الموضوع : قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام / شوقي ضيف ) قراءة النص 2) أكتشف معطيات النص ـ ما مدلول كلمة الإسلام من خلال النص وما علاقة الإسلام بالديانات الأخرى ؟ ـ ما الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية ؟ وما هي أصول الأعمال التي تنبثق عنه ؟ ـ بماذا عزز الإسلام معالم العقيدة ؟ اذكر نماذج منها . ـ كيف سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة ؟ ـ ما أقسام هذه النماذج التي عززت العقيدة ـ بم تكون الأمة مثالية ؟ وبم أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية ؟ ـ ما هي الحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة وما أثرها على حياتها ؟ ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك في أعمال كثيرة , اذكر هذه الأعمال , مبينا آثارها على النهوض بالمجتمع . 3) أناقش معطيات النص ـ هل يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض رسمية لإرضاء الله ؟ علل إجابتك ـ كيف تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع ؟ ـ بين كيف يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي .
ـ ما مدى إسهام الزكاة والأمر بالمعروف والني عن المنكر في تنمية الحس لدى أفراد المجتمع ؟ علل إجابتك . 4) أستخلص وأسجل ـ استخرج القيم الواردة في النص . وبين أثرها في بناء الفرد والمجتمع . ـ حدد الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام , وموقفه منها ـ ما المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان ؟ ـ حدد أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع مبرزا خصائصه
الأجوبة
ـ تدل كلمة الإسلام على معنى الخضوع والانقياد , وهو مكمل للديانات السابقة ـ الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية : الإيمان بوحدانية الله وتفرده في التدبير والتسيير .وتنبثق عن هذا الأصل أصول أربعة هي : الصلاة والصوم والحج والزكاة . ـ عزز الإسلام معالم العقيدة برسم طريق الفضيلة للمسلمين , وما ينبغي أن يتحلوا به في سلوكهم وأخلاقهم , حتى ينالوا رضا ربهم . وهذه نماذج منه : المشي على الأرض هونا ـ عدم الإسراف والتبذير حين الإنفاق ـ عدم قتل النفس التي حرم الله ـ الابتعاد عن الزنى ـ سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة معالم العقيدة
ـ تنقسم هذه النماذج التي عززت العقيدة إلى قيم روحية لتربية النفس , وقيم اجتماعية لضبط المجتمع وحمايته من الاختلال. ـ تكون الأمة مثالية حين بتعاون أفرادها على الير آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر ـ وقد أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية برد الغني بعض ماله على الفقير وعلى الصالح العام للأمة , تنظيمه حقوق المرأة . ـ جعل الإسلام المرأة كفؤا للرجل , لها ماله من الحقوق , ولهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض والعمل والتجارة . ولذا رأيناه في صدر الإسلام تشارك في الأحداث السياسية . ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك في أعمال كثيرة كالتجارة والسياسة , وهكذا تكون عنصرا إيجابيا في دفع عجلة التقدم . ـ لا يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض رسمية لإرضاء الله , لأن الإسلام عقيدة وسلوك . ـ تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع لأن الغني لا يعي لنفه وحدها بل يعيش أيضا لأمته ويترابط معها ترابطا اقتصاديا . ـ يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي فتعم الفضيلة المجتمع وتنتهي الرذيلة , ويسود الأمن و تزدهر التجارة والمعارف ويصبح الإنسان منتجا وعنصرا فعالا . ـ تساهم الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تنمية الحس المدني لأفراد المجتمع فيصبح كل فرد يعيش من أجل ازدهار أمته , يترابط معها وجدانيا واقتصاديا .
ـ القيم الواردة في النص هي : ـ قيم تربوية ـ و اجتماعية ـ ومادة التاريخية , وسياسية ـ واقتصادية . ـ الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام : كان الجاهليون يتعاملون بالربا ـ ويئدون بناتهم ـ والمرأة لا تورث ـ والقوي يأكل الضعيف ـ انتشار الزنى ـ شرب الخمر ولعب الميسر ـ يثأرون لقتلاهم ..فلما جاء حارب كل هذه الضلالات وبين لهم طريق النور . ـ المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان : هما العقيدة والعمل
ـ أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع هو أسلوب علمي متأدب ـ خصائصه : تعريفه: هو الأسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل ولكن هذا الاسلوب قليل الانتشار أركان الاسلوب العلمي المتأدب: 1) الافكار والمعاني.2) الصياغة اللفظية. 3) بعض جماليات الاسلوب الادبي. دون ان تطغى على الحقائق العلمية، وهو اسلوب يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومنه: كتب المادة التاريخ