نماذج اسئلة مسابقة التوظيف في رتبة عون إداري
أولا / برنامج المسابقة على أساس الإختبارات لرتبة عون إداري
*1* الثقافة العامة :وقد يشمل اختبار الثقافة على
** إقتصاد السوق والسياسة الإجتماعية .
** الحوار جنوب - جنوب / وشمال - جنوب .
** العولمة .
** المنظمات غير الحكومية .
** المنظومة التربوية في الجزائر .
** التحديات الكبرى للألفية الثالثة .
** التكنولوجيات الجديدة في الإعلام والإتصال .
** مكانة ودور المرأة في التربية والتعليم .
** التنمية والمحيط .
** منظمة الدول المصدرة للنفط - الرهانات السياسية والإقتصادية .
** المنظمة الدولية وعلاقتها مع التربية والتعليم والثقافة .
** البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر .
** المؤسسات السياسية في الجزائر .
** المؤسسات النقدية الدولية .
** الخوصصة في ظل إقتصاد السوق .
*2* إختبار في التحرير الإدري :
وقد يشمل
** المحررات والوثائق الإدارية - المحضر - عرض الحال - تقرير - القرار - الأمر -...
*3* إختبار في القانون أو الإقتصاد العام:
وقد يشمل
ـ مبادئ التنظيم الإداري: المركزية، عدم التركيز و اللامركزية،
ـ الأعمال التشريعية و التنظيمية،
- القرارات الإدارية،
- العقود الإدارية،
- الجوانب القانونية للصفقات العمومية،
- الدولة و الجماعات الإقليمية،
- الإدارات المركزية،
- علاقات الوصاية،
- العلاقات السلمية،
- الضبط الإداري،
- المرفق العام،
- مختلف طرق تسيير المرفق العام: الاستغلال المباشر و الامتياز،
- المنازعات الإدارية،
- المسؤولية الإدارية،
- المؤسسات العامة : المفاهيم، الأصناف و النظام القانوني،
-تشريع الوظيفة العمومية (المبادئ العامة، حقوق و واجبات الموظف، الوضعيات القانونية الأساسية...
-أي موضوع آخر له علاقة بالمادة.
**4** إختبار شفوي مع اللجنة مع النجاح في الإختبار الكتابي .
ثانيا / نماذج أسئلة عون إداري
نموذج لأسئلة مسابقة :"عون إداري" دورة جانفي 2010 بولاية تبسة
التحرير الإداري : المدة ثلاث ساعات , المعامل :ثلاثة
أجب على أحد السؤالين التاليين:السؤال الاول : حرر نموذج تنبيه أو إنذار إلى مستخدم بسبب الإهمال والتقصير في العمل
السؤال الثاني:
حرر نموذج لإشعار بالفصل من العمل لإحدى المستخدمين , بسبب إرتكابه خطا فادحا سيؤدي إلى نتائج وخيمة فيما بعد
الجواب على السؤال الأول :
نموذج التنبيه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
التاريخ في :.../.../...ولاية :........دائرة :........بلدية :........الرقم :.../ب . / ...
رئيس المجلس الشعبي البلدي
إلى السيد :..........
الموضوع : تنبيـــــــــــــــــــــــه
نظرا لإهمالكم وتقصيركم المتواصل في العمل الموكول إليكم منذ ديسمبر 2009 والقاضي بتصليح ....... في مدة لا تتجاوز . . . . . . فإننا ننبهكم على ضرورة إتمام العمل في الآجال المحددة وإلا ستتخذ ضدكم الإجراءات المناسبة .
رئيس المجلس الشعبي البلدي
ملاحظة : يبقى هذا النموذج مقترح من عندي , ويوجد نماذج أخرى في كتب المراسلات فمن وجد خطأ في إقتراحي فلا يبخل علي بالتصحيح وجزاكم الله خيرا
المادة الثانية : الثقافــــة العامـــة
الموضوع الأول : عن الفلاحة في الجزائر
الموضوع الثاني : عن الجريمة .
مسابقة على أساس الإختبار للإلتحاق برتبة عون إدارة رئيسي (مسابقة خارجية) - (دورة أكتوبر 2009(.
المادة: تحرير نص.
المدة: ساعتان.المعامل: 2.
الموضوع:قال الإمام علي بن أبي طالب:لا يكون المحسن والمسيئ عندك بمنزلة سواء، فإن في ذلك تزهيدا لأهل الإحسان تدريبا لأهل الإساءة على الإساءة.
المطلوب: أثبت صواب هذا الرأي، وعدٌٍٍٍٍُُُِِْد فوائد المنزلة الإجتماعبة التي تدركها الأمة إذا سار أفرادها وفق هذا الرأي الثمين.
المادة: تاريخ وجغرافيا.المدة ساعتان.المعامل: 2.
أجب عما يلي:
أولا: التاريخ:إذا كان الوعي الوطني والقومي لكل أمة يولد مع ولادتهاثم ينمو ويتطور تبعا للظروف المحيطة بها، وهو وعي لا يمحي ضمير الشعب ولا ينفصل عنه أبدا.المطلوب:
1/ ما هي مظاهر الحركة الوطنية (الإتجاهات السياسية 1945-1954).
2/ أذكر أسباب اندلاع الثورة التحريرية الكبرى.
ثانيا: الجغرافيا:يمكن للجزائر بحكم موقعها الطبيعي ومساحتها الواسعة وإمكانيتها المادية والبشرية أن تكون قوة اقتصادية بارزة.المطلوب:
1/ ما هي أهم مواردها الطاقوبة والمعدنية؟
2/ ما هي المشاكل التي تعيق تنميتها؟.
المادة: دراسة نص.المدة: ثلاث ساعات.المعامل: 3.
الموضوع: لو كنا نقرأ.قليل منا الذين يقرؤون الكتاب المثقف، والقراءة الحقة هي الكاشف الصحيح عن مكانة الأمة من التربية السليمة، والرقي الصحيح. وما دمنا لا نرى الكتاب ضرورة للروح كما نرى الرغيف ضرورة للبدن، فنحن مع الخليقة الدنيا على هامش العيش، أو على سطح الوجود.تتطور المذاهب والآراء كما تتطور الحلي والأزياء، فإذا لم تتقص بالقراءة المتجددة أخبار هذا التطور في أطراف الأرض، عشت في في عصرك غريبة العقل، أجنبي الشعور، وحشي الثقافة، كالذي يلبس في الناس زيا مضى بدل زي حضر.إن من وظائف المدرسة أن تعودك القراءة وتعلمك كيف تقرأ، وإن من وظائفك أن تقرأ، وأن تعرف ماذا تقرأ، فإن لم تفعل هي فقد قصرت في رسالة، وإذا لم تفعل أنت، فقذ فرطت في واجب.ليت الذين يذلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدوا الإنتاج، يطلبون من القراء أن يقرؤوا ويحسنوا القراءة، فلو كنا نقرأ أخلقنا الكاتب والكتاب، ولو كنانقرأ لأخصبناحقول المعرفة، فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كل نفس، ولوكنا نقرأ، لما كان بينناهذا التفاوت الغريب، الذي تتذبذب فيه الأفكار، بين عقلية بدائية وعقلية نهائية.أحمد جسن الزيات.
الأسئلة:
1/ متى نكون في مرتبة الخليقة الدنيا؟
2/ ماذا تمنى الكاتب؟.
3/ يرى الكاتب ضرورة الجمع بين ضرورتين، ما هما؟.
4/ دل على معاني الكلمات التالية حسب النص: (الخليقة الدنيا، تقصي الشيء، فرط به، عقلية نهائية).
5/ هات من النص ثلاث كلمات متقاربة المعنى.
6/ أعرب ما تحته خط في النص.
7/ هات من النص تعبيرا مجازيا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق