بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً والصلاة والسلام على رسوله الكريمالقائل" خيركم من تعلم القرآن وعلمه" وعلى آله وصحبه البررة الذين تعلموا كتاب ربهم وعملوا به اللهم علمناما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وقلباًخاشعاً ولساناً ذاكراً وعملاً صالحاً متقبلاً سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنكأنت العليم الحكيم ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ربنا لا تجعلنا فتنةللقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذينهم أهلك وخاصتك اللهم اشرح صدورنا لدينك وافتح قلوبنا لتدبر كتابك العزيز الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد بدايةً فنستهل الكلام بتعريف علم التفسير فياللغة والإصطلاح فنقول وبالله التوفيق إن التفسير في اللغة : - مأخوذ من مادة فسر وهي تدل على ظهورالشيء وبيانه ومنه الكشف عن المعنى الغامض هذا هو التفسير في اللغة مأخوذ من مادةفسر وهذه الكلمة تدل على ظهور الشيء وبيانه وأما في الإصطلاح : - فله عدة تعاريف من أهمها وأوضحها وأشملهاوأبينها هذا التعريف وهو بيان كلام الله المعجز المنزل على نبيه محمد صلى اللهعليه وسلم هذا هو معنى التفسير اصطلاحاً وهنا مسألة هل هناك فرق بين التفسيروالتأويل ؟؟ تحدثنا عن معنى التفسير في اللغة وفيالاصطلاح ولابد أن نعرف معنى التأويل حتى نجيب على هذا السؤال التأويل في اللغة : - مأخوذ من الأول أي الرجوع إلى الأصل هذافي اللغة وأما في الاصطلاح : - فقد ورد له معنيان كما ذكر ذلك ابن تيمية رحمهالله تعالى المعنى الأول هو بيان مراد المتكلم وهو التفسير والمعنى الثاني هوالموجود الذي يقول إليه الكلام أي ظهور المتكلم به إلى الواقع المحسوس هذا معنىالتأويل في اللغة والاصطلاح نرجع إلى السؤال : -هل هناك فرق بين التفسير والتأويل ؟؟ الجواب على هذا السؤال نقول : - وبالله التوفيق اختلف في ذلك على قولين الأول هما مترادفانوهذا قول المتقدمين ومنه دعوة الرسول صلىالله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما " اللهم فقهه في الدين وعلمهالتأويل" وعليه استعمال ابن جرير في تفسيره والمعنى الثاني أن بينهما فرقاً واختلفوا في ذلك على أقوال كثيرة منأشهرها أن التفسير أعم من التأويل لأن أكثر استعمال التفسير في الألفاظ ومفرداتهابينما أكثر استعمال التأويل في المعاني والجمل كتأويل الرؤيا فهنا الفرق والاختلاففي العموم والخصوص وقالوا إن الاختلاف بالتباين فريق آخر وقول آخر قال إن الاختلافبالتباين واختلف أصحاب هذا الرأي فقالوا إن التفسير هو القطع بأن مراد الله كذاقالوا إن التفسير هو القطع بأن مراد الله كذا وأما التأويل فهو ترجيح أحد القولينبدون قطع وقالوا أيضاً إن التفسير ما يتعلق بالرواية أي النقل المسموع وأماالتأويل فقالوا إنه يتعلق بالدراية أي الرأي والإستنباط والراجح من هذه الأقوالأنهما متساويان لأن التأويل إرجاع الكلام إلى أصله والغاية المقصودة منه ولا يتمذلك إلا بتفسير الكلام وبيانه والكشف عن معناه ثم نتحدث بعد ذلك عن نشأت علمالتفسير لقد بعث الله نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم في جزيرة العرب وأنزلعليه القرآن بلسان قومه قال الله تعالى { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاًلَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ** يوسف2 وقال تعالى { وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ**الشعراء192{ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ** الشعراء193 {عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَمِنَ الْمُنذِرِينَ ** الشعراء194 { بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ** الشعراء195وقال سبحانه وتعالى { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ ** الزمر28 وكان القومعرباً خُلّصاً يفهمون القرآن بمقتضى السليقة غير أن القرآن يعلو على سائر كلامالعرب بألفاظه وأساليبه اللغوية والبلاغية فضلاً عن معانيه لذا كانوا يتفاوتون فيفهمه وإدراكه فكانوا يفسرونه فإذا أشكل عليهم لفظ سألوا رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم فبينه لهم وبهذا نشأ علم التفسير نتحدث بعد ذلك عن المراحل التي مر بهاعلم التفسير إذن سيكون السؤال السؤال هو : - ما المراحل التي مر بها علم التفسير ؟؟ الجواب هو : -الجواب على هذا السؤال أقول وباللهالتوفيق مر التفسير بمراحل من أهمها من أهم مراحل التفسير المرحلة الأولى:- التفسير في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذه هي المرحلة الاولى . وأما المرحلة الثانية : - فهي التفسير في عهد الصحابة رضي اللهعنهم أجمعينوأما المرحلة الثالثة : - التفسير في عهد التابعين رحمهم اللهتعالىإذن هذه ثلاث مراحل مر بها التفسيرالتفسير في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والتفسير في عهد الصحابة رضي اللهعنهم والتفسير في عهد التابعين رحمهم الله تعالى أما مقاصد التفسير : - مقاصد التفسير فيظهر ذلك جلياً من تفسيرمن معنى التفسير فإن معنى التفسير هو بيان لمعاني كلام الله تعالى وفهمه واستخراجأحكامه وبيان معانيه فيكون المقصد من التفسير أن نعرف معنى كلام الله ومعنى مرادالله وفهم كلام الله واستخراج الأحكام من كتاب الله تعالى السؤال الذي أريد أن أطرحه : - السؤال هو : - ما حكم تعلم التفسير ؟؟ الجواب : - أجيب على هذا السؤال فأقول وبالله التوفيقلقد أنزل الله سبحانه وتعالى أنزل كتابه ليتدبره الناس وليفهموه وليعملوا بهوليكون دستوراً لهم في حياتهم فلقد قال الله سبحانه { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَمُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ** ص29ونعى على من لم يتدبره ومن لم يفهمه ومن لم يعمل به ومن لم يسير على دربه فقالسبحانه وتعالى { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا** محمد24 كما قال سبحانه وتعالى { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَمِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ** النساء82والتدبر أخي الكريم يكون بعد تفسير ألفاظه وفهم معانيه فالمسلم مأمور بهذا الفهموالتفسير وتعلم التفسير واجب على الأمة من حيث العموم انتبه إلى هذه الجزئية تعليمالتفسير وتعلم التفسير واجب على الأمة من حيث العموم فلا يجوز أن تخلو الأمة منعالم بالتفسير يعلم الأمة معاني كلام ربها جل وعلا وأما الأفراد فعلى كل منهم واجبمنه وهو ما يقيمون به فرائضهم ويعرفون به ربهم أتحدث بعد ذلك عن تقسيم التفسير وللتفسيرأقسام عدة من حيث الأخذ به وعدم الأخذ به فهو : - 1 ) التفسير بالمأثور وما أخذ عن السلف 2 ) والنوع الثاني هو التفسير بالرأيوبالإجتهاد فالتفسير بالمأثور هذا نأخذ به والتفسيربالرأي والإجتهاد ينقسم إلى قسمين : - 1 ) الرأي المحمود وهذا لابأس به 2 ) والرأي المذموم وهذا نرفضه ولا نأخذبه وهناك تقسيم آخر للتفسير باعتبار الأسلوبوهذا ما سأتحدث عنه بشيء من التفصيل ينقسم التفسير باعتبار أسلوبه إلى أربعة أقسام: - الأول : - القسم الأول هو التفسير التحليليالتفسير التحليلي والثاني : - التفسير الإجمالي والثالث : - التفسير المقارن والرابع : - التفسير الموضوعي فهذه أربعة أقسام للتفسيرمن حيث الأسلوب باعتبار أسلوبه:- 1)التفسيرالتحليلي 2)والتفسير الإجمال 3)والتفسير المقارن4)والتفسير الموضوعي نريد أن نعرف معنى التفسير التحليلي ومتىنشأ وما مقاصده وكذلك سنتحدث عن صلته بأنواع التفاسير الأخرى أما التفسير التحليلي معناه هو : -الأسلوب الذي يتتبع فيه المفسر الآيات حسبترتيب المصحف سواء تناول جملة من الآيات متتابعة أو سورةً كاملةً أو القرآن كلهويبين ما يتعلق بكل آية من معاني ألفاظها ووجوه البلاغة فيها وأسباب نزولهاوأحكامها ومعناها ونحو ذلك هذا هو التفسير التحليليبمفهوم آخر : - هذا هو التفسير الغالب على التفاسيرهذا النوع هو الغالب على التفاسير ويعمد المفسر بهذا الأسلوب إلى التحليل فيالآيات فيبين سبب نزولها وبيان غريبها وإعراب بعض كلماتها وبيان مجملها والبلاغةفيها والفوائد منها إلى غير ذلك ويتميز هذا الأسلوب بمزايا عدة منها : -أنه أقدم أساليب التفسير فقد كان التفسيرفي نشأته الأولى يتناول الآيات المتتابعة ولا يتجاوزها ولا يتجاوزها المفسر إلىغيرها حتى يعرف معناها وقد بين لنا هذا الكلام الصحابي الجليل عبد الله ابن مسعودرضي الله عنه بقوله كان الرجل منا إذا تعلم عشرة آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهنوالعمل بهن أخرجه الطبري في تفسيره وقال المحقق أحمد شاكر هذا إسناد صحيح ولقد روىأبو عبد الرحمن السلمي رحمه الله تعالى حدثنا الذين كانوا يقرؤوننا القرآن أنهمكانوا يتعلمون من النبي صلى الله عليه وآله وسلم القرآن فكانوا إذا تعلموا عشرةآيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل فتعلمنا القرآن والعمل جميعاً وهيالطريقة التي تلقى التابعون بها التفسير عن الصحابة كما قال مجاهد عرضت المصحف علىابن عباس ثلاث عرضات من فاتحته إلى خاتمته أوقوفه عند كل آيات منه وأسأله عنها ومن مزايا هذا الأسلوب أي التفسيرالتحليلي من مزاياه : - أن هذا الأسلوب هو الغالب على المؤلفات فيالتفسير وأشهر التفاسير وأهمها قديماً وحديثاً كتفسير الطبري والشوكاني وابن كثيروغيرهم ومن مزايا هذا التفسير أي التفسيرالتحليلي يتفاوت المفسرون في هذا اللون من التفسير بين الإيجاز والإطناب فمن التفاسير ما جاء في مجلد واحد لمافيه النص القرآني الكريم ومنها ما جاء في أكثر من ثلاثين مجلداً ويظهر هذا التباينجلياً بين المفسرين في هذا الأسلوب من حيث الإتجاهات والمناهج فمنهم من التزم فيتفسيره بالتفسيرالمأثور والنقل عن أئمة السلف والالتزام بمنهج أهل السنة والجماعة ومنهم من التزمبمناهج أخرى ومن أفسح لنفسه فتوسع في التاريخ والقصصومنهم من اعتنى بالبلاغة ووجوه البيان ومنهم من توسع كثيراً في آيات الأحكام ومنهممن اعتنى بالبلاغة ووجوه البيان ومنهم من توسع كثيراً في آيات الأحكام ومنهم مناعتنى بالآيات الكونية والتفسير العلمي ومنهم من استطرد في المسائل النحوية ومنهممن توسع في علم الكلام وغير ذلك وهذا اللون من التفسير وإن جمع بين مناهج عدة يسمى التفسيرالتحليلي الذي يعتمد على وحدة الآية .
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق