منهجية الاجابة على اسئلة البكالوريا
منهجية الاجابة على اسئلة البكالوريا
يعتمد الكثير من الطلبة بشكل أساسي على مجموعة المعلومات المحصل عليها خلال السنة الدراسية من اجل الاجابة على تمارين البكالوريا من دون اهتمام بالمنهجية المحددة التي يجب اتباعها في توظيف هذه المعلومات للاجابة على الاسئلة ، فيما يلي شرح مفصل لهذه المنهجية :
(غالبا ما تتضمن التمارين المقترحة جانبين غير مستقلين من الدراسة هما : جانب المعلومات المباشرة و جانب الدراسة التجريبية )
(غالبا ما تتضمن التمارين المقترحة جانبين غير مستقلين من الدراسة هما : جانب المعلومات المباشرة و جانب الدراسة التجريبية )
جانب المعلومات المباشرة :
يدخل في هذا الجانب مختلف المفاهيم و التسميات و المراحل و الخصائص الخ .. و مهما كانت صيغة السؤال حولها ( مباشرة كأن يقول : عرّف .. او غير مباشرة مثل : ما الفرق بين .. ) فهي تبقى في اطار المعلومات المباشرة ، لان الاجابة عليها تعتمد بشكل اساسي على الرصيد المعرفي لدي الطالب
يدخل في هذا الجانب مختلف المفاهيم و التسميات و المراحل و الخصائص الخ .. و مهما كانت صيغة السؤال حولها ( مباشرة كأن يقول : عرّف .. او غير مباشرة مثل : ما الفرق بين .. ) فهي تبقى في اطار المعلومات المباشرة ، لان الاجابة عليها تعتمد بشكل اساسي على الرصيد المعرفي لدي الطالب
جانب الدراسة التجريبية :
يتم التعامل مع هذا الجانب غالبا من خلال طرح الاسئلة التالية : حلّل ، فسّر ، ماذا تستنتج ؟ ( ماذا تستخلص ، اعط النتيجة ، اعط الخلاصة ) ، ما هي المعلومات المستخرجة ؟ ما هي الفرضية او الفرضيات ؟ فيما يلي طريقة الاجابة على كل سؤال :
يتم التعامل مع هذا الجانب غالبا من خلال طرح الاسئلة التالية : حلّل ، فسّر ، ماذا تستنتج ؟ ( ماذا تستخلص ، اعط النتيجة ، اعط الخلاصة ) ، ما هي المعلومات المستخرجة ؟ ما هي الفرضية او الفرضيات ؟ فيما يلي طريقة الاجابة على كل سؤال :
أ - التحليل :
يقوم الطالب من خلال التحليل بقراءة وصفبة لمعطبات الوثيقة من دون تعليل ، كانه يجيب على السؤال : ماذا تلاحظ ؟ قد تكون الوثيقة المطلوب تحليلها عبارة عن منحنى بياني او جدول او صورة . الخ و مهما كانت طبيفة الوثيقة المعطاة يبقى التحليل يحتفظ بهذا المبدأ
حالة تحليل منحنى بياني : يعبر المنحنى عادة عن ظاهرة معينة بدلالة الزمن او بدلالة اخرى او ظاهرة اخرى تبدا دراسة المنحنى بتحديد الظاهرة المدروسة على محمور التراتيب و المتغير على محول الفواصل ( تغير ماذا بدلالة ماذا ؟ ) ، ثم تقسيم المنحنى الى مراحل ، ثم تقرا كل مرحلة على حدة .
يقوم الطالب من خلال التحليل بقراءة وصفبة لمعطبات الوثيقة من دون تعليل ، كانه يجيب على السؤال : ماذا تلاحظ ؟ قد تكون الوثيقة المطلوب تحليلها عبارة عن منحنى بياني او جدول او صورة . الخ و مهما كانت طبيفة الوثيقة المعطاة يبقى التحليل يحتفظ بهذا المبدأ
حالة تحليل منحنى بياني : يعبر المنحنى عادة عن ظاهرة معينة بدلالة الزمن او بدلالة اخرى او ظاهرة اخرى تبدا دراسة المنحنى بتحديد الظاهرة المدروسة على محمور التراتيب و المتغير على محول الفواصل ( تغير ماذا بدلالة ماذا ؟ ) ، ثم تقسيم المنحنى الى مراحل ، ثم تقرا كل مرحلة على حدة .
ب - التفسير :
يكون التفسير عادة باااجابة على السؤالين : كيف ؟ و لماذا ؟ فاذا ذكرنا – مثلا- في التحليل ان كمية المادة متزايدة خلال مرحلة معينة فاننا في التفسير نجيب على السؤال كيف تزايدت ؟ او لماذا حدث التزايد ؟ و الاجابة هنا تكون بالاعتماد على المعلومات النظرية
يكون التفسير عادة باااجابة على السؤالين : كيف ؟ و لماذا ؟ فاذا ذكرنا – مثلا- في التحليل ان كمية المادة متزايدة خلال مرحلة معينة فاننا في التفسير نجيب على السؤال كيف تزايدت ؟ او لماذا حدث التزايد ؟ و الاجابة هنا تكون بالاعتماد على المعلومات النظرية
ج - النتيجة ( الاستخلاص )
سواء كانت صيغة السؤال ماذا تستنتج ؟ او ماذا تستخلص ؟ فان الاجابة عليه تكون بالاجابة على هدف التجربة او الدراسة . كان نقول في بداية التجربة : يغرض معرفة العوامل المؤثرة على سرعة السيالة العصبية نحقق التجارب التالية . فتكون النتيجة في هذه الحالة : العوامل المؤثرة على سرعة اليبالة العصبية هي … اما اذا لم يتم تحديد هدف التجربة فعلى الطالب في هذه الحالة ان يحتهد لتحديد الهدف الذي انجزت من اجله التجربة او الدراسة ، و من ثم اعطاء النتيجة
سواء كانت صيغة السؤال ماذا تستنتج ؟ او ماذا تستخلص ؟ فان الاجابة عليه تكون بالاجابة على هدف التجربة او الدراسة . كان نقول في بداية التجربة : يغرض معرفة العوامل المؤثرة على سرعة السيالة العصبية نحقق التجارب التالية . فتكون النتيجة في هذه الحالة : العوامل المؤثرة على سرعة اليبالة العصبية هي … اما اذا لم يتم تحديد هدف التجربة فعلى الطالب في هذه الحالة ان يحتهد لتحديد الهدف الذي انجزت من اجله التجربة او الدراسة ، و من ثم اعطاء النتيجة
د - المعلومات المستخرجة :
هي معلومات تكفي فقط معطيات الوثيقة لاستخراجها ، و مهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة يقوم الطالب من خلال اتراج المعلومات منها بتحويلها الى نص علمي
هي معلومات تكفي فقط معطيات الوثيقة لاستخراجها ، و مهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة يقوم الطالب من خلال اتراج المعلومات منها بتحويلها الى نص علمي
هـ - صياغة الفرصيات :
الفرضية دوما تفسيرية ن و الطالب ليس مطالبا بالابداع فيها . فعندما نقول ما هي الفرضية او اقترح فرضية فان ذلك يعني : ما هي التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة قد تكون لها عدة تفسيرات متقاربة احدها على الاقل هم الصحيح
الفرضية دوما تفسيرية ن و الطالب ليس مطالبا بالابداع فيها . فعندما نقول ما هي الفرضية او اقترح فرضية فان ذلك يعني : ما هي التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة قد تكون لها عدة تفسيرات متقاربة احدها على الاقل هم الصحيح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق