مواضيع وحلول بكالوريا
مواضيع وحلول بكالوريا 2012 جميع الشعب
تصحيح موضوع اللغة الفرنسية للشعب العلمية بكالوريا 2015
تصحيح مواضيع بكالوريا 2015 شعبة تقني رياضي
كل مقالات الفلسفة شعبة العلوم تجريبية
مقالة فلسفية جدلية : أصل الرياضيات عقلي ام تجريبي " العقل ام التجربة"
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أعزائي الطلبة في اطار المقالات الفلسفية الموجهة لطلبة البكالوريا نقدم لكم اليوم مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة
المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لاكتشاف الحقائق والمعارف و لقد اكتشف بعد فترات متعاقبة عدة علوم من بينها الرياضيات ، التي تعد علم مجرد يقوم بدراسة الكميات المجردة والقابلة للقياس ،وكميات منفصلة ليس لها علاقة بالواقع مجردة قابلة للقياس وتخص مجال الجير وكميات متصلة لها علاقة بالواقع وتشمل مجال الهندسة ويمكن الجمع بينها بما يسمى الهندسة التحليلية .وحول أصل الرياضيات حدث جدال في الأوساط الفلسفة ، فهناك من يرى ويعتقد أن أصلها عقلي وهناك البعض الأخر يرى أن أصلها هو التجربة. فهل أصلها عقلي أم تجريبي؟
محاولة حل المشكلة :
1-الموقف الأول "عقلي": يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.
النقد: بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.
2- الموقف الثاني: التجريبي": يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و
النقد: بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.
التركيب : من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"
الخاتمة : نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.
محاولة حل المشكلة :
1-الموقف الأول "عقلي": يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.
النقد: بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.
2- الموقف الثاني: التجريبي": يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و
النقد: بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.
التركيب : من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"
الخاتمة : نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.
- وفي الأخير أعزائي الطلبة اذا كانت لديكم مشكلة أو استفسار لا تترددوا في طرح أسئلتكم, لدينا مجموعة كبيرة من المقالات الفلسفية , اذا كنتم تريدون الحصول عليها , فقط أتركوا عنوان المقالة من خلال تعليق
- نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح كما نتمنى ان نكون قد أفدناكم و السلام عليكم
- يمكنكم تحميل المقالة في ملف وورد من خلال هذا الرابط : التحميل
المزيد من المقالات الفلسفية:
موضوع العلوم الفيزيائية شعبة تقني رياضي بكالوريا 2015
امتحان مادة العلوم الفيزيائية شعبة تقني رياضي -- بكالوريا 2015 مترشحوا بكالوريا 2015 شعبة تقني رياضي على موعد غدا ان شاء الله مع مادة العلوم الفيزيائية, رغم انه ليس لدي خبرة كبيرة مع مادة العلوم الفيزيائية شعبة تقني رياضي الا أنني متأكد ان هذه المادة العلمية تعتمد على الحسابات الدقيقة بما أنها تنتمي الى العلوم الدقيقة - ما يمكنني أن أنصحكم به هو تذكر القوانين و معرفة كيفية تطبيقها و استغلال المعطيات لا تنسوا قراءة الموضوع جيدا حتى تفهموا المطلوب ففهم السؤال نصف الجواب أريد
مادة التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2015
يجتاز المترشحون يوم الاربعاء في امتحان البكالوريا 2015 اي اليوم الرابع امتحان مادتي التاريخ و الجغرافيا و ذلك بالنسبة لجميع الشعب ان شاء الله. مادة التاريخ و الجغرافيا من المواد الأدبية و هي المادة الوحيدة التي تعتمد على الحفظ بنسبة كبيرة دون اهمال جانب الفهم فنعدما يطلب منك تحليل منحنى أو جدول سوفت تحتاج لذكائك و لمدى فهمك للسؤال و كذلك للموضوع بأكمله . ليس هذا فقط بل منهجية الاجلبة في مادة التاريخ و الجغرافيا لها اهمية كبيرةفلا تهمل هذا الجانب و تعتبر مادة التاريخ و الجغرافيا من
موضوع اللغة الانجليزية بكالوريا 21015 شعبة تقني رياضي
منهجيـة الإجابة فى امتحانات البكالوريا
بسم الله الرحمن الرحيم اليكم منهجيـة الإجابة فى البكالوريا-الجزائر اقرأها من الأول الى الأخير بتمعن .. الله يوفقك أبدأ بمادة الفلسفـــة :::: بالنسبة لطلاب شعبة العلوم التجريبية ،، حذار ثم حذار ،، في محاولتكم لفهم دروس الفلسفة و محاولة التطبيق ...الخ فهذا يضيع وقتكم ، خاصة مع دنو موعد البكالوريا ـــ طبعًا هنيئًا لمن فهم الفلسفة منذ بداية العام ،، أمّا الآن ،، فما عليكم هو حفظ المقالات و خاصة المتوقعة ،،، وأنصحكم ،، و الله المقالات التي تأتي لكم بالنقاط ، هي مقالات الأدبيين ،، لل
حوليات بكالوريا 2014 شعبة تقني رياضي
تمارين الأعداد المركبة للبكالوريا
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته تقدم لكم مدونة التربية و التعليم بعض التمارين حول الأعداد المركبة للشعب العلمية الأعداد المركبة للشعب العلمية من اعداد الأستاذ أبو القاسم بن محمد العلواني المواضيع تمثل تمارين للبكالوريا السابقة مجموعة في ملف واحد لشعبة تقني رياضي , علوم تجريبية و رياضيات تحضير بكالوريا 2015 الشعب العلمية تحميل تمارين الأعداد المركبة لتحضير بكالوريا 2015 الأعداد المركبة للبكالوريا شعبة تقني رياضي شعبة التقني رياضي الاعداد المركبة في البكالوريا.pdf
باك 2014:الاجابة النموذجية لمادة الفلسفة تقني رياضي و تسيير و اقتصاد
الاجابة النموذجية لمادة الانجليزية للشعب العلمية مع سلم التنقيط بكالوريا 2014
التصحيح النموذجي و سلم التنقيط لمادة الفرنسية للشعب العلمية 2014
تواريخ مسابقة الأستاذة 2016
مواضيع مسابقة الأساتذة 2016
مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق