بكالوريا 2015.
كيفية كتابة مقالة فلسفية جدلية ؟
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2016 لجميع الشعب
موقع بكالوريا 2016 bac.onec.dz
شهادة إصدار الحوالة البريدية لدفع حقوق تسجيل باك 2016
الموقع الرسمي لنتائج بكالوريا 2015 bac.onec.dz
نتائج بكالوريا 2015 - نتائج البكالوريا 2015
نتائج شهادة البكالوريا 2015 الاطلاع على نتائج بكالوريا 2015 الاطلاع على نتائج بكالوريا 2015 هام جدا : يمكنكم الآن سحب كشف نقاط بكالوريا 2015 نتائج بكالوريا 2015 بوم الخميس 09 جويلية على الساعة 10 صباحا ان شاء الله الله لا يحرمكم من فرحة البكالوريا - سحب كشف نقاط بكالوريا 2015 ممكن الآن و قد ارفقت لكم دعاء جميل جدا عن النجاح ... لا تنسوا قرائته كاملا وكتابة هام : يمكنكم الآن سحب كشف نقاط بكالوريا 2015 اليكم : موقع اعلان نتائج بكالوريا 2015 http
موقع اعلان نتائج بكالوريا 2015
بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم الموقع الرسمي لاعلان نتائج بكالوريا 2015 هام جدا : لقد تم تغيير تاريخ اعلاننتائج بكالوريا 2015 بحيث سوف تعلن يوم الخميس 09 جويلية 2015 ان شاء الله على الساعة 10 صباحا الاطلاع على نتائج بكالوريا 2015 على الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات بداية من 09 جويلية 2015 الاطلا على نتائج بكالوريا 2015 يتم باستخدام رقم التسجيل ثم الضغط على زر استظهار النتيجة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الد
نتائج بكالوريا 2015
بكالوريا الجزائر 2015 موقع الاعلان الرسمي عن نتائج بكالوريا 2015 هام جدا : لقد تم تغيير تاريخ اعلاننتائج بكالوريا 2015 بحيث سوف تعلن يوم الخميس 09 جويلية 2015 ان شاء الله على الساعة 10 صباحا يمكنكم من خلال الرابط بالأسفل الاطلا على نتيجة بكالوريا 2015 برقم التسجيل و ذلك ابتداءا من اليوم : 9 جويلية 2015 نتائج بكالوريا دورة جوان 2015 الموقع الرسمي لاعلان نتائج بكالوريا 2015 الموقع يفتح مباشرة مع اعلان النتائج ان شاء الله بالتوفيق و النجاح لكم جميعا احجز رقم تسجيلك و
تصحيح موضوع الرياضيات شعبة الرياضيات بكالوريا 2015
تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات بكالوريا 2015 تصحيح مواضيع بكالوريا 2015 الشعبة : رياضيات المادة : رياضيات الاجابة النموذجية المقترحة لأسئلة موضوع الرياضيات شعبة علوم رياضيات 2015 الحل المفصل لموضوع الرياضيات شعبة رياضيات 2015 الحل المفصل للموضوع الأول لمادة الرياضيات شعبة رياضيات 2015 الحل المفصل للموضوع الأول لمادة الرياضيات شعبة رياضيات 2015 صحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات بكالوريا 2015 تصحيح موضوع الرياضيات شعبة الرياضيات بكالوريا 201
موضوع الرياضيات شعبة الرياضيات بكالوريا 2015
تحميل مواضيع بكالوريا 2015 جميع الشعب
مواضيع شهادة البكالوريا 2015 مواضيع شعبة تقني رياضي 2015 الرياضيات التكنولوجيا: هندسة كهربائية التكنولوجيا: هندسة مدنية التكنولوجيا: هندسة ميكانيكية التكنولوجيا: هندسة الطرائق اللغة العربية اللغة الانجليزية اللغة الفرنسية العلوم الاسلامية http://www.gulfup.com/?CcC2Wx شهادة البكالوريا2015.. مواضيع شعبة تسيير و اقتصاد 2015 التسيير المحاسبي و المالي الرياضيات القانون اللغة العربية اللغة الانجليزية اللغة الفرنسية العلوم الإسلامية http://www.gulfup.com/?xodo8s شهادة البكالوريا 2015
تصحيح موضوع الرياضيات شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2115
تصحيح مواضيع بكالوريا 2015 الشعبة : علوم تجريبية المادة : رياضيات الاجابة النموذجية المقترحة لأسئلة موضوع الرياضيات شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2015 الحل المفصل لموضوع الرياضيات شعبة علوم تجريبية 2015 الحل المفصل للموضوع الأول لمادة الرياضيات شعبة علوم تجريبية 2015 الحل المفصل للموضوع الأول لمادة الرياضيات شعبة علوم تجريبية 2015 ترقبو نشر موضوع التقني رياضي غدا مساء والرياضيات الاسبوع القادم تصحيح موضوع الرياضيات شعبة علوم تجريبية من اقتراح الاستا
مقالة فلسفية جدلية : أصل الرياضيات عقلي ام تجريبي " العقل ام التجربة"
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أعزائي الطلبة في اطار المقالات الفلسفية الموجهة لطلبة البكالوريا نقدم لكم اليوم مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة
المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لاكتشاف الحقائق والمعارف و لقد اكتشف بعد فترات متعاقبة عدة علوم من بينها الرياضيات ، التي تعد علم مجرد يقوم بدراسة الكميات المجردة والقابلة للقياس ،وكميات منفصلة ليس لها علاقة بالواقع مجردة قابلة للقياس وتخص مجال الجير وكميات متصلة لها علاقة بالواقع وتشمل مجال الهندسة ويمكن الجمع بينها بما يسمى الهندسة التحليلية .وحول أصل الرياضيات حدث جدال في الأوساط الفلسفة ، فهناك من يرى ويعتقد أن أصلها عقلي وهناك البعض الأخر يرى أن أصلها هو التجربة. فهل أصلها عقلي أم تجريبي؟
محاولة حل المشكلة :
1-الموقف الأول "عقلي": يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.
النقد: بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.
2- الموقف الثاني: التجريبي": يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و
النقد: بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.
التركيب : من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"
الخاتمة : نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.
محاولة حل المشكلة :
1-الموقف الأول "عقلي": يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.
النقد: بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.
2- الموقف الثاني: التجريبي": يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و
النقد: بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.
التركيب : من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"
الخاتمة : نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.
- وفي الأخير أعزائي الطلبة اذا كانت لديكم مشكلة أو استفسار لا تترددوا في طرح أسئلتكم, لدينا مجموعة كبيرة من المقالات الفلسفية , اذا كنتم تريدون الحصول عليها , فقط أتركوا عنوان المقالة من خلال تعليق
- نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح كما نتمنى ان نكون قد أفدناكم و السلام عليكم
- يمكنكم تحميل المقالة في ملف وورد من خلال هذا الرابط : التحميل
المزيد من المقالات الفلسفية:
موضوع العلوم الفيزيائية شعبة تقني رياضي بكالوريا 2015
امتحان مادة العلوم الفيزيائية شعبة تقني رياضي -- بكالوريا 2015 مترشحوا بكالوريا 2015 شعبة تقني رياضي على موعد غدا ان شاء الله مع مادة العلوم الفيزيائية, رغم انه ليس لدي خبرة كبيرة مع مادة العلوم الفيزيائية شعبة تقني رياضي الا أنني متأكد ان هذه المادة العلمية تعتمد على الحسابات الدقيقة بما أنها تنتمي الى العلوم الدقيقة - ما يمكنني أن أنصحكم به هو تذكر القوانين و معرفة كيفية تطبيقها و استغلال المعطيات لا تنسوا قراءة الموضوع جيدا حتى تفهموا المطلوب ففهم السؤال نصف الجواب أريد
موضوع مادة الفلسفة الشعب العلمية بكالوريا 2015
مادة الفلسفـــة شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2015 مدة الفلسفة شعبة رياضيات بكالوريا 2015 مادة الفلسفة شعبة تسيير و اقتصاد بكالوريا 2015 مادة الفلسفة بكالوريا 2015 شعبة تقني رياضي بالنسبة لطلاب شعبة العلوم التجريبية ،تقني رياضي , رياضيات و شعبة تسيير و اقتصاد آخر مادة من مواد امتحانات بكالوريا 2015 هي مادة الفلسفة , يوم الخميس 11 جوان 2015 آخر أيام البكالوريا ان شاء الله و ىخر مادة هي مادة الفلسفة .فلرصة أخرى بإذن الله من أجل كسب المزيد من النقاط, أيام دراستي لم أكن أفهم الفلسفة جي
مقالة فلسفية: هل أساس الاحتفاظ بالذكريات بيولوجي أم اجتماعي؟
موضوع مادة علوم الطبيعة والحياة بكالوريا 2015 شعبة علوم تجريبية
مادة الفلسفة شعبة تسيير و اقتصاد باك 2015
مادة التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2015
يجتاز المترشحون يوم الاربعاء في امتحان البكالوريا 2015 اي اليوم الرابع امتحان مادتي التاريخ و الجغرافيا و ذلك بالنسبة لجميع الشعب ان شاء الله. مادة التاريخ و الجغرافيا من المواد الأدبية و هي المادة الوحيدة التي تعتمد على الحفظ بنسبة كبيرة دون اهمال جانب الفهم فنعدما يطلب منك تحليل منحنى أو جدول سوفت تحتاج لذكائك و لمدى فهمك للسؤال و كذلك للموضوع بأكمله . ليس هذا فقط بل منهجية الاجلبة في مادة التاريخ و الجغرافيا لها اهمية كبيرةفلا تهمل هذا الجانب و تعتبر مادة التاريخ و الجغرافيا من
برنامج اليوم الرابع من امتحان بكالوريا 2015
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته , أصدقائي الطلبة ,انه اليوم الرابع من امتحان البكالوريا؟ بلغني أن الامتحان كان سهلا اليوم , لكنه متعب أليس كذلك؟ ؟ نعم انه متعب بالنظر الى حجم المواد التي اجتزتموها اليوم , على كل حال الله موفق كما قدمنا لكم برنامج اليوم الأول و الثاني و الثالث نقدم لكم اليوم برنامج اليوم الرابع نصائح اليوم الثالث من الامتحان: التوكل على الله الثقة بالنفس أخذ الوقت الكافي للراحة تناول وجبة الفطور قراءة اللأسئلة بتمعن ثلاث مرات الاختيار بي
تواريخ مسابقة الأستاذة 2016
مواضيع مسابقة الأساتذة 2016
مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق