذية، إدارة الضيافة، التجارة الدولية، إعداد وتأهيل القيادات، التسويق في المشروعات، خدمة العملاء، السكرتاريا التنفيذية، المدير الناجح، إدارة الموارد البشرية، إدارة الوقت،التفاوض الفعال، الاتصال وإعداد التقارير، المشروعات الصغيرة، تعليم اللغة الإنجليزية، علم التدريب، فن المبيعات، العلاقات العامة، إدارة التسويق.
كما تقوم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بجهود دؤوبة في مجال تعريب العلوم التطبيقية و النظرية و الإنسانية و تسهيل عملية تقديمها للباحثين العرب بأيسر السبل و بشكل مجاني تماماً من خلال موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي تحتوي على اكثر من 500000 مقال و بحث باللغتين العربية و الإنجليزية موزعة على موسوعات علمية و معرفية شاملة باللغتين العربية و الإنجليزية تشمل: موسوعة إدارة الأعمال، موسوعة المحاسبة الإدارية، موسوعة الإدارة التنفيذية، موسوعة إدارة الوقت، موسوعة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب، موسوعة الاتصال وإعداد التقارير والبرامج، موسوعة تنمية الذكاء الإداري، موسوعة إدارة الموارد البشرية، موسوعة القيادة، موسوعة التوظيف، موسوعة إدارة فريق العمل الناجح، موسوعة محاسبة الشركات، موسوعة التحليل المالي، موسوعة التخطيط الاستراتيجي، موسوعة التسويق و التخطيط الاستراتيجي، موسوعة الإعلان و الترويج، موسوعة إدارة المبيعات، موسوعة التفاوض وحل النزاعات، موسوعة خدمة العملاء و رعاية الزبائن، موسوعة العلاقات العامة، موسوعة الصحافة و الإعلام، موسوعة التغذية الصحية، موسوعة الطب الحديث، موسوعة أمراض السرطان، موسوعة فيزيولوجيا جسم الإنسان، موسوعة علم النفس، موسوعة علم نفس الطفل،موسوعة رعاية الطفل، موسوعة التنمية البشرية، موسوعة الاختبارات الشخصية، موسوعة تطوير الذات،موسوعة العقل الباطن، موسوعة تطوير العقل و الذاكرة، موسوعة لغة الجسد، موسوعة الذكاء العاطفي،موسوعة الجاذبية الشخصية، موسوعة البرمجة اللغوية العصبية، موسوعة إدارة المشاريع، موسوعة إدارة المشروعات الصغيرة، موسوعة الإدارة الهندسية، موسوعة السلامة المهنية، موسوعة السلامة الصناعية ومكافحة الحرائق، موسوعة إدارة الجودة الشاملة، موسوعة الإدارة الصحية، موسوعة الرعاية الصحية،موسوعة تكنولوجيا المعلومات، موسوعة إدارة نظم المعلومات، موسوعة الاقتصاد والاستثمار، موسوعة الاستثمار و البورصات، موسوعة التجارة الدولية و التسويق العالمي، موسوعة أصول البحث العلمي،موسوعة الدراسة الذاتية والتعليم المفتوح - بريطانيا، موسوعة التعليم والتدريب، موسوعة الإدارة التربوية،موسوعة مصطلحات إدارة الأعمال، موسوعة تعليم اللغة الإنجليزية، موسوعة الترجمة.
و لقد قامت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي من خلال تعاونها مع مجموعة من الجامعات والكليات في بريطانيا و مدرسة اللغة الإنجليزية في لندن التابعة للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتطوير مجموعة من برامج تعليم اللغة الإنجليزية التي يتم تقديمها بشكل مجاني تماماً من خلال موقعالأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي لتسهيل عملية دراسة اللغة الإنجليزية على الطلاب العرب و خاصة أولئك الذين يقومون بالتحضير لامتحانات تعلم اللغة الإنجليزية الدولية من قبيل امتحان IELTS ،اختبار أيلتس العام، و امتحان TOEFL iBT، اختبار توفل، و الراغبين بالحصول على شهادات دولية و شهادات معتمدة لإثبات مستوى معرفتهم و جدارتهم باللغة الإنجليزية.
و في مجال الدراسات القانونية و الحقوقية قامت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتأسيس مركز أبحاث غير ربحي في العاصمة البريطانية لندن يختص أساساً بحماية حقوق الملكية الفكرية المحفوظة للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي لكافة نتاجاتها، و بمختلف أشكالها المقروءة، و البصرية، و المسموعة ، بالإضافة إلى تقديمه المساعدة و الدعم بشكل مجاني للخبراء و الاستشاريين القانونيين العرب الراغبين بتعزيز معارفهم العلمية في ميادين حماية الملكية الفكرية و إدارة التفاوض و المنازعات،تسوية النزاعات، مهارات التفاوض، استراتيجيات إدارة التفاوض، منهجيات إدارة التفاوض، مهارات إدارة المنازعات، استراتيجيات إدارة المنازعات، إدارة المنازعات و الأزمات، التنظيم الإداري و إدارة الأزمات، .... الخ، و التي أصبحت حاجة ملحة في الوقت الراهن الذي أصبحت فيه التجارة الخارجية و التسويق العالميالعابر للقارات أحد أهم السمات الواسمة له.
و تقوم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي من خلال شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد المدارس و الكليات في بريطانيا العظمى بتطوير منظومات متكاملة تختص بمعايير الأداء المهني الاحترافي في نخبة من التخصصات المهنية الراقية و التي يشترط بجميع أعضاء البورد البريطاني للمحترفين من أبناء الدول العربية الالتزام بها بما يسهم في نهاية المطاف في تشكيل منظومات عربية متكاملة لمعايير الأداء المهني الاحترافي في الوطن العربي و الذي سوف ينعكس بالتأكيد بعد تراكم نتائجه خلال فترة من الزمن بتطور معايير الأداء المهني الاحترافي للفئات المهنية الراقية في الدول العربية، و خاصة في برامج الزمالة البريطانية التي يقدمها البورد البريطاني للمحترفين في المملكة المتحدة في نخبة من التخصصات النوعية في المملكة المتحدة من قبيل: محاسب إداري معتمد CMA، محاسب محترف معتمد CPA، مدير مالي معتمد CFM، محلل مالي معتمد CFA، مستشار مالي معتمد CFC، مدقق داخلي معتمد CIA، مهندس محترف معتمد CPE، مدير مشاريع معتمد PMP، مشرف سلامة معتمد HSE، مدير جودة معتمد TQM، مدير تخطيط استراتيجي SPM، مدير موارد بشرية معتمد HRM، مدير محترف معتمد CPM، مدير مكتب معتمد COM، سكرتير تنفيذي معتمد CES، مدير مبيعات معتمد CSM، مدير ضيافة معتمد CHM، مدير مستودعات معتمد CWM، مرشد صحي معتمد CHA، مدرب رياضي معتمد CFT، مدرس لغة إنجليزية TEFL، مدير تسويق معتمد CMM.
كما قد أطلقت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في العام 2005 مشروع أرشيف الباحث العربي، الذي يتضمن أرشيفاً لإنتاج الباحثين العرب في العديد من الحقول البحثية المعاصرة، بالإضافة إلى أرشيف الأبحاث و الأطروحات البحثية الموسع من أطروحات برامج الدبلوم الوطني العالي ، شهادة البكالوريوس،شهادة الماجستير، شهادة الدكتوراه، ماجستير الأبحاث، دكتوراه الأبحاث، ماجستير انتساب، ماجستير عن بعد، ماجستير موازي، ماجستير إدارة أعمال، الماجستير في العلوم، الماجستير في الآداب، ماجستير MBA، الماجستير التخصصي، الماجستير المهني، الماجستير التنفيذي، من الطلاب العرب الذين تحصلوا على شهادة ماجستير، شهادة BSC، شهادة BA، شهادة MSc ، شهادة MA ، شهادة PhD، شهادة MBA ، شهادة DBA من الجامعات و المراكز البحثية العربية و الجامعات و المعاهد في بريطانيا.
وتكرس الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي من خلال كوادرها الإدارية في الوطن العربي و المملكة المتحدة جل جهودها على العمل المستمر و الدؤوب لتقديم كل المعارف المعاصرة في بريطانيا إلى أبناء الوطن العربي الكبير من خلال تطوير منهجيات التعريب و الترجمة و النشر باللغة العربية من خلال دار الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي للطباعة و النشر في العاصمة لندن، و العمل على توطين المعارف العلمية الحديثة و تبيئتها بما ينسجم مع الواقع العربي لتسهم في تفعيل جهود الفئات المستنيرة في الوطن العربي في البناء و العطاء و تعزيز عجلة النمو الإبداعي والحضاري في جميع أرجاء الوطن العربي الكبير من المحيط إلى الخليج.

منهج العمل في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي:
يقوم منهج العمل في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على مجموعة من المرتكزات والثوابت المنهجية التي تقوم بنظم استراتيجيات العمل القريبة والبعيدة في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي لتنفيذ حزمة الأهداف التنويرية التي تسعى إليها في الوطن العربي، و التي تشكل الأدوات المنهجية التي تستند إليها جل إدارات وأقسام الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي: قسم القبول و التسجيل، قسم المتابعة و الإشراف، قسم العلاقات العامة، قسم المساعدات و المنح الدراسية، قسم العلوم الإدارية، قسم إدارة المكاتب، قسم السكرتارية التنفيذية، قسم التخطيط الاستراتيجي، قسم التخطيط الإداري، قسم إدارة الموارد البشرية، قسم المحاسبة، قسم الإدارة المالية، قسم الاستثمار و البورصات، قسم الإدارة السياحية، قسم المعارض و المؤتمرات، قسم التسويق و الإعلان، قسم التسويق العالمي، قسم إدارة المبيعات، قسم إدارة التفاوض، قسم إدارة نظم المعلومات، قسم الإدارة الهندسية،قسم إدارة المشاريع، قسم الجودة الشاملة، قسم الإدارة البيئية، قسم السلامة و الأمن، قسم الإدارة التربوية، قسم تجارة التجزئة، قسم التجارة و الاقتصاد، قسم التجارة الدولية، قسم التجارة الإلكترونية،قسم التأمين و المخاطر، قسم الخدمات اللوجستية، قسم إدارة المخازن و المستودعات، قسم العلوم السياسية، قسم العلاقات الدولية، قسم الإعلام، قسم العلاقات العامة، قسم الصحة العامة، قسم الطب البديل، قسم التغذية و الحميات، قسم اللياقة البدنية، قسم الإرشاد الصحي، قسم الإدارة الصحية، قسم إدارة المستشفيات، قسم علم النفس، قسم رعاية الطفل، قسم الإرشاد النفسي، وفيما يلي نبذة مختصرة عن منهج العمل المعتمد في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي:
أولاً : الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي هيئة عمل تطوعي غير ربحي تقوم بتوظيف كافة الأرباح المادية التي تتحصل عليها في تغطية نفقات مئات المشتغلين فيها سواءً بعقود دائمة أو بعقود مؤقتة، واستثمار أي فائض مالي بعد ذلك في إطلاق مشاريع تنموية وتنويرية تخدم أوسع شريحة ممكنة من أبناء الوطن العربي من قبيل تعريب نخبة البرامج الدراسية في المملكة المتحدة وتقديمها كبرامج دراسية مجانية لجميع من يرغب في الاستفادة منها من أبناء الوطن العربي من خلال برنامج التعليم مدى الحياة Lifelong Learning الذي أطلقته الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في العام 2008 .
ثانياً: التنوير هو جهد حضاري واجب على كل القادرين عليه ، حيث أنّ انقطاع الجهد التنويري المتميز في الوطن العربي هو مقدمة لظهور كل النزعات غير الحضارية في المجتمعات العربية من قبيل التعصب، و الطائفية، و المذهبية، و القبلية، و المناطقية، وما تؤسس له من أزمات بنيوية ووظيفية ناتجة عنها وملحقة بها. ولذلك إنّ العمل في تأسيس حركة تنويرية علمية ثقافية اجتماعية في الوطن العربي هو واجب لا يمكن التخلي أو التراجع عنه. كما تنظر إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي إلى أن جهود التنوير والنهضة في الوطن العربي وإن خبت أو أسدل الستار عليها لأسباب معقدة في تداخلها وتفاعلاتها فإن ذلك الطموح يبقى طموحاً حياً ومشروعاً ومنظوراً إليه على أنه طموح لجميع أبناء هذه الأمة العربية الذين يستحقون الحياة في منظومة اجتماعية أفضل تحقق إنسانيتهم وارتباطهم العضوي بالمجتمع الذي يعيشون فيه ليصبح بحق وطنهم الذي يؤمنون به ويساهمون لبنائه والحفاظ عليه دون أن يكون الوطن مفهوماً مجرداً غير مرتبط بالواقع العياني المعاش للفرد الذي يعيش فيه.
ثالثاً: إنّ الأمة العربية هي أمة حيّة ، ولغتها العربية تمثل إحدى أهم لغات العالم الحية، وإحدى أهم الخازنات لتراث عظيم لازالت جميع الأمم الحية تنهل منه ، وإنّ الاقتناع الراسخ بذلك هو مقدمة جوهرية تؤصل للنضال ضد فكرة الانهزام التاريخي للأمة العربية، وإنّ الاستناد إلى منجزات ثورة هندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سوف يمكن بشكل كبير و سريع من الإسهام في جسر الهوة الحضارية بين العالم المتقدم والعالم النامي، وبالتأكيد يحتاج ذلك إلى عملية طويلة ومتواصلة من عملية توطين المعارف المعاصرة لتتناسب مع احتياجات الوطن العربي. ولكن ذلك لا يحدو إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي إلى اليأس أبداً وإنما إلى التذكر و التذكير دائماً بأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة وأنّ الثمار اليانعة تحتاج إلى سنين طويلة بعد الغرس حتى يحين قطافها.
رابعاً: إن تطوير البنى المؤسسية التي تسهم في نقل أي مجتمع من حيز النمو العفوي إلى حيز النمو المنتظم تمثل خطوة جوهرية و لازمة في عملية النهضة و التطوير في المجتمعات العربية، و تمثل مهمة تطوير معايير جودة حقيقية و قابلة للتطبيق في ميدان الأداء المهني و نظم الجودة الشاملة بمختلف أشكالها للفئات المهنية الرفيعة في المجتمعات العربية من قبيل برامج الزمالة البريطانية لمجموعات:المحاسبين الإداريين، المحاسبين المحترفين، المدراء الماليين، المحللين الماليين، المستشارين الماليين، المدققين الداخليين، المهندسين المحترفين، مدراء المشاريع، مشرفو السلامة،مدراء الجودة،مدراء التخطيط الاستراتيجي، مدراء الموارد البشرية، المدراء المحترفين، مدراء المكاتب، السكرتارية التنفيذية، مدراء المبيعات، مدراء الضيافة، مدراء المستودعات، المرشدين الصحيين، المدربين الرياضيين،مدرسين اللغة الإنجليزية، مدراء التسويق... إلخ تمثل خطوة جوهرية يتوجب استدامجها في سياق أي مشروع تنموي في الوطن العربي. و تطمح إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي للقيام بدورها الفعال و الإيجابي في تلك المهمة من خلال تطوير و تعريب أرقى المعايير المهنية في المملكة المتحدة و إعادة صياغتها بما ينسجم مع متطلبات و احتياجات الواقع في الوطن العربي الكبير من المحيط إلى الخليج.
خامساً: ربط التعليم بحاجات المجتمع المعاصرة يمثل إحدى أهم المنطلقات لتجاوز حالة تردي مخرجات التعلم و التعليم في الوطن العربي في العديد من الأحياز جراء تحويل الحالة التعليمية في العديد من مواضعها و مؤسساتها في الوطن العربي إلى حالة تلقينية استذكارية غير نقدية لا تعنى بضرورة تفعيل العقل البحثي الاستنباطي من جهة، و عدم التركيز على تفعيل قدرة المتعلم على استكشاف الحلول الملائمة لمتطلبات الواقع المهني الذي سوف يتفاعل معه حين انخراطه مستقبلاً في المجال العملي، وهو الوحيد القادر أن يؤدي في المآل الأخير إلى خلق فئة علمية مؤهلة بأدوات التنمية الحقيقية في المجتمع بالاستناد إلى العمل الذي يستند إلى أساس علمي وعملي متينين دون أن يكون عملاً عشوائياً يستند إلى الخبرات المتوارثة ، ومنهجية التجربة لتبين الخطأ من الصواب والتي أثرت سلبياً و إلى حد كبير على مستوى تنمية المجتمعات العربية خلال العقود الأخيرة.
سادساً: التعليم التخصصي شرط ضروري لأجل خلق فئة متعلمة متمكنة من مفاتيح تلبية احتياجاتسوق العمل المحلية بشكل ديناميكي ومتعدد المناحي والقدرات، وهو ما تم إهماله في منظومات التعليم العالي العربي والتي ركزت خلال العقود الأخيرة على توسيع التعليم الجامعي التقليدي والذي لا يمكن الانتقاص من أهميته الجوهرية و المحورية ، والتي أيضاً يجب أن يردفها نظام تعليم و تدريب مهني رفيع يساهم في سد الفجوة التي لا يستطيع التعليم الجامعي التقليدي سدها سواء من ناحية الخبرات أو المهارات العملية الدقيقة التي قد لا يستطيع التعليم الجامعي التقليدي تقديمها لخريجيه، وهو ما استدعى في الكثير من الأحيان إلى اضطرار بعض المجتمعات العربية كما هو حاصل بشكل يفصح عن نفسه دون مواربة في العديد من الدول العربية لاستيراد الخبرات العملية في بعض الحقول التخصصية المهمة من قبيل إدارة التسويق، إدارة الجودة الشاملة، إدارة العلاقات العامة، السلامة الصناعية، الصحة المهنية، الأمن و السلامة، الأمن الصناعي، مكافحة الحرائق، الأعمال السياحية، إدارة الفنادق، إدارة المطاعم، إدارة الضيافة، نظم المعلومات، الإعلام، خدمات التأمين، إدارة المشروعات الصغيرة، السلامة المهنية، إدارة المخاطر، إدارة البنوك، العلاقات العامة و الإعلام، أسس العلاقات العامة، أخلاقيات العلاقات العامة، العلاقات العامة و السمعة، التواصل العمومي، العلاقات العامة و العولمة، العلاقات العامة و الترويج،العلاقات العامة المؤسسية، العلاقات العامة و التسويق الاجتماعي، أصول الصحة العامة، ممارسة الصحة العامة، الصحة العامة و المجتمع، أصول الطب البديل، التغذية الصحية، التغذية والحميات واللياقة البدنية،التغذية العلاجية، التغذية السريرية، أصول تغذية الرياضيين، الاحتياجات و المكملات الغذائية للرياضيين، ضبط الوزن عند الرياضيين، التغذية التخصصية للرياضيين، التغذية و اللياقة البدنية، التغذية و الرياضة، أصول التدريب الرياضي، تقنيات التدريب الرياضي، التدريب الرياضي الوظيفي، التغذية و التدريب الرياضي،التدريب الرياضي التخصصي. إلخ من دول غير عربية بعض منها في حقيقة الأمر دول نامية قد تكون أدنى من جميع الدول العربية في سلم التنمية ، ولكنها نجحت في توطين التعليم التخصصي في منظوماتها التعليمية لخلق خبرات قادرة على تلبية متطلبات سوق العمل وهو ما لم تنجح فيه العديد من الدول العربية إن لم يكن جميعها لحد الآن.
سابعاً: توحيد طاقات الباحثين والعلماء العرب في المهاجر واجب ضروري لا محيد عنه، حيث تنظر الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بأن توحيد طاقات العلماء والباحثين العرب في دول المهجر واجب أساسي يشترط القيام به من كل القادرين على القيام به للحفاظ على ارتباط هؤلاء العلماء بأوطانهم التي هاجروا منها في معظم الأحيان لأسباب موضوعية تتعلق بصعوبة أو استحالة إمكانية استثمار طاقتهم في الوطن العربي، ولذلك تعقد الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي مؤتمرات وندوات دورية تجمع فيها العديد من العلماء والباحثين العرب المقيمين في المملكة المتحدة لتكون نافذة للتواصل المشترك ومدخلاً لتوحيد الجهود الواجبة على كل عالم عربي مقيم في دول الاغتراب في مساعدة أبناء وطنه الأم في التعرف والاستفادة من العلوم المعاصرة التي يتم العمل بها في دول المهجر.
كما تهدف الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي إلى إنشاء مجموعات عمل من الباحثين والعلماء العرب في دول المهجر تقوم بتنسيق جهودها المشتركة ضمن مشاريع عمل جماعية تطمح بأن تساهم في تعزيز جهود النهضة والتنوير في الوطن العربي، وحيث كانت من أول تلك الجهود وهو تعريب نخبة من البرامج الدراسية في ميادين نظم المعلومات الإدارية، تصميم نظم المعلومات، منهجيات نظم المعلومات،استراتيجيات نظم المعلومات، نظراً للأهمية الاستثنائية التي اكتسبتها تقنيات المعلومات و إدارة نظم المعلومات في القرن الواحد والعشرين وتقديم هذه البرامج بشكل مجاني إلى جميع من يرغب بالاستفادة منها عن طريق مكتبة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، بالإضافة إلى تقديم الدعم المستمر والشرح التكميلي لكل من يحتاج ذلك من خلال إمكانية التواصل مع مصممي تلك البرامج الدراسية من العلماء العرب في المهاجر عن طريق منتدى أصدقاء الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.
ثامناً: التعليم باللغة العربية يجب أن يكون متاحاً للجميع حيث تعتقد إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي أن التعليم باللغة العربية، وهي اللغة الأم لجميع أبناء الوطن العربي الكبير، هو التعليم الأمثل والأكثر نجاعة وقدرة على خدمة المجتمعات العربية حيث أن التعلم باللغات الأجنبية ، وعلى الرغم من الأهمية الرفيعة لتفهم وتعلم اللغات الأجنبية يبقى قاصراً على تمكين المتعلم من التعامل مع كافة الأحياز اليومية في عمله الواقعي في مجتمعه ويعيق تواصله مع الفئات والشرائح الأخرى في المجتمعات العربية التي لا تعرف لغة أجنبية. ومن هنا تنظر الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي إلى أهمية ورهافة ضرورة تطوير منظومات تعليمية متكاملة باللغة العربية من خلال تعريب أفضل المنظومات التعليمية الموجودة في العالم المتقدم وإعادة صياغتها وتوطينها معرفياً بحيث تتواءم مع طبيعة اللغة العربية واحتياجات المجتمعات العربية في جميع الحقول المعرفية التي تمثل حاجة ضرورية في سياق عملية النهضة و التنوير في الوطن العربي من قبيل: إدارة الأعمال، التخطيط الاستراتيجي، التخطيط الإداري، الإدارة العامة، الإدارة التنفيذية، إدارة المكاتب، السكرتارية التنفيذية، العلوم الإدارية، القيادة و الإدارة، الموارد البشرية، المحاسبة الإدارية، الإدارة المالية، الاستثمار و البورصات، إدارة الأعمال السياحية، تنظيم المعارض و المؤتمرات، التسويق و الإعلان، التسويق العالمي، إدارة المبيعات، إدارة التفاوض، إدارة نظم المعلومات، الإدارة الهندسية، إدارة المشاريع، الجودة الشاملة، الإدارة البيئية، السلامة و الأمن، الإدارة التربوية، تجارة التجزئة، التجارة و الاقتصاد، التجارة الدولية، التجارة الإلكترونية، التأمين و إدارة المخاطر،الخدمات اللوجستية، إدارة المخازن، العلوم السياسية، العلاقات الدولية و الدبلوماسية، الصحافة و الإعلام،العلاقات العامة، الصحة العامة، الطب البديل، التغذية و الحميات، اللياقة البدنية، الإرشاد الصحي، الإدارة الصحية، إدارة المستشفيات، علم النفس، علم النفس السريري، العلاج النفسي، رعاية الطفل، الإرشاد النفسي.
تاسعاً: جسر الهوة الحضارية مع العالم المتقدم مهمة ليست مستحيلة، حيث تنظر الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي إلى أن الهوة الحضارية الموجودة بين مستوى النمو المعرفي في الوطن العربي ونظائره من الأمم في العالم المتقدم هي هوة قابلة للتجاوز نظراً لكونها نتيجة طبيعية للظروف القهرية التي أعاقت نمو المجتمعات العربية منذ نهاية الحرب العالمية الأولى وحتى الوقت الراهن، وأن ذلك التجاوز لا يمكن أن يتم إلا من خلال تضافر الجهود بين جميع الفئات التي يمكنها المساهمة في جسر تلك الهوة الحضارية من خلال تمكين الإنسان العربي من إنتاج أدوات التقدم الحضاري وليس شراؤها من العالم المتقدم لاستثمارها فقط كما حدث وللأسف في منجزات ثورة الاتصالات خلال العقد الأخير من الزمن في الوطن العربي، ولذلك تهدف الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في مجمل جهودها الراهنة إلى توطيد ثقافة إنتاج الحضارة و ليس استهلاكها فقط في المجتمعات العربية من خلال العمل على تشكيل فئة مستنيرة ومتعلمة بأحدث العلوم العصرية القادرة على إعادة إنتاج الحضارة و توطينها و تجذيرها في واقع المجتمعات العربية وليس استيرادها فقط بغرض الاستثمار المؤقت لها، والذي شكل منفذاً مهولاً لهدر الثروات العربية وكون فئة من المستهلكين العرب المبهورين بمنجزات الحضارة في العالم المتقدم دون أي يعرف الكثير منهم البديهيات الإنتاجية و الاجتماعية عن كيفية إنتاج هذه المنجزات الحضارية.
عاشراً: إن رأس المال الحقيقي الذي تفخر به الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي كهيئة عمل تطوعي غير ربحي، و الذي راكمته بصبر و مصابرة المئات من الجنود المجهولين في فرق و أقسام الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي خلال السنوات الأربعة عشرة المنصرمة من عمرها في خدمة أبناء الوطن العربي الكبير، هو في الحقيقية عشرات الألوف من خرجيها الذين يشغلون الآن أرقى المناصب المهنية و الوظيفية في مجتمعاتهم، و الذين لازالوا يحتفظون بأصفى و أطيب أواصر المودة و المحبة، و العرفان بالجميل، و التواصل الذي لا ينقطع مع الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي من خلال حيز آراء طلاب في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، و منتدى أصدقاء الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، و صفحة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على شبكة التواصل الاجتماعي Facebook، وصفحة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على موقع التواصل الاجتماعي +Google، و دليل سفراء الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في الوطن العربي، و حيز مساهمات خريجي الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق