موسوعة الدراسة الذاتية و التعليم المفتوح – بريطانيا
Self-Study and Open Learning Encyclopaedia
يقدم نظام التعليم المفتوح مجموعة من البرامج الدراسية تتخطى حدود الزمان و المكان، و تتناسب مع متطلبات و ظروف الدارسين وحاجة سوق العمل، كما أنه لا يشترط الحصول على معدل دراسي معين سواء في المرحلة الثانوية أو المرحلة الجامعية، وهناك مجموعة متنوعة من الأساليب يمكن للمعلمين من خلالها تطبيق وجهة النظر الإنسانية تجاه التعليم. ويتمثل بعض من تلك الطرق فيما يلي:
- السماح للطالب بأن يكون لدية الخيرة في استخلاص المهام والأنشطة حيثما كان هذا ممكنًا.
- مساعدة الطلاب في تحديد ووضع أهداف واقعية.
- إشراك الطلاب في العمل الجماعي، وبصفة خاصة التعلم التعاوني، وذلك لتطوير المهارات الاجتماعية و مهارات الاتصال.
- جعل الطالب يعمل كمنسق لمجموعة المناقشات عند الاقتضاء.
- جعل الطالب بمثابة نموذج يحتذى به للمعتقدات، وعادات والمواقف التي ترغب في تعزيز. العمل باستمرار على أن تصبح أفضل شخص ثم تبادل نفسك مع طلابك.
ويرتبط منهج التعليم المفتوح بما يلي:
- تعزيز روح التعاون و الإبداع، والاستقلال (بصورة متوسطة)،
- زيادة المواقف الإيجابية تجاه المعلمين والمدرسة، وكذلك الإبداع، والتكيف، والقدرات العقلية العامة للمتعلم.
- انخفاض الإنجاز في اللغة (انجاز يكاد لا يذكر) وتحقيق الدافع (بصورة متوسطة)؛
- التأثير الغير مترابط على الرياضيات، والقراءة، أو أنواع أخرى من التحصيل الدراسي
- التأثير الغير مترابط على القلق والتوتر النفسي، وعلى مواضع التحكم والسيطرة أو مفهوم الذات.
ويمكن من خلال التعليم عن بعد التغلب على العقبات التالية:
- انخفاض أعداد المعلمين في بعض التخصصات
- النقص في الموارد الغير البشرية.
- الصعوبات التي تواجه الطلاب في الالتزام بالذهاب للحرم الجامعي للدراسة.
- علاوة على ذلك، يمكن استخدام مواد التعليم عن بعد لزيادة معدل الدراسة الذاتية في الحرم الجامعي، وبالتالي التغلب على أول مشكلتين من المشكلات السابقة.
أهداف التعليم المفتوح
- توفير فرص التعليم لكل إنسان.
- إمكانية استكمال فرصة التعليم، لمن لم يستطيعوا مواصلة الدراسة سابقاً.
- محو الأمية.
أهم أشكال التعليم المفتوح
- التعليم عن بعد.
- التعليم الإلكتروني.
- الدراسة بالانتساب.
و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.
و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق