الخميس، 29 سبتمبر 2011

Rachat de Motorola

Rachat de Motorola : Google annonce une 

enquête poussée des autorités


أعلنت مجموعة من محرك البحث جوجل الأربعاء 28 سبتمبر أن وزارة العدل الامريكية تجري تحقيقا واسعة من الاستحواذ على شركة موتورولا لصناعة معدات الاتصالات النقالة، في حين أن التعبير عن الثقة في النتيجة الايجابية للاجراءات ". وزارة العدل طلب معلومات إضافية "، وقال مسؤول من جوجل ، ودينيس وودسايد، بلوق المجموعة
LEMONDE.FR avec AFP et Reuters | 29.09.11 | 10h32
Partagez

Un terminal Motorola utilisant le système d'exploitation Android, de Google.
Un terminal Motorola utilisant le système d'exploitation Android, de

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

وزارة‭ ‬التربية‭ ‬توافق‭ ‬على‭ ‬دراسة‭ ‬مقترحات‭ ‬رفع‭ ‬المنح‭ ‬والعلاوات‭

انطلاق‭ ‬المفاوضات‭ ‬وتنصيب‭ ‬لجنة‭ ‬مشتركة‭ ‬لمراجعة‭ ‬القانون‭ ‬الخاص‭ ‬اليوم‭ ‬

وزارة‭ ‬التربية‭ ‬توافق‭ ‬على‭ ‬دراسة‭ ‬مقترحات‭ ‬رفع‭ ‬المنح‭ ‬والعلاوات‭ ‬

image

‭‬‮مهلة‭ ‬45‭ ‬يوما‭ ‬للفصل‭ ‬في‭ ‬زيادات‭ ‬التعويضات‭ ‬وتسيير‭ ‬أموال‭ ‬الخدمات‭ ‬

وافقت وزارة التربية الوطنية على دراسة مقترحات نقابات القطاع السبع بشأن مراجعة نظام المنح والعلاوات، حيث برمجت لقاءات بين اللجنة المشتركة لوزارتي التربية والمالية ومصالح الوظيف العمومي، لمراجعة نقائص النظام التعويضي من خلال استقبال المقترحات المرفوعة ومقارنتها‭ ‬مع‭ ‬باقي‭ ‬قطاعات‭ ‬الوظيف‭ ‬العمومي‭.‬

الخميس، 22 سبتمبر 2011

بن بوزيد يتعهد بطلب توضيحات في حال ثبوت اختلالات

بن بوزيد يتعهد بطلب توضيحات في حال ثبوت اختلالات
لجنة المالية والوظيف العمومي تسلم فوارق المنح في قطاع التربية لأويحيى اليوم
تسلم اليوم اللجنة التقنية المشكلة من مديرية الوظيف العمومي ووزارة المالية تقريرها المفصل للوزير الأول أحمد أويحيى، بعد جمعها لأدلة وإثباتات نقابات التربية بخصوص الفوارق والاختلالات المسجلة في النظام التعويضي لعمال التربية، مقارنة ببقية القطاعات، والتزمت اللجنة بالرد النهائي في حال ثبوت الأدلة المرفوعة خلال الأيام القليلة القادمة.

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

تسجيلات امتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط

الاستدعاءات تسحب الكترونيا ابتداء من 15 أفريل 2012

تسجيلات امتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط عبر الأنترنت في 1 أكتوبر

image
أعلن الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات أن التسجيلات في امتحان شهادة البكالوريا دورة 2012 تتم عبر الأنترنت، بالنسبة للمتمدرسين والأحرار، وقد تم تخصيص موقع لذلك، سيتم فتحه خصيصا لإجراء التسجيلات، أما بالنسبة للتسجيلات الخاصة بشهادة التعليم المتوسط دورة 2012 فإن المترشحين الأحرار فقط يسجلون على الأنترنت، على أن تنطلق التسجيلات لكلا الشهادتين ابتداء من 1 أكتوبر...

الاثنين، 19 سبتمبر 2011

اجتماع النقابة مع الوزارة لم يسفر عن نتائج ملموسة

اجتماع النقابة مع الوزارة لم يسفر عن نتائج ملموسة

لجنة مشتركة لمراجعة القانون الخاص والفصل في إضراب عمال التربية

 
رفضت الاتحادية الوطنية لعمال التربية، أمس، النتائج المتوصل إليها خلال الاجتماع المنعقد بين وزارة التربية الوطنية وأمانة الاتحادية الوطنية لعمال التربية حول أرضية المطالب المرفوعة في بيان الاتحادية يوم 12 سبتمبر الماضي، وأقرت الاتحادية التصعيد من لهجة الاحتجاج، معلنة عقد ندوة وطنية لنقابات المؤسسات لمختلف ولايات الوطن يوم 27 سبتمبر، بعد أسبوع، لتحديد طبيعة الحركة الاحتجاجية وتاريخ الشروع فيها.

سيستفيد كل باحث شاب يسجل في الدكتوراه من جهاز حاسوب نقال

50 ألف باحث يستفيدون من الإجراء وتشجيع على فتح مراكز بحث
سيستفيد كل باحث شاب يسجل في الدكتوراه من جهاز حاسوب نقال مزود بخدمة الأنترنت، بداية من الدخول الجامعي القادم، يمكنه من إجراء بحوثه في منزله أو في غرفته بالإقامة الجامعية. وأقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل هذه الإجراءات التحفيزية من أجل منع ''هجرة الأدمغة''  نحو الجامعات الأوروبية والأمريكية.

كيف تنجح

كيف تنجح..؟!

 
دقت أجراس الخطر.. أجراس الإستعداد للذهاب إلى قاعة الامتحان، يرن جرس آخر أشد رنينا في أذني، معلنا عن توزيع ورقة الإمتحان بعد أن أكون قد استلمت ورقة الإجابة قبلها وسطرتها وكتبت بياناتي كاملة...
السؤال الأول
ما هي الطريقة الفعالة والوسيلة التي ستستخدمها أو استخدمتها بالفعل، للنجاح في هذا الإمتحان؟!!!

الأحد، 18 سبتمبر 2011

مسابقات توظيف الأساتذة في الأطوار الثلاث نهاية أكتوبر


وزارة التربية تشرع في ضبط الاحتياجات عبر مديرياتها بالولايات

مسابقات توظيف الأساتذة في الأطوار الثلاث نهاية أكتوبر

image

اللغات والرياضيات والفيزياء في مقدة الاحتياجات

مسابقة داخلية في 26 سبتمبر من أجل الترقيات في القطاع

شرعت وزارة التربية الوطنية، أمس، ومن خلال مديريات التربية الـ 50، على المستوى الوطني، في ضبط الاحتياجات الخاصة في المناصب المتعلقة بالتدريس في الأطوار التعليمية الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي، لتحديد حاجيات القطاع وتعداد المناصب التي ستطرح للمسابقة الوطنية.

لقاء‭ ‬للتشاور‭ ‬حول‭ ‬المطالب‭ ‬لامتصاص‭ ‬الغضب‭ ‬بدعوة‭ ‬من‭ ‬بن‭ ‬بوزيد‭ ‬

لقاء‭ ‬للتشاور‭ ‬حول‭ ‬المطالب‭ ‬لامتصاص‭ ‬الغضب‭ ‬بدعوة‭ ‬من‭ ‬بن‭ ‬بوزيد‭ ‬

اتحادية‭ ‬عمال‭ ‬التربية‭ ‬تقرّر‭ ‬حركة‭ ‬احتجاجية‭ ‬

 

أعلنت الاتحادية الوطنية لعمال التربية، أمس، الخروج عن صمتها وتبني لهجة التصعيد من خلال شن سلسلة من الحركات الاحتجاجية لوقف التلاعبات بمصير العمال والمطالبة بمراجعة القانون الخاص وضبط الاختلالات و" الإجحاف" الذي مس العديد من الفئات التربوية، وألحت على ضرورة‭ ‬مراجعة‭ ‬نسبة‭ ‬الزيادات‭ ‬في‭ ‬النظام‭ ‬التعويضي‭ ‬ورفعها‭ ‬بنسبة‭ ‬لا‭ ‬تقل‭ ‬عن‭ ‬60‭ ‬بالمائة‭ ‬بدل‭ ‬25‭ ‬بالمائة‭.‬

الأحد، 11 سبتمبر 2011

تلاميذ بلا مقاعد والاكتظاظ يخنق المدارس

غياب التنسيق بين القطاعات يلغم الدخول المدرسي

تلاميذ بلا مقاعد والاكتظاظ يخنق المدارس

image
لن يجد أغلب تلاميذ الجزائر العاصمة، خلال السنة الدراسية 2011 - 2012، مقاعد للدراسة بسبب عمليات الترحيل التي تمت تزامنا مع الدخول المدرسي دون حصول أدنى تنسيق بين قطاع السكن وقطاع التربية، مما خلق طوابير طويلة لتسجيل التلاميذ في المؤسسات التعليمية، وجعل الأساتذة في حيرة من أمرهم في كيفية التعامل مع أقسام يفوق تعدادها 50 تلميذا، واضطرت ثانوية بئر توتة غرب العاصمة التي طفح بها الكيل لإعلان دخول مدرسي بإضراب عن العمل.

السبت، 10 سبتمبر 2011

تسيير القسم البيداغوجي

أقوال - حكم - اقتباسات : طريقك نحو النجاح في الحياة - الجزء الأول



هذه الأقوال التي كلما قلت معنوياتي و سئمت من الحياة رجعت إليها وقرأتها فكانت كالمعين لي أو كالشعلة وسط الظلام ... فأنا أعتبرها وقودا للحياة .. فكأنما بها جرعة سحرية تغرس في نفسي روح التحدي والمواجهة من جديد وتهيأني للبداية في الحياة : 




  1. سامح أعدائك دائما، لا شيء يضايقهم أكثر من فعلك ذلك. أوسكار وايلد.
  2. الـشـمـعـة لا تـخـسـر شـيـئـا حـيـن تـُشـعـل شـمـعـة أخـرى – ارين ميجورز.
  3. النجاح هو أن تتعلم كيف تصطاد السمك. فريد ديلوكا، مؤسس سلسلة مطاعم صبواي.
  4. لا تـتـكـلـم قـلـيـلا عـن أمـور شـتـى، بـل تـكـلـم كـثـيـرا عـن أمـور قـلـيـلـة. فـيـثـاغـورس، رياضي وفيلسوف إغريقي.

النجاح




فقط... عليكم بـــ العشر طرق التاليه وستكونون انجح الناس بعون الله- تعالى-

1- الطموح :

لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي .. هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها "


2- العطاء يساوي الأخذ:

النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد.. وقل من جد في أمر يحاوله وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر


3- غير رأيك في نفسك :

الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع - لست شاطرا.." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل - أنا مبدع - أنا ممتاز - أنا قادر .."


4- النجاح هو ما تصنعه (فكر بالنجاح - أحب النجاح..)

النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك .. تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح - بإذن الله - من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ." الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .


5- الفشل مجرد حدث..وتجارب :

لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء .. تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط .. وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.


6- املأ نفسك بالإيمان والأمل :

الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح .. والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل ..


7- اكتشف مواهبك واستفد منها :

لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..


8- الدراسة متعة .. طريق للنجاح :

المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .


9- الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :

الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما ..


10- النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:

الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة.. لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا (الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح )

لمعلمون هم أفقر مستخدمي الوظيف العمومي

عمال التربية يشتكون من الإجحاف ويهددون بالتصعيد ويكشفون :

المعلمون هم أفقر مستخدمي الوظيف العمومي

image
أثبت دراسة قامت بها نقابة الكنابست بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وجود فوارق شاسعة في النظام التعويضي الذي استفاد منه عمال التربية الوطنية، مقارنة بالأنظمة التعويضية الخاصة بباقي عمال الوظيف العمومي والتي فاقت قيمتها 10 آلاف دج.

أكثر من 8 ملايين تلميذ متخوفون من أقسام خالية من الأساتذة

يلتحق، ابتداء من غد، أكثـر من 8 ملايين تلميذ بمقاعد الدراسة، في مؤسسات تربوية ستكون شبه مشلولة بسبب تهديد المساعدين التربويين والأساتذة والمعلمين بشن إضراب هذه الأيام، احتجاجا على أوضاعهم المهنية والاجتماعية المتردية.
تحبس الأسرة التربوية أنفاسها بسبب التهديدات التي أطلقتها سبعة أسلاك في قطاع التربية، من أجل شن إضرابات وتنظيم حركات احتجاجية يقودها سلك المقتصدين والمساعدين التربويين والأساتذة والمعلمون في مختلف الأطوار التعليمية.

الجمعة، 9 سبتمبر 2011

نقابات التربية تهدد بإضراب تاريخي

دعت الوزير إلى تقديم الملموس والكف عن الوعود الفارغة

نقابات التربية تهدد بإضراب تاريخي

image

النظام التعويضي لعمال التربية هو الأسوأ بين كل قطاعات الوظيف العمومي

النقابات تمهل بن بوزيد حتى نهاية سبتمبر

الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

تخصيص‮ ‬40‭ ‬مليار‭ ‬دينار‭ ‬للدعم‭ ‬المدرسي

تخصيص‮ ‬40‭ ‬مليار‭ ‬دينار‭ ‬للدعم‭ ‬المدرسي

استفادة‭ ‬3‭ ‬ملايين‭ ‬تلميذ‭ ‬من‭ ‬الإطعام‭ ‬المدرسي‭ ‬ومنحة‭ ‬بثلاثة‭ ‬آلاف‭ ‬دينار‭ ‬خلال‭ ‬2011

image
رصدت الدولة لمختلف أشكال دعم التمدرس، غلافا ماليا يقدر بـ40 مليار دج، لدخول الموسم المدرسي الحالي، وأعلن بيان لوزارة التربية الوطنية، أن وزير التربية الوطنية بوبكر بن بوزيد، ترأس، أمس، بمقر دائرته، جلسة عمل خصص جدول أعمالها للإجراءات المتخذة من طرف الدولة لدعم‭ ‬التمدرس،‮ ‬عمليات‭ ‬الدعم‭ ‬التي‭ ‬أخذتها‭ ‬السلطات‭ ‬العمومية‭ ‬على‭ ‬عاتقها،‭ ‬ترمي‭ ‬إلى‭ ‬تقليص‭ ‬الفوارق‭ ‬الاجتماعية،‭ ‬وضمان‭ ‬تكافؤ‭ ‬الفرص‭ ‬للجميع،‭ ‬وتقليص‭ ‬الرسوب‭ ‬المدرسي‭.‬

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

اصوات اناس يعذبون تحت الارض ويصرخون في القبور.


Génie logiciel

توفير 60 مليون كتاب عبر 53 مركزا.. وتخفيف المرحلة النهائية

توفير 60 مليون كتاب عبر 53 مركزا.. وتخفيف المرحلة النهائية

توزيع الكتاب المدرسي مجانا على 3 ملايين تلميذ

image
تمكنت وزارة التربية الوطنية، من إعداد وتنقيح 163 كتاب جديد إلى جانب طبع 13 وثيقة بيداغوجية جديدة، تتعلق بإعادة تنظيم الطور الابتدائي وتخفيف برامج السنة الثالثة ثانوي، فضلا على إنجاز دليل خاص بالنشاطات اللاصيقة، بمجموع إنتاج تجاوز 350 مليون كتاب مدرسي بتغطية قاربت الـ106 بالمائة، من شأنها تغطية احتياجات جميع الأطوار التعليمي الثلاثة، للموسم الدراسي المقبل، في حين سيبلغ عدد المستفيدين منها مجانا 3 ملايين متمدرس.

قطاع منتج لكنه في مؤخرة اهتمامات الدولة

قطاع منتج لكنه في مؤخرة اهتمامات الدولة
 أجمع الفاعلون في قطاع التربية، من نقابات وجمعيات الأولياء التلاميذ، على أن الدخول المدرسي لهذه الموسم سيكون ''استثنائيا وصعبا''، كونه سيستنزف ما تبقى في جيوب الأولياء بعد مصاريف رمضان وعيد الفطر، كما أنه يتزامن مع الاحتجاجات التي تتوعد النقابات بشنها، إلى جانب إصرار الشركاء الاجتماعيين على تحقيق مطالب أخرى تراها شرعية ''هضمتها'' الحكومة بقرارات مجحفة مقارنة بقطاعات الوظيف العمومي الأخرى.

الاثنين، 5 سبتمبر 2011

المؤسسات التربوية غير مؤهلة للتوقيت الجديد

المؤسسات التربوية غير مؤهلة للتوقيت الجديد

ملف ساعات الدراسة والإطعام يلغم الدخول المدرسي

image

رئيس جمعية أولياء التلاميذ: أغلب المدارس تفتقر لمساحات ممارسة الرياضة وثلثها بلا مطاعم


يتخوف أولياء التلاميذ من حصول انعكاسات سلبية على أذهان وأبدان أبنائهم، من اعتماد التوقيت الزمني الجديد للتعليم في الطور الابتدائي، دون توفير أهم الضروريات لنجاح ذات البرنامج المعتمد من قبل وزارة التربية الوطنية في إطار مواصلة إصلاحات المنظومة التربوية.

دراسة مقارنة حول التعويضات فوق مكتب رئيس الجمهورية للفصل في الملف


دراسة مقارنة حول التعويضات فوق مكتب رئيس الجمهورية للفصل في الملف
قررت نقابات التربية مقاطعة اللقاءات التي دعت إليها الوزارة لمناقشة ملفات الخدمات الاجتماعية ونظام المنح والتعويضات، ودعت مسؤوليها إلى الإفراج عن مضمون الدراسة التي أعدها الطرفان، وكشفت نتائجها بأن التعويضات الخاصة بمستخدمي القطاع الأسوأ مقارنة بقطاعات أخرى، حيث
 تم إيداعها على مستوى رئاسة الجمهورية للفصل في إمكانية مراجعة الملف.

السبت، 3 سبتمبر 2011

الوتيرة الدراسية

بن بوزيد يجري حركة تحويلات وإنهاء مهام في 15 ولاية

بن بوزيد يجري حركة تحويلات وإنهاء مهام في 15 ولاية

image
باشر وزير التربية الوطنية، أبو بكر بن بوزيد، حركة تحويلات وإنهاء مهام في سلك مديري التربية شملت 15 ولاية، عشية الدخول المدرسي، حيث تم تغير مواقع عدد من مديري التربية، فيما ألحق بعضهم بالمفتشية العامة بمقر وزارة التربية الوطنية كإجراء مضمونه عقابي لمن سجل نتائج ضعيفة في امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط.

الجمعة، 2 سبتمبر 2011

برمجيات و اقراص

وزارة التربية الوطنية
المركز الوطني لإدماج الابتكارات البداغوجية و تنمية تكنولوجية الإعلام و الاتصال في التربية
سند تعليمي للعلوم الفيزيائية للسنة الأولى ثانوي
      تصميم و إنجاز:
        م ت و : مصباح جلامدة
        الأستاذ: رشيد تليلي
      تحت إشراف:
         م ت و : مختار بلعزيز

 تحميل الملف من هنــا 368MO
 
برنامج تسيير إدارة المدرسة الابتدائية
الأستاذ الكريم: رابح قدرز  أستاذ اللغة العربية / سيدي زروق بلدية الرواشد ولاية ميلة
 برنامج رائع لتسيير إدارة المدرسة الابتدائية معد ببرنامج أكسس

 تحميل الملف من هنــا 6.85MO
 للاستفسار أو المزيد من المعلومات: anisalbatoul@yahoo.fr
 

تحميل مجلة مديرية التربية لولاية معسكر

تحميل مواضيع مختارة للفصل الأول

تحميل مواضيع مختارة للفصل الأول

تحميل برامج الثالثة ثانوي

فروض و اختبارات

الرياضيـــــــــات

 الأستاذ الكريم: لويفي خالد متوسطة بوروبة الجديدة الجزائر
 - جزاه الله خيرا
.
 
للتواصل أو الاستفسار: l-khaled31@hotmail.com
 - اختبار الفصل الأول 1 متوسط 10 / 11 94Ko
 - اختبار الفصل الأول 2 متوسط 10 / 11 83Ko
 - اختبار الفصل الأول 3 متوسط 10 / 11 106Ko
 - اختبار الفصل الأول 4 متوسط 10 / 11 279Ko
 - اختبار الفصل الأول 4 متوسط مرفق بالحل 291Ko
 - اختبار الفصل الأول 2 متوسط مرفق بالحل 138Ko
 - اختبار الفصل الأول 1 متوسط مرفق بالحل 61Ko
 - عرض لدرس العلاقات المثلثية في المثلث القائم. 751Ko
 - عرض لدرس الإحصاء. 388Ko
 الأستاذ الكريم : حقاني عبد القادر متوسطة مكاوي علي