السبت، 9 سبتمبر 2017

مدارس اشترطت اجتيازها في مؤسسات تربوية إلزامية مرحلة التحضيري تضع أولياء في حيرة


رخصة تخفيض السن ضرورية لمواليد سنة  2013
تعرف بعض مواقع التواصل الاجتماعي جملة من الاستفسارات والانتقادات لأولياء حول إلزامية الأقسام التحضيرية وكذا تأثيرها على المستوى التعليمي لأبنائها، فيما وجد بعضهم صعوبات في عملية التسجيل ورفض بعض المؤسسات التربوية استقبال تلاميذ مروا على مؤسسات وروضات خاصة، في الوقت الذي أكدت مصادر موثوقة أن مرحلة التحضيري ليست إلزامية وبإمكان العائلات تنمية قدرات أطفالهم في أي مكان.
تعد مرحلة التحضيري من أهم المراحل التي تؤهل الطفل إلى دخول الطور الابتدائي، كونها مرحلة تمهيدية يتم فيها اختبار مؤهلات الطفل الفكرية والحسية وغيرها من الأمور، الأمر الذي جعل بعض الأولياء في حيرة، خاصة بعدما اصطدموا بخبر إلزاميته في بعض المؤسسات التربوية. فيما عجز آخرون عن إيجاد مقاعد دراسية لنقص عدد  الأقسام التحضيرية في بعض الابتدائيات، ما جعلهم يبحثون عن البديل في جهات أخرى، لتكون الروضات والمدارس الخاصة الوجهة الأساسية للكثير من العائلات. وفي هذا الخصوص نقلت ”الفجر” آراء بعض الأمهات، التي تداولها موقع الفايسبوك، في محاولة منهن الوصول إلى حل أو تبادل المعلومات في هذا الشأن ومن بين التعليقات:”سلام أمهات سمحولي بغيت نسقسيكم شكون وليدها ولا بنتها زايدة  في2012 جانفي وقالولها يدخلو سنة أولى حتى أكتوبر”، ”أنا بنتي 2 جانفي محبوش يدخلوها أولعام ليفات قرات تحضيري”،”أنا وليدي 2012 في جويلية يدخل تحضيري”، وغيرها من الآراء التي يتم تداولها يوميا في هذا الموقع.
مرحلة التحضيري غير إلزامية
ولتقديم إجابة لمثل هذه التساؤلات وتوضيح الأمر حول إلزامية أوعدم إلزامية الأقسام التحضيرية، اتصلت ”الفجر” بجهات مسؤولة، أين كشفت أن مرحلة التحضيري غير إلزامية وعلى الأولياء عدم القلق والخوف على مصير أبنائهم، حيث تخضع هذه المرحلة لشروط معينة كشرط العمر وكذا إمكانيات كل مؤسسة تربوية، نافية أن تكون هناك تعليمة من الوزارة الوصية في هذا الأمر، حسب ما تم ترويجه من طرف البعض.
وأشارت ذات المصادر أنه بإمكان العائلات وضع أبنائهم في أماكن خاصة لتعليمهم وتنمية قدراتهم الفكرية، وهذا هو الهدف من المرحلة التحضيرية، حيث تعد خبرة الأطفال بالروضة من أهم خبرات حياة الطفل بعد خبراته مع أمه، أين يتم اكتشاف شخصيته واتزانه النفسي.
رخص تخفيض السن لمواليد سنة 2013
من جهة أخرى، أضافت ذات المصادر أن الأطفال من مواليد سنة 2012 يسجلون مباشرة في السنة الأولى، فيما يشترط على الأطفال الذين ولدوا في سنة 2013 الحصول على رخصة تخفيض السن، حتى يتمكنوا من التسجيل في هذه المرحلة، مؤكدين في الوقت ذاته أنه في حالة عدم تمكنهم من التسجيل في أقسام تحضيرية فيمكن استبدالها بروضات أو مدارس خاصة للطور الابتدائي لتطوير المستوى العلمي لا أكثر، خاصة أن مديري المدارس الابتدائية ليسوا مجبرين على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق