مفهوم البيداغوجيا - عشرات الفديوهات التعليمية
البيدلغوجيا من حيت الاشتقاق اللغوي تتكون في الاصل اليوناني من شقين بيدا وتعني الطفل غوجي وتعني القيادة و السياقة كما تعن
البيدلغوجيا من حيت الاشتقاق اللغوي تتكون في الاصل اليوناني من شقين بيدا وتعني الطفل غوجي وتعني القيادة و السياقة كما تعن
التوجيه و بناء على هذا كان البيداغوجي هو الشخص المكلف بمراقبة الاطفال ومرافقتهم في خروجهم لالتكوين او النزهة والاخذ
بايديهم و مصاحبتهم امامن حيث الاصطلاح فقد اخذت كلمة بيداغوجيا بمعان عدة حيث اعتبرها اميل دوركهايم نظرية تطبيقية
لالتربية تستعير مفاهمها من علم النفس وعلم الاجتماع واعتبرها انطوان مكارينو العلم الاكثر جدلية تنوعا ولاسيما نظرية التربية
التي هي قبل كل شيئ ترمي الى هدف عملي وذهب روني اوبير الى انها ليست علما ولا تقنية ولا فلسفة ولا فن بل هي هذا كله
منظم وفق تمفصلات منطقية ان هناك الكثير من الدارسين من وجهو اهتمام البيداغوجيا لينصب بدرجة اولى على مجموعة من
الوسائل والمواد والتقنيات التي نعمد بواسطتها جاهدين الى مساعدة الاطفال كي يتدرجو من مراحل الطفولة الى مراحل الرشد ولعل
هذا ما حذابجاك اردوانو الى اعتبارها اي البيداغوجيا مجرد خادمة لالتربية تعمل على تنظيم التقنيات والطرائق والادوات في حين
تقف ة التربية في نظره عند عتبةمؤسسية تقترح اهدافا محددة كما تفرز فلسفةخاصة تستند اليها واخيرا نجد موريس دويس يرى من
منظوره الخاص ان البيداغوجيا بحث منهجي وموضعي استطاع ان يكون منبعا للعلوم البيداغوجية المعاصرة
ان من الصعب تعريف البيداغوجيا تعريفا جامعا مانعا بسبب تعدد واختلاف دلالاتها الاصطلاحية من جهة وبسسبب تداخاها مع
مفاهيم وحقول معرفية اخرى مجاورة اها من جهة تانية وقد بحث بعض المؤلفين التربويين ولخصو لفظ بيداغوجيا بين استعمالية
يتكاملان فيها بينهما بشكل كبير انها حقل معرفي قوامه التفكير الفلسفي و السيكولوجي في غليلت و توجهات الافعال و الانشطة
المطلوب ممارستها في وضعية التربية و التعليم وهي كذلك نشاط عملي يتكون من مجموع الممارسات والافعال التي ينجزها كل من
المدرس و المتعلمين داخل الفصل الدراسي و بهذا يصير من المستساغ تعريف البيداغوجيا على اساس انها اختيار نظام مافي العمل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق