تربية رقمية تربية رقمية
أخبار التعليم

آخر الأخبار

أخبار التعليم
recent
جاري التحميل ...
recent

بعد ظهور "إسرائيل" في كتاب الجغرافيا الناشر يتبرّأ من “فضيحة” بن غبريت

بعد ظهور "إسرائيل" في كتاب الجغرافيا الناشر يتبرّأ من “فضيحة” بن غبريت

ردّ مدير المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية حميدو مسعودي، في تصريح خاص للشروق نيوز على بيان وزارة التربية الوطنية، بخصوص "فضيحة" استبدال دولة فلسطين بدولة الاحتلال الصهيوني الذي تضمنها كتاب الجغرافيا للسنة أولى متوسط.
التي حملته الخطأ قائلا: “إن الخطأ يتحمله مصمّم الكتاب الذي هو مفتش بالتعليم الثانوي برفقة المكلف بالأنفوغرافيا على مستوى المطبعة، وبالتالي المسؤولية مشتركة”، مشددا على أن المكلف بالأنفوغرافيا على مستوى المطبعة ليست لديه الحرية في التصرف.
كما أكد المتحدث؛ أن الكتاب المعني تم تقديمه أمام لجنة مختصة للتصحيح مرة ثانية كما تم تقديمه أمام المعهد الوطني للأبحاث البيداغوجية بحضور مصمّمي الكتاب ومفتشي التعليم الثانوي، الذين لم ينتبهوا لهذه الهفوة.
واستبعد مدير المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية أن يكون الخطأ مقصود ولم يكن في المطبعة وإنما في تصميم الكتاب.
وكانت وزارة التربية الوطنية قررت عشية أمس سحب الكتاب المدرسي لمادة الجغرافيا للسنة أولى متوسط، بعد اكتشاف خطأ “فادح” فيه، حيث سقطت في الصفحة 65 منه تسمية فلسطين من خريطة العالم ووضع “إسرائيل” بدلا منها.
وجاء في البلاغ المنشور أمس على موقع الوزارة أنه تبعا لاكتشاف خطأ في صفحة من الكتاب المدرسي لمادة الجغرافيا للسنة الأولى متوسط المطبوع من طرف دار النشر المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، قرّرت وزارة التربية السحب الفوري لهذا الكتاب ومطالبة الناشر بتصحيحه كما قررت فتح تحقيق بهذا الخصوص مع تبرئة الوزارة نفسها من مسؤولية الخطأ بتأكيدها أن النسخة التي تم اعتمادها لم تتضمن الخطأ الذي يقع تحت مسؤولية الناشر.

عن الكاتب

aggouni Mohamed aggouni Mohamed

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية رقمية

2016