الاثنين، 7 ديسمبر 2015

مديريات التربية "تخلط الحابل بالنابل" في امتحانات الفصل الأوّل فوضى في احتساب نقاط تلاميذ الابتدائي!

بعد أسبوع من انطلاق اختبارات الفصل الأول من السنة الدراسية 2015-2016 في الطور الابتدائي، لا يزال الكثير من التلاميذ والأساتذة، وحتى المديرين، غير قادرين على تطبيق التقييم المستمر، فقد اعتمدت بعض المؤسسات التربوية على احتساب معدل التقويم المستمر في الفصل، فيما عمدت أخرى إلى احتساب المواظبة والسلوك
 طلبت الوزارة الوصية من مديريات التربية، قبل بداية 


الاختبارات الفصلية، بمراجعة عملية تقييم التلميذ في مختلف المراحل الدراسية، وركزت على إجراءين اثنين أقرتهما قبل الاتجاه مستقبلا إلى الاعتماد بشكل تام على التقييم المستمر. الأول متعلق بإلغاء الاختبارات الشهرية بالنسبة لجميع السنوات في الطور الابتدائي في ثلاثة مواد أساسية، وهي اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية.

وبالمقابل، تعزيز المرافقة والمراقبة المستمرة للتلميذ التي يتمكن من خلالها الأستاذ من معرفة النقائص التي يعانيها التلميذ في القسم واستدراك نقاط ضعفه، إضافة إلى ضرورة المحافظة على التمارين اليومية، على أن لا تتعدى تمرينا في مادة واحدة في اليوم، وغيرها من النشاطات البيداغوجية التي تمكن الأستاذ من الإلمام بمستوى تلاميذه.  كما أقرت الوزارة إجراء آخر يقضي بإلغاء اختبارات الفصل الأول بالنسبة للسنة الأولى الابتدائي في اتجاه التحوّل نحو التقييم المستمر مستقبلا، غير أن توجيهات الوزارة الوصية قابلها سوء فهم، سواء من طرف مديري التربية المشرفين على القطاع على المستوى المحلي، أو المفتشين.  ونصصت تعليمة لمديرية التربية لولاية بشار، تحوز “الخبر” على نسخة منها، على الإبقاء على التقويم المستمر في كل المواد وتعزيزه، بحيث يكون في شكل تطبيقات على كراس القسم واستجوابات كتابية وواجبات منزلية غير مكثفة، تصحح وتقوم بملاحظات تقويمية دون وضع نقاط عددية. وعليه، جاء في نص التعليمة، إن هذا التقويم المستمر باق كمنهجية لمتابعة وتعديل علامات التلاميذ، لكنه لا يحتسب كنقطة عددية مع الاختبارات، في حال عمدت مديريات أخرى إلى التوصية باحتساب التقويم المستمر، على غرار مديرية التربية لولاية سطيف، التي أشارت في مراسلة وجهتها إلى المؤسسات التربوية على مستوى الولاية، ذكرت فيها أن “المتابعة المستمرة تتطلب تعزيزها وتثمينها، وتتم على فترات منتظمة خلال عملية التعلم في جميع المواد، وتحسب مع الاختبارات الفصلية”.

وشهدت الكثير من المؤسسات التربوية والأقسام الدراسية فوضى في عملية احتساب العلامات الخاصة بالمتمدرسين في الطور الابتدائي، وفيما إذا وجب احتساب التقييم المستمر في الفصول الثلاثة للطور الابتدائي أم لا، والحال نفسه بالنسبة لاختبار الفصل الأول من السنة الأولى ابتدائي، حيث اجتاز العديد من التلاميذ الامتحان، رغم تعليمة الوزارة الوصية بإلغائها.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق