حوليات 2001 مع الحل جميع الشعب
15/03/2012 1
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حوليات 2001 مع الحل جميع الشعب
أكمل القراءة »حوليات 2000 مع الحل جميع الشعب
15/03/2012 1
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حوليات 2000 مع الحل جميع الشعب
أكمل القراءة »حوليات 1999 مع الحل جميع الشعب
15/03/2012 3
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حوليات 1999 مع الحل جميع الشعب
أكمل القراءة »علوم إسلامية : من المشاكل الأسرية النسب وأحكامه الشرعية
24/01/2012 18
1 تعريف النسب: علاقة الرحم والدم، كالأبوة والأمومة والبنوة. 2 أسباب ثبوت النسب: سبب ثبوت النسب من أمه، هو: الولادة، وتثبت الولادة بشهادة امرأتين عند المالكية.
أكمل القراءة »علوم إسلامية : العلاقات الإجتماعية بين المسلمين وغيرهم
24/01/2012 4
اختلاف الدِين: قال تعالى: ( وََلوْ شَاءَ رَبُّكَ َلجَعَلَ الناسَ أُمَّة واحِدًَة ولا يَزاُلونَ مُخَتلِفِينَ. إلاَّ مَنْ رَّحِمَ رَبُّكَ وَلَِذلِكَ َ خَلَقهُمْ ) سورة هود الآيتان 118 / 119 من المعلوم أن الناس مختلفون في الرأي والعقيدة والسلوك بحكم طبيعتهم البشرية التي َتخطِئ وُتصِيب.
أكمل القراءة »علوم إسلامية : من الطرق المشروعة لإنتقال المال
24/01/2012 2
الهبة تعريف الهبة: الهبة تشمل الهدية والصدقة والعطية. والهبة في الاصطلاح: هي عقد التمليك بلا عوض حال الحياة تطوعا.
أكمل القراءة »علوم إسلامية : الشركة في الفقه الإسلامي
16/01/2012 3
تعريف الشركة : لغة : هي الإختلاط أي خلط أحد المالين بالآخر ، ومنه قوله تعالى : وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم ) إصطلاحا : عرفها الفقهاء بأنها عقد ما بين المتشاركين في رأس المال والربح .
أكمل القراءة »علوم إسلامية : الربا ومشكلة الفائدة
16/01/2012 19
تعريف الربا : لغة : الزيادة ومنه قوله تعالى : ( وإذا أنزلنا عليها الماء إهتزت وربت ) الحج 5 أي زادت ونمت إصطلاحا : هو زيادة أحد البدلين على الآخر دون أن يقابل هذه الزيادة عوض .
أكمل القراءة »علوم إسلامية : من مصادر التشريع الإسلامي
15/01/2012 10
الإجماع : تعريف الإجماع : لغة : يطلق على معنيين : العزم ، قال الله تعالى : ( فأجمعوا كيدكم ) طه 64 ، أي اعزموا عليه الإتفاق ، يقال أجمعوا على كذا وكذا إذا اتفقوا عليه .
أكمل القراءة »علوم إسلامية : الإسلام والرسالات السماوية السابقة
15/01/2012 13
وحدة الرسالات السماوية : قال الله تعالى : ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه ) الشورى 13 من المعلوم أن جميع الرسالات السماوية تجتمع على أمرين أساسيين هما :
أكمل القراءة »علوم إسلامية : أثر الإيمان والعبادات في إجتناب الجريمة والإنحراف
15/01/2012 10
1 – معنى الجريمة والإنحراف في الإسلام : – الجريمة هي الجناية الموجبة للعقوبة ، وهي كل ما يجنيه الإنسان من شر . – الإنحراف هو الخروج عن الفطرة التي فطر الله الناس عليها ، قال الله تعالى : ” فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس …
أكمل القراءة »علوم إسلامية : العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة
10/01/2012 6
1 نص الحديث: عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ” لأن يأخذ أحدكم أحبله فيأتي الجبل فيجيئ بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيستغني بثمنها خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ” رواه البخاري
أكمل القراءة »علوم إسلامية : وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة
09/01/2012 12
1 النصوص القرآنية: ” وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ” الرعد الآية 4
أكمل القراءة »علوم إسلامية : القيم في القرآن
09/01/2012 6
القيم في القرآن 1 النصوص القرآنية: ” الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ” آل عمران الآية 134 ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ” التوبة الآية 119
أكمل القراءة »علوم إسلامية : الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم
09/01/2012 التعليقات على علوم إسلامية : الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم مغلقة
الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم 1 النصوص القرآنية: ” الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ” الرعد الآية 28 ” يا ايها الناس قد جائتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ” يونس الآية 57
أكمل القراءة »
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق