تربية رقمية تربية رقمية
أخبار التعليم

آخر الأخبار

أخبار التعليم
recent
جاري التحميل ...
recent

قالت إن قطاع التربية "غير معني" بإشكالية التقاعد النسبي بن غبريط تؤكد إدانة 15 شخصا في فضيحة تسريبات البكالوريا

قالت إن قطاع التربية "غير معني" بإشكالية التقاعد النسبي بن غبريط تؤكد إدانة 15 شخصا في فضيحة تسريبات البكالوريا

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، الخميس، إدانة 15 شخصا بأحكام نهائية، منهم ثلاثة إناث من بين المتورطين في الغش في بكالوريا 2016.
وأوضحت بن غبريط، في لقاء مع الشركاء الاجتماعيين عشية الدخول المدرسي 2016- 2017، أنه "تم إيداع 16 متهما الحبس المؤقت، فيما تمت إدانة 15 متهما بأحكام نهائية من بينهم 3 إناث"، مشيرة إلى أن "التحريات والتحقيقات القضائية لا تزال سارية ضد 119 شخصا منهم 35 أنثى".
وأضافت الوزيرة أن المعلومات المتحصل عليها من 
وزارة العدل تفيد بأن التحريات التي تمت على مستوى 22 ولاية، شملت 137 شخصا، تم ضبطهم في حالة غش منهم 12 مؤطرا و77 مترشحا"، مشيرة إلى أن الإجراءات اتخذت في حق المتورطين في الغش بنشر الأسئلة والأجوبة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، انتحال هوية المترشح، استعمال الهواتف النقالة و"البلوتوث" والتواطؤ في عمليات الغش (المؤطرين).
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، أكدت وزيرة التربية الوطنية، أن قطاع التربية "غير معني" بإشكالية التقاعد النسبي فيما يخص سنتي 2016 و2017 بالنظر للجهاز الذي تم وضعه لرزنامة القطاع التي تخضع لترتيبات خاصة".
وأوضحت بن غبريط، أن المشكل لا يطرح بالنسبة لموظفي قطاع التربية خاصة الأساتذة الذين أودعوا ملفات للاستفادة من التقاعد النسبي في 2016 لأن القطاع لديه رزنامة"، مشيرة إلى أن الموظفين الذين قدموا ملفاتهم ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر2015، سيستفيدون من التقاعد في أواخر شهر أوت من السنة المقبلة".
وشددت بن غبريط على أن "المشكل لا يطرح بالنسبة للموظفين الذين سيدعون ملفاتهم مع الدخول المدرسي الحالي، بما أن الملف سيحال للنقاش على مستوى المجلس الشعبي الوطني"، قائلة إن "خروجهم سيكون في نهاية شهر أوت من سنة 2017".
وأضافت الوزيرة أن الموظفين في القطاع يمكنهم أيضا إيداع ملفاتهم في آخر السنة الجارية وسيخضع ذلك للرزنامة التي تم تحديدها مسبقا، مشددة أن جميع موظفي التربية الوطنية على علم بأن إيداع ملفات التقاعد يكون خلال الثلاثي الأول من السنة الدراسية".
واعتبرت الوزيرة أن حوالي 90 بالمائة من طلبات التقاعد، تعود للتقاعد النسبي، معلنة عن تنظيم في "المستقبل القريب" ورشة حول الموضوع مع الشركاء الاجتماعيين، لتحديد النقائص والإمكانيات المتاحة في هذا المجال إلى غاية أفاق 2030، معربة عن أملها في أن يكون النقاش "موضوعي".

تعيين الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف على أساس الاستحقاق
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أن تعيين الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة في المناصب المحررة يكون على أساس الاستحقاق. 
وأوضحت الوزيرة أن تعيين الأساتذة الناجحين في المسابقة الأخيرة في المناصب المحررة يكون على أساس الاستحقاق بحيث يبدأ التوظيف في الولاية و في حالة عدم وجود التخصّص بها يتم اللجوء إلى القائمة الوطنية للتوظيف في هذا الاختصاص.
واعتبرت الوزيرة أن هذه الطريقة تسمح بالقضاء على العجز من حيث الأساتذة لشغل المناصب المحررة من طرف نظرائهم الذين استفادوا من التقاعد.
وبلغة الأرقام، ذكرت الوزيرة أن عدد الناجحين في مسابقة التوظيف بلغ 148 ألف مترشحا، من بين 700 ألف مترشحا للمسابقة، مشيرة إلى أنهم "الأحسن" وكل ناجح يمكنه انتظار فرصة التوظيف.
وأضافت أنها وجهت تعليمات لمديري التربية على المستوى الولائي بالشروع في توظيف الناجحين بصفة متعاقدين في الأول وذلك بناءا على قائمة الإستحقاق والترتيب.
وأشارت في هذا الصدد، إلى أن الأولوية تعطى دائما لخريجي المدارس العليا للأساتذة . أما بخصوص التأخير في تعيين مديري المؤسسات التربوية ببعض الولايات، الذي كان من بين انشغالات نقابات القطاع فأكدت بن غبريط أن هذه المناصب موجهة للترقية، والتعيين فيها يخضع لنتائج مسابقات التوظيف التي جرت في 22 و 28 أوت الماضي، مشيرة إلى أن مسابقة  التوظيف الخارجي ستكون في 17 سبتمبر الجاري.
وفي تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء، أكد ممثلو نقابات القطاع أن الدخول المدرسي الحالي تعترضه بعض النقائص لا سيما ملف التقاعد النسبي والكتاب المدرسي خاصة مع الشروع في استعمال كتب الجيل الثاني وكذا عدم استلام الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف قرارات تعيينهم.
إلى جانب هذه الملفات ذكرت النقابات موضوع إصلاح البكالوريا الذي لم يدرج في أجندة الاجتماع، داعية إلى توضيح مصير الملف الذي أودع لدى الوزارة الأولى. كما كان اللقاء فرصة لتوضيح مصير ثلاث ملفات أساسية هي التقاعد النسبي والتوظيف والإجراءات المتخذة فيما يخص مسالة الغش في امتحان البكالوريا.
من جهة أخرى، أعلنت الوزيرة عن تنظيم يوم دراسي في 18 سبتمبر المقبل بولاية غرداية لتقديم نتائج العمل التحليلي حول تقييم الأخطاء الواردة في الإمتحانات التي مست 10 ولايات نموذجية.

عن الكاتب

aggouni Mohamed aggouni Mohamed

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية رقمية

2016