الخميس، 11 أغسطس 2016

فروض في اللغة العربية (س1م)

فروض في اللغة العربية (س1م)



36-الفرض الثاني للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ١٠:٠٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ١٠:٠٥ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                        
متوسطة أهل سيدي الميهوب
التاريخ: 18/10/2008                            
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

النــــــص:
      منذ نصف قرن مضى كان ثــّمةَ صَبِيﱞ في العاشرة من عُمره يَشتغل عاملاً في مصنع بمدينة نابولي الايطالية،وكان له مطمحٌ واحد في الحياة هوأنْ يُصبِح مُـغَـنيـًا،ولكنّ معلّمَه الأوّل بثّ فيه روحَ اليأس وقال له ولن تستطيعَ أن تُغَنيَ يا صغيري فإنّ صوتَكَ يُشبِه عَصْفَ الريح.
      على أنّ أمّه،رغمَ أنها كانتْ فلاحة فقيرة،طوّقتْهُ بذراعَيْها،وامْتَدَحتْ صوتَه وأثـْنَتْ على أدائِه،وأقرّتْ له بأَنّه يَستطيع أن يُغَنّيَ...
      (وكانتْ تخرُج حافيةَ القَدميْن تكُدّ وتشقَى) لِتُوفّر له المالَ الذي يُنفِق منه على دروس الموسيقى. 
وقد غيّر تقديرُ هذه الفلاحة السّاذجة وتشجيعها مَجرَى حياة هذا الصّبِيّ ولعلّك سمعتَ عنه،إنّه "كاروزو".
       نعم، أنتَ أيّها القارىءُ- تملِك قوى مُختلفة الأنواع،ولكنّك تحيد عن استخدامها،إحدَى هذه القوى هي المقدرة على امتداح الناس،وبثّ الأمل في أنفسهم بلفتِ أنظارهم إلى مواهبهم المَكْنونَة.
                                                                                           ديل كارنيجي
     
البناء الفكري: (4.5 نقاط)
أعط عنوانا مناسبا للنص؟
هل استسلم الصبي لرأي معلمه ؟ لماذا؟
ما سر نجاح هذا الصبي؟
اشرح الكلمات التالية: اليأس – طوّقت – مطمح.
البناء الفني : (02 نقاط)
ما نوع النص؟ علل ذلك.
ما هو الأسلوب الغالب على النص؟ السرد – الحوار – الإخبار.
البناء اللغوي : (02 نقاط)
صنف الأفعال التالية إلى صحيحة أو معتلة مع ذكر نوعها : كان – بثّ – ملك.
بين أصل الألف في الأفعال التالية : شقى – مضى.
أعرب ما تحته خط في النص: عاملا – مغنيا.
علل كتابة الهمزة فيما يلي: أُمه.
حول الغائب المذكر (كانت تخرج حافية القدمين..........تشقى).
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
 كنت مارا بجانب دار العجزة ، فلفت انتباهك شخص مع امرأة عجوز يريد إدخالها البيت سألته عمن تكون فأجابك أنها أمه.
التعليمــــــــــة:
  تحدث في فقرة من ثمانية اسطر إلى هذا الرجل مبينا ضرورة الرفق بالوالدين عند الكبر،موظفا:
أدوات التوكيد-أفعالا معتلة و صحيحة-علامات الترقيم المناسبة.

35-الفرض الثاني للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٥٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٥٦ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 19/01/2009                            
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني  للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

النــــــص:
      كان في إحدى القرى فتَى قاسيَ القلبِ،سَيْءَ الخُـلـُقِ،يذﱡمُ أﱠمه ويستفِزﱡهَا بلِسَانهِ،ناسيًا فضلهَا عليهِ،
وذات يومٍ بينمَا هو يتأمّل قطيعًا من الغنمِ،أَثارَ اهتمامَهُ حملٌ صغيرٌ يُسرِعُ إلى أ ﱢمه،فيركَعُ إلى جَانبها 
ويَرْضَعُ لـَبنهَا،فاهتـَزﱠ لِذلكَ المَنظَرِ الذي ذكـﱠره بسوءِ معاملتِهِ لأمه،وقال في نفسه :أيكون هذا الحملُ الصّغيرُ أكثرَ عطفًا على أمِّه منِّي؟ وبدأ يحسُّ بالخَجَلِ من نفسه وبالنَّدمِ على معاملتِه لأمه،وعدم احترامهَا
وتقديرهَا أحسنَ تقديرٍ.
      أخذ الفتى يفكِّر في أمره وهو حزينٌٌ قائلاً(سأكون من الآن محبًّا لأمي غير كاره مهتمًا بشؤونها).
وما كاد يُتمُّ حديثَه حتى أبصرها قادمة،فأسرعَ إليها طالبًا منها العفوَ والسماحَ،على ما صدرَ من تصرّفٍ طائشٍ وسوءِ المعاملةِ.فقبلت مِنهُ أمُّهُ،ورضَيت عنه وقبـَّلتهُ بحرارةٍ وعادا معًا إلى المنزلِ.
     
البناء الفكري: (07 نقاط)
ضع عنوانا مناسبا للنص.
كيف كان الفتى يعامل أمه؟
ممن اخذ الفتى العبرة؟
أعط مغزى لهذه القصة.
اشرح الكلمات التالية ووظفها في جمل من إنشائك: يذم -  فضل – اهتز.
البناء الفني : (02 نقاط)
استخرج أسلوبا إنشائيا و بين نوعه.
استخرج طباقا من النص.
البناء اللغوي : (11 نقاط)
أعرب ما تحته خط في النص؟ 
استخرج من النص فعلا ماضيا و آخر مضارعا و ابنهما للمجهول .
صنف الأفعال الآتية إلى معتل أو صحيح و بين نوعه: كان – أخذ - - صدر.
علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية: إحدى – اهتمامه – شؤون – طائش.
حول ما بين قوسين إلى الجمع المذكر السالم.
استخرج من النص كلمتين منونتين و اذكر علامة التنوين.

34-الفرض الاول للفصل الثالث فـي اللغــة العربيـــة للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٤٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٤٨ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/04/2009                            
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الاول للفصل الثالث فـي اللغــة العربيـــة للسنة الأولى متوسط

النــــــص:
      استيقظت فجر يوم على صوت هرة تموء وتتمسح بي ملحة في ذلك إلحاحا غريبا، وقلت:"لعلها جائعة" فذهبت احضر لها طعاما،ولكنها عافته وانصرفت عنه،فقلت:"لعلها ظمأى" فأرشدتها إلى الماء،فلم تحفل به،وأخذت تنظرإلي نظرات تنطق بالألم والحزن،فتأثرت وتمنيت لو كنت اعرف ما حل بها.
     وكان باب الغرفة مقفلا،فرأيت أنها تطيل النظرإليه،وتتصلق بي كلما رأتني اتجه نحوها،فأدركت أنها تريد أن افتح لها الباب،ونهضت لأفتحه وما إن رأت وجه السماء حتى وثبت تنطلق لتعدو،وقد استحالت حالتها من هم وغم إلى غبطة وسرور فرحت أفكر في أمر هذه الهرة،وأتعجب لشانها في نفسي،هل تفهم الهرة معنى الحرية حتى تحزِن لفقدها وتفرح بلقائها؟.                                                                                                                                                     المنفلوطـــــي
البــــــــــــناء الفكري:
أعط فكرة عامة للنص.
ما هو إحساس الذي تركته نظرات الهرة في نفس صاحبها؟
ماذا كانت تريد الهرة من صاحبها؟
اشرح المفردات التالية: إلحاحًا،تحفل،ظمأى
البنــــــــــــاء الفني:
استخرج أسلوبا إنشائيا و بين نوعه.
استخرج من النص طباقا.
البنـــــــــــاء اللغوي:
أعرب ما تحته خط في النص.
استخرج اسم فاعل و اسم مفعول وأعط فعليهما، وطريقة صياغتهما.
علل رسم الهمزة في الكلمات التالية:استيقظت – تموء- إلحاحًا- الحزن.
علل كتابة التاء في الكلمات التالية:رأت – الحرية- .
استخرج فعلا مضارعا وأدخل عليه أداتي الجزم و النصب عليه ، مبينا حركة إعرابه.
الوضعية الإدماجية: 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"دخلت امرأة النار في هرة حبستها،لا هي أطعمتها ولا هي أطعمتها
ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ".
التعليمـــــــــــة
اُكتب فقرة من عشرة اسطر تتحدث فيها عن ضرورة الرفق بالحيوان موظفا:
كان وأخواتها-اسم فاعل و اسم مفعول-أفعالا مضارعة ، منصوبة و مجزومة.

33- واجـــــــــــب منزلــــــــــــــي للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٣٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٤٠ ص ]
واجـــــــــــب منزلــــــــــــــي للسنة الأولى متوسط

النص: 
مَازِلْتُ أَذْكُرُ مَا لَقِيَ هَذَا الشَّعْبُ مِنْ تعْذِيبٍ وإِهانةٍ على يد المستعمرينَ الظَّالمين،أيّام كُنَّا غُرباء في أوطاننا ،لا نمشي فيها مشية الآمن المُطمئنِّ،بل مِشيةَ الخَائفِ المَذعورِ،لا نعلم أيسقُطُ علينا الشَّقاء من السماء،أم يَنْبَعِثُ من الأرض؟ وكثيرًا ما يخرج الوَطَنيُّ من منزله لا للعودة إليه،لكن لفراقه فراقًا أبديًّا بسجنٍ أوموتٍ. أذكر أيام كانوا يملكون علينا شؤون حياتنا،فأصبحنا نحن وحكّامنا لا قيمة لنا في وكننا،وصاروا ينتقمون منَّا بالسِّجن فالتَّعذيب،ثمَّ القتل.إنّنا لن ننسى تلك الأيّام الَّتي كانت فيها كلمة الوطن جريمةً،لاحقًّا شرعيًّا.

البناء الفكــــــــــــري: 
أعط فكرة عامة للنص.
ما هي صفات المستعمر التي ذكرها الكاتب في النص؟
اشرح الكلمات الآتية مع توظيفها في جمل: الشقاء – ينتقمون – أبديا
البناء الفنـــــــــي:
استخرج أسلوبا إنشائيا ثم بين نوعه.
استخرج مجازا و بين أثره.
البناء اللغـــــــــوي :
أعرب ما تحته خط في النص.
استخرج اسم فاعل و اسم مفعول مع ذكر الفعل الذي صيغ كل واحد منهما و طريقة صياغتهما.
استخرج كلمتين منونتين.
علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية: شؤون – الوطن – أيام – سماء
علل كتابة التاء في الكلمات الآتية : موت – حياة – كانت
الوضعية الإدماجية: 
قال الشاعر:
بلادي و إن جارت علي عزيزة *** و قومي و إن ضنوا بي كرام
التعليمة: اكتب موضوعا إنشائيا تبين فيه كيفية الدفاع عن الوطن أثناء تعرضه للخطر ، موظفـــــــــــا:
فعلا مضارعا - طباقــــــــــا -علامات الترقيم

32- الفرض الأول للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ّّّّ(منقول)

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٣٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٣٤ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                        
متوسطة أهل سيدي الميهوب
التاريخ: 18/10/2008                            
التوقيت : ساعة واحدة
32- الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

النــــــص:
      إنّ من وظائف المدرسة أن تعوّد التلميذ القراءة وتعلّمه كيف يقرأ وإنّ من وظائف التلميذ أن يقرأ،
وأن يعرف ماذا يقرأ فإذا لم تفعل هي فقد قصّرت عن رسالة وإن لم يفعل هو فقد فرّط في واجب.
     ليت الذين يطلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدوا الإنتاج يطلبون من القراء أن يقرأوا ويحسنوا القراءة فلو كنّا نقرأ لخلقنا الكاتب والكتـّاب،ولو كنّا نقرأ لأخصبنا حقول المعرفة،فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كل نفس،ولو كنّا نقرأ لما كان بيننا هذا التفاوت الغريب في الأفكاروالتطرف في السلوك ولو كنا نقرأ لازدهرت الثقافة وتطورالنشر.  
                                                                                - أحمد حسن الزيات-

البناء الفكري: (4.5 نقاط)
ما هي الوظيفة  الرئيسية للمدرسة؟
فيم تتمثل وظيفة التلميذ؟
ما هي النتائج الايجابية للقراءة ؟ 
أعط مرادف الكلمات التالية : يجيدوا – ازدهرت – وظائف .
البناء الفني : (02 نقاط)
هل النص شعر أم نثر  ؟ مع التعليل.
البناء اللغوي: (05.5 نقطة)
استخرج 03 أفعال مضارعة و صرفها في الأمر.
زن الأفعال التالية : يقرأ – تعوّد – قصّر .
أعرب ما تحته خط في النص.
حدد علامات الترقيم الموظفة في النص  و سبب استعمالها.
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
قال الكاتب :"الحياة بالعلم ، و المدرسة منبع العلم".
التعليمة:  اكتب نصا لا يقل عن عشرة اسطر ، تبرز فيه أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع ، و دور المدرسة في نشره ، موظفا:
- أفعالا ماضية و مضارعة.
- أسلوب تعليل.

31- الفرض الأول للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٢٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:٢٨ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                    
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 19/01/2009 التوقيت : ساعة واحدة31- الفرض الأول للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
 النــــــص:      قال طارق بن زياد يخاطب جنوده بعد وصولهم إلى شواطئ الأندلس:      أيها الناس،أين المفر؟ العدو من أمامكم و البحر من ورائكم،أين المفر؟( ليس أمامكم الا الصدق و الصبر،واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام)،وقد استقبلكم عدوكم بجيشه
وأسلحته،وأقواته موفورة،وأنتم لا وزر لكم إلا سيوفكم،ولا أقوات إلا ما تستخلصونه من أيدي عدوكم،وإن امتدت بكم الأيام على افتقاركم و لم تنجزوا لكم أمرا ذهبت ريحكم،وتعوضت القلوب من رعبها منكم الجرأة عليكم،فادفعوا عن أنفسكم خذلان هذه العاقبة بمناجزة هذا الجبار،فقد ألقت به إليكم 
مدينته الحصينة.     وإن انتهاز الفرصة فيه لامكن؛إن سمحتم لأنفسكم بالموت،وإني لم أحذركم أمرا أنا عنه بنجوى،ولا حملتكم على خطة أرخص متاعا فيها النفوس؛إلا وأنا ابدأ بنفسي،واعلموا أنكم إن صبرتم على الأشق قليلا استمتعتم بالارضى الألذ طويلا، فلا ترغبوا بأنفسكم عن نفسي،فما حظكم فيه بأوفى من حظي ...
البناء الفكري: (4.5 نقاط)أعط فكرة عامة للنص.ما هي أسباب النصر التي حث طارق بن زياد جنوده على التمسك بها؟ما هي العبرة المستخلصة من النص؟هات أضداد كل كلمة مما يأتي من النص: حملت – الشقاء – الرعب.البناء الفني : (02 نقاط)استخرج أسلوبا إنشائيا و بين نوعه؟استخرج طباقا من النص؟البناء اللغوي : (02 نقاط)أعرب ما تحته خط في النص؟علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية. انتهاز – الجرأة – اللئام.علل كتابة التاء في الكلمات التالية: امتدت – موتاستخرج فعلين : ماض و مضارع مع بنائهما للمجهول .حول ما بين قوسين في النص إلى جمع المخاطبات.الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)من الرجال من رحل عنا ولم يترك شيئا فنسيناه،ومنهم من تركنا و لكنه حي في قلوب الكثير منّا بسبب ما تركه من أعمال تظل خالدة.التعليمــــــــــة: تحدث في ثمانية أسطرعن شخصية تركت بصماتها في سجل العظماء،مبرزا أهم الأعمال التي قدمتها للإنسانية،موظفا:- أفعالا لازمة و متعدية – أفعالا معتلة – تشبيها – علامات الترقيم المناسبة .

30- الفرض الثاني للفصل الثالث فـي اللغــة العربيـــة للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:١٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٠‏/٠٦‏/٢٠١٦ ٩:١٧ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان           
التاريخ: 02/05/2009                           
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
30- الفرض الثاني للفصل الثالث فـي اللغــة العربيـــة للسنة الأولى متوسط
 الوضعية الأولى:أ – أكمل كتابة الألف في الأفعال التالية:كسـ.....– مضــ..........  – سعـ......– دعــ........ب- أكمل كتابة الهمزة في الكلمات التالية:اقـْبَـلَ - اكتبْ – تــَضا- لَ – رُ. وسٌ – بـُطْ .الوضعية الثانية:
الاسم في المفرد
في المثنى
في الجمع
فعله
اسم الفاعل
اسم المفعول
لعبـــــــة





تمثيليـــــة





الوضعية الثالثة:ضع الناسخ المناسب في المكان المناسب (ليت – ظل – مادام – إنّ – لعل )1.........................في الدنيا القويّ والضعيف،فلا عدل.2...................... المتسولون يضربون في الأرض على غير غاية.3.....................الشباب يعود يوما.4.................... صحبة الأخيار تورث الخير.5...................الوالد يرجع بعد طول غياب.الوضعية الإدماجية:قال الحجاج في خطبته:"من أعياه داؤه فعندي دواؤه ، إن للشيطان طيفـا وللسلطان سيفا،إني أ ُنْــــــذِ رُ ثم لا أ ُنـْظِـرُ"استخرج من النص:طباقا- جناسا.أعرب ما تحته خط في النص.
الكلمة
إعرابها
داؤه

طيفـا

أ ُنْــــــذِ رُ

 

29- الفرض الأول للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:٤٩ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:٤٩ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 19/10/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النص:
     "المُعلّمُ هو المربّي الثـّاني للإنسانِ بعدَ وَالديهِ،فـَتراهُ يبذل جُهدهُ،(و يُضحّي براحتهِ ... يُنوّعُ أساليبَ العملِ،ويَبتكرُكـُلّ يومٕ طريقةٔ) جديدة مؤديّة إلى تـَفهُّم التلاميذ لموضوع الدّرس،وإلى ارتقاءِ عقولِهمْ،إنـّهُ يطمحُ إلى أن يكوّنَ مِنهمْ شبابـٔا واعِينَ مؤمنينَ بالحقِّ والعدل والخير،يقابلون الحاقِدَ بالتسامحِ والمخطئَ بالإرشادِ،ويُشفقونَ على الضّعفاءِ،ويُعينونَ المُحتاجينَ.
     فليسَ كثيرٔا إذن أنْ نقفَ إِجلالاً لِمعلّمينا،ويَنبغِي علينا أن نكونَ زهورًا عطرةً وثمارًا طيّبة ًلهذه التربيةِ الكريمةِ. "

البنـــــــــاء الفكري:
1.ضع عنوانًا مناسبًا للنص.
2.ما دورالمعلّم في المجتمع؟
3.ما هو واجبـُك نحو مُعلّميكَ؟
4.أعط مَغـْزًى للنصّ.
5.اشرح الكلمات التالية:يَبتكُر،ارتقاء،الإرشاد،إجلالاً.
البنـــــــــاء الفني:
1- ما نوع النصّ؟ مع التعليل.
البنــــــاء اللغوي:
1.أعرب ما تحته خط في النص.
2.زِنْ الأفعال التالية:يٓطمحُ،يُقابلُ،يُكوّنُ،يَبـْتكرُ.
3.حوّل ما بين قوسين في النص إلى جمع الغائبين.
4.هات أمر كل فعل مما يلي:نـَقـِفُ،يَبذل،يَكُونُ،يـُشـْفـِقُ .
5.اذكر سبب استعمال الفاصلة والنقطة في النص.
6.ميز الفعل المجرد من الفعل المزيد:بـَذلَ،قابـَلَ،نَوَّعَ،رأى.
                                          بالتوفيـــــق

28- الفرض الثاني للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:٣١ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:٣٥ م ]
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/11/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النص: 
- من كان يسـْقيني ومنْ ذَا يطعمُ ؟ *** وأنا على مهدي أصمُّ وأبكـــمُ
- من ذا يـُطيعُ أوَامري ومن الذي ***  في ليله و نهاره أَتَحكـَّـــــــــمُ ؟
- كم كنت أملأُ ليلها ونهـــــــارهَا *** عبثـًا يضيقُ الصَّدرُعنهُ فتحكُمُ
- لكم مرضتُ فلم يحالف جفنهــــا *** غمضٌ فتشهدوا البرية نـــــوَّمُ
- أشكو فتشكو ما أحسُّ كأنـّنـــــي *** من جسمها عضوٌ يزالُ فيعـدمُ
- حتىّ إذا كشف السـَّقامُ قناعــــــهُ *** عن مـُقلتي و زالَ ما تتوهـَّـمُ
- ظفرتْ دموعُ البِشـْر ترسم فرحةً *** فيها الحنانُ العبقريُّ مجسـَّـمُ
                                                  الهادي آدم (بتصرف)

البناء الفكري:
- أعط عنوانا مناسبا للنص؟
- ما هي واجبات الأم التي تحدث عنها الشاعر؟
- بم تشعرالأم عندما يشفى ابنها؟
اشرح المفردات التالية:عبثا – السقام – ظفرت
البناء الفني:
- ما نوع النص؟علل.
- استخرج أسلوب خبري.
البناء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط.
- استخرج فعلا معتلا وآخرصحيحا،ثم اذكرنوعيهما.
- حول ما بين قوسين إلى جمع المتكلمين.
- صرف الفعلين في الأمرمع الضميرأنت:حس – كشف
- زن الفعلين التاليين:يحالف – تسهد
الوضعية الإدماجية: 
يقوم الوالدان بدورعظيم في تربيتك وتوجيهك وخدمتك.
التعليمة
اكتب فقرة من عشرة أسطر تتحدث فيها عن فضائلهما وعن واجبك تجاههما موظفا الفعل الصحيح والفعل المعتل والأفعال المضارعة والأفعال الماضية وعلامات الترقيم المناسبة.

27- واجب منزلي رقم 01 فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٥:٣٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٥:٣٥ ص ]
مديرية التربية لولاية غليزان    
متوسطة أولاد سيدي الميهوب           
المستوى:1 متوسط                         
واجب منزلي رقم 01 فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النـــــــــــص:
    من العادات الحسنة لدى أهل الرّيف أنـّهم يعيشون متعاونين،فإذا نزل بأخيهم ضرّ هبـّوا مسرعين، يواسونه ويقفون بجانبه وإذا لحق أحدهم حَيفٌ هبـّوا غضابـًا لما أصابه حتىّ تنقشع الغـُمّة ويعودُ صاحب الحق راضيًا مطمئنـًا،وهم بذلك يطبقون قول الرسول – صلىّ الله عليه وسلـّم-:«مَـثـَلُ المؤمنين في توادّهم وتعاطفهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحِد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائرالأعضاء بالسّهر والحمى».

البنــــــــاء الفكري:
1- اقترح عنوانا مناسبًا للنص؟
2- ما هي العادة التيّ اُشتهر بها أهل البادية؟
3- اشرح الكلمات الآتية:يواسي،تنقشعُ،هبـّوا،لـَحِقَ.
البنـــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ميـّز المجّرد من المزيد:[حفظ،تراحم،سهر،أضعفه،امتزج،صنع]
3- استخرج فعلا صحيحًا وآخر معتلا وبيّن نوعيهما.
4- بين نوع الهمزة وعلل كتابتها:أصاب،سائِر،الحمى،اشتكى،المُؤمنين.
البنــــــــــاء الفني:
1- ما نوع النص ؟ علــّل.
الوضعية الإدماجية: 
صف في فقرة من إنشائك عادات وتقاليد أهل البادية التي نالت إعجابك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق