دروس و بحوث التربية الفنية للسنة الثانية ثانوي
ـ 1 ـ المدرسة الواقعية
ـ المدرسة الواقعية
المدرسة الواقعية هي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل و هي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد الأعمال، فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية. جاءت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية، فقد اعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي وتسليط الضوء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور. المدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات، فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة دون أن يدخل ذاته في الموضوع بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقله كما ينبغي أن يكون، فهو يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية. إن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا. ويعتبر الفنان الفرنسي كوربيه من أهم أعلام هذه المدرسة الواقعية، فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره، حيث اعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته. إن الدور المهم الذي يميز تلك المرحلة، توثيقها لأغلب الشخصيات التي كان لها مركز اجتماعي وسياسي وديني
ـ مفهوم الرسم عن الطبيعة
هو من أبرز الطرق التي وجد فيها الفنان ظالته في التعبير عن واقع الحياة و هو نوع من الإدراك لطبيعة الأشياء بسبب الرؤية الصحيحة و الملاحظة الدقيقة و الجيدة و الوفاء في رسم الأشياء كما تراها العين بكل أمانة و اتقان
ـ أنواع الرسم عن الطبيعة
الرسم الواقعي: هو الرسم الذي ينقل لنا بعض مظاهر الحياة و خاصة لعامة الناس و يعتبر الفن الواقعي مدرسة فنية ظهرت في بداية القرن التاسع عشر و هو الفن الذي كان أكثر التصاقا بالطبيعة و الواقع المعاش بالمقارنة مع ما سبق من مدارس فنية و التي حمل لواؤها الفنان "غوستاف كوربيه" الذي كان يزعم أن الواقعية هي الطريق السليم للوصول الى الحقيقة و الجمال فكانت الواقعية في فن الرسم من أكثر المذاهب الفنية الأخرى اهتماما بالطبيعة و التعبير عن مظاهر الحياة و الواقع المعاش
الرسم بالملاحظة الموجهة: أكثر المواضيع التي عالجها المصورون التشكيليون في أوروبا و آسيا و العالم و فاق مصوروا عصر النهضة في أوروبا غيرهم في هذا المجال ابتداء بالمواضيع الدينية و رسم الأشخاص الى المناظر الطبيعية بالإضافة الى مواضيع الطبيعة الصامتة و هي التي يصور فيها الفنان مجموعة من الأشياء الجامدة كالأواني و الخضر و الفواكه و الرسم بالملاحظة الموجهة هو العمل الفني الذي يعتمد على النقل و المحاكاة و رسم الأشياء بكل أمانة و الملاحظة الموجهة هي أن تنظر بامعان الى ما هو أمامك مهما كان و هذا ما يحقق الرسم الصحيح
الرسم التسجيلي: هو كغيره من الرسم الذي يعتمد على الملاحظة الا أنه يتميز بالدقة في رسم التفاصيل و إبراز طبيعة المواد و ملامس السطوح و هو أكثر واقعية الى أبعد حد ممكن و الى درجة التحدي في النقل و المحاكاة و يستعمل هذا النوع في الدراسة و المجال العلمي
ـ مفهوم الملاحظة :
الملاحظة سلوك التقاط معطيات بتأن. وبذلك فهي طريقة للبحث العلمي تقوم على عملية تسجيل كل المتغيرات التي تطرأ على موضوع الدراسة عن طريق الحواس. ومن ثم فهي الخطوة الأولى لكل منهج تجريبي. وتظهر أهميتها القصوى خلال التجربة
ـ 2 ـ أساسيات الرسم عن الطبيعة
ـ النسب و القياسات: النسب الصحيحة شيء ضروري للرسام الناجح في أعماله و مهما يكن فإن كانت عملية القياس خاطئة سيبقى الرسم ناقصا و مهما عملت على التلوين و التظليل بشكل صحيح سيبقى كذلك
ـ الظلال و القيم اللونية: إذا وقع أي جسم في مسار أشعة ضوئية نشأ ما نسميه الظل و يظهر في المكان المعاكس لجهة الضوء و الظل يعبر عن شكل الأجسام و يكسبها شيئا من الحركة و الحياة فتبدو بارزة و رسم الظلال أو التظليل في عملية الرسم من الأمور التي لا يستهان بها لأنها من أساسيات العمل الفني و الظلال في الرسم تحل محل التلوين في التصوير بالألوان و القيم اللونية التي تتراوح ما بين الفاتح و القاتم و التي تتحول بدورها إلى درجات من الظل هي التي نستطيع من خلالها التعبير عن واقعية الأشكال
ـ 3 ـ المذاهب الفنية الحديثة ـ( الحركة الدادائية و الحركة السريالية )ـ
ـ مفهوم الحركة الدادائية: هي حركة فنية جاءت كرد فعل لما تسببت فيه الحرب العالمية الأولى من دمار و مآسي بعد اجتماع 5 فيفري 1916 لجماعة من الفنانين و الأدباء في مقهى فولطار بمدينة زيوريخ السويسرية تحت اشراف الكاتب و الشاعر تريستان تازارا و أصدر أول بيان لهذه الحركة و الذي ينص على التمرد التام ضد كل القيم و التخلص منكل المعايير الخاصة بالقواعد الفنية و الأدبيات و العبث بكل ما آمنت به الانسانية من مثل و قيم في الفنون عامة و الفنون التشكيلية خاصة و أن المخرج الوحيد هو محاربة الفن بالفن و تبني منطق الفوضى و الرفض و زيادة على هذا التحرر التام من كل ما يعوق ويكبح جموح التلقائية في الابداع الفني و البحل فنية جديدة إنطلاقا من جمع النفايات و قصاصات الجرائد و قطع الخشب و بعض الأشياء الجاهزة و تشكيلها باعتبارها تحف فنية و آيات من الفن الجدير بالاحترام و التقدير و من أشهر الفنانين : مارسال ديشون/لوحة حامل القوارير و فرنسيس بيكابيا/لوحة قمة الألم و أوتودكس/لوحة لاعبو الأوراق و روبرت روجنبرغ/لوحة العقار و جورج قروز/لوحة حفل عائلي و هانس رشتر/لوحة السمفونية المحورية
ـ مميزات و خصائص الحركة الدادائية: تعتمد الحركة الدادائية في انجازاتها الفنية على النفايات و قصاصات الجرائد و بعض الأشياء الجاهزة تهدف الى السخرية من الفن و مهاجمة القيم و تخريب الجمال و هي حركة فنية عدمية عشوائية جاءت لتناقض الفن شعارها "كل شيء لا يساوي شيء" و أطلق عليها اسم "ضد الفن" لكونها تعرض كل ما هو قبيح و غريب و عابث و غير معقول انتشرت بسرعة مذهلة بسبب طبيعتها المتمردة على كل ما هو معقول و منطقي , جمال اللوحة الدادائية يتمثل في العبثية و الفوضى المستمدة من مبدأ معاداة الفن و اختراق حدود المعقول في توظيف وسائل التعبير الفني التشكيلي و الخروج عن نطاق القيم و المثل الجاهزة و القواعد الأكاديمية و النظم الكلاسيكية للفن و قد أعطت مفهوما جديدا للفن لم يكن معهودا من قبل
ـ مفهوم الحركة السريالية: معناها ما فوق الواقع و هي حركة أدبية و فنية ظهرت على أنقاض الحركة الدادائية غير أنها حاولت اكتشاف بواعث العنف بالغوص في أعماق النفس البشرية و اكتشاف العقل اللاواعي . لقد قامت السريالية على نظريات العالم النفساني سيغموند فرويد و خاصة فيما ينقل بالعقل الباطن و اللاشعور و يعد الشاعر الفرنسي أندري بروتون واضع بيان المدرسة عام 1924 و بين أن الفكر السريالي يحاول الكشف عن واقع جديد يتجاوز الواقع الفعلي و أن السريالية جاءت لتمجد سلطة الأحلام و تفتح المسافة أمام المكنونات دون التقيد برقابة العقل و المنطق و أن اللاشعور هو أساس الابداع الفني و قد اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية و استخدموها كرموز للتعبير عن أحلامهم و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع المرئي و السريالية بدأت كحركة أدبية لكن سرعان ما تأقلمت مع الفنون البصرية في الرسم و التصميم و النحت و فن الصورة الفوتوغرافية و السينما و من أشهر الفنانين : سلفادور دالي/لوحة استمرارية الذاكرة و جيورجيو دوشيريكو/لوحة شاعر البلاط و خوان ميرو/لوحة حوز هولندي و ريني مارغريت/لوحة سقوط الليل و آندري ماسون/لوحة الأحصنة الميتة و روبرتو ماطا/ لوحة المجهول
ـ مميزات و خصائص الحركة السريالية: الحركة السريالية تعبر عن خواطر لنفس في مجراها الحقيقي دون التقيد برقابة العقل أي أنها تلقائية نفسانية تؤمن برفعة و سمو الحلم و اللاشعور في الابداع الفني تعبر عن انشغال الفكر بالاعتماد على التخيلات الأحلام دون التقيد بالأخلاقيات تعتمد أساسا في الرسم على الأشكال الطبيعية و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع و اللوحة السريالية ذات تركيبة تشكيلية غريبة ليست معهودة من قبل الحركات الفنية السابقة أما العناصر و الأشكال في اللوحة السريالية فهي مستمدة من الطبيعة و الواقع غير أنها في أوضاع و تنظيمات بعيدة كل البعد عن الحقيقة و توحي اللوحة السريالية بصور ذات تخيلات غريبة و رموز غامضة و معقدة
ـ 4 ـ الألوان
ـ ألوان الطيف: الأحمر - البرتقالي - الأصفر - الأخضر - النيلي - الأزرق - البنفسجي
ـ الاحساس باللون: ليس اللون صفة من صفات الأجسام انما هو نتيجة احساس العين بالموجات الضوئية لألوان الطيف فحينما يقع الضوء على جسم ما فإنه يمتص بعض الموجات اللونية للضوء و يعكس البعض الآخرفيؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه فالون الأحمر يمتص كل الموجات اللونية عدا الموجات اللونية الحمراء و هكذا بالنسبة للألوان الأخرى غير أن اللون الأبيض يعكس كل الموجات اللونية للضوء و العكس بالنسبة للون الأسود فإنه يمتص كل الموجات اللونية للضوء و لا يعكس منها شيء
ـ القاعدة اللونية للأجسام: إن كل الأجسام المعرضة لأشعة الضوء تخضع لثلاثة عوامل يتحدد من خلالها لون الأجسام و هي
ـ1ـ اللون الأصلي: هو الصبغة الأصلية التي تميز لون الجسم و تعرفنا عليه من بين الأجسام الأخرى
ـ2ـ درجات اللون: هو لون الجسم المتغير من الفاتح الى القاتم بفعل الضوء و الظل
ـ3ـ لون المحيط: هو مجموعة الألوان الناتجة من الانعكاس اللوني للأجسام المحيطة و خاصة القريبة منها
كما أن هذه العوامل مرتبطة بثلاثة مؤثرات أخرى هي
ـ1ـ لون الضوء: يعتبر لون الضوء من المؤثرات الأساسية في لون الأجسام و لهذا نرى أن الأجسام المعرضة للأضواء الملونة تتأثر ألوانها و بشكل مباشر بلون الضوء و لهذا تعتبر التغيرات الضوئية من العوامل التي تلعب دورا هاما في التأثير على لون الأجسام
ـ2ـ شدة الضوء و حدته: لقد أثبت العلم أن الطول الموجي لألوان الضوء يتغير من لون الى آخر و لهذا تعتبر هذه الأطوال الموجية هي المسؤولة عن تغير شدة اللون فنجد أن اللون الأحمر الذي يعتبر أطول الموجات أكثر الألوان قوة و وضوحا على عكس الطول الموجي للأزرق و هو أقصر الموجات و الذي عادة ما يعطينا الاحساس بتراجع الضوء و هذا ما نلاحظه خلال الفترات الزمنية للنهار من بداية طلوع الشمس الى غروبها
ـ3ـ المؤثر الجوي: و يقصد به منظور الألوان و الذي يعتبر من المؤثرات الهامة و المسؤولة على التغيرات اللونية للأجسام و المتعلقة بالفروق اللونية الناتجة عن التضاد اللوني المرتبط أساسا بعامل القرب و البعد و لهذا نجد أن الأجسام القريبة ألوانها أكثر وضوحا من الأجسام البعيدة التي تتلاشى و تبدو ألوانها باهتة
ـ لون الظلال: تنقسم الأجسام الى ثلاثة مناطق هي
منطقة الضوء: اللون الأصلي بدرجة فاتحة أي اللون الأصلي+اللون الأصفر
منطقة الظل المتوسط: اللون الأصلي + الأزرق
منطقة الظل: الأزرق + اللون الأصلي قاتم + المكمل
ـ 5 ـ التقنيات المزدوجة
ـ تعريف الخامة: هي وسيلة ذات قدرة تعبيرية غير محدودة تستعمل في التعبير التشكيلي مثل : قلم رصاص ـ أقلام اللباد ـ حبر صيني ـ ألوان مائية
ـ تعريف التقنية: هي الطريقة التي تستعمل بها الخامة الموظفة في ابراز مؤثرات العمل الفني من حيث الملمس و الانفعالات السيكولوجية مثل : التهشير ـ التنقيط ـ اللطخ ـ اللصق ـ الرش
ـ تعريف التقنيات المزدوجة: هي عملية المزج و الخلط بين مختلف الخامات و يبتغي الفنان من وراء ذلك الحصول على تأثيرات ملمسية جديدة
ـ مفهوم تقنية الخلط و المزاوجة: يعتبر الفن التشكيلي المعاصر بمختلف اتجاهاته و موجاته الفنية أنه أول من كان له الفضل في فتح المجال أمام هذا الأسلوب في التعبير التشكيلي لأنه لم يعد مكتفيا بالاعتماد على الأصول التقنية للخامات التي تحد من طرائق التعبير و لهذا استخدمت مواد و تقنيات مختلفة تعتمد بالدرجة الأولى على المزاوجة بين الخامات فاستعملت أنواع الأصباغ و الورق و الرمل و الخشب و الصفائح المعدنية و الصور الفوتوغرافية و الجرائد و المجلات و الشمع و قطع القماش و خيوط النسيج و بعض المواد الاسترجاعية ابتغاء البحث عن فضاءات جديدة للابتكار و التعبير التشكيلي بالاضافة الى الرفع من شأن الأشياء البسيطة مغيرين بذلك صفاتها بتأثيرات ملمسية مختلفة تحولها الى تحف فنية ذات قيمة جمالية عالية و كان هذا الانفجار التقني في خدمة ثراء الصورة الفنية و دعم للعناصر التشكيلية و فتح آفاق جديدة في عالم الفن التشكيلي و من أبرز مظاهر المزاوجة بين الخامات تلك التقنيات الجديدة التي ينتج عنها مختلف التأثيرات الملمسية باستعمال مختلف المواد و المزاوجة بينها بالمزج و اللصق و الصب و التي تنصهر في النهاية على أساس الوحدة في العمل الفني
و يعتبر الفنان التكعيبي ( جورج براك ) من الأوائل الذين وظفوا عملية المزج بين المواد المختلفة في فن التصوير و قد استعمل الدادائيون هذه الطريقة لكن بشيء من العمدية التي اعتبرت غايتهم في تحقيق شعارهم ضد الفن
ـ 6 ـ التصميم الفني
ـ فن الديكور: هو فن تزيين المحيط و يعتبر من سمات تحضر المجتمعات و الأفراد و تطورها و رقيها الفكري و الثقافي و الفني خصوصا و يعتبر الديكور فنا و علما في آن واحد مما يجعل مصمم أو مهندس الديكور ملما و عالما بكافة القواعد الفنية و الأسس العلمية و متمكنا من مختلف الأساليب و التقنيات و الخامات و المواد و خصائصها و طرق استخدامها و تفاعلها مع بعضها كما تمكن عبقرية مصمم أو مهندس الديكور في قدراته على انتقاء عناصر التصميم و جمعها من محيطه ثم يتدخل عليها بحسه و ذوقه من خلال عمليات التحويل أو المزج أو التجميع على أساس قواعد تنظيم و ترتيب الفضاء و يعتبر فن الديكور من المجالات الاقتصادية الهامة بالاضافة الى تطويره لمظاهر الحياة الاجتماعية و الثقافية
ـ فنيات الديكور
ـ تهيئة و معالجة المكان
ـ استخدام الخامات و الألوان المناسبة
ـ جعل المكان مريح و هاديء و مميز بكافة الشروط الجمالية
ـ دور الديكور: التأثير على نفسية الإنسان
ـ أهمية الديكور:
ـ جعل المكان مناسب لرفاهية الإنسان و راحته
ـ تطوير مظاهر حياة الأفراد و الرقي الفكري , الاجتماعي , الفني , الثقافي و الاقتصادي
ـ أنسنة الإنسان
ـ مفهوم التصميم: هو عملية ابتكارية تقوم على أساس الإبداع و التجديد اعتمادا على أساسيات التصميم في تلوين و بناء العمل الفني بمختلفأ نواعه و أشكاله
ـ أساسيات فن التصميم: يعتمد التصميم الجيد في أي شكل من أشكال الفنون التشكيلية على تنظيم ديناميكي محكم لمجموعة العناصر التشكيلية كالخط و المساحة و العمق و اللون بدرجاته المختلفة لجعل هذه العناصر في تكوين إيقاعي جميل يمتاز بالتنوع و وحدة الشكل العام و بالنسب و القياسات الصحيحة و التوازن في الكتل و ترتيب و تنظيم الفراغ كما يمكن تلخيص هذه الأساسيات فيما يلي
ـ1ـ التوازن في التكوين: و يظهر ذلك في الارتياح الذي يحس به المشاهد اتجاه الشكل العام للتصميم و الاتزان هو الكيفية التي تتم بها عملية توزيع و تنظيم الوحدات المكونة للتصميم بصورة متعادلة
ـ2ـ الوحدة في التصميم: تنتج وحدة التصميم عن وعي المصمم في تخطيطه لمجموعة العناصر الداخلة في تكوين العمل الفني و يركز المصمم عادة و بشكل كبير على تحديد العلاقات بين عناصر التصميم وفق قواعد التركيب الفني التي تجعل المشاهد للعمل الفني يشعر بالرضا و الارتياح كما تلعب الخطوط و الألوان دورا بارزا في خلق علاقات الربط بين وحدات التصميم
ـ3ـ الفراغ: ينظر للفراغ على أنه ذلك الفضاء الذي يوجد حول و بين و خلال الشكل المحدد في عملية التصميم و يتحدد الفراغ بادراك العلاقات التي تربط الشكل بالخلفية و لهذا لا بد أن يكون المصمم قادرا على خلق ما يسمى بعلاقة التجاذب و تفادي كل ماله صلة بعلاقة التنافر و جعل احساس و شعور المشاهد اتجاه الشكل العام يقوم على رؤية الشكل ( جوهر الموضوع ) ككيان موجب و الخلفية أو الأرضية ككيان سالب
ـ 7 ـ الإشهار
الإشهار نوع من الاتصال و شكل من أشكال تقديم السلع و الأفكار و الخدمات
ـ دور الإشهار
تجاري: تنشيط عملية البيع و الشراء
إعلامي: التعريف بالمنتوج و المتغيرات التي طرأت عليه
إقناعي: إقناع الجمهور بالمنتوج
مؤسساتي: تعريف و تحسين صورة المؤسسة
ـ أهمية الإشهار
ـ تشكيل الذوق العام
ـ الرفع من المستوى المعيشي و النمو الاقتصادي
ـ الوصول إلى الرضا و القبول النفسي لدى الجمهور
ـ شروط الإشهار الجيد
ـ التصميم السليم و الجيد
ـ اختيار المكان و الزمان المناسبين
ـ توفر المختصين
ـ تحديد استراتيجية الإشهار و أهدافه
ـ العلامة الإشهارية: هي مزيج بين مجموعة من الأشكال و الأفكار مبسطة و مختصرة الهدف منها التعريف بالمؤسسات و التأثير على الزبائن
ـ 1 ـ المدرسة الواقعية
ـ المدرسة الواقعية
المدرسة الواقعية هي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل و هي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد الأعمال، فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية. جاءت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية، فقد اعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي وتسليط الضوء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور. المدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات، فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة دون أن يدخل ذاته في الموضوع بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقله كما ينبغي أن يكون، فهو يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية. إن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا. ويعتبر الفنان الفرنسي كوربيه من أهم أعلام هذه المدرسة الواقعية، فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره، حيث اعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته. إن الدور المهم الذي يميز تلك المرحلة، توثيقها لأغلب الشخصيات التي كان لها مركز اجتماعي وسياسي وديني
ـ مفهوم الرسم عن الطبيعة
هو من أبرز الطرق التي وجد فيها الفنان ظالته في التعبير عن واقع الحياة و هو نوع من الإدراك لطبيعة الأشياء بسبب الرؤية الصحيحة و الملاحظة الدقيقة و الجيدة و الوفاء في رسم الأشياء كما تراها العين بكل أمانة و اتقان
ـ أنواع الرسم عن الطبيعة
الرسم الواقعي: هو الرسم الذي ينقل لنا بعض مظاهر الحياة و خاصة لعامة الناس و يعتبر الفن الواقعي مدرسة فنية ظهرت في بداية القرن التاسع عشر و هو الفن الذي كان أكثر التصاقا بالطبيعة و الواقع المعاش بالمقارنة مع ما سبق من مدارس فنية و التي حمل لواؤها الفنان "غوستاف كوربيه" الذي كان يزعم أن الواقعية هي الطريق السليم للوصول الى الحقيقة و الجمال فكانت الواقعية في فن الرسم من أكثر المذاهب الفنية الأخرى اهتماما بالطبيعة و التعبير عن مظاهر الحياة و الواقع المعاش
الرسم بالملاحظة الموجهة: أكثر المواضيع التي عالجها المصورون التشكيليون في أوروبا و آسيا و العالم و فاق مصوروا عصر النهضة في أوروبا غيرهم في هذا المجال ابتداء بالمواضيع الدينية و رسم الأشخاص الى المناظر الطبيعية بالإضافة الى مواضيع الطبيعة الصامتة و هي التي يصور فيها الفنان مجموعة من الأشياء الجامدة كالأواني و الخضر و الفواكه و الرسم بالملاحظة الموجهة هو العمل الفني الذي يعتمد على النقل و المحاكاة و رسم الأشياء بكل أمانة و الملاحظة الموجهة هي أن تنظر بامعان الى ما هو أمامك مهما كان و هذا ما يحقق الرسم الصحيح
الرسم التسجيلي: هو كغيره من الرسم الذي يعتمد على الملاحظة الا أنه يتميز بالدقة في رسم التفاصيل و إبراز طبيعة المواد و ملامس السطوح و هو أكثر واقعية الى أبعد حد ممكن و الى درجة التحدي في النقل و المحاكاة و يستعمل هذا النوع في الدراسة و المجال العلمي
ـ مفهوم الملاحظة :
الملاحظة سلوك التقاط معطيات بتأن. وبذلك فهي طريقة للبحث العلمي تقوم على عملية تسجيل كل المتغيرات التي تطرأ على موضوع الدراسة عن طريق الحواس. ومن ثم فهي الخطوة الأولى لكل منهج تجريبي. وتظهر أهميتها القصوى خلال التجربة
ـ 2 ـ أساسيات الرسم عن الطبيعة
ـ النسب و القياسات: النسب الصحيحة شيء ضروري للرسام الناجح في أعماله و مهما يكن فإن كانت عملية القياس خاطئة سيبقى الرسم ناقصا و مهما عملت على التلوين و التظليل بشكل صحيح سيبقى كذلك
ـ الظلال و القيم اللونية: إذا وقع أي جسم في مسار أشعة ضوئية نشأ ما نسميه الظل و يظهر في المكان المعاكس لجهة الضوء و الظل يعبر عن شكل الأجسام و يكسبها شيئا من الحركة و الحياة فتبدو بارزة و رسم الظلال أو التظليل في عملية الرسم من الأمور التي لا يستهان بها لأنها من أساسيات العمل الفني و الظلال في الرسم تحل محل التلوين في التصوير بالألوان و القيم اللونية التي تتراوح ما بين الفاتح و القاتم و التي تتحول بدورها إلى درجات من الظل هي التي نستطيع من خلالها التعبير عن واقعية الأشكال
ـ 3 ـ المذاهب الفنية الحديثة ـ( الحركة الدادائية و الحركة السريالية )ـ
ـ مفهوم الحركة الدادائية: هي حركة فنية جاءت كرد فعل لما تسببت فيه الحرب العالمية الأولى من دمار و مآسي بعد اجتماع 5 فيفري 1916 لجماعة من الفنانين و الأدباء في مقهى فولطار بمدينة زيوريخ السويسرية تحت اشراف الكاتب و الشاعر تريستان تازارا و أصدر أول بيان لهذه الحركة و الذي ينص على التمرد التام ضد كل القيم و التخلص منكل المعايير الخاصة بالقواعد الفنية و الأدبيات و العبث بكل ما آمنت به الانسانية من مثل و قيم في الفنون عامة و الفنون التشكيلية خاصة و أن المخرج الوحيد هو محاربة الفن بالفن و تبني منطق الفوضى و الرفض و زيادة على هذا التحرر التام من كل ما يعوق ويكبح جموح التلقائية في الابداع الفني و البحل فنية جديدة إنطلاقا من جمع النفايات و قصاصات الجرائد و قطع الخشب و بعض الأشياء الجاهزة و تشكيلها باعتبارها تحف فنية و آيات من الفن الجدير بالاحترام و التقدير و من أشهر الفنانين : مارسال ديشون/لوحة حامل القوارير و فرنسيس بيكابيا/لوحة قمة الألم و أوتودكس/لوحة لاعبو الأوراق و روبرت روجنبرغ/لوحة العقار و جورج قروز/لوحة حفل عائلي و هانس رشتر/لوحة السمفونية المحورية
ـ مميزات و خصائص الحركة الدادائية: تعتمد الحركة الدادائية في انجازاتها الفنية على النفايات و قصاصات الجرائد و بعض الأشياء الجاهزة تهدف الى السخرية من الفن و مهاجمة القيم و تخريب الجمال و هي حركة فنية عدمية عشوائية جاءت لتناقض الفن شعارها "كل شيء لا يساوي شيء" و أطلق عليها اسم "ضد الفن" لكونها تعرض كل ما هو قبيح و غريب و عابث و غير معقول انتشرت بسرعة مذهلة بسبب طبيعتها المتمردة على كل ما هو معقول و منطقي , جمال اللوحة الدادائية يتمثل في العبثية و الفوضى المستمدة من مبدأ معاداة الفن و اختراق حدود المعقول في توظيف وسائل التعبير الفني التشكيلي و الخروج عن نطاق القيم و المثل الجاهزة و القواعد الأكاديمية و النظم الكلاسيكية للفن و قد أعطت مفهوما جديدا للفن لم يكن معهودا من قبل
ـ مفهوم الحركة السريالية: معناها ما فوق الواقع و هي حركة أدبية و فنية ظهرت على أنقاض الحركة الدادائية غير أنها حاولت اكتشاف بواعث العنف بالغوص في أعماق النفس البشرية و اكتشاف العقل اللاواعي . لقد قامت السريالية على نظريات العالم النفساني سيغموند فرويد و خاصة فيما ينقل بالعقل الباطن و اللاشعور و يعد الشاعر الفرنسي أندري بروتون واضع بيان المدرسة عام 1924 و بين أن الفكر السريالي يحاول الكشف عن واقع جديد يتجاوز الواقع الفعلي و أن السريالية جاءت لتمجد سلطة الأحلام و تفتح المسافة أمام المكنونات دون التقيد برقابة العقل و المنطق و أن اللاشعور هو أساس الابداع الفني و قد اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية و استخدموها كرموز للتعبير عن أحلامهم و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع المرئي و السريالية بدأت كحركة أدبية لكن سرعان ما تأقلمت مع الفنون البصرية في الرسم و التصميم و النحت و فن الصورة الفوتوغرافية و السينما و من أشهر الفنانين : سلفادور دالي/لوحة استمرارية الذاكرة و جيورجيو دوشيريكو/لوحة شاعر البلاط و خوان ميرو/لوحة حوز هولندي و ريني مارغريت/لوحة سقوط الليل و آندري ماسون/لوحة الأحصنة الميتة و روبرتو ماطا/ لوحة المجهول
ـ مميزات و خصائص الحركة السريالية: الحركة السريالية تعبر عن خواطر لنفس في مجراها الحقيقي دون التقيد برقابة العقل أي أنها تلقائية نفسانية تؤمن برفعة و سمو الحلم و اللاشعور في الابداع الفني تعبر عن انشغال الفكر بالاعتماد على التخيلات الأحلام دون التقيد بالأخلاقيات تعتمد أساسا في الرسم على الأشكال الطبيعية و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع و اللوحة السريالية ذات تركيبة تشكيلية غريبة ليست معهودة من قبل الحركات الفنية السابقة أما العناصر و الأشكال في اللوحة السريالية فهي مستمدة من الطبيعة و الواقع غير أنها في أوضاع و تنظيمات بعيدة كل البعد عن الحقيقة و توحي اللوحة السريالية بصور ذات تخيلات غريبة و رموز غامضة و معقدة
ـ 4 ـ الألوان
ـ ألوان الطيف: الأحمر - البرتقالي - الأصفر - الأخضر - النيلي - الأزرق - البنفسجي
ـ الاحساس باللون: ليس اللون صفة من صفات الأجسام انما هو نتيجة احساس العين بالموجات الضوئية لألوان الطيف فحينما يقع الضوء على جسم ما فإنه يمتص بعض الموجات اللونية للضوء و يعكس البعض الآخرفيؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه فالون الأحمر يمتص كل الموجات اللونية عدا الموجات اللونية الحمراء و هكذا بالنسبة للألوان الأخرى غير أن اللون الأبيض يعكس كل الموجات اللونية للضوء و العكس بالنسبة للون الأسود فإنه يمتص كل الموجات اللونية للضوء و لا يعكس منها شيء
ـ القاعدة اللونية للأجسام: إن كل الأجسام المعرضة لأشعة الضوء تخضع لثلاثة عوامل يتحدد من خلالها لون الأجسام و هي
ـ1ـ اللون الأصلي: هو الصبغة الأصلية التي تميز لون الجسم و تعرفنا عليه من بين الأجسام الأخرى
ـ2ـ درجات اللون: هو لون الجسم المتغير من الفاتح الى القاتم بفعل الضوء و الظل
ـ3ـ لون المحيط: هو مجموعة الألوان الناتجة من الانعكاس اللوني للأجسام المحيطة و خاصة القريبة منها
كما أن هذه العوامل مرتبطة بثلاثة مؤثرات أخرى هي
ـ1ـ لون الضوء: يعتبر لون الضوء من المؤثرات الأساسية في لون الأجسام و لهذا نرى أن الأجسام المعرضة للأضواء الملونة تتأثر ألوانها و بشكل مباشر بلون الضوء و لهذا تعتبر التغيرات الضوئية من العوامل التي تلعب دورا هاما في التأثير على لون الأجسام
ـ2ـ شدة الضوء و حدته: لقد أثبت العلم أن الطول الموجي لألوان الضوء يتغير من لون الى آخر و لهذا تعتبر هذه الأطوال الموجية هي المسؤولة عن تغير شدة اللون فنجد أن اللون الأحمر الذي يعتبر أطول الموجات أكثر الألوان قوة و وضوحا على عكس الطول الموجي للأزرق و هو أقصر الموجات و الذي عادة ما يعطينا الاحساس بتراجع الضوء و هذا ما نلاحظه خلال الفترات الزمنية للنهار من بداية طلوع الشمس الى غروبها
ـ3ـ المؤثر الجوي: و يقصد به منظور الألوان و الذي يعتبر من المؤثرات الهامة و المسؤولة على التغيرات اللونية للأجسام و المتعلقة بالفروق اللونية الناتجة عن التضاد اللوني المرتبط أساسا بعامل القرب و البعد و لهذا نجد أن الأجسام القريبة ألوانها أكثر وضوحا من الأجسام البعيدة التي تتلاشى و تبدو ألوانها باهتة
ـ لون الظلال: تنقسم الأجسام الى ثلاثة مناطق هي
منطقة الضوء: اللون الأصلي بدرجة فاتحة أي اللون الأصلي+اللون الأصفر
منطقة الظل المتوسط: اللون الأصلي + الأزرق
منطقة الظل: الأزرق + اللون الأصلي قاتم + المكمل
ـ 5 ـ التقنيات المزدوجة
ـ تعريف الخامة: هي وسيلة ذات قدرة تعبيرية غير محدودة تستعمل في التعبير التشكيلي مثل : قلم رصاص ـ أقلام اللباد ـ حبر صيني ـ ألوان مائية
ـ تعريف التقنية: هي الطريقة التي تستعمل بها الخامة الموظفة في ابراز مؤثرات العمل الفني من حيث الملمس و الانفعالات السيكولوجية مثل : التهشير ـ التنقيط ـ اللطخ ـ اللصق ـ الرش
ـ تعريف التقنيات المزدوجة: هي عملية المزج و الخلط بين مختلف الخامات و يبتغي الفنان من وراء ذلك الحصول على تأثيرات ملمسية جديدة
ـ مفهوم تقنية الخلط و المزاوجة: يعتبر الفن التشكيلي المعاصر بمختلف اتجاهاته و موجاته الفنية أنه أول من كان له الفضل في فتح المجال أمام هذا الأسلوب في التعبير التشكيلي لأنه لم يعد مكتفيا بالاعتماد على الأصول التقنية للخامات التي تحد من طرائق التعبير و لهذا استخدمت مواد و تقنيات مختلفة تعتمد بالدرجة الأولى على المزاوجة بين الخامات فاستعملت أنواع الأصباغ و الورق و الرمل و الخشب و الصفائح المعدنية و الصور الفوتوغرافية و الجرائد و المجلات و الشمع و قطع القماش و خيوط النسيج و بعض المواد الاسترجاعية ابتغاء البحث عن فضاءات جديدة للابتكار و التعبير التشكيلي بالاضافة الى الرفع من شأن الأشياء البسيطة مغيرين بذلك صفاتها بتأثيرات ملمسية مختلفة تحولها الى تحف فنية ذات قيمة جمالية عالية و كان هذا الانفجار التقني في خدمة ثراء الصورة الفنية و دعم للعناصر التشكيلية و فتح آفاق جديدة في عالم الفن التشكيلي و من أبرز مظاهر المزاوجة بين الخامات تلك التقنيات الجديدة التي ينتج عنها مختلف التأثيرات الملمسية باستعمال مختلف المواد و المزاوجة بينها بالمزج و اللصق و الصب و التي تنصهر في النهاية على أساس الوحدة في العمل الفني
و يعتبر الفنان التكعيبي ( جورج براك ) من الأوائل الذين وظفوا عملية المزج بين المواد المختلفة في فن التصوير و قد استعمل الدادائيون هذه الطريقة لكن بشيء من العمدية التي اعتبرت غايتهم في تحقيق شعارهم ضد الفن
ـ 6 ـ التصميم الفني
ـ فن الديكور: هو فن تزيين المحيط و يعتبر من سمات تحضر المجتمعات و الأفراد و تطورها و رقيها الفكري و الثقافي و الفني خصوصا و يعتبر الديكور فنا و علما في آن واحد مما يجعل مصمم أو مهندس الديكور ملما و عالما بكافة القواعد الفنية و الأسس العلمية و متمكنا من مختلف الأساليب و التقنيات و الخامات و المواد و خصائصها و طرق استخدامها و تفاعلها مع بعضها كما تمكن عبقرية مصمم أو مهندس الديكور في قدراته على انتقاء عناصر التصميم و جمعها من محيطه ثم يتدخل عليها بحسه و ذوقه من خلال عمليات التحويل أو المزج أو التجميع على أساس قواعد تنظيم و ترتيب الفضاء و يعتبر فن الديكور من المجالات الاقتصادية الهامة بالاضافة الى تطويره لمظاهر الحياة الاجتماعية و الثقافية
ـ فنيات الديكور
ـ تهيئة و معالجة المكان
ـ استخدام الخامات و الألوان المناسبة
ـ جعل المكان مريح و هاديء و مميز بكافة الشروط الجمالية
ـ دور الديكور: التأثير على نفسية الإنسان
ـ أهمية الديكور:
ـ جعل المكان مناسب لرفاهية الإنسان و راحته
ـ تطوير مظاهر حياة الأفراد و الرقي الفكري , الاجتماعي , الفني , الثقافي و الاقتصادي
ـ أنسنة الإنسان
ـ مفهوم التصميم: هو عملية ابتكارية تقوم على أساس الإبداع و التجديد اعتمادا على أساسيات التصميم في تلوين و بناء العمل الفني بمختلفأ نواعه و أشكاله
ـ أساسيات فن التصميم: يعتمد التصميم الجيد في أي شكل من أشكال الفنون التشكيلية على تنظيم ديناميكي محكم لمجموعة العناصر التشكيلية كالخط و المساحة و العمق و اللون بدرجاته المختلفة لجعل هذه العناصر في تكوين إيقاعي جميل يمتاز بالتنوع و وحدة الشكل العام و بالنسب و القياسات الصحيحة و التوازن في الكتل و ترتيب و تنظيم الفراغ كما يمكن تلخيص هذه الأساسيات فيما يلي
ـ1ـ التوازن في التكوين: و يظهر ذلك في الارتياح الذي يحس به المشاهد اتجاه الشكل العام للتصميم و الاتزان هو الكيفية التي تتم بها عملية توزيع و تنظيم الوحدات المكونة للتصميم بصورة متعادلة
ـ2ـ الوحدة في التصميم: تنتج وحدة التصميم عن وعي المصمم في تخطيطه لمجموعة العناصر الداخلة في تكوين العمل الفني و يركز المصمم عادة و بشكل كبير على تحديد العلاقات بين عناصر التصميم وفق قواعد التركيب الفني التي تجعل المشاهد للعمل الفني يشعر بالرضا و الارتياح كما تلعب الخطوط و الألوان دورا بارزا في خلق علاقات الربط بين وحدات التصميم
ـ3ـ الفراغ: ينظر للفراغ على أنه ذلك الفضاء الذي يوجد حول و بين و خلال الشكل المحدد في عملية التصميم و يتحدد الفراغ بادراك العلاقات التي تربط الشكل بالخلفية و لهذا لا بد أن يكون المصمم قادرا على خلق ما يسمى بعلاقة التجاذب و تفادي كل ماله صلة بعلاقة التنافر و جعل احساس و شعور المشاهد اتجاه الشكل العام يقوم على رؤية الشكل ( جوهر الموضوع ) ككيان موجب و الخلفية أو الأرضية ككيان سالب
ـ 7 ـ الإشهار
الإشهار نوع من الاتصال و شكل من أشكال تقديم السلع و الأفكار و الخدمات
ـ دور الإشهار
تجاري: تنشيط عملية البيع و الشراء
إعلامي: التعريف بالمنتوج و المتغيرات التي طرأت عليه
إقناعي: إقناع الجمهور بالمنتوج
مؤسساتي: تعريف و تحسين صورة المؤسسة
ـ أهمية الإشهار
ـ تشكيل الذوق العام
ـ الرفع من المستوى المعيشي و النمو الاقتصادي
ـ الوصول إلى الرضا و القبول النفسي لدى الجمهور
ـ شروط الإشهار الجيد
ـ التصميم السليم و الجيد
ـ اختيار المكان و الزمان المناسبين
ـ توفر المختصين
ـ تحديد استراتيجية الإشهار و أهدافه
ـ العلامة الإشهارية: هي مزيج بين مجموعة من الأشكال و الأفكار مبسطة و مختصرة الهدف منها التعريف بالمؤسسات و التأثير على الزبائن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق