19- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/05/2009
المستوى:2 متوسط
التوقيت : ساعتان
اختبـــارالفصــل الثالـــث فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النص:
(من أهل خُرسان شيخ عُرف بالبخلِ،وبينما هوذات يوم يأكل،إذ مرّ به رجُل)،فسلّم عليه،فردّ السلام ،ثم قال:"هلـُمَّ "،فلمّا نظر إلى الرّجل قد انثنى راجعايريد أن يتعدّى النّهر،قال له:مكانك!العجلة من الشيطان، فوقف الرّجل وإذا الشيخ مُقبِل عليه وهو يقول:"تريد ماذا"؟ قال:"أريد أن أتغذّى"،قال:"وكيف طمعتَ في هذا ؟" ومَن أباح لك مالي؟ قال الرّجل:أهازِل أنت؟ ألمْ تدعُني للطعام؟ قال:ويحك أنت أحمق لو ظننت أنّك هكذا،ما رددت عليك السّلام،فأمْرُنا هو:إذا كنتُ أنا الجالس،وأنتَ المارُّ،تبدأ أنتَ فتسلّم،فأقول أنا حينئذ مجيبٔا لك:وعليكم السلام،وإن كُنتُ لا آكل شيئـٔا،سكتُّ أنا،ومضيتَ أنتَ،وإن كنتُ آكُل،فهاهنا بيان آخر،وهو أن أبدأ أنا فأقول:هلُمّ،وتجيب أنتَ،فتقول:هنيئـٔا،فيكون كلام بكلام، فأمّا كلام بفِعال،وقول بأكل فهذا ليس من الإنصاف.
عن الجاحظ"البخلاء"
البنـــــــاء الفكري:
1.هات عنوانا مناسبا للنص.
2.ما هو الإنصاف في رأي الشيخ؟
3.ما عاقبة البخلاء في المجتمع؟
4.اشرح المفردات الآتية:هلمَّ،هازل،الإنصاف.
البنـــــــاء الفني:
1- استخرج طباقا من النص.
2- استخرج أسلوبا إنشائيا،ثم بيّن نوعه.
البنـــــاء اللغوي:
1.أعرب ما تحته خط في النص.
2.استخرج اسم فاعل وبيّن فعله ووزنه.
3.صغ صيغة مبالغة من الفعل (أكل) مبينا وزنها.
4.علـّل كتابة الهمزة في الكلمات التالية:أباح،البخل.
5.حوِّل ما بين قوسين إلى الجمع.
الوضعيــــة الادماجية:
قال الله تعالى:"ولا تجعل يدك مغلولة ٔإلى عنقك" الإسراء:29
التعليمـــة:
اُكتب فقرة من عشرة أسطر تبيّن فيها ما هية البخل ثم أبرز موقف الإسلام من خلال أثره على الفرد والمجتمع،موظفا الاسم المنقوص والمقصور والطباق والتشبيه.
بالتوفيـــــق
|
18- اختبارالفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ:01/12/2009
المستوى:2 متوسط
التوقيت:ساعتان
اختبـــــــارالفصــــــل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النـــــــــــص:
[شابٌ في مقتبل العمر تبين في كلامه روحُ الرجل المسلمِ المُسالم] و تلمحُ على وجهه ملامح النـُّبـْل
والوَداَعةِ،إنه يختار كلماته اختياراً دقيقـًا،فتأتيِ جُمـَلهُ رزينةً هادئة ًفي صوتٍ خافتٍ حنونٍ.
لكن وداعته تلك تخفي وراءها أعصابـًا من فولاذ وعزيمة ًمن حديدٍ، وهو إلى ذلك رجلٌ حليمٌ واسعُ الصدر لا يعرف الغضب إلى نفسه سبيلا،ذلك هو محمد العربي بن مهيدي – رحمه الله- كان منذ صغره يشعر بتلك الشعلة المقدسة حبّ الوطن تأكل قلبه وتعتصرنفسه وتبعثه على العمل فجعل نفسه وقفا لشعبه ووطنه يعمل بغية تخليصه من ربقة الاستعمار.
ألقى عليه القبض وسلط عليه أبشع أنواع العذاب فلقد اقتلعُوا جلدة رأسه كلها وأدخلوا في فمه سفودا بعد أن أصلوه نارا حتى أبيض إلى أن فاضت روحه إلى بارئها،ورغم العذاب فقد ظل صامدا صابرا ينطبق بكلمة واحدة وكيف لايصبروهو العربي بن مهيدي الذي أذهل الأعداء وحيـّرعقولهم و أدخل الرّعب في قلوبهم وأ َقَضَّ مضاجعهم حتى قال عنه بيجار:«لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لفتحت العالم».
البنـــــــاء الفكري:
- أعط عنوانا مناسبا للنص .
- ما الصفات التي تحلى بها العربي بن مهيدي ؟
- كيف عُومـِلَ من طرف الاستعمار؟ وما رأيك؟
- اشرح الكلمات التالية من النص:تطهر،مراقد،هدوء
البنـــــاء الفني:
- ما هوالنمط الغالب على النص؟
- استخرج جناسا وبين نوعه.
البنــــــاء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط في النص.
- استخرج اسم فاعل واسم مفعول وبين فعليهما.
- حوّل العبارة التي بين قوسين إلى الجمع المؤنث:[شابات ...........................]
- علـّل كتابة الهمزة:أَنواع،بارئها،اختيار.
الوضعية الإدماجية:
تـَعيش هذا الشهراحتفالات بالفاتح نوفمبر تخليدا لشهدائنا الأبرار.
التعليمــــــة:
اكتب فقرة لا تتجاوز الثمانية أسطر تتحدث من خلالها عن شهيد بطل ذاكرا أوصافه المادية والمعنوية، موظفا التشبيه،المفعول المطلق والمفعول لأجله وعلامات الترقيم المناسبة
بالتوفيــــــــق
|
17- اختبارالفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 28/02/2010
المستوى:2 متوسط
التوقيت : ساعتان
اختبار ا لفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النـــــــــــص:
زين الله الأرض بطبيعة خضراء جميلة تمدنا بالظلال والثمار،وتبهج النفس،وتريح الجسد الذي يريد أن يرتمي بين أحضانها،ويمشي بين حقولها،يستنشق هواءها المنعش اللطيف الذي ينقي الروح،ويصفي النفس مما علق بها من متاعب اليوم.
إن كل مخلوقات الله في هذه الأرض من إنسان وحيوان ونبات وماء وهواء،ما خلقت على هذه الصورة الجميلة إلا لتكون مصدرعون للإنسان في الحياة،ولذا ينبغي للإنسان العاقل أن يعمل على حماية الطبيعة، فيصون أشجارها،ويساعد حيواناتها الألفية على الاستمرار،ولا يفسد هواءها بدخان المعامل،ولا يلوث ماء بمخلفات المصانع،لأنه كلما عبثت يد الإنسان بالطبيعة انعكس ذلك على صحة الإنسان،فمعظم الأمراض التي تصيب أطفالنا يعود سببها الأول إلى الإهمال الذي ينشا عن المقصرين في خدمة الطبيعة.
فلنتعاون معا على حماية الطبيعة من العبث والتلوث،ولنعتبرها الصديق الوفي الذي يفرض علينا حمايته،والعناية به.
كما يجب علينا أن ننمي غريزة حب الجمال وتذوقه في نفوس أطفالنا،لأن الطبيعة مدرسة الجمال الأولى،وأن الله جميل يحب الجمال.
- محمد غازي-
البنــــــــاء الفكري:
1- أعط فكرة عامة للنص؟
2- ما الحكمة من وجود المخلوقات؟
3- ما واجبك إزاء الطبيعة؟
4- هات مرادف الكلمات الآتية من النص: يحافظ – فطرة – تسر.
5- هات أضداد الكلمات الآتية من النص: يعكر – المهتمين – العدو.
البنـــــاء الفني:
1- ما النمط الغالب على النص؟ هات مثالا.
2- هات كلمتين تنتميان إلى الحقل المفهومي "الطبيعة".
3- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين غرضه.
البنــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص: جميلة،حيواناتها،الطبيعة
2- استخرج من النص اسم فاعل واسم مفعول وبين فعليهما.
3- هات مصادر للأفعال التالية: زين – نمى.
4- صرف الفعل "صان" في الأمر.
5- صُغ كلمة "الناس" في مكان كلمة "الإنسان" في الجملة ما بين قوسين وغير ما يجب تغييره (لذا ينبغي للإنسان .............حيواناتها)
الوضعية الإدماجية:
اشتمل الإسلام على العديد من القيم والتعاليم التي تنظم علاقة الإنسان بالبيئة وعناصرها،إلاّ أنها معرضة لأخطار عديدة من بينها الانقراض (الحيوان والنبات)
التعليمــة:
اكتب مقالا صحفيا،تتحدث فيه عن مدى خطورة ذلك على التوازن البيئي محترما عناصر المقال موظفا الحال،المفعول لأجله،علامات الترقيم. بالتوفيـــــق
|
16- اختبار الفصل الثاني فـي التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 10/03/2010
المستوى:2 متوسط
التوقيت : ساعة واحدة
اختبار الفصل الثاني فـي مــــادة التربيـــــة الإسلاميـــــــــة
الوضعيـــة الأولى:
أكمل الآيات مع الشكل التام:
قال الله تعالى:"الذين يحملون .....................الحكيم" سورة غافر
اشرح الكلمات الآتية:
الذين يحملون العرش،اتبعوا سبيلك،يستغفرون،جنـّات عدن.
الوضعيـــة الثانية:
1- عرّف الإيثار لغة واصطلاحا.
2- ما هي بواعثـُه ؟
3- عدّدْ فوائده على الفرد والمجتمع.
الوضعيـة الإدماجية:
من أنبل المقاصد في الإسلام أن يحرص الإنسان على فعل الخير ويبتعد عن فعل الشر.
التعليمـــة:
اُكتب فقرة لا تتعدى عشرة أسطر مبيّنا أجر الدّال على الخيروالترهيب من فعل الشر،مستشهداً بما تحفظه من القران والسنة.
|
15- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
مديرية التّربيّة لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: 13/05/2010
المستوى:2متوسّط
التّوقيت : ساعتان
اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة
النّصّ:
(كان بفارس وال عُرف بالشّح والتّقتير،وبينما هو يوما في مجلس إذ وقف بين يديه شاعر) مستجد فأنشده شعرا مدحه فيه و مجّده.فلمّا فرغ قال:أحسنت،ثمّ قال لفتاه أعطه عشرة آلاف درهم فاستطار الشّاعر فرحا. فلمّا رأى حاله قال:اجعلها عشرين ألف درهم.فكاد الشّاعر يخرج من جلده لهذا العطاء الجزيل.فلمّا رأى فرحه تضاعف قال أعطه أربعين ألفا.فكاد الفرح يقتله.فلمّا رجعت إليه نفسه،قال له: جعلني الله من السّوء فداك لقد قصّرت في مدح نداك و لسوف ينطلق لساني بالثّناء،ولست ناسيّا ما حييت أياديك البيضاء،ثمّ خرج داعيّا له.
فأقبل الفتى على الوالي يسأله:أتريد أن تعطيه شيئا؟،قال له:ما هذه الحماقة الحمقاء؟إنّما هذا الرّجل سرّنا بكلام،فسررناه بكلام،فهل جعل في يدي شيئا أرجع به إلى بيتي حين زعم أنّي أحسن من القمر
وأشجع من الأسد،وأسخى من البحر؟ ...ألسنا نعلم أنّه قد كذب؟ولكنّه سرّنا حين كذب لنا فنحن أيضا نسرّه بالقول فيكون كذب بكذب،وقول بقول،فأمّا أن يكون كذب بصدق،وقول بفعل،فهذا هو الخسران الّذي ما سمعت به.
الجاحظ (البخلاء)
البناء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ؟
2- ما هو الخسران في نظر الوالي؟
3- ما العبرة المستخلصة من النّصّ؟
4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ:التّقتير،الثّناء،تضاعف.
البناء الفنّيّ:
1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟
2- استخرج من النّصّ أسلوبا مجازيّا.
3- استخرج من النّصّ طباقا مبيّنا نوعه.
البناء اللّغويّ:
1- أعرب ماتحته خطّ في النّصّ.
2- استخرج من النّصّ اسما مقصورا و ثنّيه و اجمعه جمعا مؤنّثا سالما.
3- استخرج صفة مشبّهة و بيّن وزنها.
4- استخرج مصدرين و بيّن فعليهما.
5- ما محلّ الجملة من الإعراب ( يسأله).
6- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر السّالم .
الوضعيّة الإدماجيّة:
قال الله تعالى:"ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كلّ البسط".
التّعليمة:
اكتب فقرة لا تتعدّى عشرة أسطر تتحدّث فيها عن ظاهرة البخل في المجتمعات العربيّة و آثاره السّلبيّة، مستندا إلى ما جاء به ديننا الحنيف موظّفا:صفة مشبّهة،صيغة مبالغة،علامات التّرقيم.
|
14- الاختبار الأوّل في مادّة اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
الاختبار الأوّل في مادّة اللّغة العربية ( 2 م )
النــص :
إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ , و يُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ , و يقتلُ الآلافَ , و يسمّمُ المأكـلَ و المشْرَبَ , بلْ يغيّـرُ الطقـسَ و مواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر , و كلّما زادَ تخلّفُ الشعوبِ , و عدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ – مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ و بقائهِ .
الأسئــــلة :
البناء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1 – إليك العناوين التالية , اختر واحدا منها مناسبا للنص: (1.5 ن)
(- تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث)
2 – اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص . ( 1.5 ن )
3 – وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم ) ( 03 ن )
البناء اللّغويّ: ( 05 نقاط )
1 – صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي : ( يغيّر – يصيب – يقتل ) ( 1.5 ن )
الصحيح المضعّف الأجوف
.............. ............... .............
2 – صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3 – هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل )( 01 ن )
البناء الفنّيّ: ( 01 نقطتان )
* ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها "
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
* الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي .
اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة وأهمّيتها في الحياة مستعملا: ثلاثة أفعال مهموزة وفعلين مثالين وأجوفين ومضعّفين وأسلوب تعجّب. |
13- الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
متوسطة مناعة
المدة : 2 ساعة
السنة الدراسية :2010/2011
السند:
على الرغم من أن الأوراس يقع بعيدا عن البحر فإنه يبدو في شكل كتلة خضراء، وهذا الأمر يدعو للدهشة ، لعلمنا أن الكتلة تقع على مشارف الصحراء. فغابات البلوط تكسو السفوح الشمالية للأوراس ، وفي الأعلى منها توجد غابات الأرز الجميلة التي تمتد حتى تغطي القمم .
قرى الأوراس تتميز بصغرها ، شُيّدَ بعضها على قمم الجبال المعزولة ، فهي أشبه ما تكون بأعشاش النسور ، وبعضها على حواف وديان عميقة : فالقرية بموقعها هذا تمثل مركز مراقبة وهي في الوقت نفسه حصن محفوظ لا يستطيع المغيرون الوصول إليه .
جلول مكي: الأصالة العدد:87/88
الأسئــــــــــلة:
البناء الفكري:(6ن)
1- ضع فكرة عامة للنص.
2- ما سبب دهشة الكاتب؟
3- بم شبه الكاتب قرى الأوراس؟
4- اشرح: - شيّد - المغيرون ثم وظفهما في جملتين من إنشائك .
البناء الفني: (2ن)
1- ما النمط الغالب على النص؟
2- استخرج من النص تشبيها .
البناء اللغوي:(4ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- صنف في الجدول الكلمات التالية: خضراء – المعزولة – الوادي – الأعلى - المغيرون – بعيد
الوضعية الإدماجية:(8ن)
تزخر دائرة امجدل بمواقع طبيعية جميلة.
اختر أحد هذه المواقع وصفه في فقرة لا تقل على عشرة أسطر موظفا: اسما جامدا وآخر مشتقا – تشبيها وطباقا.
|
12- الاختبارالثاني في مادّة اللّغة العربيّة للسنة الثانية متوسط (منقول)
الاختبارالثاني في مادّة اللّغة العربيّة للسنة الثانية متوسط (منقول)
متوسطة مناعة
المدة: 2سا
السند:
في اليوم الخامس من شهر جويلية عام اثنين وستين وتسعمائة وألف (1962م) أشرقت شمسُ الحرية لتنعم بدفئها وحرارتها البلاد والعباد، بعد ليل جليدي طويل،وانتظار ممل ثقيل،وأشرق الاستقلال بنوره الوضّاء بعد حرمان قاتل،وكفاح مرير على شعب الجزائر المجاهد الصبور،وارتفعت في رُبوع أراضيه الطيبة الأعلام الوطنية خفّاقةً عاليةً،واستعادت البلادُ سيادتها المغتصبة بعد طول النضال،ومواصلة القتال،والتضحية بالنفس والمال في سبيل مجد الوطن وحريته واستقلاله،وعزته وكرامته.
من كتاب التربية الإسلامية (السنة 7 أساسي)
الأسئلــــــة:
البناء الفكري: (6ن)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- كيف عبر الجزائريون عن فرحتهم بالاستقلال؟
3- بفضل ماذا استقلت الجزائر؟
4- هات مرادف مايلي: - خفاقة – الوضاء.
البناء الفني: (2ن)
* قال الكاتب:<< أشرقت شمس الحرية بعد ليل جليدي طويل >>
1- ماذا يقصد بالليل الجليدي ؟
2- ما نمط النص؟ أهو: الوصف – السرد – الإخبار – الحوار .
البناء اللغوي: (4ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- اكتب بالحروف الأعداد المكتوبة بالأرقام في مايلي:<< دام الاستعمار الفرنسي للجزائر أكثر من مائة و (30) سنة،وقد قامت أكثر من (6) ثورات لمقاومته.
الوضعية الإدماجية: (8ن)
اندلعت الثورة التحريرية الكبرى في 01 نوفمبر 1954 .
سجل هذا الحدث التاريخي المهم في فقر ة لا تقل عن ثمانية أسطر، مستعينا بالمعطيات التالية
موظفا: عددا – تمييزا – طباقا .
|
11- الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
* بسم الله الرحمن الرحيم *
التاريخ: 18/05/2010
المدة: ساعتان
السند:
أنت في طريق الحياة يا ولدي , وإنني آمل أن تخرج إليها وسلاحك , وإنني آمل أن تحصل على قسط وافر من العلم الذي يؤهلك لإظهار شخصيتك ,وضع دائما أمام عينيك هذه النصيحة الغالية " اطلب العلم من المهد إلى اللحد " .
واعلم يا ولدي أن السعي وراء المادة ليس كل شئ في الحياة وأن المادة ليست إلا وسيلة للترقية وخدمة المجتمع والذين دخلوا من غير أن يتركوا أثرا ضاعوا وزالوا .
كن يا ولدي مواطنا مخلصا لامتك وابذل كل نصيحة مهما غلت.
الأسئلة:
البناء الفكري :
1- هات فكرة عامة للنص .
2- اذكر نصيحتين قدمهما الأب لولده.
3- هل قام الأب بواجبه نحو ابنه ؟ كيف ذلك ؟
4-اشرح الكلمتين : قسط - اللحد
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- استخرج من النص:مفعولا معه،اسما جامدا،اسما مشتقا،اسم فاعلن،اسم مفعول
البناء الفني :
1- ما هو نمط النص ؟.
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه .
3- استخرج سجعا من النص .
الوضعية الإدماجية: "العلم سلاح ذو حدين "
التعليــــــــــــــــــمة:
توسع في هذه الفكرة مبينا محاسن العلم ومساوئه مستشهدا على ذلك بأدلة ملموسة من واقعك,موظفا حالا,أسلوبا إنشائيا .
وفقكم الله أستاذ المادة : اللية عبد القادر
|
10-الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
النص:
النفس الإنسانية تحتاج إلى تربية وتعليم،لتتمسك بالأخلاق الفاضلة،وتجتنب الأخلاق السيئة،ولكي نربي أنفسنا ونعَوِّدها على الخلق الحسن،علينا أن نقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبأهل بيته الطاهرين وصحبه الذين اقتدوا به ونجعل سيرته مثلا أعلى،نتعلم منه ونسير على هديه،(وإن نعوِّد أنفسنا على الأخلاق الفاضلة نصرْ محبين لها)،أما عندما نعوِّد أنفسنا على الرذائل فإننا نتقبل المنكرات ولا نحس بقبحها وضررها.وإذا أخطأنا يجب علينا أن نستغفر الله ونندم على هذا الفعل ونحاسب أنفسنا ونشعر بأن هذا الفعل قبيح ولا يجوز أن نعود مرة أخرى إلى فعله،فما أجمل أن يعترف الإنسان بأخطائه.
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري: (06ن)
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- كيف نتمسك بالخلق الحسن؟
3- متى يرتكب الإنسان الخطأ؟
4- اشرح الكلمات: نقتدي،الرذائل،مثلا
البناء الفني: (02ن)
1- ما نوع النص؟
2- استخرج من النص:طباقا،أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
البناء اللغوي: (04ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- حول مابين قوسين إلى جماعة المخاطبين.
الوضعية الإدماجية:
قال تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم: "وإنك لعلى خلق عظيم".
اكتب فقرة تبين فيها قيمة وأهمية الأخلاق الحميدة ودورها في تربية النشء موظفا أسلوب التعجب والمضارع المنفي.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق