الثلاثاء، 7 يونيو 2016

موسوعة التجارة الدولية و التسويق العالمي International Trade and Global Marketing Encyclopedia

موسوعة التجارة الدولية و التسويق العالمي


التجارة الدولية هي عبارة عن أنشطة الاستيراد و التصدير التي تمارسها المؤسسة، أي أنها نشاط تجاري متبادل  للسلع و الخدمات بين دولتين أو أكثر لتحقيق منافع متبادلة بين هذه الدول، ومما سبق نستطيع أن  نستنتج أن التجارة الدولية تعتمد على عنصرين أساسين هما: الاستيراد و التصدير.
 الفرق بين التجارة المحلية و التجارة الدولية
  • تتم التجارة المحلية داخل الأسواق المحلية للدولة التي تقع داخل حدودها الجغرافية، ولكن التجارة الدولية تتم خارج هذه الأسواق، وداخل أسواق و حدود مختلف دول العالم.
  • توجد فرص التكتلات الاقتصادية فقط عند ممارسة التجارة الدولية.
  • استخدام العملة الوطنية فقط عند ممارسة التجارة المحلية، واستخدام عملات متعددة عند ممارسة التجارة الدولية.
 أسباب ممارسة التجارة الدولية
قامت الدول بممارسة نشاط التجارة الدولية نظراً لوجود مشكلة الندرة النسبية، وتتعدد أسباب ممارسة التجارة الدولية على النحو التالي:
  • اختلاف النمو الاقتصادي من دولة لأخرى.
  • اختلاف تكاليف الإنتاج من دولة لأخرى.
  • اختلاف مستوى التقدم التكنولوجي من دولة لأخرى.
  • تصريف فائض الدولة من الإنتاج المحلي.
  • رفع مستوى المعيشة في الدول أعضاء التبادل التجاري.
  • عدم القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة
  • ربط الدول أطراف التبادل التجاري بعضها ببعض.
 الأطراف التي تمارس التجارة الدولية بشكلٍ مباشر
  • المصدرون
  • المستوردون
  • البنوك الدولية
 التسويق العالمي
هو نشاط تخطيط، وترويج، وتسعير المنتجات و الخدمات التي يحتاجها الجمهور المستهدف، والمستفيدون خارج الحدود الجغرافية المحلية، وتتم ممارسة التسويق العالمي من خلال عدة أنشطة هامة كالتالي:
  • التصدير
  • التراخيص الأجنبية
  • التبادل التجاري مع المنظمات الأجنبية
  • اتفاقيات و تعاقدات المنظمات الدولية
  • الاستيراد
  • الامتيازات
 مبادئ التسويق العالمي
  • التخصص و تقسيم العمل.
  • توازن ميزان مدفوعات الدولة.
  • توازن المزيج التسويقي.
  • القوة الشرائية في الدولة محل الاستيراد.
ويهتم نشاط التسويق العالمي، بتطبيق الأنشطة التسويقية خارج الحدود القومية للدولة، ويتطلب تحديد احتياجات الجمهور المستهدف أولاً، والمؤسسات التي ستتم التعامل معه، وإنتاج الخدمات و المنتجات التي تحقق للمؤسسة ميزة نسبية لكي يتم مبادلة هذه السلع و الخدمات على المستوى الدولي. 
 و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.
 و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة  والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google  العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
www.google.com/transparencyreport/removals/copyright

التسويق الدولي ودخول الأسواق الدولية
التفتيش الرسمي والإغراق
التكنولوجيا والعولمة والاقتصاد الدولي
Field research
International Market Research Checklist
Introduction
PACKING LIST
PEST Analysis
إدارة الصراع الدولي – العلاقات الدولية
إدارة الصراعات والأزمات الدولية – العلاقات الدولية
إيجابيات العولمة
الأسواق الدولية
الإدارة الجيدة للأزمات – العلاقات الدولية
التجارة الدولية
التعريف بالصراع الدولي – العلاقات الدولية
التواصل مع العملاء ورعاية الزبائن
الشحن والنقل الدولي
العولمة
العولمة الاقتصادية
المستند الاداري الفردي والقيمة المضافة
تحديات التجارة الدولية
تطور التجارة الدولية
خطر العولمة
صعوبات التجارة الدولية
عولمة الاقتصاد
غرفة التجارة الدولية
مستندات التجارة الدولية
معايير التسويق الدولي
مفاهيم العولمة
مفهوم العولمة
نشأة العولمة
نظام التفضيل العام GSP
وهم العولمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق