موسوعة إدارة المعارض باللغة الإنجليزية من بريطانيا
أولاً: تنظيم وإدارة المعارض
Events Management Encyclopedia
أولاً: تنظيم وإدارة المعارض
يقصد بمصطلح "إدارة المعارض" تطبيق وتنفيذ تصورات تخيلية لتطوير المهرجانات والمعارض والمؤتمرات، فهي ليست أمر بسيط كما يتوقع البعض ولكن تتضمن العديد من الأمور المعقدة المتعلقة بالعلامة التجارية للمنتج المراد تسويقه، الجمهور المستهدف، استحداث مفاهيم جديدة للحدث، التخطيط لآليات التسويق، دراسة جميع الجوانب الفنية والتقنية قبل انطلاق المعارض حيث أصبح التحليل الذي يلي المعارض وضمان عائده علي الاستثمار يمثل أحد المحركات الأساسية لصناعة المعارض.
تزايد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة فكرة إدارة المهرجانات والمعارض كأحد أنواع الصناعة في جميع أنحاء العالم وتبين أن الإدارة لم تعد قادرة علي تنظيم تلك المعارض والمهرجانات الهامة، مثل دورة الألعاب الآسيوية، التي يكون لها تأثير كبير على مجتمعاتهم، وفي بعض الأحيان، البلد كله. تشمل صناعة المعارض الآن جميع المعارض من جميع الأحجام بدء من دورة الألعاب الأولمبية ووصولا إلى حفلة إفطار لعشر من رجال الأعمال، حيث تعقد العديد من المنشآت الصناعية، الجمعيات الخيرية، المؤسسات الكبيرة تلك الاحتفاليات من أجل تسويق أنفسهم، وبناء علاقات تجارية، أو جمع أموال وتبرعات.
ثانياً: استراتيجيات التسويق
تعُتبر إدارة المعارض إحدى الاستراتيجيات التي تستخدمها المؤسسات من مختلف الأحجام في التسويق والتواصل مع العملاء، فمن لحظة إطلاق المنتج ووصولاً إلى المؤتمرات الصحفية تقوم الشركات بإدارة المعارض بطريقة متميزة لترويج منتجاتهم ومساعدتهم علي التواصل مع العملاء من خلال تغطية إعلامية شاملة تستهدف الآلاف بل الملايين من الناس ودعوتهم للمشاركة في المعارض بشكل فعلي.
ثالثاً: الخدمات
يقوم مديرون المعارض بالعديد من المهام مثل الأشراف علي الحفلات المتنوعة التي تنظمها كبري الشركات، حفلات الاستقبال التي تعقدها بمناسبة إطلاق منتجها الجديد، المؤتمرات الصحفية، الحفلات السنوية للمؤسسات، الاجتماعات، الندوات، برامج التسويق المختلفة كالمعارض المتنقلة وحفلات الافتتاح، وكذلك تنظيم مراسم الضيافة الخاصة بالشركات مثل الحفلات الموسيقية، مراسم التكريم، حفلات العرض الأول للأفلام، الحفلات التي تقام لترويج المنتجات أو تقديم خدمات جديدة، عروض الأزياء، الوقائع التجارية، الحفلات الشخصية مثل حفلات الزفاف والمراسم الدينية، حيث تعمل الشركات المنظمة للاحتفالات علي تقديم كافة الخدمات لجميع أطياف المجتمع والتي تمتد من ذوي أصحاب الدخول المحدودة إلى إقامة مهرجانات ضخمة وتسويقها.
رابعاً: مديرو المعارض
يسمى المسؤول عن تخطيط وتنفيذ المعارض "مدير المعارض"، حيث يعمل هو ومن معه خلف الكواليس لإنجاح العمل. فلا يقتصر عمله علي التخطيط والتنفيذ وإنما يتجاوز حد ترويج المنتج وتسويقه وتوصيله إلى المستهلك، فهو الخبير بجميع الجوانب الفنية والتسويقية التي تساعده علي إنجاح المعارض، حيث يهتم بالتصميم، المؤثرات السمعية والبصرية، كتابة النص، الخدمات التسويقية، تحديد الميزانية وخدمة العملاء، فهي ليست بمثابة مهنة وإنما عملية معقدة ذات أبعاد متعددة. فلو تمكن مدير المعارض من تحديد المسؤوليات والمهام المكلف بها نجده يقوم بتنفيذها مباشرة، وتشمل الخطوات الأولي للحدث ما يلي:
- استطلاع ومسح للموقع.
- خدمة العملاء.
- موجز توضيحي.
- تحديد الميزانية.
- إدارة الاحتياطي النقدي.
- تحديد قائمة التوريدات.
- المشتريات.
- الجدولة.
- تصميم الموقع.
- التصميم الفني.
- الصحة والأمان.
- منظومة الإسعافات الأولية.
- إدارة الموارد البيئية.
- إدارة المخاطر.
خامساً: تصنيف المعارضتصنف المعارض إلى أربع فئات رئيسية وفقآ للهدف والغرض منها:
- المهرجانات الترفيهية: مثل الرياضة والموسيقى ووسائل الترفيه المختلفة.
- الوقائع الثقافية: مثل الاحتفالات الدينية والفنية والتراثية والشعبية.
- الحفلات الشخصية: مثل حفلات الزفاف وأعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية.
- المعارض التنظيمية: مثل المؤتمرات التجارية والسياسية والحفلات الخيرية، والمعارض التي يتم انعقادها لطرح منتجات جديدة في الأسواق
و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق