الثلاثاء، 31 يناير 2012

المستشار في التربية

لقد انعقد اليوم31/01/2012 ملتقى دراسي لفائدة المستشارين في التربية  تحت ةاشراف السيد زاوي حسن مفتش التربية و التكوين
لادارة الثانويات و المتاقن  للمقاطعة 37 تلمسان الشرقية بعنوان متابعة اعمال التلاميد و مواظبتهم و انضباطهم قام بعرضه السيد
المستشار في التربية عقوني محمد  من ثانوية  بوعيزم المختار عين يوسف الرمشي تلمسان   حضر الملتقى 40 مستشارا للتربية  4 مديرين منسقين لقد اختتم الملتقى بمناقشة تخللتها عروض الافواج المشاركة في الملتقى التكويني للمستشارين قدماء و مستشارين جدد.


السبت، 14 يناير 2012

تحميل كتب بواسطة المستشار في التربي محمد عقوني

تصانيف الكتب


ركن التصميم Design
عدد الكتب: 72
ركن الشبكات Networking
عدد الكتب: 224
ركن الإنترنت Internet
عدد الكتب: 122

المستشار في التربية

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد النبي الكريم أما بعد السيد مفتش التربية و التكوين  زميلاتي
الفضليات زملائي الافاضل سلام الله عليكم و رحمته تعالى و بركاته و بعد  بادىء بدء نرحب بكم و نتمنى لكم اقامة طيبة بينا
فأهلا و سهلا بكم بين أحضان  الاسرة التربوية لثانوية الرائد بوعيزم المختار بلدية عين يوسف.
متابعة أعمال التلاميذ و انضباطهم
الهدف:       أن يكون المستشار بنهاية الملتقى متحمسا على:
استعمال الأعلام الآلي في متابعة أعمال التلاميذ و انجاز جميع الوثائق الإدارية بواسطة الإعلام الآلي
 تختلف تطبيق مهام مستشار التربية في واقع  الامرمن مؤسسة لأخرى واقع العمل يعتمد على السياق المحلي على التركيبة الاجتماعية التي تستقبلها المؤسسة من المراقب العام أو الحارس العام
المستشار في التربية
كلمة الاستشارة
تعني  طلب المشورة من الآخرين و الأدلة على ذلك قوله تعالى فبما رحمة من الله لنت لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الامر فإذا عزمت فتوكل على الله أن الله يحب المتوكلين 
 مهارات العمل الاستشاري      
  يعمل المستشار التربوي بواسطة أربع مهارات أساسية.
دمج هذه المهارات والموازنة بينها يجعل عمله خاصاً ومتميّزاً:
1.     استشارة – (مبني على علاقات مهنية بين الأشخاص: المستشار والمستشير.
 وأهميته انه يضع بين يدي المستشير قدرة مهنية مدرّبة  يستطيع المستشير معها أن يتحدث ويستوضح مشاكله وبمساعدته يستطيع
أن يخطط ويختار طريقه  بحكمة خاصة عندما يحتاج ذلك.
2.    التشاور – (مبني على المشاركة بالمعلومات المهنية مع مصادر مهنية أخرى
 ( أخصائيين نفسيين , أسرٍ , معلمين , مدير ) . يقابل المستشار في هذه  العملية مِهَنياً ( آخر أو أكثر) وفي اللقاء  يتم تفعيل المعلومات
والتجارب لدى كلٍِ منهم ( حتى ولو كانت القدرة المهنية غير متكافئة ) كي يتم التركيز في إيجاد حل لمشكلة معينة .
3.    التنسيق          – (يقوم المستشار بعملية التنسيق من اجل الملاءمة ما بين                                                  الخدمات الجماهيرية واحتياجات الطلاب المحددة, المعلمينوالأهالي. يعمل المستشار بالتنسيق ما بين الجهات المختلفة في
 المدرسة , والعناصر المتواجدة في الإطار المحيط بالمدرسة وبين احتياجات الفرد مثل: الخدمات النفسية التربوية , الشؤون الاجتماعية , خدمات الصحة النفسية وغيرها .
4.    إدارة البرام     - (تفعيل برامج تطويرية ووقائية بواسطة تأهيل هيئات تدريسية , وتطبيق البرامج بين الطلاب مع تفعيل هيئة مراقبة وتقييم .
المستشار
 




المعرفة و الخبرة

المعارف
الوضعية المهنية

v      تلقى جهاز مراقبة و تسيير التلاميذ(وثائق و استغلال المعلومات).
v      يعرف المشاكل و يفعل المتابعة التربوية للتلاميذ(يعرف مهام كل موظف إداري و تربوي في الحياة الدراسية)
v      المعرفة و الخبرة يتعاون مع الفريق البيداغوجي(الأستاذ المسؤول عن القسم(الأستاذ المسؤول عن المادة).
و مع مختلف الفريق الإداري و التربوي.
v      يستعمل الوسائل الحديثة إعلام إلي و غيرها.

v     معرفة المنظومة التربوية وتسيير المؤسسة.
v     معرفة التشريع و القوانين(مسؤولية-و أمن).
v     معرفة المحيط الاجتماعي و الاقتصادي و العائلي.
v     معرفة علم نفس المراهق.
v     معرفة شركات الاتصال الداخلي و الجارخي.
تسيير  غيابات التلاميذ










v     يشارك في انجاز و ضبط جداول توقيت التلاميذ و الأساتذة.
v     يراقب تطبيق استعمالات الزمن.
v     تحسس التلاميذ و الفريق التربوي بقواعد الأمن للحياة المدرسية.
v     يتعاون مع مصالح الأمن(رجال مطافي، درك و أمن).
v     معرفة القواعد الأمنية فيما يتعلق بسلامة الأشخاص.
v     معرفة النظام الداخلي.
v     معرفة القانون (الدور الذي تقوم به مصالح الوقاية و الأمن).
         1.         حركة و أمن التلاميذ

v      يعين أهداف و غايات مشروع المؤسسة و مشروع الاستشارية.
v      ينشط المساعدين (التربويين، التلاميذ و مندوبي الأقسام).
v      يراقب تنفيذ العمليات.
v      ينظم و يقيم عمليات فريق الاستشارة.
v      معرفة مهام كل الأطراف (التربوية-مهام المدير-مهام الناظر......)
v      معرفة المناجمنت و تسيير الموارد البشرية.
         2.         تسيير و تنشيط المجموعة التربوية

v      ينشئ المعلومة :  يلاحظ .
v      معرفة نمط الاتصال بالمؤسسة .
v      تأسيسي و تنظيمي-شبكات أساتذة-الناظير-أساتذة رؤساء المواد-رؤساء الأقسام.
          3.         تبادل المعلومات فيما يخص سلوك و نشاطات التلاميذ
الإستشارة الناجحة
الاقتراحات والأفكار والإجراءات التي تساهم في تسيير وتطوير نظم المؤسسة أو المنظومة في  جوانبها المختلفة، وتوقع العديد من العوامل والعقبات التي قد تعترض أداءه ووضع تصورات شاملة الجوانب للتمكن من العمل في ظلها دون تأثر جودة الأداء  للعملية الاستشارية                               لذلك من المهم لأي منظومة أو مؤسسة إدراج موقعا وحيزاً في مخططها  للعملية الاستشارية، وتحديد نوعيتها حسب متطلباتها وتهيئة الظروف المناسبة لها، لتصبح العملية الاستشارية فعالة وتنعكس بالإيجابية على مسيرة المنظومة والعاملين به.

الثلاثاء، 10 يناير 2012

تمارين محللولة السنة الثالثة ثانوي جميع المواد

مسائل وتمارين الفصل الثالث مسائل وتمارين الفصل الثاني
مسائل وتمارين الفصل الأول
- سلسلة1
علوم الطبيعة
والحياة
- سلسلة1
علوم الطبيعة
والحياة
- سلسلة1
علوم الطبيعة
والحياة
- سلسلة1
علوم الطبيعة
والحياة
- سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2
- سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3
- سلسلة4
- سلسلة4
- سلسلة4
- سلسلة4
- سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5
- سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6

مسائل وتمارين عامة مسائل وتمارين الفصل الثالث مسائل وتمارين الفصل الثاني
مسائل وتمارين الفصل الأول
- سلسلة1 رياضيات - سلسلة1 رياضيات - سلسلة1 رياضيات - سلسلة1  
رياضيات

- سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2
- سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3
- سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4
- سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5
- سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6
- سلسلة7 - سلسلة7 - سلسلة7 - سلسلة7  

مسائل وتمارين عامة مسائل وتمارين الفصل الثالث مسائل وتمارين الفصل الثاني
مسائل وتمارين الفصل الأول
- سلسلة1 عربية - سلسلة1 عربية - سلسلة1 عربية - سلسلة1   عربية


- سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2
- سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3
- سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4
- سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5

مسائل وتمارين عامة
مسائل وتمارين الفصل الثالث
مسائل وتمارين الفصل الثاني
مسائل وتمارين الفصل الأول
- سلسلة1 فيزياء - سلسلة1 فيزياء - سلسلة1 فيزياء - سلسلة1  

فيزياء


- سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2
- سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3
- سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4
- سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5
- سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6
- سلسلة7 - سلسلة7 - سلسلة7 - سلسلة7
- سلسلة8 - سلسلة8 - سلسلة8 - سلسلة8

مسائل وتمارين عامة
مسائل وتمارين الفصل الثالث
مسائل وتمارين الفصل الثاني
مسائل وتمارين الفصل الأول
- سلسلة1 فلسفة - سلسلة1 فلسفة - سلسلة1
فلسفة
- سلسلة1
 

فلسفة


- سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2 - سلسلة2
- سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3 - سلسلة3
- سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4 - سلسلة4
- سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5 - سلسلة5
- سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6 - سلسلة6
- سلسلة7 - سلسلة7 - سلسلة7 - سلسلة7
- سلسلة8 - سلسلة8 - سلسلة8 - سلسلة8

أنقر هنا تجد حلول المسائل والتمارين                                       فهرس