مؤتمر الدراسات التربوية
يسعى المؤتمر لمناقشة القضايا ذات الصلة بشكل مباشر بالتربية والتعليم، والدراسات والأبحاث ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي، ذلك في مختلف المراحل الدراسية والتعليمية (رياض الأطفال والمرحلة الأساسية والابتدائية والمرحلة الإعدادية والثانوية)، وذلك من حيث دراسة واقع الأساليب والطرق التدريسية وتطويرها.
كما ستتناول الجلسات العلمية للمؤتمر دراسات وأبحاث تتعلق بالمناهج والمقررات الدراسية وتقنيات التعليم، وتقييمها وتطويرها عبر المراحل التدريسية والظروف التعليمية المختلفة.
ومن جهة أخرى سيتناول المؤتمر موضوعات علم النفس التربوي وعلم نفس الطفولة والنمو بالإضافة للخصائص النمائية، والاختبارات والموهبة ومجالات التربية الخاصة.
حيث يشير الخبراء في مجال العلوم النفسية والتربوية على أهمية تطوير الدراسات التربوية والتعليمية، وما يشكله ذلك من دور هام وأساسي في العمل التربوي والتعليمي. ومن جهة أخرى يشكل العمل البحثي في التربية والتعليم حجر الأساس في عملية التطوير والتحديث والتجديد.
وسيعرض المؤتمر دراسات وأبحاث ضمن تخصصات الإدارة التربوية والإشراف التربوي، والتي تعد أساسا مهماً في التأثير في العمل التربوي والتعليمي.
اهداف المؤتمر
- عرض أحدث الدراسات والبحوث الأكاديمية والتطبيقية في العلوم التربوية.
- التعرف على أحدث المستجدات النظرية والتطبيقية في العلوم التربوية.
- التعرف على واقع التربية والتعليم والعمل التربوي.
- تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الميدانية في التربية والتعليم.
- استشراف معالم التَّحديات التي تواجه التربية والتعليم ميدانياً.
- دراسة مشروعات تتعلق بتطوير ميدان التربية والتعليم.
- عرض التَّجارب النَّاجحة في مجالات التربية والتعليم.
- تطوير البيئة التعليمية بما يتناسب مع توجهات التربية والتعليم.
- الإفادة من التَّقنيات الحديثة في التربية والتعليم.
- عرض أحدث الدراسات في العلوم التربوية.
- عرض أحدث الأبحاث في محاور المؤتمر.
- تبادل الخبرات البحثية والعلمية في جلسات ونقاشات المؤتمر.
محاور المؤتمر
- علم النفس التربوي.
- نظريات التعلم والتعليم.
- استراتيجيات التعلم والتعليم.
- رياض الأطفال.
- التعليم الأساسي.
- المناهج.
- طرق وأساليب التدريس.
- التخطيط والتطوير في التربية والتعليم.
- الإرشاد النفسي والتربوي
- الإرشاد والتوجيه الطلابي
- القيادة والإدارة التربوية.
- الإدارة المدرسية والتعليمية.
- تكنولوجيا التعليم.
- القياس والتقويم.
- التربية الخاصة.
- الموهبة والابداع.
- أصول التربية.
المشاركون والحضور
- القيادات التربوية والتعليمية في التعليم العام والعالي.
- أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التخصصات التربوية.
- أعضاء هيئة التدريس (المناهج، الإدارة التربوية، التربية الخاصة، علم النفس التربوي، الإرشاد، تقنيات التعليم، أصول التربية، التربية الإسلامية).
- عمداء كليات التربية.
- عمداء ووكلاء الكليات الإنسانية.
- رؤساء الأقسام التربوية
- مدراء ومشرفي مراكز التربية والتعليم.
- المعلمين والمعلمات.
- المدربين والمدربات.
- مديري ومديرات المدارس في التعليم العام والخاص.
- طلاب وطالبات الدراسات العليا.
- الباحثين والمهتمين.
جدول فعاليات المؤتمر
الثلاثاء
14 يناير 2017 | الوقت | الجلسات |
16:00 – 20:00 |
الاستقبال، التسجيل
استلام الحقائب استلام الغرف |
الأربعاء
15 يناير 2017 | الوقت | الجلسات |
09:00-10:00 |
الجلسة الأولى
علم النفس التربوي نظريات واستراتيجيات التعلم والتعليم | |
10:00-11:00 |
الجلسة الثانية
رياض الأطفال والتعليم الأساسي والابتدائي المناهج وطرق وأساليب التدريس | |
11:00-11:30 |
استراحة ( كوفي بريك )
| |
11:30-12:30 |
الجلسة الثالثة
التخطيط والتطوير في التربية والتعليم القيادة والإدارة التربوية | |
12:30-13:30 |
الجلسة الرابعة
الارشاد النفسي والتربوي الارشاد والتوجيه الطلابي | |
13:30-15:30 |
استراحة غـــــــــداء
|
الخميس
16 يناير 2017 | الوقت | الجلسات |
09:00-10:00 |
الجلسة الخامسة
الإدارة المدرسية والتعليمية | |
10:00-11:00 |
الجلسة السادسة
تكنولوجيا التعليم | |
11:00-11:30 |
استراحة ( كوفي بريك )
| |
11:30-12:30 |
الجلسة السابعة
القياس والتقويم الموهبة والابداع | |
12:30-13:20 |
الجلسة الثامنة
التربية الخاصة أصول التربية | |
13:20-13:30 |
التوصيات والختام
| |
13:30-15:30 |
استراحة غـــــــــداء
|
طريقة التسجيل
أنواع الاشتراك والتسجيل في المؤتمر: التسجيل متاح
- 1 المشاركة في حضور المؤتمر مع تقديم بحث أو ورقة عمل أو عرض تعريفي أو تدريبي. خصائص ورقة العمل/ البحث
- 2 المشاركة في حضور المؤتمر فقط دون تقديم بحث أو ورقة عمل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق