الجمعة، 9 سبتمبر 2016

السنة الثانية ثانوي

السنة الثانية ثانوي


  1. فيزياء 2AS : الأكسدة والإرجاع 1 الثنائيات مرجع/مؤكسد

    • il y a 2 ans
    • 42 977 vues
    درس مفصل في مادة الفيزياء للسنة الثانية ثانوي و الثالثة ثانوي الأكسدة و الإرجاع ، الثنائية مؤكسد مرجع ،...
  2. ارشادات للذين يخافون من مادة الرياضيات

    • il y a 3 mois
    • 14 575 vues
    أتمنى الفوز للجميع و أرجو أن تنشرو المقطع ليستفيد الجميع لا تنسو الاشتراك بالقناة و عمل إعجاب للفيديو ▭▭(ஜ...
  3. 1 مقر تركيب البروتين - علوم الثالثة ثانوي

    • il y a 2 ans
    • 289 265 vues
    درس مفصل في مادة علوم الطبيعة و الحياة للسنة الثالثة ثانوي للمزيد من الدروس قم بزيارة موقع الدراسة الجزائري...
    • CC
  4. درس الزوايا الموجهة للسنة الثانية ثانوي

    • il y a 2 ans
    • 53 287 vues
    زوروا صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/ostad.noureddine قوموا بالاشتراك معنا على قناة اليوتيوب ...
  5. الاحتمالات للسنة الثانية ثانوي رقم 1

    • il y a 6 mois
    • 8 222 vues
    مرحبا بكم في قناة الاستاذ نور الدين أول قناة للرياضيات في الجزائر زوروا موقع مدرستي أكادمية الاستاذ نور...
  6. فيزياء 2AS: مراجعة في الكيمياء العضوية 1

    • il y a 2 ans
    • 51 529 vues
    درس مفصل في مادة العلوم الفيزيائية للسنة الثانية و الثالثة ثانوي لمراجعة في الكيمياء العضوية للمزيد من...
  7. طريقة رائعة للحل النهايات بكل سهولة

    • il y a 2 ans
    • 157 159 vues
    مركز التماثل - محور التماثل ا الرياضيات سلسلة تمارين المتتاليات العددية دراسة الدوال فرض محروس جذع مشترك...
  8. الجداء السلمي للسنة الثانية ثانوي رقم 1

    • il y a 6 mois
    • 27 524 vues
    مرحبا بكم في قناة الاستاذ نور الدين أول قناة للرياضيات في الجزائر زوروا موقع مدرستي أكادمية الاستاذ نور...
  9. الاحماض و الأسس سنة ثانية ثانوي

    • il y a 2 ans
    • 20 176 vues
    درس مفصل حول الأحماض و الأسس للسنة الثانية ثانوي ، تعريف الحمض و الأساس حسب برونشتد للمزيد من الدروس قم...
  10. التحاكي للسنة الثانية ثانوي رقم 1

    • il y a 5 mois
    • 15 331 vues
    مرحبا بكم في قناة الاستاذ نور الدين أول قناة للرياضيات في الجزائر زوروا موقع مدرستي أكادمية الاست
شعبة العلوم التجريبية
شعبة آداب و فلسفة
شعبة تقني رياضي
شعبة تسيير و اقتصاد
شعبة لغات أجنبية
شعبة رياضيات

جدول معاملات المواد للسنة الثانية ثانوي
جدول معاملات المواد للشعب الأدبية الثانية ثانوي
لغات أجنبيةآداب و فلسفةالشعبةالمواد
45اللغة العربية
43اللغة الفرنسية
43اللغة الانجليزية
4///اللغة الأجنبية الثالثة
44التاريخ و الجغرافيا
///5الفلسفة
22العلوم الإسلامية
22الرياضيات
///2العلوم الفيزيائية
///2العلوم الطبيعية
11التربية الفنية
11التربية البدنية
22اللغة الأمازيغية
جدول معاملات المواد للشعب العلمية الثانية ثانوي
الموادالشعبةالعلوم التجريبيةالرياضياتتقني رياضيتسيير و اقتصاد 
اللغة العربية2222
اللغة الانجليزية2222
اللغة الفرنسية2222
الرياضيات5763
العلوم الطبيعية62 
العلوم الفيزيائية565 
التاريخ و الجغرافيا 2223
العلوم الاسلامية2222
التربية الفنية11 1
التكنولوجيا 6 
الاقتصاد 4
القانون2
التسيير المحاسبي5
التربية البدنية1111
اللغة الأمازيغية2222






دروس و بحوث التربية الفنية للسنة الثانية ثانوي
تحميل درس المدرسة الواقعية
المدرسة الواقعية - كلود مونييه
المدرسة الواقعية - جان فرانسوا ميليه
المدرسة الواقعية
المدرسة الواقعية
غوستاف كوربيه
الرسم بالتظليل
المدرسة الدادائية
المدرسة الدادائية
المدرسة السريالية - سالفادور دالي
المدرسة السريالية
دائرة الألوان
الرسم بالظلال
الرسم بالظلال
ألوان مائية - خامة
تقنية التنقيط
تصميم لكرسي
تصميم لسيارة
تصميم لكرسي
صورة لديكور
لافتة إشهارية
علامة إشهارية
ـ 1 ـ المدرسة الواقعية
ـ المدرسة الواقعية
المدرسة الواقعية هي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل و هي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد الأعمال، فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية. جاءت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية، فقد اعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي وتسليط الضوء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور. المدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات، فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة دون أن يدخل ذاته في الموضوع بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقله كما ينبغي أن يكون، فهو يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية. إن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا. ويعتبر الفنان الفرنسي كوربيه من أهم أعلام هذه المدرسة الواقعية، فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره، حيث اعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته. إن الدور المهم الذي يميز تلك المرحلة، توثيقها لأغلب الشخصيات التي كان لها مركز اجتماعي وسياسي وديني

ـ مفهوم الرسم عن الطبيعة
هو من أبرز الطرق التي وجد فيها الفنان ظالته في التعبير عن واقع الحياة و هو نوع من الإدراك لطبيعة الأشياء بسبب الرؤية الصحيحة و الملاحظة الدقيقة و الجيدة و الوفاء في رسم الأشياء كما تراها العين بكل أمانة و اتقان

ـ أنواع الرسم عن الطبيعة
الرسم الواقعي: هو الرسم الذي ينقل لنا بعض مظاهر الحياة و خاصة لعامة الناس و يعتبر الفن الواقعي مدرسة فنية ظهرت في بداية القرن التاسع عشر و هو الفن الذي كان أكثر التصاقا بالطبيعة و الواقع المعاش بالمقارنة مع ما سبق من مدارس فنية و التي حمل لواؤها الفنان "غوستاف كوربيه" الذي كان يزعم أن الواقعية هي الطريق السليم للوصول الى الحقيقة و الجمال فكانت الواقعية في فن الرسم من أكثر المذاهب الفنية الأخرى اهتماما بالطبيعة و التعبير عن مظاهر الحياة و الواقع المعاش

الرسم بالملاحظة الموجهة: أكثر المواضيع التي عالجها المصورون التشكيليون في أوروبا و آسيا و العالم و فاق مصوروا عصر النهضة في أوروبا غيرهم في هذا المجال ابتداء بالمواضيع الدينية و رسم الأشخاص الى المناظر الطبيعية بالإضافة الى مواضيع الطبيعة الصامتة و هي التي يصور فيها الفنان مجموعة من الأشياء الجامدة كالأواني و الخضر و الفواكه و الرسم بالملاحظة الموجهة هو العمل الفني الذي يعتمد على النقل و المحاكاة و رسم الأشياء بكل أمانة و الملاحظة الموجهة هي أن تنظر بامعان الى ما هو أمامك مهما كان و هذا ما يحقق الرسم الصحيح

الرسم التسجيلي: هو كغيره من الرسم الذي يعتمد على الملاحظة الا أنه يتميز بالدقة في رسم التفاصيل و إبراز طبيعة المواد و ملامس السطوح و هو أكثر واقعية الى أبعد حد ممكن و الى درجة التحدي في النقل و المحاكاة و يستعمل هذا النوع في الدراسة و المجال العلمي


ـ مفهوم الملاحظة :
الملاحظة سلوك التقاط معطيات بتأن. وبذلك فهي طريقة للبحث العلمي تقوم على عملية تسجيل كل المتغيرات التي تطرأ على موضوع الدراسة عن طريق الحواس. ومن ثم فهي الخطوة الأولى لكل منهج تجريبي. وتظهر أهميتها القصوى خلال التجربة

ـ 2 ـ أساسيات الرسم عن الطبيعة
ـ النسب و القياسات: النسب الصحيحة شيء ضروري للرسام الناجح في أعماله و مهما يكن فإن كانت عملية القياس خاطئة سيبقى الرسم ناقصا و مهما عملت على التلوين و التظليل بشكل صحيح سيبقى كذلك

ـ الظلال و القيم اللونية: إذا وقع أي جسم في مسار أشعة ضوئية نشأ ما نسميه الظل و يظهر في المكان المعاكس لجهة الضوء و الظل يعبر عن شكل الأجسام و يكسبها شيئا من الحركة و الحياة فتبدو بارزة و رسم الظلال أو التظليل في عملية الرسم من الأمور التي لا يستهان بها لأنها من أساسيات العمل الفني و الظلال في الرسم تحل محل التلوين في التصوير بالألوان و القيم اللونية التي تتراوح ما بين الفاتح و القاتم و التي تتحول بدورها إلى درجات من الظل هي التي نستطيع من خلالها التعبير عن واقعية الأشكال

ـ 3 ـ المذاهب الفنية الحديثة ـ( الحركة الدادائية و الحركة السريالية )ـ
ـ مفهوم الحركة الدادائية: هي حركة فنية جاءت كرد فعل لما تسببت فيه الحرب العالمية الأولى من دمار و مآسي بعد اجتماع 5 فيفري 1916 لجماعة من الفنانين و الأدباء في مقهى فولطار بمدينة زيوريخ السويسرية تحت اشراف الكاتب و الشاعر تريستان تازارا و أصدر أول بيان لهذه الحركة و الذي ينص على التمرد التام ضد كل القيم و التخلص منكل المعايير الخاصة بالقواعد الفنية و الأدبيات و العبث بكل ما آمنت به الانسانية من مثل و قيم في الفنون عامة و الفنون التشكيلية خاصة و أن المخرج الوحيد هو محاربة الفن بالفن و تبني منطق الفوضى و الرفض و زيادة على هذا التحرر التام من كل ما يعوق ويكبح جموح التلقائية في الابداع الفني و البحل فنية جديدة إنطلاقا من جمع النفايات و قصاصات الجرائد و قطع الخشب و بعض الأشياء الجاهزة و تشكيلها باعتبارها تحف فنية و آيات من الفن الجدير بالاحترام و التقدير و من أشهر الفنانين : مارسال ديشون/لوحة حامل القوارير و فرنسيس بيكابيا/لوحة قمة الألم و أوتودكس/لوحة لاعبو الأوراق و روبرت روجنبرغ/لوحة العقار و جورج قروز/لوحة حفل عائلي و هانس رشتر/لوحة السمفونية المحورية

ـ مميزات و خصائص الحركة الدادائية: تعتمد الحركة الدادائية في انجازاتها الفنية على النفايات و قصاصات الجرائد و بعض الأشياء الجاهزة تهدف الى السخرية من الفن و مهاجمة القيم و تخريب الجمال و هي حركة فنية عدمية عشوائية جاءت لتناقض الفن شعارها "كل شيء لا يساوي شيء" و أطلق عليها اسم "ضد الفن" لكونها تعرض كل ما هو قبيح و غريب و عابث و غير معقول انتشرت بسرعة مذهلة بسبب طبيعتها المتمردة على كل ما هو معقول و منطقي , جمال اللوحة الدادائية يتمثل في العبثية و الفوضى المستمدة من مبدأ معاداة الفن و اختراق حدود المعقول في توظيف وسائل التعبير الفني التشكيلي و الخروج عن نطاق القيم و المثل الجاهزة و القواعد الأكاديمية و النظم الكلاسيكية للفن و قد أعطت مفهوما جديدا للفن لم يكن معهودا من قبل

ـ مفهوم الحركة السريالية: معناها ما فوق الواقع و هي حركة أدبية و فنية ظهرت على أنقاض الحركة الدادائية غير أنها حاولت اكتشاف بواعث العنف بالغوص في أعماق النفس البشرية و اكتشاف العقل اللاواعي . لقد قامت السريالية على نظريات العالم النفساني سيغموند فرويد و خاصة فيما ينقل بالعقل الباطن و اللاشعور و يعد الشاعر الفرنسي أندري بروتون واضع بيان المدرسة عام 1924 و بين أن الفكر السريالي يحاول الكشف عن واقع جديد يتجاوز الواقع الفعلي و أن السريالية جاءت لتمجد سلطة الأحلام و تفتح المسافة أمام المكنونات دون التقيد برقابة العقل و المنطق و أن اللاشعور هو أساس الابداع الفني و قد اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية و استخدموها كرموز للتعبير عن أحلامهم و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع المرئي و السريالية بدأت كحركة أدبية لكن سرعان ما تأقلمت مع الفنون البصرية في الرسم و التصميم و النحت و فن الصورة الفوتوغرافية و السينما و من أشهر الفنانين : سلفادور دالي/لوحة استمرارية الذاكرة و جيورجيو دوشيريكو/لوحة شاعر البلاط و خوان ميرو/لوحة حوز هولندي و ريني مارغريت/لوحة سقوط الليل و آندري ماسون/لوحة الأحصنة الميتة و روبرتو ماطا/ لوحة المجهول

ـ مميزات و خصائص الحركة السريالية: الحركة السريالية تعبر عن خواطر لنفس في مجراها الحقيقي دون التقيد برقابة العقل أي أنها تلقائية نفسانية تؤمن برفعة و سمو الحلم و اللاشعور في الابداع الفني تعبر عن انشغال الفكر بالاعتماد على التخيلات الأحلام دون التقيد بالأخلاقيات تعتمد أساسا في الرسم على الأشكال الطبيعية و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع و اللوحة السريالية ذات تركيبة تشكيلية غريبة ليست معهودة من قبل الحركات الفنية السابقة أما العناصر و الأشكال في اللوحة السريالية فهي مستمدة من الطبيعة و الواقع غير أنها في أوضاع و تنظيمات بعيدة كل البعد عن الحقيقة و توحي اللوحة السريالية بصور ذات تخيلات غريبة و رموز غامضة و معقدة

ـ 4 ـ الألوان
ـ ألوان الطيف: الأحمر  - البرتقالي - الأصفر - الأخضر - النيلي - الأزرق - البنفسجي

ـ الاحساس باللون: ليس اللون صفة من صفات الأجسام انما هو نتيجة احساس العين بالموجات الضوئية لألوان الطيف فحينما يقع الضوء على جسم ما فإنه يمتص بعض الموجات اللونية للضوء و يعكس البعض الآخرفيؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه فالون الأحمر يمتص كل الموجات اللونية عدا الموجات اللونية الحمراء و هكذا بالنسبة للألوان الأخرى غير أن اللون الأبيض يعكس كل الموجات اللونية للضوء و العكس بالنسبة للون الأسود فإنه يمتص كل الموجات اللونية للضوء و لا يعكس منها شيء

ـ القاعدة اللونية للأجسام: إن كل الأجسام المعرضة لأشعة الضوء تخضع لثلاثة عوامل يتحدد من خلالها لون الأجسام و هي
ـ1ـ اللون الأصلي: هو الصبغة الأصلية التي تميز لون الجسم و تعرفنا عليه من بين الأجسام الأخرى
ـ2ـ درجات اللون: هو لون الجسم المتغير من الفاتح الى القاتم بفعل الضوء و الظل
ـ3ـ لون المحيط: هو مجموعة الألوان الناتجة من الانعكاس اللوني للأجسام المحيطة و خاصة القريبة منها
كما أن هذه العوامل مرتبطة بثلاثة مؤثرات أخرى هي
ـ1ـ لون الضوء: يعتبر لون الضوء من المؤثرات الأساسية في لون الأجسام و لهذا نرى أن الأجسام المعرضة للأضواء الملونة تتأثر ألوانها و بشكل مباشر بلون الضوء و لهذا تعتبر التغيرات الضوئية من العوامل التي تلعب دورا هاما في التأثير على لون الأجسام
ـ2ـ شدة الضوء و حدته: لقد أثبت العلم أن الطول الموجي لألوان الضوء يتغير من لون الى آخر و لهذا تعتبر هذه الأطوال الموجية هي المسؤولة عن تغير شدة اللون فنجد أن اللون الأحمر الذي يعتبر أطول الموجات أكثر الألوان قوة و وضوحا على عكس الطول الموجي للأزرق و هو أقصر الموجات و الذي عادة ما يعطينا الاحساس بتراجع الضوء و هذا ما نلاحظه خلال الفترات الزمنية للنهار من بداية طلوع الشمس الى غروبها
ـ3ـ المؤثر الجوي: و يقصد به منظور الألوان و الذي يعتبر من المؤثرات الهامة و المسؤولة على التغيرات اللونية للأجسام و المتعلقة بالفروق اللونية الناتجة عن التضاد اللوني المرتبط أساسا بعامل القرب و البعد و لهذا نجد أن الأجسام القريبة ألوانها أكثر وضوحا من الأجسام البعيدة التي تتلاشى و تبدو ألوانها باهتة

ـ لون الظلال: تنقسم الأجسام الى ثلاثة مناطق هي
منطقة الضوء: اللون الأصلي بدرجة فاتحة أي اللون الأصلي+اللون الأصفر
منطقة الظل المتوسط: اللون الأصلي + الأزرق
منطقة الظل: الأزرق + اللون الأصلي قاتم + المكمل


ـ 5 ـ التقنيات المزدوجة
ـ تعريف الخامة: هي وسيلة ذات قدرة تعبيرية غير محدودة تستعمل في التعبير التشكيلي مثل : قلم رصاص ـ أقلام اللباد ـ حبر صيني ـ ألوان مائية

ـ تعريف التقنية: هي الطريقة التي تستعمل بها الخامة الموظفة في ابراز مؤثرات العمل الفني من حيث الملمس و الانفعالات السيكولوجية مثل : التهشير ـ التنقيط ـ اللطخ ـ اللصق ـ الرش

ـ تعريف التقنيات المزدوجة: هي عملية المزج و الخلط بين مختلف الخامات و يبتغي الفنان من وراء ذلك الحصول على تأثيرات ملمسية جديدة

ـ مفهوم تقنية الخلط و المزاوجة: يعتبر الفن التشكيلي المعاصر بمختلف اتجاهاته و موجاته الفنية أنه أول من كان له الفضل في فتح المجال أمام هذا الأسلوب في التعبير التشكيلي لأنه لم يعد مكتفيا بالاعتماد على الأصول التقنية للخامات التي تحد من طرائق التعبير و لهذا استخدمت مواد و تقنيات مختلفة تعتمد بالدرجة الأولى على المزاوجة بين الخامات فاستعملت أنواع الأصباغ و الورق و الرمل و الخشب و الصفائح المعدنية و الصور الفوتوغرافية و الجرائد و المجلات و الشمع و قطع القماش و خيوط النسيج و بعض المواد الاسترجاعية ابتغاء البحث عن فضاءات جديدة للابتكار و التعبير التشكيلي بالاضافة الى الرفع من شأن الأشياء البسيطة مغيرين بذلك صفاتها بتأثيرات ملمسية مختلفة تحولها الى تحف فنية ذات قيمة جمالية عالية و كان هذا الانفجار التقني في خدمة ثراء الصورة الفنية و دعم للعناصر التشكيلية و فتح آفاق جديدة في عالم الفن التشكيلي و من أبرز مظاهر المزاوجة بين الخامات تلك التقنيات الجديدة التي ينتج عنها مختلف التأثيرات الملمسية باستعمال مختلف المواد و المزاوجة بينها بالمزج و اللصق و الصب و التي تنصهر في النهاية على أساس الوحدة في العمل الفني

و يعتبر الفنان التكعيبي ( جورج براك ) من الأوائل الذين وظفوا عملية المزج بين المواد المختلفة في فن التصوير و قد استعمل الدادائيون هذه الطريقة لكن بشيء من العمدية التي اعتبرت غايتهم في تحقيق شعارهم ضد الفن

ـ 6 ـ التصميم الفني
ـ فن الديكور: هو فن تزيين المحيط و يعتبر من سمات تحضر المجتمعات و الأفراد و تطورها و رقيها الفكري و الثقافي و الفني خصوصا و يعتبر الديكور فنا و علما في آن واحد مما يجعل مصمم أو مهندس الديكور ملما و عالما بكافة القواعد الفنية و الأسس العلمية و متمكنا من مختلف الأساليب و التقنيات و الخامات و المواد و خصائصها و طرق استخدامها و تفاعلها مع بعضها كما تمكن عبقرية مصمم أو مهندس الديكور في قدراته على انتقاء عناصر التصميم و جمعها من محيطه ثم يتدخل عليها بحسه و ذوقه من خلال عمليات التحويل أو المزج أو التجميع على أساس قواعد تنظيم و ترتيب الفضاء و يعتبر فن الديكور من المجالات الاقتصادية الهامة بالاضافة الى تطويره لمظاهر الحياة الاجتماعية و الثقافية

ـ فنيات الديكور
     ـ تهيئة و معالجة المكان
     ـ استخدام الخامات و الألوان المناسبة
     ـ جعل المكان مريح و هاديء و مميز بكافة الشروط الجمالية
ـ دور الديكور: التأثير على نفسية الإنسان
ـ أهمية الديكور:
     ـ جعل المكان مناسب لرفاهية الإنسان و راحته
     ـ تطوير مظاهر حياة الأفراد و الرقي الفكري , الاجتماعي , الفني , الثقافي و الاقتصادي
     ـ أنسنة الإنسان


ـ مفهوم التصميم: هو عملية ابتكارية تقوم على أساس الإبداع و التجديد اعتمادا على أساسيات التصميم في تلوين و بناء العمل الفني بمختلفأ نواعه و أشكاله

ـ أساسيات فن التصميم: يعتمد التصميم الجيد في أي شكل من أشكال الفنون التشكيلية على تنظيم ديناميكي محكم لمجموعة العناصر التشكيلية كالخط و المساحة و العمق و اللون بدرجاته المختلفة لجعل هذه العناصر في تكوين إيقاعي جميل يمتاز بالتنوع و وحدة الشكل العام و بالنسب و القياسات الصحيحة و التوازن في الكتل و ترتيب و تنظيم الفراغ كما يمكن تلخيص هذه الأساسيات فيما يلي
ـ1ـ التوازن في التكوين: و يظهر ذلك في الارتياح الذي يحس به المشاهد اتجاه الشكل العام للتصميم و الاتزان هو الكيفية التي تتم بها عملية توزيع و تنظيم الوحدات المكونة للتصميم بصورة متعادلة
ـ2ـ الوحدة في التصميم: تنتج وحدة التصميم عن وعي المصمم في تخطيطه لمجموعة العناصر الداخلة في تكوين العمل الفني و يركز المصمم عادة و بشكل كبير على تحديد العلاقات بين عناصر التصميم وفق قواعد التركيب الفني التي تجعل المشاهد للعمل الفني يشعر بالرضا و الارتياح كما تلعب الخطوط و الألوان دورا بارزا في خلق علاقات الربط بين وحدات التصميم
ـ3ـ الفراغ: ينظر للفراغ على أنه ذلك الفضاء الذي يوجد حول و بين و خلال الشكل المحدد في عملية التصميم و يتحدد الفراغ بادراك العلاقات التي تربط الشكل بالخلفية و لهذا لا بد أن يكون المصمم قادرا على خلق ما يسمى بعلاقة التجاذب و تفادي كل ماله صلة بعلاقة التنافر و جعل احساس و شعور المشاهد اتجاه الشكل العام يقوم على رؤية الشكل ( جوهر الموضوع ) ككيان موجب و الخلفية أو الأرضية ككيان سالب


ـ 7 ـ الإشهار
الإشهار نوع من الاتصال و شكل من أشكال تقديم السلع و الأفكار و الخدمات
ـ دور الإشهار
     تجاري: تنشيط عملية البيع و الشراء
     إعلامي: التعريف بالمنتوج و المتغيرات التي طرأت عليه
     إقناعي: إقناع الجمهور بالمنتوج
     مؤسساتي: تعريف و تحسين صورة المؤسسة

ـ أهمية الإشهار
     ـ تشكيل الذوق العام
     ـ الرفع من المستوى المعيشي و النمو الاقتصادي
     ـ الوصول إلى الرضا و القبول النفسي لدى الجمهور

ـ شروط الإشهار الجيد
     ـ التصميم السليم و الجيد
     ـ اختيار المكان و الزمان المناسبين
     ـ توفر المختصين
     ـ تحديد استراتيجية الإشهار و أهدافه

ـ العلامة الإشهارية: هي مزيج بين مجموعة من الأشكال و الأفكار مبسطة و مختصرة الهدف منها التعريف بالمؤسسات و التأثير على الزبائن


دروس و ملخصات
كتاب زاد العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 2 ثانوي: دروس ملخصة و تمارين مع الحل
دروس و ملخصات العلوم الفيزيائية 2 ثانوي

سلسلة هباج للعلوم الفيزيائية 2 ثانوي: دروس ملخصة و حلول تمارين الكتاب المدرسي
دروس العلوم الفيزيائية 2 ثانوي إعداد الأستاذ مسعود عمورة
كتاب الجديد في العلوم الفيزيائية 2 ثانوي: دروس مفصلة و تمارين مع الحل
كتاب السبيل في العلوم الفيزيائية 2 ثانوي: ملخصات و تمارين مع الحل
درس حول قياس الناقلية

نماذج اختبارات و تمارين
كتاب الأستاذ و حلول تمارين و نشاطات الكتاب المدرسي للعلوم الفيزيائية شعب: 2 ت ر / 2 ع ت / 2 ر
كتاب الأستاذ مع حلول تمارين الكتاب المدرسي للعلوم الفيزيائية شعبة آداب و فلسفة
نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في العلوم الفيزيائية شعبة علوم تجريبية

نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في العلوم الفيزيائية شعبتي رياضيات و تقني رياضي
نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في العلوم الفيزيائية شعبة آداب و فلسفة

سلسلة هباج للعلوم الفيزيائية 2 ثانوي: دروس ملخصة ، حلول تمارين الكتاب المدرسي ، تمارين أخرى
كتاب الجديد في العلوم الفيزيائية 2 ثانوي: دروس مفصلة و تمارين مع الحل
كتاب السبيل في العلوم الفيزيائية 2 ثانوي: ملخصات و تمارين مع الحل

كتب خارجية للتحميل
كتاب زاد العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 2 ثانوي
سلسلة هباج للعلوم الفيزيائية 2 ثانوي
كتاب الجديد في العلوم الفيزيائية 2 ثانوي
كتاب السبيل في العلوم الفيزيائية 2 ثانوي

ملفات مفيدة للأساتذة
كتاب الأستاذ و حلول تمارين و نشاطات الكتاب المدرسي للعلوم الفيزيائية شعب: 2 ت ر / 2 ع ت / 2 ر
كتاب الأستاذ مع حلول تمارين الكتاب المدرسي للعلوم الفيزيائية شعبة آداب و فلسفة

دروس و ملخصات
مطوية كليك تاريخ 2 ثانوي: ملخصات الدروس
مطويات كليك جغرافيا 2 ثانوي: ملخصات الدروس
مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانوي
مذكرات التاريخ 2 ثانوي
مذكرات الجغرافيا 2 ثانوي
كتاب الأستاذ في التاريخ

نماذج اختبارات
نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في التاريخ و الجغرافيا

كتب خارجية للتحميل
مطوية كليك تاريخ 2 ثانوي: ملخصات الدروس

مطويات كليك جغرافيا 2 ثانوي: ملخصات الدروس

ملفات خاصة بالأساتذة
مذكرات التاريخ 2 ثانوي
مذكرات الجغرافيا 2 ثانوي
كتاب الأستاذ في التاريخ
دليل الكتاب المدرسي للجغرافيا

دروس و ملخصات و بحوث
سلسلة المجتهد في العلوم الطبيعية 2 ثانوي - دروس ملخصة و تمارين ـ
مطويات كليك 2 ثانوي في العلوم الطبيعية: ملخصات الدروس
الممتاز في العلوم الطبيعية 2 ثانوي ـ دروس مميزة و تمارين مع الحل ـ
بعض دروس العلوم الطبيعية 2 ثانوي من كتاب الوافي
مذكرات العلوم الطبيعية 2 ثانوي علوم تجريبية
بعض بحوث العلوم الطبيعية 2 ثانوي
درس حول تنظيم الدورة الجنسية عند المرأة
درس حول مراحل الانقسام المنصف
حصيلة وحدة التنظيم العصبي - الهرموني

نماذج اختبارات و تمارين
كتاب الأستاذ مع حلول تمارين الكتاب المدرسي و تحليل الوثائق علوم الطبيعة و الحياة شعبتي ع ت - ر
نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في العلوم الطبيعية 2 ثانوي شعبة علوم تجريبية
نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في العلوم الطبيعية 2 ثانوي شعبة رياضيات
نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في العلوم الطبيعية 2 ثانوي شعبة آداب و فلسفة
سلسلة المجتهد في العلوم الطبيعية 2 ثانوي ـ دروس ملخصة و تمارين ـ
سلسلة المرجع في العلوم الطبيعية 2 ثانوي ـ مئات التمارين مع الحل ـ
سلسلة المتميز في العلوم الطبيعية 2 ثانوي ـ تمارين لمجال الجيولوجيا ـ

كتب خارجية للتحميل
سلسلة المجتهد في العلوم الطبيعية 2 ثانوي
سلسلة المرجع في العلوم الطبيعية 2 ثانوي
مطويات كليك في العلوم الطبيعية 2 ثانوي

الممتاز في العلوم الطبيعية 2 ثانوي ـ دروس مميزة و تمارين مع الحل ـ
سلسلة المتميز في العلوم الطبيعية 2 ثانوي مجال الجيولوجيا


ملفات مفيدة للأساتذة
كتاب الأستاذ مع حلول تمارين الكتاب المدرسي و تحليل الوثائق علوم الطبيعة و الحياة شعبتي ع ت - ر
مذكرات العلوم الطبيعية 2 ثانوي علوم تجريبية

نماذج اختبارات الثلاثيات الثلاث
اختبارات الرياضيات شعبة رياضيات
اختبارات الرياضيات شعبة تقني رياضي
اختبارات الرياضيات شعبة علوم تجريبية
اختبارات الرياضيات شعبة تسيير و اقتصاد
اختبارات الرياضيات شعب أدبية
كتاب الرائع في الرياضيات: 40 نموذج اختبار مع الحل

تمارين الكتاب المدرسي و تمارين إضافية
حلول الكتاب المدرسي شعب : علوم تجريبية + رياضيات + تقني رياضي
حلول الكتاب المدرسي شعبة تسيير و اقتصاد
حلول الكتاب المدرسي شعب أدبية
كتاب الجديد في الرياضيات 2 ثانوي: دروس و تمارين
حلول تمارين الكتاب المدرسي وحدة الزوايا الموجهة من كتاب المكمل
تمارين في الرياضيات لجميع الشعب
سلسلة تمارين للفصل الأول
سلسلة تمارين حول الاشتقاقية

سلسلة تمارين حول النهايات إعداد الأستاذ مباركي
سلسلة تمارين حول النسب المئوية و المؤشرات 2 ثانوي آداب
سلسلة تمارين حول الإحصاء 2 ثانوي آداب
مسألة خاصة بدراسة دالة إعداد الأستاذ مباركي

دروس و ملخصات
كتاب الجديد في الرياضيات 2 ثانوي: دروس و تمارين
مذكرات الرياضيات 2 ثانوي شعبة علوم تجريبية إعداد الأستاذ ياحي رشيد
مذكرات الرياضيات 2 ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد إعداد الأستاذ ياحي رشيد
ملخص حول الدوال إعداد الأستاذ مباركي
قوانين عامة حول الدوال إعداد الأستاذ مباركي
دراسة دالة 2 ثانوي آداب
ملخص حول الاشتقاقية إعداد الأستاذ مباركي
كيفية حساب النهايات لدوال كثير الحدود أو دالة ناطقة إعداد الأستاذ مباركي
جذور و إشارات عبارات مختلفة إعداد الأستاذ مباركي
ملخص حول المتتاليات العددية و الهندسية إعداد الأستاذ مباركي
كيفية حساب الحدود لمتتالية عددية
مفكرة حول الدوال المثلثية إعداد الأستاذ مباركي

الدائرة المثلثية و الزوايا الشهيرة إعداد الأستاذ مباركي
طريقة رائعة لإيجاد جيب و جيب تمام زاوية حادة إعداد الأستاذ مباركي

كتب خارجية للتحميل
كتاب الرائع في الرياضيات 2 ثانوي

نماذج لاختبارات العلوم الطبيعية 2 ثانوي شعبة آداب و فلسفة
الثلاثي الثالث
النموذج 01
النموذج 02                  2009/2010
النموذج 03                  2011/2012

الثلاثي الثاني
النموذج 01
النموذج 02
النموذج 03             2009/2010
النموذج 04             2011/2012
النموذج 05             2012/2013
النموذج 06             2012/2013
النموذج 07             2013/2014
النموذج 08             2013/2014
النموذج 09             2014/2015
النموذج 10             2015/2016
النموذج 11             2015/2016
النموذج 12             2015/2016

الثلاثي الأول
النموذج 01

النموذج 02                  2011/2012
النموذج 03                  2013/2014
النموذج 04                  2015/2016


نماذج لاختبارات العلوم الطبيعية 2 ثانوي شعبة رياضيات
الثلاثي الثالث
النموذج 01               2011/2012
النموذج 02               2015/2016
الثلاثي الأول
النموذج 01
النموذج 02               2015/2016


نماذج لاختبارات العلوم الطبيعية 2 ثانوي شعبة علوم تجريبية
الثلاثي الثالث
النموذج 01
النموذج 02
النموذج 03
النموذج 04             2011/2012

النموذج 05             2013/2014
النموذج 06             2013/2014
النموذج 07             2013/2014
النموذج 08             2013/2014

النموذج 09             2014/2015
الثلاثي الثاني
النموذج 01
النموذج 02
النموذج 03
النموذج 04
النموذج 05

النموذج 06              2011/2012
النموذج 07              2011/2012
النموذج 08              2013/2014
النموذج 09              2013/2014
النموذج 10              2013/2014
النموذج 11              2014/2015
النموذج 12              2014/2015
النموذج 13              2014/2015
النموذج 14              2015/2016
النموذج 15              2015/2016
النموذج 16              2015/2016
النموذج 17              2015/2016

الثلاثي الأول
النموذج 01
النموذج 02

النموذج 03               2011/2012
النموذج 04               2012/2013
النموذج 05               2013/2014
النموذج 06               
2013/2014
النموذج 07               2014/2015
النموذج 08               2014/2015
النموذج 09               2014/2015
النموذج 10               2014/2015
النموذج 11               2015/2016
النموذج 12               2015/2016
النموذج 13               2015/2016
النموذج 14               2015/2016

النموذج 15               2015/2016



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق