الثلاثاء، 7 يونيو 2016

موسوعة السلامة الصناعية ومكافحة الحرائق Industrial Safety and Fire Fighting Encyclopedia

Industrial Safety and Fire Fighting Encyclopedia

يعتبر نظام السلامة الصناعية مقياس حاسم في مكافحة أي مخاطرة بالمصانع التي تتعامل مع مواد خطرة مثل مصانع النفط والغاز و وقود المحطات النووية.
وتستخدم نظم السلامة الصناعية لحماية الإنسان، والمصانع، والبيئة في حالة تجاوز عملية التصنيع هوامش التحكم والسيطرة. وكما تشير تسميتها، فليس المقصود بتلك الأنظمة للتحكم في السلامة الصناعية نفسها ولكن حماية تلك العملية. وتنفذ عملية التحكم من خلال وسائل نظم التحكم في العمليات (PCS) ويتم إغلاقها من خلال نظم السلامة الصناعية التي تقوم باتخاذ إجراءات فورية في حالة فشل أنظمة التحكم في العملية.
 أنواع أنظمة السلامة الصناعية
  • نظام سلامة العمليات أو نظام إيقاف العمليات، (PSS).
  • نظام سلامة الإغلاق (SSS): ويشمل أنظمة إيقاف حالات الطوارئ (ESD) وأنظمة تخفيض الضغط الطارئ (EDP) .
  • نظام الحرائق والغاز (FGS).
  • وقد يتم إعادة تعريف تلك الأنظمة وفقا لمستويات أنظمة إيقاف حالات الطوارئ (ESD)/ وأنظمة تخفيض الضغط الطارئ (EDP) على النحو التالي:
  • المستوى الأول لأنظمة إيقاف حالات الطوارئ (ESD) : طبقاً لمسؤولية إغلاق دائرة المصنع العامة، يمكن لهذا المستوى تفعيل المستوى الثاني لأنظمة إيقاف حالات الطوارئ (ESD) إذا لزم الأمر ذلك. و هذا المستوى يمكن تفعيله من غرفة التحكم الرئيسية فقط في عملية المصانع الصناعية.
  • المستوى الثاني لأنظمة إيقاف حالات الطوارئ (ESD): هذا المستوى يعمل على إيقاف وعزل مناطق أنظمة إيقاف حالات الطوارئ(ESD) الفردية وتنشيط أنظمة تخفيض الضغط الطارئ (EDP) إذا لزم الأمر ذلك.
  • المستوى الثالث لأنظمة إيقاف حالات الطوارئ (ESD): يوفر "احتواء السائل المخزون".
 تتمثل الأهداف الرئيسية لنظام الحريق والغاز (FGS) في حماية العاملين والبيئة والمصانع (بما في ذلك المعدات والهياكل). ويقوم نظام الحرائق والغاز  بتحقيق هذه الأهداف عن طريق:
  • الكشف في مرحلة مبكرة، عن وجود غاز قابل للاشتعال.
  • الكشف في مرحلة مبكرة، عن تسرب السائل (الغاز الطبيعي المسال " LPG").
  • الكشف عن الحريق وبداية وجود النار.
  • توفير آلية و / أو مرافق للتنشيط اليدوي لنظام الحماية من الحرائق متى تتطلب الأمر ذلك.
  • بدء التغيرات البيئية للحفاظ على السوائل تحت نقطة الوميض الخاصة بها.
  • بدء الإشارات، سواء مسموعة ومرئية للتحذير من المخاطر التي تم اكتشافها متى تتطلب الأمر ذلك،
  • بدء الإغلاق التلقائي للمعدات والتهوية إذا يتم تشغيلها 2 من 2 أو 2 من 3 كاشفات.
  • بدء تشغيل نظام العادم.
 و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.
 و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة  والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google  العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
www.google.com/transparencyreport/removals/copyright
  
طرق نقل المواد المتفجرة
أجزاء شبكة الإطفاء المائية
الحريق في العمل
السلامة الصناعية
السلامة الصناعية لتخزين المواد الكميائية
السلامة الصناعية للمخازن الكيميائية
المخاطر والحوادث في العمل
طرق الوقاية من الحريق
نشر الآت الإنذار
أنواع سيارات الإطفاء
أنواع مطافئ الحريق
إنذارات الحريق
اشتعال الحرائق
التجهيزات الطبية وتقارير الحوادث
تحديد مواقع الكواشف
خطط الطوارئ للسلامة الصناعية
سلامة المرافق الصناعية
مباديء تركيب إنذارات الحريق
مسؤوليات السلامة الصناعية
مصطلحات السلامة الصناعية - باللغة الانجليزية 1
مصطلحات السلامة الصناعية - باللغة الانجليزية 2
مصطلحات السلامة الصناعية - باللغة الانجليزية 3
معدات الوقاية الشخصية
مواد إطفاء الحريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق