الشجاعة الادبية
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
هو أبو الوليد حسَّان بن المنذر الأنصاري الخزرجي.شاعـــــــر مخضرم.وهو أحد شعراء الدعوة النبوية.عاش ستين (60) سنة في الجاهلية،ومثلها في الإسلام.اشتهرت مدائحـــه في الغسانيين وملوك الحيرة قبل الإسلام.عَمِيَ قبل وفاته.لم يشهد مع النبــــــي (صلى الله عليه وسلم) مشهدا لعلَّةٍ أصابتهُ.توفي في المدينة سنـة خمسين(50هـ) في خلافة معاوية.قيل فيه إِنه شاعر الأنصار في الجاهلية،وشاعر النبي(صلى الله عليه وسلم) في النبوة،وشاعــر اليمانيين في الإسلام.وأنَّ أعرق قوم في الشعراء آلُ حسَّان فإنهم يُعَدُّون ستة في نسق كلُّهم شاعر.له ديوان شعر ضخم متـــــــعدد الأغراض.له 372 قصيدة بـ2540بيتا معروفا.
ومن حكمه:
فلا تُفْشِ سِرَّكَ إلاَّ إِليكَ فَإِنَّ لكُلِّ نصِيحٍ نَصيحًا
ومن أحسن ما قاله في مدح الرسول(صلى الله عليه وسلم):
وأَحسَنُ منكَ لم تَرَ قَطُّ عيني وأجملُ منك لمْ تَلِدِ النساءُ
خُلِقْتَ مُبَرَّأً من كُلِّ عيـــــبٍ كأَنَكَ قَدْ خُلِقْتَ كَمَا تَشَاءُ
ومن مطلع قصيدته هذه:
عَفَتْ ذاتُ الأصابعِ فالجِواءُ إلى عذْراءَ منزِلُهَا خلاءُ
ديَارٌ منْ بني الحسحاسِ قَفْـرٌ تُعَفِّيها الرَّوامِسُ والسَّماءُ
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
النقع=الغبار.كَدَاءُ=جبل في مكة.الأَسل=الرماح.متمطِّرات=
متصببات عرقا لكثرة الجري والسرعة.تلطِّمهن= تنفضن ما عليها من غبار بخمرهن تشجيعا لها على المشاركة في الحرب.
الحنيف=المسلم الذي يميل إلى الحق مبتعدا عن الشرك.وهو الطاهر.
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
- ما هو السياق التاريخي الذي قيلت فيه هذه القصيدة؟
*-هو فتح مكة.
- ما هو مكان المعركة؟ *- هو جبل مكة.
- ماهي مكونات الجيش؟*-الخيل،الأسنة،الأسل.
- بم هدَّد الشاعر الخصوم؟ و علا م هدَّدهم؟
*-هدّدهم بالاعتمار أو الحرب إن هم منعوهم من العمرة.
- بمن افتخر الشاعر في حرب المسلمبن ضد خصومهم؟
*-افتخر بمشاركة الملك جبريل عليه السلام المسلمين القتال ضد المشركين.
- بمن شهد الشاعر؟ وإلام دعاهم؟ ومن هم المعنيون بدعوته؟
*- شهد بصدق دعوة الرسول، ودعاهم لتصديقه والإيمان بــــه ،
و المعنيون هم كفَّار قريش .
- من يقصد الشاعر بقوله :"أتهجوه ؟"
- لقـد عاهـد الأنصـــار الرســول ( صلـى الله عليــه وسلـــم ) على نصرته ، أين تجلَّى ذلك في النص ؟
*- تجلـى في قولـه :" فإِنَّ أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء"
- بم افتخر الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
*- افتخـر بقـوة لسانـه على المشركين و ببلاغتـه الشعريـة التـي لا تنفذ. ويدل ذلك على معرفته بعيوب خصمه وأثر ذلك عليهم
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
- ما دلالة الماضي"عدمنا" وعلاقتها بدلالة المضارع" تثير" في البيت الأول ؟
*- للدلالة على طول الحرب واستمرار الشهادة لأن الماضي يدل على الاستمرار والثبات. أما علاقته بالمضارع في " تثيـر" لاستمرار سيطرة جيش المسلمين المبادر وتجدد مظاهر القتال واستمرارها أيضا. لأن المضارع يدل على التجدد والاستمرار.
- لـم وظّـَف الشاعـر " يبارين" جمعـا ولـم يفردهـا " تبـاري" في الثاني؟
*- لأن العـرب كانـت تنزل الحصـان منزلة الإنسان في التعامـل فجمعهـــا وإبــرازا لفضلهـا كفضـل المجاهديــن سـواء بسـواء . وكذلك لإبراز الكثرة العددية ثانيا .
- ما علاقة " تظل" بــ" متمطِّرات" ؟ في الثالث ؟
*- للدلالـة على شــدة التعب الــذي أصـاب الخيل نتيجة إجهادهـا حتــى أصبـح العــرق منصابــا كالمطــر.
- لم وظَّف الشاعر " النساء" في نصه ؟
*- للدلالــة علــى مشاركتهــن في مغازي رســول الله وتشجيــع المجاهدين على القتال إبرازا لدور التمريض اللائي كن يمارسنه في الحروب .
- ماذا أفادت " إِمَّا" في الرابع؟ وما الغرض الذي استعمله لها ؟
*- أفــادت التخييــر بيــن العمــرة أو القتــال. واستعملــه لغرض التهديد والوعيد .
- لماذا خصَّ الشاعر بالشهادة نفسَهُ وحدها دون غيره في 8 ؟
*- لأن شهــادة الشاعــر بصــدق النبــوة مــن أمــور العقيــدة . وفــي العقيــدة الإقــرار هــو إقـــرار شخصــي نابــع مــن إرادة الإنسان وحــده دون إكـــراه .
- علام يعود الضمير" ـهُِ" في البيتين 8 و 9 ؟
*- يعود على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- منِ المُخاطَبُ في البيتين 10 و11؟ ومن يعنيه بالمثنى في10 ؟
*- هو معاوية بن أبي سفيان. والمثنى هنا من الجوازات الشعرية
تضطـر الشاعـر لاحتــرام وزن بحره. وقد يكــون لإبـــراز أذى معاوية المضاعــف الذي أبــداه للرســول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أثنـــاء الدعـــوة .
- ما دلالة تعدد الصفات في 11 ؟ استخرجها. وهل يُعتَبَرُ ذلك حشوا ؟ لماذا ؟
*- للدلالــة على حســن خُلُــقِ الرسول وتعــدده . وهذه الصفات هي: مبارك ، بَرٌّ، حنيف ، أمين،وفيٌّ وهي صفات أقر بهــا حتى الكفـار لــه. وليســت حشــوا لأن معانيهـــا مختلفـــة ولا تتشابــه في المعنى. فكل صفة تختلف عن الأخرى .
- بالبيت الثالث عشــر دليــل نبــوي على صدق إيمــان المؤمن ، هل تقوى على إبراز الحديث الشريف منه ؟
*- قال الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـلعمر بن الخطاب ـ رضي الله عنـه ـ : " لا يؤمــن أحدكم حتى أَكونَ أَحَبَّ إليــه مــن نفســه، وولــده ، ومالــه ."
- ما علاقة اللسان بالصــرم في المعركـة ؟ وما الصـورة البيانيـة التي وظفها لذلك ؟
*- العلاقــة بينهمـا هـي علاقـة مشابهــة. لأن كلاًّ منهمــا يقطــع صاحبـه. فضربـة السيـف الصــارم قــد يُشْفــى منهــا صاحبهــا، لكــن هجــاء اللســان لا يشفـــى ولا يسلــم مــن أذاه الإنســــــان حتـى يمـــوت بــه . وللنــاس مــن بعـــده أحاديـــث وأفانيـــــــن في ترديد هذا الهجاء .
والصورة البيانية هي تشبيه مؤكـد لغيــاب الأداة ، ومفصل غيــر تمثيلي لوجود وجه التشبيه في "لا عيب فيه"، وهو صورة مفردة غير متعددة .
- لقــد وظــف الشاعــر بعـض الحــروف المناسبة لجـو الحــرب والحماسـة ، ما هي ؟ وما وجه التشابه بينها وبين تلك الحروف التي استعمله خِلُّه كعب بن مالك ـ وهو من شعراء الدعوة أيضا ـ في شعر النضال ؟
*- مـن الحـروف المناسبــة لجـو الحماســة والحــرب حــرف الراء ، والسين ، والصاد ، والطاء . وقــد اشتــرك الشاعـــران كلاهما في توظيفها توظيفا مكثَّفــا
أحدد بنــــاء النــــــــــص
- حدد مواضع وصف جيش المسلمين .
*- الوصف في الأبيات الثلاثة الأولى . [3.2.1]
- حدد مواضع التهديد والوعيد .
*- في البيتين الرابع والخامس.[5.4]
- حدد مواضع الهجاء مبينا نوعه .
*- في العاشر والحادي والثاني عشر.[12.11.10]. وهو هجـاء يمس الأخلاق ولا يمس الأعراض كما كان منتشرا.وللشاعـــــر هجاء في الجاهلية فاحش قاسٍ على الأعراض.وهذا تأثر بتعاليم الدين الإسلامي الجديد.
- حدد مواضع مدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم-.
*- في الحادي والثالث عشر.[13.11].
- حدد موضع افتخار الشاعر مبينا نوعه.
*- فـــي الرابــع عشـــر.[14] . وهــــو افتخــار بقــــوة البيــان والقــــدرة علــى الهجــاء. أي هــو افتخــار أدبــــي ، بيانــي. وهو الميزة الجمالية للعرب جاهليين ومسلمين .
- ما هو النمط الغالب في النص؟ علِّل إجابتك .
*- النمط الغالب على النص هو تعليلي . لأنه يعلّل شعريا سبب هـــــــذه الحرب. وهو منع المسلمين من أداء مناسك العمرة مع هجاء أبي سفيان للرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم- .
وقد اعتمد الشاعر الأغراض التقليدية المعروفة لذلك كالوصف ، والهجـاء ، والمـدح ، والفخـر لتعليــل وجــوب الإيمــان بدعــوة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم - .
- انثر القصيدة معتمدا أغراض الشاعر في تعليل موقفـــــــك فـي الدفاع عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد منعه مـــــن أداء العمرة.
*- أرهقنا خيولنا التي حولت المعركة إلى عجاحة كبيرة جعــلت النهار ليلا في منطقة كَداء. وهي تمخر أمواج النبال والسهـــــــام العطاش إلى دمائها. وهي على هذه الحال تتقاطر عرقا الـــــــذي تتعاون لتجفيفه النسوة تشجيعا لها لمواصلة القتال. فإما تتركـــونا نعتمر أو فاصبروا على قتالنا الذي تكون فيه العزة لنا مسلمين إذ فينا جبريل مقاتل لا نظير له منكم. فقد شهدت للرسول بصـــــدق رسالته فآمنوا بها، لكنكم رفضتم ذلك بل وهجوتَ ـ يا ابن أبـــــي سفيان – من لست َله بكفءٍ . فأنتم بخيركـم وشركـم فداء لرسول الله ـ صلـى الله عليـه وسلـم – كلكم. لقـد هجوتــه وهو كما تعلــم مبـــارك، وبَرٌّ بكم، وحنيف مسلم المعروف بالأمانة والوفاء . فسيان هاجيــــه منكم ومادحه وناصره . فإني أفديه بأبـي وجـدي ونفسي وعرضــي . ولساني سيف قاطع لا يلين. و بحر هجائي لا ينقصه هجائي لكم .
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
- حدد ملامح ضمير المتكلم في البيت الأول والأخير؟ وما علاقة ذلك بالنص العام ؟
*- في البيت الأول وظف الشاعر ضمير المتكلم جمعا " نا" ، وفي الأخير وظف ضمير المتكلم المفرد. علاقة مشاركة وتفاعل بيــن الأدوار. فأبــرز الشاعـر دور الجماعة في صناعة النصـر، واختتــم بإعـــلاء شـــأن الفــــــرد فــي حمايــــــة رســـــول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- علا مَ يدل ضمير المتكلم " نا" ؟ وهــل يــدل ذلك على النظــام السياسي في ذلك العصر؟
*- يدل على ذوبان الفردية في الجماعة ولا يعلو ثمة إلا صوت الجماعة. وهذا يدل على سيطرة النظام القبلي القائم على الولاء للقبيلة و الجماعة. ولا مكان للزعامة الفردية .
- ما أثر الضمير "ها" على جو النص ؟
*- أثر ذلك متجــلٍ في الدور المهــم للخيـل في القتال دون إهدار لحقها من العناية. فهي حديث العـام والخاص لشهرتــه وأهميتها .
- ما هي دلالات حرف الجر "الباء" ؟
*- دلــت الأولــى" بالخمـــر" فـي البيــت 3 على الإلصــاق .
أي بواسطـــة الخمُــرِ الممسوكــة باليــد. والثانيــة في البيــت 8 " شهدت به " دلــت على الاستعانـــة بالرســول في أداء شهــادة الإيمان. أما الثالثة في البيت 10 فدلــت على التأكيـد باعتبارهــا زائدة. ونقول : " لستَ له كفءًا" .
أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
- حدد موضوع النص العام و أفكاره.
*- موضوعــه نحــو فتــح مكـــة مسالميــن أو محاربين.
وأفكاره الرئيسة تمثلت في :
مظاهر القوة الإسلامية والاستعداد للحرب.
- تهديد المشركين وتوعدهم بالحرب.
مشاركة جبريل في المعركة ودعوة إلى الإيمان بالرسالة النبوية.
مدح الرسول وهجاؤهُ معاوية والمشركين.
افتخار الشاعر بالقدرة الأدبية والبيانية وأثرها على المشركين.
- ما السبب الذي حارب من أجله المسلمون ؟
*- مَنْعُ قريشٍ الرسولَ من دخول مكة معتمرا، وهجاؤهم له.
- حدد مظاهر تأثر الشاعر بالثقافة الإسلامية.
*- من مظاهره استعماله المعجم اللغوي التالي:
اعتمرنا، الفتح، جبريل، روح القدس، حنيف.
قواعــــد اللغــــــة
- لاحظ في البيت الحادي عشر[11] كم صفةً أثبتها الشاعـــــــر للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ؟ رتبه .
-هي خمس صفات . فالصفة الأولى مباركا،والثانية بَرًّا، والثالثة حنيفا، والرابعة أمينا، والخامسة شيمته الوفاء .
- كيف وردت الأعداد ؟ وكيف نسمي هذه الطريقة ؟
*- وردت مرتبة. ونسمي ذلك بالعدد الترتيبي .
- وما هوالعدد الأصلي ؟
*- العدد الأصلي هو : واحد ، اثنان ، ثلاثة، أربعة، خمسة...إلخ.
- ما هو تعريف العدد الترتيبي ؟
*- هو اسم يدل على الرتبة التي يحتلها شخص أو شيء في قائمة المعدودات ، مثال : في اليوم الثاني عشر من ربيـع الأول ولـد الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- ما هي أنواعه ؟
*- هي أربعة أنواع :
1- العدد المفـــرد : من 1 إلى10.
2- العدد المركب : من11إلى19. مثال: في اليوم السادس عشر من أبريل تحتفل الجزائر بيوم العلم.
3- العقود : من20 إلى90 مثال : شهــد القرن العشرون أعظـم الكوراث الطبيعية.
4- العدد المعطوف: من 21 إلى99 مثال : يتم الاعتدال الربيعي في الواحد والعشرين.
- ما هو حكم العدد الترتيبي ؟
*- 1- يُذَكَّرُ العدد الترتيبي المفرد والمركب مع المذكر ويؤنث مــع المؤنــث. مثال : وفي اليوم الخامس أدرك المشركون أن الغنيمةَ في النجاة فانسلوا هاربين ليلا. وفي الليلة السادسة عشرة من رمضان انتصر المسلمون على المشركين في غزوة بدر.
2- أما العقود فتبقى على صورة واحدة،ولا يطرأ عليها تغيير مــع المذكــر، ومــع المؤنــث. مثــال : حلّ اليــوم العشــرون . وهلَّــت الليلــة العشــرون .
- ما إعراب العدد الترتيبي ؟
*- 1- العدد المفرد : يعرب على حسب موقعه في الجملة . مثال : صافحَ المتسابق الأولُ منافسَه الثالثَ.
2- العدد المُرَكَّب:يُعربُ على فتح الجزأين ل[أي لا يتغير آخر كل جزء في حالات الرفع والنصب والجر].
مثـــال: وصَلــَتِ المركبةُ التاسعــةَ عشَــرَ في اليوم الخمسَ عشَرَ إلى المحطة.
3- العقود:تُعرب إعراب الملحق بالجمع المذكر السالم فترفع بالواو، وتنصب ، وتجر بالياء. مثال: نصب المجاهدون الكمين العشرين . ورست بالميناء السفينةُ الخمسون .
4- العدد المعطوف: يُعرب الجزء الأول منه إعراب العدد المفرد، والجزء الثاني إعراب الملحق بالجمع المذكر .
مثــــال: أبرزت الحلقــة الثالثةُ والثلاثون انتصــار الخيــر دائمــا على الشــر. فأمسكــت الشرطــة الحرامــي الرابـــعَ والأربعيــن بعد أن أوقعهم علاء الدين .
العروض
- قطع البيت الأول من النص.
- عَدِمْنَاخَيْ لَناإِنْ لَمْ تَرَوْهَا تُثيرُنْـنَـقْ ـعَمَوْعِدُهَا كَداءُو
//0/0/0 //0/0/0 //0/0 //0/0/0 //0///0 //0/0
مفاعلْتن مفاعلْتن فعولن مفاعلْتن مفاعلَـتن فعولن
بحـور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلَـتن فعولن
وله ستة أجزاء ، أربعة منها سباعية (مفاعلتن).
واثنتان خماسية(مفاعلتن). قد يُصيب التفعيلة زحاف العصب فيسكن حرفها الخامس المتحرك فتصبح (مفاعلْـتن) بدل(مفاعلَـتن)
التطبيق : قطع البيت عروضيا :
قال المتنبي:
نصيبك في حياتك من حبيب نصيبك في منامك من خيال
قالت الخنساء:
فلا والله لا أنســــــاك حتـــى أفارق مهجتي ويُشَقَّ رمسـي
النقـــــــــــد الأدبــــــــي
التـــــــــذوق الجمـالــــــي للنـــــــــــص
- حاول أن تتذوق صورة البيت الثالث. كيف تستقبل هذه الصورة الفنية؟وما أثرها فيك؟
*- صورة الجياد المتصببات عرقا تثير فينا الإشفاق. وتلطيم النساء لها توحي بضربها لطما بالخُمُرِ وذلك من بعيد. لأن الرجال لا يقربون النساء في الحرب إلا من بعيد. واللطم هو صورة ظاهرة من بعد والمقصود هو إزالة الغبار عنها. كما تفهم أيضا بتحريضها على مواصلة المعركة.لذلك قد نختلف في تذوق واستقبال الصورة. وهذا مما أثر في إكساب الحماسة للمقاتلين حتى الأنعام لها نصيب فيها لأنها تُؤْجَرُ على جهادها .
- عليك بتذوق صورة البيت الأخير.
- ما هو التذوق الجمالي ؟ وما أثره في صناعة الأثر الدلالي وتشكيل أفق القارئ ؟
*- هو عمليــة استقبــال الصــورة المكونــة من أشكــال وألــوان وأصـوات تسهــم في خلــق الجو النفســي المشحــون بعاطفــة ما أو إحساس معين قصد التأثير على القارئ.فهي عملية تأويل الفهم وإعادة قراءة لخلفية الصورة المقدمة. لأن الشاعر محكوم بزمن الإيقاع ، ومن ثم يريــد تميقــوى علــى التصريــح بهـا مباشـرة وبالتعبير المفضوح .
هو أبو الوليد حسَّان بن المنذر الأنصاري الخزرجي.شاعـــــــر مخضرم.وهو أحد شعراء الدعوة النبوية.عاش ستين (60) سنة في الجاهلية،ومثلها في الإسلام.اشتهرت مدائحـــه في الغسانيين وملوك الحيرة قبل الإسلام.عَمِيَ قبل وفاته.لم يشهد مع النبــــــي (صلى الله عليه وسلم) مشهدا لعلَّةٍ أصابتهُ.توفي في المدينة سنـة خمسين(50هـ) في خلافة معاوية.قيل فيه إِنه شاعر الأنصار في الجاهلية،وشاعر النبي(صلى الله عليه وسلم) في النبوة،وشاعــر اليمانيين في الإسلام.وأنَّ أعرق قوم في الشعراء آلُ حسَّان فإنهم يُعَدُّون ستة في نسق كلُّهم شاعر.له ديوان شعر ضخم متـــــــعدد الأغراض.له 372 قصيدة بـ2540بيتا معروفا.
ومن حكمه:
فلا تُفْشِ سِرَّكَ إلاَّ إِليكَ فَإِنَّ لكُلِّ نصِيحٍ نَصيحًا
ومن أحسن ما قاله في مدح الرسول(صلى الله عليه وسلم):
وأَحسَنُ منكَ لم تَرَ قَطُّ عيني وأجملُ منك لمْ تَلِدِ النساءُ
خُلِقْتَ مُبَرَّأً من كُلِّ عيـــــبٍ كأَنَكَ قَدْ خُلِقْتَ كَمَا تَشَاءُ
ومن مطلع قصيدته هذه:
عَفَتْ ذاتُ الأصابعِ فالجِواءُ إلى عذْراءَ منزِلُهَا خلاءُ
ديَارٌ منْ بني الحسحاسِ قَفْـرٌ تُعَفِّيها الرَّوامِسُ والسَّماءُ
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
النقع=الغبار.كَدَاءُ=جبل في مكة.الأَسل=الرماح.متمطِّرات=
متصببات عرقا لكثرة الجري والسرعة.تلطِّمهن= تنفضن ما عليها من غبار بخمرهن تشجيعا لها على المشاركة في الحرب.
الحنيف=المسلم الذي يميل إلى الحق مبتعدا عن الشرك.وهو الطاهر.
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
- ما هو السياق التاريخي الذي قيلت فيه هذه القصيدة؟
*-هو فتح مكة.
- ما هو مكان المعركة؟ *- هو جبل مكة.
- ماهي مكونات الجيش؟*-الخيل،الأسنة،الأسل.
- بم هدَّد الشاعر الخصوم؟ و علا م هدَّدهم؟
*-هدّدهم بالاعتمار أو الحرب إن هم منعوهم من العمرة.
- بمن افتخر الشاعر في حرب المسلمبن ضد خصومهم؟
*-افتخر بمشاركة الملك جبريل عليه السلام المسلمين القتال ضد المشركين.
- بمن شهد الشاعر؟ وإلام دعاهم؟ ومن هم المعنيون بدعوته؟
*- شهد بصدق دعوة الرسول، ودعاهم لتصديقه والإيمان بــــه ،
و المعنيون هم كفَّار قريش .
- من يقصد الشاعر بقوله :"أتهجوه ؟"
- لقـد عاهـد الأنصـــار الرســول ( صلـى الله عليــه وسلـــم ) على نصرته ، أين تجلَّى ذلك في النص ؟
*- تجلـى في قولـه :" فإِنَّ أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء"
- بم افتخر الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
*- افتخـر بقـوة لسانـه على المشركين و ببلاغتـه الشعريـة التـي لا تنفذ. ويدل ذلك على معرفته بعيوب خصمه وأثر ذلك عليهم
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
- ما دلالة الماضي"عدمنا" وعلاقتها بدلالة المضارع" تثير" في البيت الأول ؟
*- للدلالة على طول الحرب واستمرار الشهادة لأن الماضي يدل على الاستمرار والثبات. أما علاقته بالمضارع في " تثيـر" لاستمرار سيطرة جيش المسلمين المبادر وتجدد مظاهر القتال واستمرارها أيضا. لأن المضارع يدل على التجدد والاستمرار.
- لـم وظّـَف الشاعـر " يبارين" جمعـا ولـم يفردهـا " تبـاري" في الثاني؟
*- لأن العـرب كانـت تنزل الحصـان منزلة الإنسان في التعامـل فجمعهـــا وإبــرازا لفضلهـا كفضـل المجاهديــن سـواء بسـواء . وكذلك لإبراز الكثرة العددية ثانيا .
- ما علاقة " تظل" بــ" متمطِّرات" ؟ في الثالث ؟
*- للدلالـة على شــدة التعب الــذي أصـاب الخيل نتيجة إجهادهـا حتــى أصبـح العــرق منصابــا كالمطــر.
- لم وظَّف الشاعر " النساء" في نصه ؟
*- للدلالــة علــى مشاركتهــن في مغازي رســول الله وتشجيــع المجاهدين على القتال إبرازا لدور التمريض اللائي كن يمارسنه في الحروب .
- ماذا أفادت " إِمَّا" في الرابع؟ وما الغرض الذي استعمله لها ؟
*- أفــادت التخييــر بيــن العمــرة أو القتــال. واستعملــه لغرض التهديد والوعيد .
- لماذا خصَّ الشاعر بالشهادة نفسَهُ وحدها دون غيره في 8 ؟
*- لأن شهــادة الشاعــر بصــدق النبــوة مــن أمــور العقيــدة . وفــي العقيــدة الإقــرار هــو إقـــرار شخصــي نابــع مــن إرادة الإنسان وحــده دون إكـــراه .
- علام يعود الضمير" ـهُِ" في البيتين 8 و 9 ؟
*- يعود على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- منِ المُخاطَبُ في البيتين 10 و11؟ ومن يعنيه بالمثنى في10 ؟
*- هو معاوية بن أبي سفيان. والمثنى هنا من الجوازات الشعرية
تضطـر الشاعـر لاحتــرام وزن بحره. وقد يكــون لإبـــراز أذى معاوية المضاعــف الذي أبــداه للرســول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أثنـــاء الدعـــوة .
- ما دلالة تعدد الصفات في 11 ؟ استخرجها. وهل يُعتَبَرُ ذلك حشوا ؟ لماذا ؟
*- للدلالــة على حســن خُلُــقِ الرسول وتعــدده . وهذه الصفات هي: مبارك ، بَرٌّ، حنيف ، أمين،وفيٌّ وهي صفات أقر بهــا حتى الكفـار لــه. وليســت حشــوا لأن معانيهـــا مختلفـــة ولا تتشابــه في المعنى. فكل صفة تختلف عن الأخرى .
- بالبيت الثالث عشــر دليــل نبــوي على صدق إيمــان المؤمن ، هل تقوى على إبراز الحديث الشريف منه ؟
*- قال الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـلعمر بن الخطاب ـ رضي الله عنـه ـ : " لا يؤمــن أحدكم حتى أَكونَ أَحَبَّ إليــه مــن نفســه، وولــده ، ومالــه ."
- ما علاقة اللسان بالصــرم في المعركـة ؟ وما الصـورة البيانيـة التي وظفها لذلك ؟
*- العلاقــة بينهمـا هـي علاقـة مشابهــة. لأن كلاًّ منهمــا يقطــع صاحبـه. فضربـة السيـف الصــارم قــد يُشْفــى منهــا صاحبهــا، لكــن هجــاء اللســان لا يشفـــى ولا يسلــم مــن أذاه الإنســــــان حتـى يمـــوت بــه . وللنــاس مــن بعـــده أحاديـــث وأفانيـــــــن في ترديد هذا الهجاء .
والصورة البيانية هي تشبيه مؤكـد لغيــاب الأداة ، ومفصل غيــر تمثيلي لوجود وجه التشبيه في "لا عيب فيه"، وهو صورة مفردة غير متعددة .
- لقــد وظــف الشاعــر بعـض الحــروف المناسبة لجـو الحــرب والحماسـة ، ما هي ؟ وما وجه التشابه بينها وبين تلك الحروف التي استعمله خِلُّه كعب بن مالك ـ وهو من شعراء الدعوة أيضا ـ في شعر النضال ؟
*- مـن الحـروف المناسبــة لجـو الحماســة والحــرب حــرف الراء ، والسين ، والصاد ، والطاء . وقــد اشتــرك الشاعـــران كلاهما في توظيفها توظيفا مكثَّفــا
أحدد بنــــاء النــــــــــص
- حدد مواضع وصف جيش المسلمين .
*- الوصف في الأبيات الثلاثة الأولى . [3.2.1]
- حدد مواضع التهديد والوعيد .
*- في البيتين الرابع والخامس.[5.4]
- حدد مواضع الهجاء مبينا نوعه .
*- في العاشر والحادي والثاني عشر.[12.11.10]. وهو هجـاء يمس الأخلاق ولا يمس الأعراض كما كان منتشرا.وللشاعـــــر هجاء في الجاهلية فاحش قاسٍ على الأعراض.وهذا تأثر بتعاليم الدين الإسلامي الجديد.
- حدد مواضع مدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم-.
*- في الحادي والثالث عشر.[13.11].
- حدد موضع افتخار الشاعر مبينا نوعه.
*- فـــي الرابــع عشـــر.[14] . وهــــو افتخــار بقــــوة البيــان والقــــدرة علــى الهجــاء. أي هــو افتخــار أدبــــي ، بيانــي. وهو الميزة الجمالية للعرب جاهليين ومسلمين .
- ما هو النمط الغالب في النص؟ علِّل إجابتك .
*- النمط الغالب على النص هو تعليلي . لأنه يعلّل شعريا سبب هـــــــذه الحرب. وهو منع المسلمين من أداء مناسك العمرة مع هجاء أبي سفيان للرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم- .
وقد اعتمد الشاعر الأغراض التقليدية المعروفة لذلك كالوصف ، والهجـاء ، والمـدح ، والفخـر لتعليــل وجــوب الإيمــان بدعــوة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم - .
- انثر القصيدة معتمدا أغراض الشاعر في تعليل موقفـــــــك فـي الدفاع عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد منعه مـــــن أداء العمرة.
*- أرهقنا خيولنا التي حولت المعركة إلى عجاحة كبيرة جعــلت النهار ليلا في منطقة كَداء. وهي تمخر أمواج النبال والسهـــــــام العطاش إلى دمائها. وهي على هذه الحال تتقاطر عرقا الـــــــذي تتعاون لتجفيفه النسوة تشجيعا لها لمواصلة القتال. فإما تتركـــونا نعتمر أو فاصبروا على قتالنا الذي تكون فيه العزة لنا مسلمين إذ فينا جبريل مقاتل لا نظير له منكم. فقد شهدت للرسول بصـــــدق رسالته فآمنوا بها، لكنكم رفضتم ذلك بل وهجوتَ ـ يا ابن أبـــــي سفيان – من لست َله بكفءٍ . فأنتم بخيركـم وشركـم فداء لرسول الله ـ صلـى الله عليـه وسلـم – كلكم. لقـد هجوتــه وهو كما تعلــم مبـــارك، وبَرٌّ بكم، وحنيف مسلم المعروف بالأمانة والوفاء . فسيان هاجيــــه منكم ومادحه وناصره . فإني أفديه بأبـي وجـدي ونفسي وعرضــي . ولساني سيف قاطع لا يلين. و بحر هجائي لا ينقصه هجائي لكم .
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
- حدد ملامح ضمير المتكلم في البيت الأول والأخير؟ وما علاقة ذلك بالنص العام ؟
*- في البيت الأول وظف الشاعر ضمير المتكلم جمعا " نا" ، وفي الأخير وظف ضمير المتكلم المفرد. علاقة مشاركة وتفاعل بيــن الأدوار. فأبــرز الشاعـر دور الجماعة في صناعة النصـر، واختتــم بإعـــلاء شـــأن الفــــــرد فــي حمايــــــة رســـــول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- علا مَ يدل ضمير المتكلم " نا" ؟ وهــل يــدل ذلك على النظــام السياسي في ذلك العصر؟
*- يدل على ذوبان الفردية في الجماعة ولا يعلو ثمة إلا صوت الجماعة. وهذا يدل على سيطرة النظام القبلي القائم على الولاء للقبيلة و الجماعة. ولا مكان للزعامة الفردية .
- ما أثر الضمير "ها" على جو النص ؟
*- أثر ذلك متجــلٍ في الدور المهــم للخيـل في القتال دون إهدار لحقها من العناية. فهي حديث العـام والخاص لشهرتــه وأهميتها .
- ما هي دلالات حرف الجر "الباء" ؟
*- دلــت الأولــى" بالخمـــر" فـي البيــت 3 على الإلصــاق .
أي بواسطـــة الخمُــرِ الممسوكــة باليــد. والثانيــة في البيــت 8 " شهدت به " دلــت على الاستعانـــة بالرســول في أداء شهــادة الإيمان. أما الثالثة في البيت 10 فدلــت على التأكيـد باعتبارهــا زائدة. ونقول : " لستَ له كفءًا" .
أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
- حدد موضوع النص العام و أفكاره.
*- موضوعــه نحــو فتــح مكـــة مسالميــن أو محاربين.
وأفكاره الرئيسة تمثلت في :
مظاهر القوة الإسلامية والاستعداد للحرب.
- تهديد المشركين وتوعدهم بالحرب.
مشاركة جبريل في المعركة ودعوة إلى الإيمان بالرسالة النبوية.
مدح الرسول وهجاؤهُ معاوية والمشركين.
افتخار الشاعر بالقدرة الأدبية والبيانية وأثرها على المشركين.
- ما السبب الذي حارب من أجله المسلمون ؟
*- مَنْعُ قريشٍ الرسولَ من دخول مكة معتمرا، وهجاؤهم له.
- حدد مظاهر تأثر الشاعر بالثقافة الإسلامية.
*- من مظاهره استعماله المعجم اللغوي التالي:
اعتمرنا، الفتح، جبريل، روح القدس، حنيف.
قواعــــد اللغــــــة
- لاحظ في البيت الحادي عشر[11] كم صفةً أثبتها الشاعـــــــر للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ؟ رتبه .
-هي خمس صفات . فالصفة الأولى مباركا،والثانية بَرًّا، والثالثة حنيفا، والرابعة أمينا، والخامسة شيمته الوفاء .
- كيف وردت الأعداد ؟ وكيف نسمي هذه الطريقة ؟
*- وردت مرتبة. ونسمي ذلك بالعدد الترتيبي .
- وما هوالعدد الأصلي ؟
*- العدد الأصلي هو : واحد ، اثنان ، ثلاثة، أربعة، خمسة...إلخ.
- ما هو تعريف العدد الترتيبي ؟
*- هو اسم يدل على الرتبة التي يحتلها شخص أو شيء في قائمة المعدودات ، مثال : في اليوم الثاني عشر من ربيـع الأول ولـد الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- ما هي أنواعه ؟
*- هي أربعة أنواع :
1- العدد المفـــرد : من 1 إلى10.
2- العدد المركب : من11إلى19. مثال: في اليوم السادس عشر من أبريل تحتفل الجزائر بيوم العلم.
3- العقود : من20 إلى90 مثال : شهــد القرن العشرون أعظـم الكوراث الطبيعية.
4- العدد المعطوف: من 21 إلى99 مثال : يتم الاعتدال الربيعي في الواحد والعشرين.
- ما هو حكم العدد الترتيبي ؟
*- 1- يُذَكَّرُ العدد الترتيبي المفرد والمركب مع المذكر ويؤنث مــع المؤنــث. مثال : وفي اليوم الخامس أدرك المشركون أن الغنيمةَ في النجاة فانسلوا هاربين ليلا. وفي الليلة السادسة عشرة من رمضان انتصر المسلمون على المشركين في غزوة بدر.
2- أما العقود فتبقى على صورة واحدة،ولا يطرأ عليها تغيير مــع المذكــر، ومــع المؤنــث. مثــال : حلّ اليــوم العشــرون . وهلَّــت الليلــة العشــرون .
- ما إعراب العدد الترتيبي ؟
*- 1- العدد المفرد : يعرب على حسب موقعه في الجملة . مثال : صافحَ المتسابق الأولُ منافسَه الثالثَ.
2- العدد المُرَكَّب:يُعربُ على فتح الجزأين ل[أي لا يتغير آخر كل جزء في حالات الرفع والنصب والجر].
مثـــال: وصَلــَتِ المركبةُ التاسعــةَ عشَــرَ في اليوم الخمسَ عشَرَ إلى المحطة.
3- العقود:تُعرب إعراب الملحق بالجمع المذكر السالم فترفع بالواو، وتنصب ، وتجر بالياء. مثال: نصب المجاهدون الكمين العشرين . ورست بالميناء السفينةُ الخمسون .
4- العدد المعطوف: يُعرب الجزء الأول منه إعراب العدد المفرد، والجزء الثاني إعراب الملحق بالجمع المذكر .
مثــــال: أبرزت الحلقــة الثالثةُ والثلاثون انتصــار الخيــر دائمــا على الشــر. فأمسكــت الشرطــة الحرامــي الرابـــعَ والأربعيــن بعد أن أوقعهم علاء الدين .
العروض
- قطع البيت الأول من النص.
- عَدِمْنَاخَيْ لَناإِنْ لَمْ تَرَوْهَا تُثيرُنْـنَـقْ ـعَمَوْعِدُهَا كَداءُو
//0/0/0 //0/0/0 //0/0 //0/0/0 //0///0 //0/0
مفاعلْتن مفاعلْتن فعولن مفاعلْتن مفاعلَـتن فعولن
بحـور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلَـتن فعولن
وله ستة أجزاء ، أربعة منها سباعية (مفاعلتن).
واثنتان خماسية(مفاعلتن). قد يُصيب التفعيلة زحاف العصب فيسكن حرفها الخامس المتحرك فتصبح (مفاعلْـتن) بدل(مفاعلَـتن)
التطبيق : قطع البيت عروضيا :
قال المتنبي:
نصيبك في حياتك من حبيب نصيبك في منامك من خيال
قالت الخنساء:
فلا والله لا أنســــــاك حتـــى أفارق مهجتي ويُشَقَّ رمسـي
النقـــــــــــد الأدبــــــــي
التـــــــــذوق الجمـالــــــي للنـــــــــــص
- حاول أن تتذوق صورة البيت الثالث. كيف تستقبل هذه الصورة الفنية؟وما أثرها فيك؟
*- صورة الجياد المتصببات عرقا تثير فينا الإشفاق. وتلطيم النساء لها توحي بضربها لطما بالخُمُرِ وذلك من بعيد. لأن الرجال لا يقربون النساء في الحرب إلا من بعيد. واللطم هو صورة ظاهرة من بعد والمقصود هو إزالة الغبار عنها. كما تفهم أيضا بتحريضها على مواصلة المعركة.لذلك قد نختلف في تذوق واستقبال الصورة. وهذا مما أثر في إكساب الحماسة للمقاتلين حتى الأنعام لها نصيب فيها لأنها تُؤْجَرُ على جهادها .
- عليك بتذوق صورة البيت الأخير.
- ما هو التذوق الجمالي ؟ وما أثره في صناعة الأثر الدلالي وتشكيل أفق القارئ ؟
*- هو عمليــة استقبــال الصــورة المكونــة من أشكــال وألــوان وأصـوات تسهــم في خلــق الجو النفســي المشحــون بعاطفــة ما أو إحساس معين قصد التأثير على القارئ.فهي عملية تأويل الفهم وإعادة قراءة لخلفية الصورة المقدمة. لأن الشاعر محكوم بزمن الإيقاع ، ومن ثم يريــد تميقــوى علــى التصريــح بهـا مباشـرة وبالتعبير المفضوح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق