11- اسم إن وأخواتها
عرض الأمثلة:
1- إنَّ الشمسَ مشرقةٌ .
2- علمت أنَّ الوالدين غائبان.
3- الأطباء يشتغلون لكنِّ المعلمين مضربون.
4- كأنَّ أخاك أسد.
5- ليت الطالباتِ ينجحن كلهن.
6- لعلَّ أبي في السوق.
القاعدة:
عمل إن وأخواتها :
إن وأخواتها أحرف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها.مثال:الصّحراءُ شاسعةٌ.إنَّ الصحراءَ شاسعةٌ.
معاني إنَّ وأخواتها:
المعاني التي تؤديها إن وأخواتها هي:
تنبيه:1) التمني هو طلب حصول شيء مستحيل أو صعب التحقق.
2) الترجي هو طلب حصول شيء سهل التحقق.
3) يكون التمني في الخير والشر أما الترجي فيكون في الأشياء المحبوبة والمرغوب فيها.
أمثلة:
ليت العنب موجود في السوق. (تقال في موسم غير موسم العنب:الربيع مثلا)ليت المريض يشفى. (تقال إذا كان المرض شفاؤه مستحيل أو نسبته ضئيلة)
لعل البرتقال موجود. (تقال في موسم البرتقال)
لعل المريض يشفى. (تقال إذا كان المريض شفاؤه يتحقق)
علامات نصب اسم إنّ وأخواتها:
- الفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:إن السماءً صافية. إن الأطفالَ في الساحة.- الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء مفردا كان أو جمع تكسير،مثال:لعلّ القاضيَ في المحكمة.إنّ الكراسيَ في القاعة.
- الفتحة المقدّرة إذا كان معتل الآخر بالألف بسبب التعذّرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:إنّ المستشفى جديد.إنّ اليتامَى يستحقون الرعاية. - الفتحة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:إنّ أبِي مسافر.
- الألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:إنّأخاك قادم. - الياء إذا كان مثنى،مثال:إنّ البابين مفتوحان. - الياء إذا كان جمع مذكر سالم،مثال:إنّ الفلاحين في الحقل.
- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم،مثال:إنّ التلميذاتِ غائباتٌ.
|
10- خبر كان واخواتها
خبر كان وأخواتها
تعريف الجملة الاسمية :
الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر،مثال: العلمُ نورٌ.
تعريف المبتدأ والخبر:
1- المبتدأ هو اسم مرفوع يأتي غالبا في أول الجملة .
2- الخبرهو اسم مرفوع يسند إلى المبتدأ ويذكر بعد ه غالبا ليتمم معنى الجملة .
عمل كان وأخواتها:
1- كان وأخواتها أفعال ناقصة وناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.مثال:الاحتفالُ رائعٌ. كان الاحتفالُرائعاً.
2- خبر كان وأخواتها ينصب إذا كان مفردا (كلمة واحدة) مفردا كان أو مثنى أو جمعا.
أمثلة: - كان السفر متعبا. (متعبا خبر مفرد) - أصبح الولدان مريضين. (مريضين خبر مفرد)- ليس المعلمون غائبين. (غائبين خبر مفرد) - صارت التلميذات نشيطات. (نشيطات خبر مفرد) تنبيه:يقصد بالخبر المفرد الإفراد في تركيبه (كلمة واحدة) لا في دلالته على العدد. علامات نصب خبر كان وأخواتها: - الفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال: أضحى الجوّ بارداًُ.لستم صغارا.- الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء مفردا كان أو جمع تكسير،مثال:ما زال الماء صافياًُ.
- الفتحة المقدّرة إذا كان معتل الآخر بالألف بسبب التعذّرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:كان الكيس ملقًى على الأرض.ليس هؤلاء الأطفال يتامَى.- الفتحة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:ليس محمد أبِي.
- الألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:ليس محمد أخاك. - الياء إذا كان مثنى،مثال:بات المريضان متألمين. - الياء إذا كان جمع مذكر سالم،مثال:كان الأطفال نائمين.- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم،مثال:ليست التلميذات غائباتٍ.
كان وأخواتها:
1- الأفعال الناقصة المشهورة هي:كان،ليس،أصبح،أضحى،أمسى،ظل،بات،صار.
2- أفعال الاستمرارهي:مادام،مافتىء،ماانفك،مابرح،مازال. |
9- المستثنى
تعريف الاستثناء:يمكن التعبير عن هذا المعنى بجملتين:نزل الركاب.ما نزل الشيخ.
لاحظوا الحكمين في الجملة.هما مختلفان (متضادان).لقد أدمجناهما في جملة واحدة باستعمال أسلوب الاستثناء.
الاستثناء هو إخراج اسم من تعميم حكم سبقه بواسطة أداة وأركانه ثلاثة:المستثنى منه،أداة الاستثناء،المستثنى.
أركان الاستثناء:
هي ثلاثة:المستثنى منه،أداة الاستثناء،المستثنى،مثال: خرج الطلاب إلا محمدا.
الطلاب:مستثنى منه
إلا:أداة استثناء
محمدا:مستثنى
تنبيه:
- الأوْلى أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه.مثال:بعت الكتب إلا كتابا.
- ويمكن أن يكون من غير جنسه ويسمى استثناء منقطعا. مثال:ليس لي أصدقاء إلا الكتاب.
المستثنى المنصوب:
ينصب المستثتى في حالتين:
1- إذا كان الاستثناء تاما مثبتا وفي هذه الحالة يتم نصبه على سبيل الوجوب، مثال:خرج الطلاب إلا محمداً.
محمدا:مستثنى منصوب وجوبا وعلامة نصبه الفتحة
2- إذا كان الاستثناء تاما منفيا وفي هذه الحالة يتم نصبه على سبيل الجواز، مثال:ما خرج الطلاب إلا محمداً.
محمدا:مستثنى منصوب جوازا وعلامة نصبه الفتحةتنبيهات:
- الاستثناء التام هو الذي ذكرت أركانه الثلاثة بمعنى أن المستثنى منه موجود في الجملة.
- الاستثناء المثبت هو الذي لم تذكرفيه أداة نفي.
- الاستثناء المنفي هو الذي ذكرت فيه أداة نفي.
- غير وسوى لهما حكم المستثنى بإلّا في الحالتين السابقتين ويعرب كل منهما اسما منصوبا على الاستثناء وهو مضاف.
|
8- المنادى المنصوب
المنادى المنصوبينصب المنادى في ثلاث حالات:1) إذا كان نكرة غير مقصودة.مثال: يا رجلاًّ ،أنقذني. (لا أقصد هنا رجلا معينا)2) إذا كان مضافا عَلَما كان أو غير علم. مثال: يا صاحبَ المزرعة،أعانك الله.يا عبد الله أقبلْ.3) إذا كان شبيها بالمضاف. (الشبيه بالمضاف هو كل مشتق قام مقام فعله أي عامل في ما بعده فهو محتاج إليه ليتم معناه كاحتياج المضاف إلى المضاف إليه).ـ يا راكباً دراجةً،لا تسرعْ. (راكبا منادى وهو اسم فاعل ناصب لمفعول به دراجة)ـ يا مجروحةً يدُه،لا تتوضأ. (مجروحة منادى وهو اسم مفعول رافع لنائب فاعل يد)ـ يا كريماً خلقُه،جزاك الله خيرا. (كريما منادى وهو صفة مشبهة رافعة لفاعل خلق)تنبيه: علامات نصب المنادى تختلف حسب نوع المنادى إن كان مفردا أو مثنى أو جمعا ،صحيحا أو معتلا.ـ يا ابن عبدَ الله (الفتحة)ـ يا أبا خالد (الألف)ـ يا طالبيْن (الياء)ـ يا مسلمِين (الياء)ـ يا طالباتٍ (الكسرة)
|
7- الحال
تعريف الحال:
الحال هي اسم نكرة منصوب مشتق غالبا يدل على هيئة صاحبه حين وقوع الفعل،
مثال : شربت الماء باردا.
أنواع الحال:
تكون الحال:
1- مفردة (كلمة واحدة)،مثال:جاء الضيف راكبا.جاء الضيفان راكبَيْن.جاء الضيوف راكبِين.
2- أو جملة (فعلية أو اسمية)،مثال:جاء الضيف يمشي.جاء الضيف وهو راكبٌ.
3- أو شبه جملة (جار ومجرور أوظرف)،مثال:جاء الضيف على ظهر حصان.جاء الضيف فوق دابة.
4- يمكن للحال أن تتعدد،مثال:جاء الضيف ماشيا،حاملا عصا في يمناه.
تعريف صاحب الحال:
صاحب الحال هوالاسم الذي يبين الحال هيئته حين وقوع الفعل ويكون:
1- فاعلا،مثال:نزل المطرُغزيرا.
2- أومفعولا به،مثال:شربت الماءَ باردا..
3- أو نائب فاعل،مثال:شوهد البابُ مفتوحا.
4- أو اسما مجرورا،مثال:مررت بالطفل متألما.
5- أو مضافا إليه،مثال:يعجبان منظر الحصان قافزا.
6- أو مبتدأ،مثال:الماء صافيا أجمل منه متعكرا .
بين الحال و صاحبها:
1) الأصل في الحال أن تكون نكرة وفي صاحبها أن يكون معرفة.
2) حكم الحال النصب وحكم صاحبها الرفع أو النصب أو الجر حسب موقعه في الجملة .
3) الحال تتبع صاحبها في النوع والعدد .
أمثلة:
جاء الرجل مسرعا.
جاء الرجلان مسرعيْن.
جاء الرجال مسرعِين.
جاءت المرأة مسرعةً.
جاءت المرأتان مسرعتين.
جاءت النساء مسرعات.
|
6- التمييز
التمييز
النص:
قضى أحمد أسبوعا في القرية،وأعجب كثيرا بحياة القرويين الهادئة،وقناعتهم بما قسم الله لهم من رزق،والحال أنَّ فيهم من لا يملك شبرا أرضا.
وذات يوم زار دكَّان الحيّ البسيط،حيث تتكدّس البضاعة في غير ترتيب،بينما تتمّ فيه المعاملة في منتهى اليسر والسّهولة.
ـ فهذا كهل يبتاع سلعا،ويدفع ثمنها أحدَ عشرَ ديناراً.
ـ وذاك شيخ يطلب كيلو سكّرا ولترا زيتاً.
ـ وتلك قرويّة تريد مترا قماشاً.
ـ وهؤلاء صبيان يقبلون في صخب وصياح:واحد يطلب علبةَ كبريتٍ،وثان يطلب أوقيةَ من الشاي،وثالث يطلب رطلا من القهوة.
وفي نهاية الأسبوع عاد أحمد إلى المدينة ووجهه يفيض بشراً،وأخبرنا أنّه وجد القرية أكثرهدوءًا وأنقى هواءً من المدينة، وأنّ أهلها أنبل خلقا وأصدق ودًّا من أهل الحضر،وختم حديثه قائلا:"إنِّي طبت نفساً ممَّا سمعت وشاهدت.
القاعدة:
تعريف التمييز:
التمييزهو اسم نكرة منصوب يزيل إبهاما في اسم مفرد قبله أو جملة.
مثال:اشتريت رطلا تمراً.(أزال غموضا في اسم مفرد)
مثال:وجدت كيسا مملوءا دنانيرَ.(أزال غموضا في جملة)
تعريف المميَّز:
المميَّز هو المبهم الذي يفسره التمييز وهو نوعان:
تمييز المفرد أو الذات:
يكون مُميَّزه مذكورا ملفوظا في الجملة:
1ـ كأسماء العدد من 11إلى99 ،مثال: في القاعة عشرون مدعوَّا. تمييز عدد
2ـ وأسماء المقادير (مساحة،كيل،وزن،قياس).
أمثلة:
زرعت هكتارا قمحا. تمييز مساحة
أريد لترا زيتا. تمييز كيل
اشتريت قنطارا فولا. تمييز وزن
بعني مترا قماشا. تمييز قياس
3ـ وما يدخل في حكم أسماء المقادير:(وعاء،علبة،صندوق،برميل،ملء،مثقال،حفنة...)
أمثلة:اشتريت علبةً كبريتا. عندي صندوقٌ زيتوناً.ملأت برميلاً زيتاً.أملك وعاءً سمناً.
4ـ وما دلَّ على مماثلة،مثال:ليس لديَّ مثلُك صاحباً.
5ـ وما دل على مغايرة، مثال: ليس لي غيرُك صاحباً.
6ـ وما كان فرعا للتمييز،وهو ما كان التمييز أصلا له،مثال:أهديتك خاتماً ذهباً.
تمييز الجملة أو النسبة:
يكون مُميَّزه مُميَّز ملحوظا مفهوما من خلال الجملة ولا يُذكر فيها،مثال:عاد الطفل ووجهه يتصبّب عرقا.
من تمييز الجملة:
ـ الاسم المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل،مثال:أنا أكبر منك سنًّا وأكثر منك علمًا.
ـ الاسم المنصوب الواقع بعد ما يدل على التعجب، مثال:ما أكرمه رجلا! أكرمْ به رجلاً!
للهِ دره كريمًا! يا له كريمًا!
ـ الاسم المنصوب الواقع في أسلوبي المدح والذم،مثال:ساء خلقاً الكذبُ.
تمييز الجملة المُحوَّل:
1ـ التمييز المُحوَّل ما كان أصله فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ.
مثال1:اشتعل الرأس شيبا . (اشتعل شيبُ الرأس)
مثال2: فجَّرنا الأرض عيونا. (فجَّرنا عيونَ الأرض)
مثال3: محمد أكثر مالاً من أخيه. (مالُ محمد أكثر من مال أخيه)
أحكام التمييز:
1ـ تمييز الأعداد من 11 إلى 99 يجب نصبه.
2ـ تمييز أسماء المقادير وما يدخل في حكمها يجوز نصبه ويجوز جره بحرف جر أو بالإضافة
مثال:أكلت رطلاً تمراً. أكلت رطلاً من التمر.أكلت رطلَ تمرٍ.
3ـ تمييز التعجب يجوز جره ب (منْ) ويجوز نصبه.
مثال أ:ما أكرمه من رجل!ما أكرمه رجلا!
مثال ب:أكرمْ به من رجل! أكرمْ به رجلا!
مثال ج:لله درُّه من كريم! لله درُّه كريما!
4ـ التمييز المُحوَّل يجب نصبه.
5ـ التمييز الواقع بعد اسم التفضيل يجب نصبه إذا كان المفضل عليه مجرورا ب (منْ)، مثال: أنت أكبر سنا من عمر.
6ـ التمييز الواقع بعد اسم التفضيل يجب نصبه إذا وقع بعد مضاف إليه، مثال: أنت أكبر التلاميذ سنَّا.
7ـ لا يمكن تقديم التمييز بنوعيه على مميَّزه.
8ـ تمييز الجملة يجوز توسيطه في بعض الحالات بين العامل ومعموله، مثال:امتلأ قلبي سروراً.امتلأ سروراً قلبي.
تنبيهات:
ـ التمييز المجرور بمن يعرب اسما مجرورا والمجرور بالإضافة يعرب مضافا إليه.
ـ إذا جر التمييز بالإضافة يجرد مُميَّزه من التنوين.
قراءة العدد:
يُقرأ العدد بطريقتين :
1ـ من اليسار إلى اليمين .
2ـ أومن اليمين إلى اليسار وهي الأفضل.
تنبيه:
يجب قراءة العدد حسب موقعه الإعرابي ويكون التمييز لآخر عدد يلفظ.
مثال1:تحتوي السنة على (365 يوما) .
1ـ تحتوي السنة على ثلاثمئة وخمس وستين يوما .
2ـ تحتوي السنة على خمس وستين وثلاثمئة يومٍ.
مثال2:ولدت عام 1957. تكتب بطريقتين:
1ـ ولدت عام ألف وتسعمئة وسبع وخمسين .
2ـ ولدت عام سبع وخمسين وتسعمئة وألف.
|
5- المفعول معه
المفعول معه
تعريف المفعول معه:
المفعول معه هو اسم فضلة منصوب بعد واو المعية الدالة على المصاحبة (معنى مع) والمسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يقوم مقامه. مثال: سرت والطريقَ.
تنبيهات:
1- فضلة تعني أنه زائد على العناصر الأساسية للجملة أي هو من المتممات.
2- إذا كان الفعل مما يقع مِن متعدِّد مثال:تصافح وتشاجر وتشارك وتحاور...فإن الواو تدل على العطف لا على المعية وبالتالي يكون الاسم بعدها اسما معطوفا لا مفعولا معه.
مثال: تعانق خالد وعمر.
3- ما بعد الواو قد يشارك في الفعل وقد لا يشارك فيه،فإن شارك فيه فهو إما اسم معطوف أو مفعول معه،وإن لم يشارك فيه فهو مفعول معه.
4- إذا احتملت الواو معنيين جاز وجهان:
- إذا فهم منها المشاركة فهي واو العطف، مثال:طلع القمرُ والنجمُ. (النجم اسم معطوف)
- وإذا فُهم منها المصاحبة (معنى مع) فهي واو المعيّة،مثال: طلع القمرُ والنجمَ. (النجم مفعول معه)
شروط نصب المفعول معه:
يُشترط في نصب ما بعد الواوِ على أنه مفعول معه شروط:
1- أن يكون فضلة ،مثال:مشيت والأشجارَ.وفي هذه الحالة تصح الجملة بدونه أما إن كان عنصرا أساسياً في الجملة فإنه يكون اسما معطوفا تابعا للمعطوف عليه في الإعراب، مثال:تصافح سميرٌ وسعيدٌ.وفي هذه الحالة لا تصح الجملة بدونه.
2- أن يكون ما بعد الواوِاسما مفردا لا جملة فإن كان ما بعدها جملة كانت الواو للعطف أو الحال.مثال:الباب مفتوحوالنافذة مغلقة.خرجت والشمس طالعة.
3- ألا يكون ما بعد الواو اسما مفردا واقعا بعد كلمة (كلّ) تكون الواو للعطف،مثال: كلُّ فاكهة وذوقُها. وفي هذه الحالة يكون هذا الاسم مبتدأ خبره محذوف وجوباً والتقدير:كلُّ فاكهة وذوقُها مقترِنان .
4- أن تكون الواو تدل على معنى (مع) فإن لم تدل على المعيةِ لم يكن ما بعدها مفعولا معه،مثال: جاء محمد وسمير قبله. جاء محمد وسمير بعده، لأن الواو في هذه الحالة لا يصح تعويضها ب(مع).
أَحكام المفعول معه:
1- يجب نصب المفعول معه وناصبه هو الفعل أو ما يقوم مقامه:
- الفعل ،مثال : سار الرّجل والنّهرَ.
- واسمِ الفاعلِ مثال: الرجل سائر والنَّهرَ.
- واسم المفعول،مثال: الناجحون مُكرَّمون وأولياءَهم.
- والمصدر،مثال: يسرّني حضورُك والأُسرةَ.
تنبيه:سُمع عن العرب تعابير ورد فيها المفعول لأجله غير مسبوق بِفِعْلٍ أو ما يقوم مقامه،مثال:ما أَنت والدراسةَ؟ كيف أَنت والمرضَ؟
2- لا يجوز أن يتقدم المفعول معه على عامله،فلا يصح أن نقول: والطَّريقَ مشيت.
3- لا يجوز أن يفصل بين واو المعية والمفعول معه بفاصلٍ.
حالات الاسم الواقعِ بعد الواو:
1- الحالة الأولى: ألَّا يختص الفعل بالدلالة على المشاركة (أي ألَّا يقع من متعدّد) وفي هذه الحالة يجوز عطفه على الاسم السابقِ،أو نصبِه على أنه مفعول معه والعطف أفضل لقوة دلالة الفعل على المشاركة،مثال: ساهم المديرُ ونائبُه في إعداد استعمال الزمن. ساهم المديرُ ونائبَه في إعداد استعمال الزمن.
2- الحالة الثانية: أن يقتضي الفعل المشاركة (أي أن يقع من متعدّد) وفي هذه الحالة يجب عطفه على الاسم السابقِ لقوة دلالة الفعل على المشاركة،مثال:تخاصم خالد وسمير.
3- الحالة الثالثة: أن تذكر الواو بعد ضميرِ رفع متصل أو مستترِ غير مؤكد بضمير رفع منفصل مناسب،وفي هذه الحالة يجب نصب الاسم الذي بعد الواو على أنه مفعول معه،مثال: حضرت وخالداً.اخرجْ وخالداً.
4- الحالة الرابعة: أن تذكر الواو بعد ضميرِ رفع متصل أو مستترِ مؤكد بضمير رفع منفصل مناسب،وفي هذه الحالة يجب اعتبار الاسم الذي بعد الواو اسما معطوفا تابعا للمعطوف عليه في الإعراب،مثال: حضرت أنا وخالدٌ.قال تعالى:"وقلنا يا آدم اسكنْ أنت وزوجُك الجنّة".
5- الحالة الخامسة:ألا يصح صدور الفعل من الاسم الواقع بعد الواو وفي هذه الحالة يجب نصبه على أنه مفعول معه،مثال: مشيت والرصيفَ. (الرصيف لا يمكن أن يمشي)
6- الحالة السادسة:أن يقصد بالواد التنصيص على المعيّة،مثال:لا ترض بالمالِ والذُّلَّ.(المقصود في الجملةِ ليس النهيّ عن الأمرين:المال والذّل كلٍ على انفرادٍ،بل المقصود النهيِّ عن اجتماعِهِما معاً (المعية). وفي هذه الحال يجب نصب الاسم الواقع بعد إلَّا على أنه مفعول معه.
7- الحالة السابعة:ألَّا يذكر بعد الاسم الواقع بعد الواو كلمة تنافي المعية ،وفي هذه الحالة يجب اعتباره اسما معطوفا،مثال: جاء محمد وسمير قبله. جاء محمد وسمير بعده (الواو في هذه الحالة لا يصح تعويضها ب(مع)).
تمرين:استخرج المفعول معه من النص التالي:
لم اجزع يوما لتقلُّبات الزَّمن،ولا سكتُّ قطُّ لمُعاكسات الحظِّ،اللَّهمَّ إلَّا ذات مرَّة،إذْ وجدتني حافي القدمين،عاجزا عن شراء نعلين،وحدث أن ذهبتُ والنَّاسَ إلى المسجد الكبير بالكوفة ،فما أن دخلتُ حتَّى رأيتُ رجلا مُقعدا مبتور القدمين يصلي والإمامَ ويدعو اللَّه والسَّاجدين، وإذْ ذاك فقط،سجدتُ للَّه شكرا على رحمته بي،وتعزَّيتُ عن حرماني من النَّعلين،وقلتُ لنفسي:إنَّ الشِّواء في نظر الشَّبعان المُتخم،أقلُّ قيمة من عود من العشب على المائدة،أمَّا الَّذي لم يُؤتَ قوتا ولا مالا،فإنَّ الخبز الجافَّ ألذُّ لديه من الشِّواء.
|
4- المفعول فيه
3- المفعول لأجله
المفعول لأجله
تعريف المفعول لأجله :
المفعول لأجله هو مصدر قلبيّ منصوب , يُذكر لبيان علة (سبب) وقوع الفعل ويشاركه في نفس الزمنِ ونفس الفاعِلِ.
مثال: أعبد الله ابتغاء مرضاته.
تنبيه:
1- زمن العبادة هو نفسه زمن ابتغاء مرضاة الله .
2- المصدر القلبيّ :هو ما كان مصدراً لفعلٍ من الأفعالِ التي منشؤها الحواسّ الباطنية مثل التعظيم والإجلال والتحقيرِ والخوف والجرأة والرّهبة والرّغبة والحياء والوقاحة والشّفقة والحرص والطمع والاحترام وغيرها .
أما أَفعال الجوارِحِ (الحواسِ الخارجيّة) وما يتّصل بها مثل القراءَةِ والكتابَةِ والقعودِ والقيامِ والجلوسِ والمشيِ وغيرها فلا يصلح أن تكون مصادرها مفعولا أجله.
3- يُسمى المفعول لأجله أيضا المفعول له, والمفعول من أَجله وهو واقع جوابا لسؤال: لماذا؟ لأجل ماذا؟ من أجل ماذا؟
شروط المفعول لأَجله :
يشترط لنصب المصدر على أنه مفعول أجله خمسة شروط هي مذكورة في تعريفه.
1. أنْ يكونَ مصدرا وإن كان فعلا وجب استعماله مع حرف يفيد التعليل )اللام أو كي).مثال:جئت لأتعلم.
2. أن يكون المصدر قلبيّا وإلا وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في. مثال:جئت للمشاركة في الامتحان.قال تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق". و في الحديث الشريفِ: "دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها...."
(أي بسبب هرة)
3. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الزمانِ فإنْ اختلفا في الزمنِ, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في.مثال:جئت اليوم للامتحان غدا. (زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان).
4. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الفاعل فإنْ اختلفا في الفاعل, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في. مثال:أحترمك لمساعدتك للمظلومين. (فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر:المساعدة).
5. أن يكون المصدر القلبيّ عِلّة لحصولِ الفعلِ وإلا أعرب حسب موقعه من الجملة.مثال: يجب عليك المشاركة في السباق. (المشاركة:فاعل)
تنبيه: إذا جر المفعول لأجله بحرف يفيد التعليل يعرب اسما مجرورا.
أحكام المفعول لأجله:
1- المفعول لأجله المستوفي للشروط المذكورة يجوز نصبه ويجوز جره بحرف جر يفيد التعليل كاللام ومن وفي وإذا جر أعرب اسما مجرورا.
مثال:أعبد الله ابتغاءَ مرضاته.أعبد الله لابتغاء مرضاته.تركت المعاصي خشيةَ الله.تركت المعاصي من خشيةِ الله.
2- المفعول لأجله المجرد من ( الـ ) والإضافةِ يكثر نصبه ويقل جره.مثال: خدعتك طمعا في مالك.خدعتك لطمعٍ في مالك.
3- المفعول لأجله المضاف يستوي فيه النصب والجر. مثال : اجتنبتك اتقاءَ شرك. اجتنبتك لاتقاءِ شرك.
4- المفعول لأجله المقترن ( بالـ ) يجر بحرف يفيد التعليل.مثال:زرتك للاستجابةِ لطلبك .
5- يَجوز تقديمُ المفعول لأجلهِ على عامله (الفعل) سواء أكان منصوباً أم مجروراً بحرفِ الجرّ ِ, مثال : حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ. لحبِّ الاستطلاعِ أتيتُ .
تنبيهات:
1- إذا فُقد شرط من شروط نصب المفعول لأجله المذكورة أعلاه وجب استعمال حرف جريفيد التعليل كاللام أو من أو في.
أمثلة:
أ- أحترمك لمساعدتك للمظلومين.
(فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر:المساعدة) ولهذا وجب جره بحرف يفيد التعليل وهو اللام.
ب- جئت اليوم للامتحان غدا.(زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.
ج- جئت للمشاركة في الامتحان.(المشاركة مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.
د- قال تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق".(إملاق مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو من.
ه- جئت لأتعلم.جئت كي أتعلم.(عبرنا عن علة وقوع الفعل بالفعل وليس بالمصدر) ولهذا وجب استعمال حرف الجر ظاهرا (لام التعليل) أو مقدرا مع كي.
و- في الحديث الشريفِ: "دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها...." ".(هرة: ليس مصدرا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو في (أي بسبب هرة).
2- إذا لم يدل المصدر على علة وقوع الفعل أعرب حسب موقعه في الجملة.
مثال:يجب عليك المشاركة في السباق.
ملاحظة:(المشاركة: فاعل) وهو مصدر لا يدل على علة وقوع الفعل.
عامل نصب المفعول لأجله:
العامل الأصليّ الذي ينصب المفعول لأجله هو الفعل . ولكنْ هناك عواملُ أخرى تقومُ مَقام الفِعِلِ في نصبه وهي :
1- المصدر, مثال :ارتياد المساجد رغبةً في حفظ القرآن دليل على تمسّك المسلمين بدينهم.
2- اسم الفاعلِ , مثال : أنت مجتهد استعداداً للامتحان.
3- صيغة المبالغة: أنا صوَّام إيمانا واحتسابا.
4- اسم المفعول : هذا المعلم مُكَرَّم نَظَراً لعطائه .
5- اسم الفعلِ : حذار من الطريق حِفاظاً على سلامتك.
|
2- المفعول المطلق
المفعول المطلق
النص:
إنَّ القرآن الكريم نظام حياة،ومنهج ربَّانيّ،ارتفع المؤمنون به المُطبِّقون لأحكامه ارتفاعا،فأقاموا حضارة خالدة.
أثبت التَّاريخ أنَّ الإسلام مكَّن المسلمين من تسلُّم زمام القيادة تمكينا قويًّا ورفعهم إلى أسمى مراتب الأخلاق والفنِّ والعلم والفلسفة،وجعلهم حمَلة مشاعل المعرفة في عصر كان العالم قد غرق خلاله غرقًا رهيبًا في ظلمات الجهل.
إنَّ ما لاقاه حمَلة مشاعل الحقِّ من اضطهادات،إنَّما كان بمثابة امتحان حاسم لصدق دوافعهم،إنَّهم كانوا يصبرون على التَّضحية صبرًا ما بعده من صبر،ويتحمَّلون المحن تحمُّل الصَّناديد.
إنَّ سحر التَّعاليم الإسلامية يجعل معتنقيها أقوى من أن يتأثَّروا بعضَ التَّأثُّر بهذه المحن نفسها.
المودودي (من كتاب حياة محمَّد)
القاعدة:
تعريف المفعول المطلق:
المفعول المطلق هو مصدر يؤتى به بعد فعل صريح من لفظه أو من معناه لتأكيده أو بيان نوعه أو بيان عدده.
أنواع المفعول المطلق:
1- المفعول المطلق المؤكد لفعله: هو الذي يذكر وحده غير منعوت ولا مضاف.
مثال: نظَّم الفلَّاح عمله تنظيما.
2- المفعول المطلق المبين للنوع: هو الذي يكون منعوتا أو مضافا.
مثال: انطلق العدَّاء انطلاقا سريعا. انطلق العدَّاء انطلاق السَّهم.
3- المفعول المطلق المبين للعدد: هو الذي يدل على تكرار الفعل بعدد معين.
مثال: دار العدَّاء دورة واحدة.دار العدَّاء دورتين.
النائب عن المفعول المطلق:
قد يحذف المفعول المطلق وينوب عنه:
1- اسم المصدر : هو ما ساوى المصدر في الدلالة على معناه، وخالفه في الاشتقاق وهو أقل أحرفا من مصدر الفعل.
مثال: اغتسلت غسلا.
تنبيه: غُسْل هو مصدر غَسَل ولكنه هنا هو اسم مصدر لأنه استعمل مع الفعل المزيد اغتسل الذي مصدره اغتسال.والمعروف أن (اغتسل) أصله (غسل) .
2- مصدر فعل آخر من جنس الفعل المذكور في الجملة: مثال:تبتَّلْ إلى ربك تبتيلا.
تنبيه: الفعل المذكور في الجملة هو (تبتَّل) الذي مصدره (تبتُّل) ولكن المصدر المذكور في الجملة هو (تبتيل) الذي فعله (بتَّل) والمعروف أن (تبتَّل) و (بتَّل) من أصل واحد.
2- مرادفه:مثال: وقفت قياما.قمت وقوفا.
3- صفته: مثال: صرخ الولد عاليا. (التقدير:صرخ الولد صراخا عاليا).ضحكت كثيرا. (التقدير:ضحكت ضحكا كثيرا).
4- اسم التفضيل المضاف إلى مصدر الفعل: مثال:عدا الفرس أشدَّ العدو.(التقدير:عدا الفرس عدوا أشدَّ العدو).
5- ضميره العائد إليه:مثال:اجتهدت اجتهادا لم أجتهده من قبل. حيث يعود الضّمير في ( أُجتهده ) إلى المصدر
( اجتهاد). 6- عدده:مثال:دار العدَّاء ثلاث دورات.أنذرتك ثلاثا.زرتك مرتين.
7- آلته أو واسطته: مثال:ضرب الأب ولده سوطا.ضرب اللاعب الكرة رأسا.
8- ما يدل على نوعه: مثال:جلست القرفصاءَ. (التقدير:جلست جلوس القرفصاء)
9- أيَّ الاستفهامية: مثال: ما أكرمت ضيفك؟ (التقدير:أيَّ إكرام أكرمت ضيفك؟).أيَّ زرع تزرع أرضك؟.قال تعالى:"وَسَيَعْلَمُ الذينَ ظلموا أيَّ مُنْقَلَبٍ سَيَنْقَلِبُون".
10- أدوات الشرط (كيفما/ما/مهما/أيّ): مثال: كيفما تجلس أجلس. (التقدير:أيَّ جلوس تجلس أجلس). مهما تقف أقف. (التقدير:أيَّ وقوف تقف أقف).أيَّ سيرٍ تسر أسر
11- كل وبعض وأيّ المضافة إلى مصدر الفعل: مثال: أحبك كلَّ الحب.أسأت إليك بعض الإساءة.سررت بقدومك أيَّ سرور.
12- اسم الإشارة الواقع قبل مصدر الفعل: مثال:لماذا عاقبت الولد ذلك العقاب؟
العامِل في المفعول المطلق:
العامِل في المفعولِ المُطْلَق هو الذي يكون سببا في نصبِه وهو :
1- الفعل المتصرف التام :مثال : هذا العامل نظَّم عمله تنظيما.
2- المصدر:مِثال : قال تعالى:"إِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤكمْ جَزَاءً مَوفُورَاً ".
3- الصفة المشبهة :مثال : وجدت المريض حزينا حزنا شديدا.
4- اسم الفاعل: مِثال: أنا مجتهد اجتهادا.
5- اسم المفعول: مِثال: الباب مغلق إغلاقا محكما.
6- صيغة المبالغة: مِثال: أنت صبور صبرا قويا.
حذف عامل المفعول المطلق: يحذف في الحالات التالية
1- إذا ناب عنه المصدر .
أ- الدال على أمر. مثال:صبرا جميلا يا محمد. (التقدير:اصبر صبرا جميلا يا محمد.
ب- أو الدال على دعاء. مثال: رحمةً بنا يا رب.تعسا لك.
ج- أو الدال على توبيخ أو تعجب أو توجع بعد الاستفهام. مثال: أجرأةً على الضعيف؟ أشوقا للغائب ولم يمض إلا يوم على غيابه !؟ أسجنا وقتلا واشتياقا وغربة...ونأي حبيب إنَّ ذا لعظيم
د- أو إذا كان كثير الاستعمال. مثال: سمعا وطاعة.حمدا لله.لبيك يا رب.سبحان الله.شكرا لك.عجبا لك.معاذ الله.حجا مبرورا.عودا حميدا.
ه- إذا دل على تفصيل. مثال: قال تعالى " فَشّدوا الوَثاقَ فَإِمَا مَنَّاً بَعْدُ وإِمَا فِدَاءً "
2- إذا كان في جواب استفهام. مثال: س:هل أكرمت الضيف؟ ج: إكراما يليق به.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق