معنى الفَصَاحة لغةً واصطلاحًا
معنى الفَصَاحة لغةً:الفَصَاحة هي الإِبَانَة والظُّهور، يقال: أفْصَحَ الصُّبح، إذا بدا ضوؤه. وكلُّ وَاضِحٍ: مُفْصِحٌ. ورجلٌ فَصِيح وكلامٌ فَصِيح، أي: بَلِيغ. ولِسَانٌ فَصِيح، أي: طَلْقٌ. ويقال: كلُّ ناطقٍ فَصِيح، وما لا ينطِقُ فهو أَعْجَمُ. وفَصُحَ الْأَعْجَم، تكلَّم بالعَرَبِيَّة وفُهِم عنه. وأفْصَحَ، تكلَّم بالفَصَاحة. وفَصُحَ الرَّجل وتَفَصَّحَ: إِذا كَانَ عَرَبِيَّ اللِّسان فازداد فَصَاحة (1) . وأصل هذه المادة يدلُّ على خُلوصٍ في شيءٍ، ونقاء من الشَّوب (2) .معنى الفَصَاحة اصطلاحًا:قال الجرجاني: (وهي -أي الفَصَاحة- في المفرد: خُلُوصه من تَنَافر الحروف والغَرَابة ومُخَالفة القِياس، وفي الكلام: خُلُوصه من ضعف التَّأليف، وتَنَافُر الكلمات مع فَصَاحَتها،... وفي المتكلِّم: مَلَكَةٌ يقتدر بها على التَّعبير عن المقصود بلفظ فَصِيح) (3) .
وقال الرَّازي: (الفَصَاحة خُلُوص الكلام من التَّعقيد) (4) .
وقيل: (الفَصَاحة عبارة عن الألفاظ البيِّنة الظَّاهرة، المتبادرة إلى الفهم، والمأْنُوسة الاستعمال بين الكُتَّاب والشُّعراء لمكان حُسْنِها... وفَصَاحة الكلام: سلامته بعد فَصَاحة مفُرداته ممَّا يُبهم معناه، ويَحُول دون المراد منه) (5) .
اختلاف النَّاس في معنى الفَصَاحة:
(وقد اختلف النَّاس في الفَصَاحة: فمنهم من قال: أنَّها راجعة إلى الألفاظ دون المعاني، ومنهم من قال: إنَّها لا تَخُصُّ الألفاظ وحدها... والذي أراه في ذلك أنَّ الفَصِيح هو اللَّفظ الحَسَن، المألوف في الاستعمال، بشرط أن يكون معناه المفهوم منه صحيحًا حسنًا)
وقال الرَّازي: (الفَصَاحة خُلُوص الكلام من التَّعقيد) (4) .
وقيل: (الفَصَاحة عبارة عن الألفاظ البيِّنة الظَّاهرة، المتبادرة إلى الفهم، والمأْنُوسة الاستعمال بين الكُتَّاب والشُّعراء لمكان حُسْنِها... وفَصَاحة الكلام: سلامته بعد فَصَاحة مفُرداته ممَّا يُبهم معناه، ويَحُول دون المراد منه) (5) .
اختلاف النَّاس في معنى الفَصَاحة:
(وقد اختلف النَّاس في الفَصَاحة: فمنهم من قال: أنَّها راجعة إلى الألفاظ دون المعاني، ومنهم من قال: إنَّها لا تَخُصُّ الألفاظ وحدها... والذي أراه في ذلك أنَّ الفَصِيح هو اللَّفظ الحَسَن، المألوف في الاستعمال، بشرط أن يكون معناه المفهوم منه صحيحًا حسنًا)
ﺍﻟﻔﺼﺎﺤﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ
ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺩﻓﺔ :
ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺩﻓﺔ :
- ﺃﻥ ﻴﻌﺭﻑ ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻔﺼﺎﺤﺔ ﻭﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ
- ﺃﻥ ﻴﻤﻴﺯ ﺒﻴﻥ ﻓﺼﺎﺤﺔ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺒﻼﻏﺔ ﺍﻟﻜﻼﻡ
- ﺃﻥ ﻴﻘﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺘﻭﻅﻴﻔﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺸﻔﻬﻲ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺒﻲ
1- الفصاحة قال الرسول صلى الله عليه و سلم وهو أصدق القائلين :
أنا أفصح العرب ؛ أوتيت جوامع الكلم
الفصاحة : لغة واصطلاحا : الظهور والبيان فمن قولهم أفصح الصبح إذ ظهر وأضاء وأفصح فلان عما في نفسه إدا أظهره وأفصح الأعجمي إذا أبان بعد أن لم يكن يفصح ويبين
اصطلاحا : الفصاحة تمام آلة البيان فهي مقصورة على اللفظ (أبو هلال العسكري ص12)
فصاحة الكلمة : هي في تآلف أصوات حروفها حتى لكأن الكلمة حرف واحد وعليه تكون خالية من : تنافر الحروف والغرابة ومخالفة القياس فصاحة الكلام : وتكون في تلاؤم أجزائه وائتلاف ألفاظه حتى كأن الكلام من حسن الجوار وشدة التلاحم كلمة واحدة. ويتم ذلك بخلوه من ضعف التأليف تنافر الألفاظ مجتمعة ، كثرة التكرار، تتابع الإضافات فصاحة المتكلم : ملكة بها يقتدر عن التعبير المقصود بكلام فصيح.
ا- تمثيل وتطبيق اقرأ الأبيات الآتية بتمعن ثم حدد ماهو غير فصيح
1- غدائره مستشزرات إلى العلا تضل العقاص في مثنىً ومرسل
2- الحمد للًه العــلي الأجـلل الواحد الفــرد القديم الأول
3- مبارك الاسم أغـر اللـقب كريم الجرشي شريف النسب
4- كريم متى أمدحه أمدحه والورى معي وإذا ما لمته لمته وحدي
5- ليس إلاك ياعلي همــــام سـيفه دون عـرضه مسلول ما هو غير العـلـة فصيح وصف امرؤ القيس شعر محبوبته في ضفائر معقوصة منه المرتفع ومنه المرسل فاستعمل لفظة يعسر النطق بها تنافر الحروف مستشزرات
تنبيهات :
كيف نعرف ماهو غير فصيح ؟ : التنافر يعرف بالدوق السليم الذي يتكون بحسن الإطلاع والقراءة المنتظمة للمنثور والمنظوم مخالفة القياس تعرف بعلم الصرف ضعف التأليف والتعقيد اللفظي يعرف بعلم النحو التعقيد المعنوي يعرف بعلم البيان خلو الكلام من المحسنات يعرف بعلم البديع
2- البلاغـة
لغة : الوصول والانتهاء ومبلغ الشيء منتهاه وبلغ الرجل بلاغة فهو بليغ إذا التعبير عما في نفسه
. اصطلاحا : بلاغة الكلام والمتكلم هي ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ مطابق لمقتضى الحال مع فصاحته في أي معنى قصده. مقتضى الحال : مختلف تبعا لتفاوت مقامات الكلام فمقام كل من : التنكيروالاطلاق والتقديم والذكر يباين عكسه من التعريف والقصر والتأخير والحذف ومقام الفصل يباين مقام الوصل ومقام الإيجاز يباين مقام الإطناب ومقام المساواة. لتنافر حروفها الأجـلـل مخالفة القياس فك الإدغام/ والقياس الأجلً بالإدغـام الجـرشي الغـرابة لاتستعمل مدح أبو تمام فكرر اللفظة لأن اجتماع الحاء بالهاء متكررا أثقل الكلام أمـدحه التكـرار إلاًك ضمير متصل/ك حقه وضع الضمير المنفصل " إيًاك " بعد إلاً
4 أ- سئل الأديب ابن المقفع ما البلاغة؟
فقال: "اسم جامع لمعان تجري في وجوه كثيرة، فمنها مايكون في السكون ومنها ما يكون في الاستماع ومنها ما يكون في الإشارة ومنها ما يكون في الحديث ومنها ما يكون في الاحتجاج، ومنها ما يكون جوابا ومنها ما يكون ابتداء ومنها ما يكون شعرا ومنها ما يكون سجعا وخطبا ومنها ما يكون رسائل فعامة ما يكون من هذه الأبواب الوحي والإشارة الىالمعنى والايجاز هو البلاغة.
ا- تمثيل وتطبيق اقرأ الأبيات الآتية بتمعن ثم حدد ماهو غير فصيح
1- غدائره مستشزرات إلى العلا تضل العقاص في مثنىً ومرسل
2- الحمد للًه العــلي الأجـلل الواحد الفــرد القديم الأول
3- مبارك الاسم أغـر اللـقب كريم الجرشي شريف النسب
4- كريم متى أمدحه أمدحه والورى معي وإذا ما لمته لمته وحدي
5- ليس إلاك ياعلي همــــام سـيفه دون عـرضه مسلول ما هو غير العـلـة فصيح وصف امرؤ القيس شعر محبوبته في ضفائر معقوصة منه المرتفع ومنه المرسل فاستعمل لفظة يعسر النطق بها تنافر الحروف مستشزرات
تنبيهات :
كيف نعرف ماهو غير فصيح ؟ : التنافر يعرف بالدوق السليم الذي يتكون بحسن الإطلاع والقراءة المنتظمة للمنثور والمنظوم مخالفة القياس تعرف بعلم الصرف ضعف التأليف والتعقيد اللفظي يعرف بعلم النحو التعقيد المعنوي يعرف بعلم البيان خلو الكلام من المحسنات يعرف بعلم البديع
2- البلاغـة
لغة : الوصول والانتهاء ومبلغ الشيء منتهاه وبلغ الرجل بلاغة فهو بليغ إذا التعبير عما في نفسه
. اصطلاحا : بلاغة الكلام والمتكلم هي ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ مطابق لمقتضى الحال مع فصاحته في أي معنى قصده. مقتضى الحال : مختلف تبعا لتفاوت مقامات الكلام فمقام كل من : التنكيروالاطلاق والتقديم والذكر يباين عكسه من التعريف والقصر والتأخير والحذف ومقام الفصل يباين مقام الوصل ومقام الإيجاز يباين مقام الإطناب ومقام المساواة. لتنافر حروفها الأجـلـل مخالفة القياس فك الإدغام/ والقياس الأجلً بالإدغـام الجـرشي الغـرابة لاتستعمل مدح أبو تمام فكرر اللفظة لأن اجتماع الحاء بالهاء متكررا أثقل الكلام أمـدحه التكـرار إلاًك ضمير متصل/ك حقه وضع الضمير المنفصل " إيًاك " بعد إلاً
4 أ- سئل الأديب ابن المقفع ما البلاغة؟
فقال: "اسم جامع لمعان تجري في وجوه كثيرة، فمنها مايكون في السكون ومنها ما يكون في الاستماع ومنها ما يكون في الإشارة ومنها ما يكون في الحديث ومنها ما يكون في الاحتجاج، ومنها ما يكون جوابا ومنها ما يكون ابتداء ومنها ما يكون شعرا ومنها ما يكون سجعا وخطبا ومنها ما يكون رسائل فعامة ما يكون من هذه الأبواب الوحي والإشارة الىالمعنى والايجاز هو البلاغة.
تحميل درس الفصاحة و البلاغة على شكل PDF : تحميل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق