تربية رقمية تربية رقمية
أخبار التعليم

آخر الأخبار

أخبار التعليم
recent
جاري التحميل ...
recent

مهارات تحديد الأهداف.

مهارات تحديد الأهداف.
مهارات تحديد الأهداف.
الأهداف المكتوبة هي الحقيقة، عندما تحتضن القلم بأناملك تكون قد إستدعيت  عاملين قويين من القوة الإنسانية: أحدهما البدني حيث تمسك القلم وتحرك يدك، والآخر العقلي حيث تفكيرك مشغول بهذا الهدف. كما أن الصوت القادم من عقلك الباطن يكون دائم التكرار للهدف المكتوب.

فكل ما عليك فعله أن تبدأ من الآن في وضع أمانيك وأحلامك على الورق, عليك أن تواجه حلمك وجهاً لوجه، أن تتعرف عليه عن قرب، ألا تنطلي عليك خدعة: غداً سأفعل، وغداً سأكون. القرار قرارك والحلم حلمك، والقدر ينحاز دائماً إلى الجادين المخلصين.
لذا ينبغي عليك فعل ما يلي:

(1) حدد أهدافك وقرر ما تريده فى حياتك بالفعل:

إسئل نفسك ما أهم الأهداف التى أريد تحقيقها هذه السنة (حدد 4 أو 5 أهداف أساسية تريد إنجازها هذه السنة)، واشرع فى بناء خطة هذا العام متضمنة هذه الأهداف التى وضعتها، واجعل هذه الخطة مكتوبة ليعلم عقلك ماذا تريد بالفعل ويجذبه إليك ويساعدك فى تحقيقه. كذلك ما أجمل التخصصية في الأعمال والتركيز وعدم التشتت في الوصول للهدف بل وفي صياغة الهدف قبل ذلك.
كمـثال لأهداف هذه السنة هى:
1- الإنتهاء من رسالة الماجستير.
2- توطيد علاقتى مع إسرتى.
3- زيادة دخلى بمقدار 30% عن السابق.
4- تنمية وعيي هذه السنة فى مجال عملى والإرتقاء فى مهنتى.

(2) ضع جدول زمنى لتحقيق هذه الأهداف:

إلتزم بهذا الجدول الزمنى، وأبدأ بالأهداف السهلة التى تستطيع إنجازها بسهولة عن باقى الأهداف التى تحتاج مجهود ووقت أكثر لإنجازها، فهذا من شأنه أن يمدك بالطاقة الإيجابية التى تجعلك تمضى فى إنجاز بقية أهدافك بإصرار وتفاؤل.

(3) سجل فى مدونة صغيرة كل شئ قد يساعدك على تحقيق أهدافك:

هناك الكثير من العراقيل والعقبات التى قد تقف حائلا فى طريق خطتك وتحقيق أهدافك، لذا وجب عليك أن تكتب قائمة بكل ما تحتاجه لإزالة هذه العراقيل.

كمـثال الإنتهاء من رسالة الماجستير, المساعدات المطلوبة:
• توفير 100$ شهرياً لشراء المراجع اللازمة ودفع مصاريف الدراسة.
• جهاز كمبيوتر وتوفير خدمة الإتصال بالإنترنت لتحميل الأبحاث والمراجع.
• توفير ساعتان فى اليوم للبحث والدراسة، بتسجيل الأولاد فى إستضافة الحضانة فى هذه الفترة الزمنية.
• شراء أدوات مكتبية لتسهيل العمل والدراسة.
• تصليح مكتبى حتى أتمكن من المذاكرة بسهولة.

(4) ضع المهام المطلوبة لتحقيق كل هدف على حده واربطها بجدول زمنى:

ستساعدك القائمة التى كتبتها من قبل ودونت فيها المساعدات المطلوبة لتحقيق اهدافك على كتابة هذه المهام، فكل مساعدة تعتبر "مهمة" أو جزء من العمل الذى من شأنه تحقيق هدفك، كل ما عليك تنظيم هذه المساعدات (المهام) بحسب أولويتها بالنسبة لك، ووضعها فى جدول زمنى يساعدك على بلوغ أهدافك بسرعة وبكفاءة.

(5) إشرع فى التنفيذ فوراً:

ضع المهام التى سجلتها فى خطتك موضع التنفيذ واشرع فى البدء بسرعة وفقاً لجدولك الزمنى، وأبدأ بتفاؤل وإصرار على النجاح، فالطاقة الإيجابية التى تحملها معك هى ما تجعل مهامك سهلة وقابلة للتحقيق، واجعل توقعك جيداً بالنجاح.

(6) راقب النتائج، وعدل فى خطتك وفقاً لهذه النتائج (كن مرناً):

يجب أن تراقب نتائج مهامك كل فترة بشكل دورى، إذا ستعطيك هذه النتائج مؤشراً ما إذا كنت ستنجح فى تحقيق هدفك، أم أنك ستحتاج لتعديل بعض الأشياء لإنجاح هدفك، أو إلغاء بعض المهام أو إستبدالها بأخرى. إن تعديلك فى مهامك أوأهدافك سيساعدك بشكلاً كبير على عدم إسقاط أياً من أهدافك من خطة هذا العام.
أن الظروف تتغير بإستمرار، بل أن العالم كله يتغير بإستمرار، لذا وجب علينا أن نكون مرنين بتعديل خطتنا بالشكل الذى يتلائم مع هذه التغيرات الجديدة، إذا كنا نريد النجاح بالفعل فى تحقيق أهدافنا.

(7) وأخيرا, فكر في هدفك:

عليك أن تكون جاداً في التفكير في هدفك الذي حددته، عليك أن تؤمن به كقيمة ومبدأ في قلبك، إجعله معك، يشاطرك يومك وتفكيرك، صبحك ومساك، إجعله أمام عينيك دائماً، هكذا سوف تتحول جميع مشاعرك وإحاسيسك وعواطفك نحو تحقيق هذا الهدف، وسيتحول هدفك إلى حقيقة وليس مجرد خيال  تعيشه.

عن الكاتب

aggouni Mohamed aggouni Mohamed

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية رقمية

2016