السبت، 7 مايو 2011

المستشار في التربية * امتحانات CPE

المستشار في التربية عقوني محمد

مادة النشاط التربوي
37
إختبار دورة جويلية 2002
النمط : المستشارون في التربية
الأسئلة:
أجب عن السؤال التالي :
يعتبر المستشار في التربية عنصرا أساسيا ضمن الفاعلين في المؤسسة بصفته منشطا
تربويا فعالا.
- أذكر دوره في هذاالمجال
الإجابة :
يتمثل دور المستشار في التربية فيما يلي :
- السهر على تطبيق لائحة النظام الداخلي للمؤسسة.
- تنظيم حركة الدخول والخروج والاستراحة في صفوف منظمة، ومراقبة
سلوكات التلاميذ في مختلف المرافق (الدوام، المطعم، المذاكرة ...الخ) ومتابعة
الغيابات والتأخرات واتخاذ الإجراءات القانونية باستعمال وسائل الاتصال
بالأولياء.
- تأطير التلاميذ أثناء الأنشطة ومتابعة سلوكام ونتائجهم المدرسية.
- تحقيق الأهداف المرجوة في ميدان النظافة والصحة والأمن.
- توفير الجو المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة والتغلب على الصعوبات المحتملة.
- تشجيع النشاطات الاجتماعية والتربوية وتطويرها لتحقيق التكوين المدني
والاجتماعي والأخلاقي والسياسي.
- تأطير التلاميذ بمناسبة التظاهرات والأنشطة المبرمجة رسميا داخل وخارج
المؤسسة.
مادة النشاط التربوي
38
- تعزيز العلاقات الإنسانية والمهنية بما يحقق الانسجام والترابط بين أعضاء
الجماعة التربوية.
إختبار دورة جويلية 2002
النمط : المستشارون في التربية
الأسئلة:
السؤال الأول :
ينشأ في مدرسة أساسية وثانوية ومتقن مجلس التأديب.
1. ما هي المهام التي يتولاها مجلس التأديب ؟
2. أذكر تشكيلة الس التأديبي.
3. صنف العقوبات التي يمكن أن يترلها مجلس التأديب بالتلاميذ.
4. أذكر الحالات التي يمكن للتلاميذ القيام بعملية الطعن.
5. أذكر اسم هذه الهيئة التي تتكلف بعملية الطعن مع تشكيلاته
السؤال الثاني :
1. ما هي أهداف الجمعية الثقافية الرياضية المدرسية ؟
2. من ماذا يتكون المكتب التنفيذي ؟
الأجوبة :
الجواب الأول :
1. تتمثل مهام مجلس التأديب فيما يلي :
- المساهمة في تنفيذ الشروط التي تساعد على ازدهار المجموعة  التربوية.
- اقتراح الإجراءات التي تستهدف إقرار النظام، وتمكين التلاميذ من العمل
مادة النشاط التربوي
39
والنشاط في جو من الصفاء والطمأنينة.
- مكافأة التلاميذ الممتازين بسلوكهم وأعمالهم ونتائجهم.
- إنزال العقوبات بالتلاميذ المخالفين للنظام الداخلي للمؤسسة.
2. تشكيلةالمجلس  التأديبي :
يتشكل الس التأديبي في المؤسسة التربوية من :
- مدير المؤسسة رئيسا.
- الأعضاء الرسميون في مجلس التربية والتسيير.
- الأعضاء المنتخبون في مجلس التربية والتسيير.
- الأستاذ الرئيسي للقسم الذي يدرس فيه التلميذ (مستشارا).
3. العقوبات التي يمكن   لمجلس  التأديب تسليطها على التلاميذ المخالفين هي :
أ. عقوبات الدرجة الأولى:
- إنذار مكتوب
- التوبيخ
ب. عقوبات الدرجة الثانية :
- الإقصاء من يوم واحد ( 1) إلى ثلاثة أيام
- الإقصاء من 04 إلى 08 أيام.
ج. عقوبات الدرجة الثالثة :
- حرمان التلميذ من النظام الداخلي.
- الإقصاء من المؤسسة مع اقتراح التحويل أو بدون اقتراح التحويل.
د. الطعن في قرارات مجلس التأديب:
- يمكن لولي التلميذ أن يطعن في قرار مجلس التأديب إذا كان من الدرجة
الثالثة فقط ، ويتم ذلك أمام لجنة الطعن على مستوى مديرية التربية.
وهي مشكلة من الأعضاء :
مادة النشاط التربوي
40
مدير التربية أو ممثله رسميا.
مدير ثانوية.
مفتش للتربية والتعليم الأساسي.
مدير إكمالية.
مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني أو ممثل عنه.
أستاذ تعليم ثانوي رئيسي.
أستاذ تعليم أساسي رئيسي.
ممثلان عن جمعيات الأولياء بالولاية.
الجواب الثاني :
الجمعية الثقافية الرياضية المدرسية هيأة رسمية في كل مؤسسة تربوية في الطور الثالث
أساسي وفي التعليم الثانوي والتقني. وتهدف  إلى :
- إتاحة الفرصة أمام التلاميذ لممارسة أنشطة ثقافية فنية رياضية خارج أوقات
الدروس الرسمية.
- المشاركة في إحياء المناسبات الوطنية والدينية والحملات التطوعية .
- تنظيم الرحلات والزيارات وإقامة المقابلات بين المؤسسات تشجيعا للتنافس
الثقافي والرياضي والعلمي والتبادل الداخلي والخارجي.
- يتشكل المكتب التنفيذي للجمعية من الأعضاء الآتي ذكرهم :
- مدير المؤسسة رسميا.
- مستشار التربية أمينا عاما.
- المسير المالي أمينا للمال.
مادة النشاط التربوي
41
إختبار دورة جويلية 2003
النمط : المستشارون في التربية
الأسئلة:
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار.
الموضوع الأول :
1. ما هو المدلول من بناء مؤسسة تربوية ؟
2. بناءا عليه عبر عن الحياة المدرسية باختصار.
3. بماذا تشبه الحياة داخل المدرسة ؟
4. ماذا تستنتج ؟
الموضوع الثاني :
مراقبة مواظبة التلاميذ من أهم مهام مستشار التربية في المؤسسة.
1. ما هي الطريقة المعمول بها  لمراقبة مواظبة التلاميذ ؟
2. ما هي أسباب عدم مواظبة التلاميذ ؟
3. كيف تتم متابعتها ؟
4. ما هي طرق معالجتها ؟
الأجوبة
الجواب الأول :
1. المدلول من بناء المؤسسة التربوية :
مادة النشاط التربوي
42
ليس من السهل حصر مدلول واحد من بناء أي مؤسسة تربوية ،فهناك المدلول
المادي المعبر منه بانجاز مجموعة من المرافق والمحلات واقتناء التجهيزات. وهناك
المدلول الحضاري والاجتماعي الذي يرمز إلى ما بلغه أي مجتمع من رقي حضاري
وتقدم فكري ، إذ أن توسع أو تقلص شبكة المؤسسات التعليمية في أي دولة يعد
بمثابة مؤشر يدل على ما حققه أي مجتمع من نصر على الجهل والأمية والفقر
وتحقيق العدالة الاجتماعية.
2. الحياة المدرسية :
تعتبر الحياة المدرسية في أي مؤسسة تعليمية صورة مصغرة عن المجتمع  ، وعليه ينبغي
أن تكون المؤسسة التربوية بمحتواها البشري والمادي متفتحة على محيطها الثقافي
والاجتماعي والسياسي بشكل يجعلها تؤثر في اتمع بنفس المقدار الذي تتأثر به.
والحياة المدرسية الداخلية يجب أن تكون مبنية على أسس من التعاون والتكافؤ
والتشاور بين مختلف أطراف اموعة التربوية من أجل بلوغ الغاية المنشودة المتمثلة
في تربية الأجيال الصاعدة تربية تعود بالفائدة على حركية اتمع.
3. تشبيه الحياة داخل المؤسسة :
تشكل اموعة المدرسية في أي مؤسسة بمختلف أعضائها من تلاميذ وأساتذة
وموظفين وأولياء أسرة واحدة هي "الأسرة التربوية" تتوزع المهام فيما بينها لخدمة
غايات وأهداف محدودة معروفة مسبقا كما يوزع أعضاء الأسرة الأعمال والمهام
بالشكل الذي يضمن للأسرة الواحدة الرقي والازدهار والتقدم للحفاظ على
مترلتها في اتمع.
4. الاستنتاج :
مما سبق ذكره يمكن استنتاج ما يلي :
إن صلاح أي مجتمع في صلاح مؤسساته وفي مقدمتها المؤسسات التربوية التي تعد
بمثابة منارة يهتدي ا الأجيال بما تقدمه لها من غذاء روحي وفكري وثقافي وتربية
مادة النشاط التربوي
43
بدنية فنية وثقافية. وقد صدق من قال : "إذا بنيت مدرسة فقد أغلقت أبواب
سجن".
الجواب الثاني :
1. طريقة مراقبة مواظبة التلاميذ :
الطريقة المعمول ا في أغلب المؤسسات لمراقبة مواظبة التلاميذ تعتمد على :
- رفع الغيابات يوميا بعد المعاينة الميدانية على مستوى الأقسام والمداومات
والمطعم والمراقد والمذكرات.
- إثبات الغيابات بالساعات والأيام على سجلات مفتوحة لهذا الغرض حسب
كل قسم أو مستوى أو مجموع المستويات وفق حجم ونظام وهيكلة كل
مؤسسة.
- تبليغ الغيابات إلى رئيس المؤسسة ضمن التقرير اليومي الذي يعده مستشار
التربية ، كما تبلغ إلى أولياء التلاميذ عن طريق المراسلات وفق التنظيم الوارد
. في القرار رقم 778
- نستخرج النسب المئوية لغيابات التلاميذ على مستوى الفوج ثم المستوى
الواحد ، فالمؤسسة لتتبع تطورها ، ومعرفة أسباا ثم العمل على معالجتها.
2. دوافع عدم مواظبة التلاميذ :
تختلف دوافع عدم انضباط التلاميذ في حضور الدروس باختلاف المؤسسات والبيئة
وظروف العمل.
- دوافع نظامية : نعني ا تلك الدوافع المتعلقة بمدى قيام هيئة التأطير -
الإدارية منها بالخصوص – بواجبها من حيث تأطير التلاميذ وتطبيقها للنظام
المعمول به داخل المؤسسة لاسيما نظام التدابير الواردة في القرار 778 المتضمن
نظام الجماعة التربوية المدعم بأحكام النظام الداخلي للمؤسسة.
مادة النشاط التربوي
44
- دوافع نفسية : تتمثل في العلاقة القائمة بين التلاميذ والمؤسسة خصوصا
علاقتهم بالأساتذة ، بحيث ثبت نفور التلاميذ من بعض الحصص نتيجة سوء
علاقتهم ا إما لطبيعة المادة نفسها أو لافتقاد بعض الأساتذة لأساليب الجذب
وطرق التشويق والإثارة عند تقديم الدروس.
- دوافع اجتماعية : أساسها تفكك الأسرة وما ينجر عن ذلك من إهمال
الأولياء عن متابعة دراسة أبنائهم وعدم تلبية متطلبات مسارهم الدراسي.
وقد يكون أيضا نتيجة للفقر الذي تعيشه أغلب الأسر والعائلات، أضف إلى
ذلك كثرة أفراد العائلة. ثم لا ننسى في الأخير ظاهرة انقلاب سلم قيم اتمع
بحيث أصبح العلم يأتي بعد المال والجاه في الرتبة.
3. متابعة عدم مواظبة التلاميذ :
تتم متابعة ظاهرة عدم انضباط التلاميذ ورصدها بواسطة أعمال يقوم ا موظفون
إداريون (مستشارو التربية ومساعدون تربويون) مكلفون قانونا ذه المهمة، وتكون
متابعتها عن طريق :
ضبطها يوميا في سجلات ووثائق إدارية معلومة مثل ورقة الغياب – سجل غيابات
التلاميذ – التقرير اليومي – رسومات بيانية لرصد تطورها الشهري.
تنفيذ تدابير الانضباط المقررة في النظام الداخلي لكل مؤسسة والإجراءات العامة
. التي يضمنها القرار 778
4. طرق معالجة غيابات التلاميذ :
هناك معالجة فردية ومعالجة جماعية لغيابات التلاميذ:
أ. المعالجة الفردية : تكون عن طريق إدراك الأسباب الحقيقية للغياب عند
كل تلميذ وبالتالي مساعدته على تذليل الصعوبات بعد فهم المشكلات التي
تعرقل تمدرسه بالتعاون مع أطراف اموعة التربوية كلها.
ب. المعالجة الجماعية : تتم على مستوى الفوج أو المستوى عن طريق تحليل
مادة النشاط التربوي
45
ظروف العمل وتحسينها وإزالة كل العراقيل المادية والتربوية المتسببة في ظاهرة
الغياب.
ج. الصرامة في تطبيق النظام: إن من أسباب غياب التلاميذ عن الدروس هو
ذلك التسيب الذي يشعرون به قبل غيرهم، فيدفعهم إلى الاستهتار بالقوانين
وعدم احترامها. لذا وجب تطبيق القوانين المتعلقة بالانضباط تطبيقا واعيا بحيث
يعاقب المخالفون لها عن قصد، ويتجاوز عن الزلات التي قد يقع فيها بعض
التلاميذ لأسباب خارجة عن إرادم.
مادة النشاط التربوي
46
إختبار دورة جويلية 2003
النمط : المستشارون في التربية
الأسئلة: على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار:
الموضوع الأول :
1991 نظام الجماعة التربوية في /10/ 1. يتضمن القرار رقم 778 المؤرخ في 26
المؤسسات التعليمية.
أ. ما المقصود بالجماعة التربوية ؟
ب. يحتوي هذا القرار على 06 فصول، أذكرها.
2. - جاء في المادة 44 من نظام الجماعة التربوية (يعتني التلاميذ ندامهم جسما
ولباسا ويرتدون المآزر ويحرصون على الظهور في هيئة تتماشى مع الآداب العامة).
- وفي المادة 48 منه (يلتزم التلاميذ بالنظام والهدوء في حركتهم داخل
المؤسسة وتتخذ إدارة المؤسسة أثناءها التدابير الضرورية لتأطيرهم ومراقبتهم).
اشرح المادتين مبينا دور مستشار التربية في تجسيدهما ميدانيا، وما للهندام ·
والمواظبة والانضباط من أهمية في الوسط المدرسي.
3. ما هي الترتيبات التي تراها لازمة لمعالجة سلوكات التلاميذ.
مادة النشاط التربوي
47
الموضوع الثاني :
أجب عما يلي :
1. لس التأديب دور مزدوج. اشرح ذلك مبينا تشكيلته وأهدافه.
2. كيف يعين مندوب القسم وما دوره ؟
3. للحياة الداخلية نظام خاص، أذكر االات الأساسية لهذا النظام مبرزا دور
مستشار التربية في تنظيمها وتنشيطها.
4. عرف النظام الداخلي للمؤسسة مبينا مصدره وأهميته.
الأجوبة
الجواب الأول :
: 1. مضمون القرار 778
أ. المقصود بالجماعة التربوية، هو مجموع الشركاء الذين يجمعهم الفعل
المدرسي من مدرسين وموظفين وتلاميذ وأولياء، باعتبار علاقة التعاون والتفاعل
القائمة بينهم داخل المؤسسة في أداء العملية التربوية.
ب. الفصول الستة التي يتكون منها القرار 778 هي :
الفصل الأول يحدد الأحكام العامة ويشمل المادتين الأولى والثانية.
. الفصل الثاني يحدد الأحكام الخاصة بسير المؤسسة من المادة 3 إلى المادة 28
. الفصل الثالث يحدد الأحكام الخاصة بالتلاميذ من المادة 29 إلى المادة 66
. الفصل الرابع يحدد الأحكام الخاصة بالموظفين من المادة 67 إلى 93
الفصل الخامس يحدد الأحكام الخاصة بالعلاقات بين الأولياء والمؤسسة من
. المادة 94 إلى المادة 101
. الفصل السادس يحدد الأحكام الختامية من المادة 102 إلى 106
: 2. شرح المادتين 44 و 48 من القرار 778
- ترمي المادتان كلاهما إلى تحديد المظهر التربوي اللائق الذي يجب أن يكون عليه
مادة النشاط التربوي
48
التلاميذ داخل المؤسسة من حيث النظافة والأناقة والسلوك وكذا ضرورة قيام إدارة
المؤسسة بالتدابير المناسبة الصارمة لتأطيرهم ومراقبة نشاطهم خلال تواجدهم في
محيط المؤسسة أو خارجها وخضوعهم للآداب التي يفرضها القانون الداخلي.
- دور مستشار التربية في تجسيد محتوى المادتين :
تشير المادتان الثامنة والتاسعة من القرار 171 المؤرخ في 02 مارس 91 إلى أن
النشاطات التربوية تشكل الوظيفة الأساسية لمستشار التربية الذي يجب أن يكون
قدوة للتلاميذ في انضباطهم وسلوكهم باعتباره أحد المشرفين الفاعلين ضمن
الجماعة التربوية في مجال التنشئة والتهذيب، وهو ما يؤهله لأن يلعب دورا كبيرا في
تجسيد محتوى المادتين المذكورتين في واقع المؤسسة بل وترجمة مضمون القانون
الداخلي كله إلى سلوكات وتقاليد قائمة في الحياة اليومية للدارسين وذلك من
خلال قيامه بالتدابير التالية :
أن يكون مثالا يقتدى به في الجدية والنظام والسلوك والانضباط.
المراقبة اليومية الصارمة لنشاط التلاميذ في مختلف مرافق المؤسسة
(الأقسام، المراقد، المذاكرة، المطعم، الساحة عند الدخول والخروج ...الخ).
تعليق القانون الداخلي للمؤسسة وشرح مضمونه وأهدافه.
عقد اجتماعات دورية مع مندوبي الأقسام لتوعيتهم بمهامهم ومساهمتهم
في إرساء قواعد النظام والانضباط.
التحديد الدقيق والمحكم لمهام مساعدي التربية.
السهر على تأطير التلاميذ في جميع مرافق المؤسسة.
محاربة كل أشكال التبذير والإتلاف وتطبيق الإجراءات التنظيمية
الجاري ا العمل في هذا اال.
إعداد مخططات الجلوس بالقاعات والمطعم والمذكرات ومخطط الإقامة في
المراقد لضمان الانضباط وتحديد المسؤوليات.
مادة النشاط التربوي
49
السهر على المراقبة والمتابعة الدقيقة لغيابات التلاميذ في مختلف مرافق
المؤسسة (القسم، المطعم، المذاكرة، المرقد ...الخ).
الإشراف على تنظيم نخبة العلم في بداية واية كل أسبوع.
توظيف مجلس التأديب لتهذيب سلوك التلاميذ وتعويدهم على الخضوع
للنظام وقواعد الانضباط.
- ما للهندام والمواظبة من أهمية في المحيط المدرسي :
لا يختلف اثنان على أن الهندام والمواظبة والانضباط تشكل المعايير الأساسية للتلميذ
المثالي الذي تنشده المدرسة الجزائرية ، ذلك أن صفات المواطن الصالح تتأتى من
البيئة الثانية أو ما يسمى بالوسط المدرسي الذي تتشكل فيه شخصية الإنسان
ويتشبع بمكارم الأخلاق وقواعد النظام التي تجعل منه عضوا صالحا في اتمع وقادرا
على خدمة بلده والمساهمة في رقيه وتقدمه.
3. الترتيبات والتدابير اللازمة لمعالجة سلوكات التلاميذ :
من أهم الترتيبات والتدابير اللازمة لمعالجة سلوكات التلاميذ هي :
- توظيف مجلس التأديب بدوره الازدواجي لتهذيب التلاميذ وتقويم أخلاقهم
وسلوكهم.
- التطبيق الصارم لمختلف بنود القانون الداخلي.
- تعويدهم على النظام والانضباط في مختلف المرافق التربوية.
- إشراكهم في النشاطات والتظاهرات الثقافية والتربوية.
- المراقبة والمتابعة الجادة والصارمة لغيابام وتأخرام ومطالبتهم بتبريرها طبقا
للتنظيم الجاري به العمل.
الجواب الثاني :
1. الدور المزدوج لس التأديب :
مادة النشاط التربوي
50
مجلس التأديب هو أحد االس التربوية القائمة في المؤسسة وله دور مزدوج يتمثل
فيما يلي :
- تسليم المكافئات للتلاميذ الذين امتازوا بسلوكهم وأعمالهم.
- البت في المخالفات التي تصدر عن التلاميذ عند إخلالهم بالنظام الداخلي
للمؤسسة وإنزال العقوبات بالتلاميذ المخالفين.
تشكيل مجلس التأديب :
يتشكل مجلس التأديب كما يلي :
- مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
- الأعضاء الشرعيون في مجلس التوجيه والتسيير أو مجلس التربية والتسيير.
- الأعضاء المنتخبون الذين يمثلون الموظفين المدرسين وأولياء التلاميذ في مجلس
التوجيه والتسيير أو مجلس التربية والتسيير.
- الأستاذ الرئيسي لقسم التلميذ المعني وتكون مشاركته بصفة استشارية.
أهداف مجلس التأديب :
يهدف مجلس التأديب إلى ما يلي :
- خلق الشروط التي تساعد على ازدهار اموعة التربوية.
- اقتراح التدابير والإجراءات التي تستهدف إقرار النظام وضمان الاستقرار
والطمأنينة لنشاط التلاميذ.
- مكافأة التلاميذ النجباء الذين أبدوا تفوقا في أعمالهم ونتائجهم الدراسية.
- إنزال العقوبات بالتلاميذ المخالفين لقواعد النظام والانضباط.بث روح
التنافس بين التلاميذ في مجال الدراسة وحسن الخلق.
2. كيفية انتخاب مندوبي الأقسام :
- ينتخب تلاميذ كل قسم 3 مندوبين عنهم بطريقة حرة ديمقراطية.
مادة النشاط التربوي
51
- ينتخب مندوبو الأقسام لفترة تمتد لسنة دراسية.
- تجري عملية الانتخاب خلال الأسبوع الثاني أو الثالث على الأكثر بعد
افتتاح السنة الدراسية.
- يشرف الأساتذة الرئيسيون على إجراء عمليات الانتخاب وفق القرار رقم
.1991/11/ 836 المؤرخ في 13
- يتم تعويض المندوب الذي تخلى عن تمثيل التلاميذ لسبب من الأسباب عن
طريق انتخاب ينظم على مستوى القسم المعني.
دور مندوبي الأقسام :
يتمثل دور مندوبي الأقسام فيما يلي :
- نقل انشغالات التلاميذ واقتراحام إلى الإدارة.
- تبليغ التلاميذ المعلومات الموجهة إليهم من الإدارة.
- المشاركة في إقامة الانضباط الذاتي والنظام في الأقسام.
- مسك دفتر النصوص والوثائق الأخرى الخاصة بالأقسام والمحافظة عليها.
3. االات الأساسية للنظام الداخلي ودور مستشار التربية في تنظيمها
وتنشيطها :
نشير في البداية إلى أن النظام الداخلي في المؤسسات التربوية أنشئ بغرض القضاء
أو التخفيف من السلبيات التي يعاني منها التلاميذ المقيمون في المناطق النائية المعزولة
كسوء التغذية وانعدام النقل المدرسي ونقص الوسائل وغيرها وهو النظام الذي
يقتضي وجود عدة مرافق تربوية لضمان المناخ الدراسي المطلوب للدارسين وهي :
النادي :
يستفيد منه التلاميذ في الأوقات المحددة طبقا للنظام الداخلي للمؤسسة ويمكن أن
يمارس فيه التلاميذ مختلف النشاطات الثقافية في إطار أندية الجمعية الثقافية الرياضية
التي يشرف عليها مستشار التربية.
مادة النشاط التربوي
52
المداومات :
تنظم هذه المداومات من قبل أعوان التربية تحت مسؤولية مستشار التربية ويخصص
لها دفتر خاص تدون فيه مختلف المعلومات والبيانات الضرورية مثل القسم المداوم –
عدد التلاميذ الداخلين – سلوكهم – غيام – العمل المنجز .. الخ.
المذاكرة :
يستفيد التلاميذ من حصص المذاكرة طبقا للنظام الجاري العمل به ، ويسهر
مستشار التربية على مسك دفتر خاص ا يدون فيه مختلف الملاحظات حول القسم
من حيث السلوك – والدروس – والتطبيقات – والغيابات وكل البيانات
الضرورية الأخرى.
المطعم :
تتم فيه متابعة تناول الوجبات الغذائية ، ليتأكد مستشار التربية من معرفة جميع
االات التي تساعده على ضبط تقريره اليومي وضمان السير الحسن لعملية
الإطعام من حيث :
- توفير الشروط الضرورية لاستقبال التلاميذ في المطعم.
- التحقق من الوجبة الغذائية كما ونوعا.
- ضبط الإحصاء الدقيق للتلاميذ المستفيدين سيما في أيام المواسم والأعياد.
- مسك الدفاتر الخاصة بالمطعم.
- وتسجيل المعلومات الضرورية التي تكون محل تبليغ لرئيس المؤسسة عن
طريق التقرير اليومي.
المرقد :
يعد مستشار التربية المسؤول الأول في تنظيم حياة التلاميذ داخل المراقد لذا يجب
مادة النشاط التربوي
53
عليه أن يقوم بمجموعة من الإجراءات التنظيمية التالية لضمان السير الحسن لهذا
المرقد :
- فتح سجلات خاصة بالمراقد تدون فيها مختلف البيانات والإحصاءات
الضرورية مثل : عدد التلاميذ المسجلين – عدد التلاميذ الحاضرين – التلاميذ
الغائبون وأسماؤهم – الحوادث المختلفة ... الخ
- السهر على فرض النظام والانضباط من حيث أوقات الدخول والخروج
والنوم ...الخ.
- متابعة ومراقبة نظافة المراقد ودورات المياه ...الخ. والتبليغ عن كل خلل في
وقته.
- اتخاذ جميع الإجراءات والتحفظات بشأن توفير الراحة والأمن للتلاميذ
الداخليين.
4. تعريف النظام الداخلي للمؤسسة :
القانون الداخلي هو مجموعة من الأحكام التي تنظم الحياة داخل المؤسسة بغرض
ضمان السير الحسن للأداء التربوي في جو من النظام والهدوء والانضباط.
أ. مصدره :
يستند أحكامه وموارده المختلفة من النصوص التنظيمية لوزارة التربية الوطنية
سيما منها القرار 778 الذي يمكن الاسترشاد بالمبادئ والتوجيهات والمعاني
الواردة فيه واتخاذها أرضية ومرجعا لوضع القانون الداخلي الذي يراعي
خصوصيات ومميزات كل مؤسسة تربوية.
ب. أهمية القانون الداخلي :
تتمثل أهمية القانون الداخلي في تحقيق عدة أهداف وغايات منها :
- ضمان السير العادي لتمدرس التلاميذ وفق قواعد النظام والانضباط.
- إلزام التلاميذ بالتحلي بأخلاقيات المدرسة والتشبع بروح التعاون واحترام الغير.
مادة النشاط التربوي
54
- التقيد في أداء الأنشطة التربوية والعلمية بالبرامج والمواقيت والتوجيهات
الرسمية.
- إقرار التدابير المناسبة في ميدان النظافة والصحة والمحافظة على الممتلكات
وصيانتها.
- تحسيس التلميذ بأنه عضو فعال في أسرة المؤسسة وبإمكانه أن يساهم في
ازدهارها وترقيتها.
- تعويد التلاميذ على احترام قيمة الوقت باعتباره عنصرا أساسيا من عناصر
الحضارة الإنسانية.
إختبار دورة جويلية 2003
النمط : المستشارون في التربية
الأسئلة:
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار.
الموضوع الأول :
لس التأديب أهمية بالغة في الحفاظ على النظام في المؤسسات التربوية.
أ. أذكر تشكيلة هذا الس.
ب. ما هو دور مستشار التربية في هذا الس ؟
الموضوع الثاني :
تعتبر مراقبة مواظبة التلاميذ من أهم مهام مستشار التربية في المؤسسة.
مادة النشاط التربوي
55
أ. ما هي الطريقة المعمول ا لمراقبة مواظبة التلاميذ ؟
ب. ما هي أسباب عدم مواظبة التلاميذ ؟
ج. كيف يتم متابعة هذه المواظبة ؟
د. ما هي طرق معالجتها ؟
الأجوبة
الجواب الأول :
أ. يتشكل مجلس التأديب من :
- مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
- الأعضاء الشرعيين في مجلس التوجيه والتسيير أو مجلس التربية
والتسيير.
- وهم : نائب المدير للدراسات – المسير المالي – المستشار الرئيسي
للتربية في مؤسسات التعليم الثانوي العام والتقني. المسير المالي ومستشار
التربية في المتوسطات.
- الأعضاء المنتخبين الذين يمثلون الموظفين المدرسين وغيرهم وأولياء
التلاميذ من مجلس التوجيه والتسيير ومجلس التربية والتسيير.
- وهم : 03 ممثلين عن الأساتذة – ممثل واحد عن مساعدي التربية –
ممثل واحد عن أعوان الخدمات.
- الأستاذ الرئيسي لقسم التلميذ المعني وتكون مشاركته بصفة
استشارية.
ب. نظرا للعلاقة الوطيدة الموجودة بين المهام التي يتولاها مجلس التأديب
والمهام التربوية للمستشار في التربية، فدوره في هذا الس يتمثل فيما يلي :
- تطبيق كل الإجراءات والتوصيات التي يقترحها هذا الس بخصوص
مادة النشاط التربوي
56
حماية الوسط المدرسي، وإقرار النظام والانضباط لتمكين التلاميذ من القيام
بأنشطتهم في جو من الهدوء والطمأنينة.
- المساهمة في كل العمليات الخاصة باقتناء وتنظيم وتسليم الجوائز
للتلاميذ الذين امتازوا بسلوكهم وعملهم.
- المشاركة في تطبيق كل القرارات التي يتخذها هذا الس في حق
المخلين بالنظام الداخلي للمؤسسة.
الجواب الثاني :
أ. الطريقة المعمول ا في مراقبة مواظبة التلاميذ تتمثل فيما يلي:
- رفع الغيابات يوميا على كل المستويات : الأقسام – المداومات –
المطعم -المذاكرات.
- إثبات هذه الغيابات على سجلات مفتوحة لهذا الغرض.
- تبليغ حالة الغيابات لرئيس المؤسسة ضمن التقرير اليومي.
- تبليغ الأولياء بغيابات أبنائهم عن طريق المراسلات طبقا للنصوص
المعمول ا (خاصة القرار 778 المتضمن نظام الجماعة التربوية).
- حساب النسب المئوية لهذه الغيابات على كل المستويات (أقسام –
مستوى – مؤسسة) لتتبع تطورها ومعرفة أسباا ثم العمل على علاجها.
ب. أسباب عدم مواظبة التلاميذ :
- أسباب نظامية ونقصد ا تلك الأسباب المتعلقة بمدى قيام هيئة التأطير
وخاصة الإدارية منها بواجبها من حيث تأطير التلاميذ وتطبيقها الصارم
للنصوص المعمول ا في هذا اال.
- أسباب نفسية: العلاقات القائمة بين التلاميذ والفاعلين (الأساتذة)
حيث سجل نفور التلاميذ من بعض الحصص نتيجة سوء علاقتهم ا، إما
مادة النشاط التربوي
57
لطبيعة المادة نفسها أو لافتقار بعض الأساتذة لأساليب الجذب وطرق
التشويق والإثارة عند تقديم الدروس.
- أسباب اجتماعية: ويرجع ذلك أساسا إلى تفكك الأسر وما تخلفه هذه
الظاهرة السلبية من إهمال ولا مبالاة من طرف الأولياء. وكذلك الفقر
الذي تعاني منه الكثير من العائلات وارتفاع عدد أفراد العائلة بالإضافة إلى
انقلاب سلم قيم اتمع بحيث أصبح العلم في المرتبة الأخيرة بعد المال
والجاه.
ج. كيفية متابعة هذه المواظبة :
تتابع هذه المواظبة من طرف فريق الحراسة (المستشارون في التربية
والمساعدون التربويون) وذلك طبقا للمهام المنصوص عليها في القرارات
التنظيمية.
ويتم ذلك بالضبط اليومي لسجلات ووثائق معروفة (ورقة الغياب –
سجل غيابات التلاميذ – التقرير اليومي رسومات بيانية لرصد تطورها
الشهري).
العمل على تطبيق تدابير الانضباط المقررة في اللائحة الداخلية وكذا
القرار رقم 778 المتضمن نظام الجماعة التربوية.
د. طرق معالجتها :
- المعالجة الفردية : وذلك بدراسة الأسباب الحقيقية للغياب عند كل
تلميذ ومن ثمة مساعدته على تذليل الصعوبات التي يعاني منها بالتعاون
طبعا مع كل أطراف الجماعة التربوية.
- المعالجة الجماعية : تتم على مستوى القسم أو المستوى عن طريق تحليل
شروط وظروف تمدرس التلاميذ والعمل على تحسينها وإزالة كل العراقيل
المادية والتربوية المتسببة في هذه الظاهرة.
مادة النشاط التربوي
58
- الصرامة في تطبيق النظام : ذلك أن من أسباب غياب التلاميذ هو
إحساسهم بالتسيب قبل غيرهم ، مما يدفعهم إلى الاستهتار بالقوانين وعدم
احترامها. لذا وجب تطبيق القوانين المتعلقة بالنظام والانضباط تطبيقا
صارما، واعيا ومسؤولا.
إختبار دورة جويلية 2004
النمط : المستشارون في التربية
الأسئلة:
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار.
الموضوع الأول :
أذكر بالتفصيل كيف يمكن المحافظة على الأمن وضبط النظام داخل المؤسسة
التربوية.
الموضوع الثاني :
يتضمن القرار 178 إنشاء مجالس التأديب وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية
ومؤسسات التعليم الثانوي.
1. من هم الأعضاء الذين يمثلون مجلس التأديب على مستوى المؤسسة ؟
2. ما هي المهام التي يتولاها مجلس التأديب ؟
3. ما هي العقوبات التأديبية من الدرجة الثانية والثالثة ؟
4. ضع تصورا لتسيير مؤسسة بمشروع.
مادة النشاط التربوي
59
الأجوبة
الموضوع الأول :
المؤسسة التربوية مؤسسة عمومية تخضع لقواعد النظام والأمن والانضباط ، لذا
يتخذ المسؤولون الفاعلون فيها كل التدابير والإجراءات الضرورية لتوفير هذه
الشروط بغرض حماية الدارسين والموظفين وضمان سير العمل التربوي في جو
يسوده النظام والاستقرار والطمأنينة ، وتشمل هذه التدابير بوجه الخصوص
الجوانب التالية :
1. المحافظة على الأمن :
- حماية المؤسسة عن طريق الحراسة الدائمة وإحاطتها بسور خارجي يقيها من
السرقات والاعتداءات ودخول الأجانب.
- تحصين المنافذ بالأبواب الحديدية والشبابيك الأمنية سيما منها المرافق
المستهدفة بالسرقات كالمخازن والمخابر والورشات والمكاتب الإدارية وغيرها.
- ضمان وجود مخارج النجدة بغرض استعمالها في حالات الطوارئ أو
الكوارث الطبيعية كالحرائق والزلازل.
- إعداد مخطط التدخل السريع بالتنسيق مع مصالح البلدية والحماية المدنية
طبقا لمقتضيات النصوص الرسمية المتعلقة ذا اال.
- المراقبة الدائمة لشبكات الكهرباء والمياه بغرض إصلاح الأعطاب في حينها.
- شحن ومراقبة قارورات الإطفاء بصورة دورية بغرض ضمان صلاحية
استعمالها عند الحاجة والضرورة وتدريب الموظفين على طرق استعمالها.
- ترتيب أجهزة الإنذار وطلب النجدة في الأماكن البارزة التي يسهل على
الحراس مشاهدا واستعمالها عند الضرورة.
مادة النشاط التربوي
60
- تعليق أرقام الهاتف المتعلقة يئات النجدة كالحماية المدنية والمستشفى
والدرك والشرطة.
- توفير الحد الأدنى من المواد الصيدلانية المتعلقة بالإسعافات الأولية.
- اتخاذ الإجراءات الضرورية بشأن نظافة المرافق التربوية والصحية المختلفة
(دورة المياه – المراقد – المطعم – المطبخ ...الخ).
ب- ضبط النظام :
في مجال ضبط النظام نشير إلى أهمية سن قانون داخلي واضح يراعي
خصوصيات المؤسسة بغرض تبليغه إلى التلاميذ والموظفين والأولياء وشرح
مضمونه وأبعاده ، بالإضافة إلى التدابير الأخرى التي يتخذها المؤطرون لفرض
قواعد الطاعة وضبط النظام في المرافق التربوية التالية :
في الساحة :
- ضمان دراسة جادة واعية لحركة التلاميذ خلال دخولهم وخروجهم
وتواجدهم في الساحة.
- التوزيع المحكم لمهام مساعدي التربية والتحديد الدقيق لأجنحتهم
وقطاعام.
- تصفيف التلاميذ وفق نظام محكم مدروس.
- تأطير مدخل المؤسسة تفاديا لتدافع التلاميذ وتسابقهم نحو الخروج.
- منع التلاميذ من ممارسة الحركات والألعاب البهلوانية الخطيرة.
- إلزامهم بارتداء المآزر والاعتناء بالهندام جسما ولباسا.
في القاعات الدراسية :
- الصعود إلى الطوابق بنظام وهدوء .
- إنجاز مخطط الجلوس في القاعات الدراسية .
مادة النشاط التربوي
61
- ضمان التاطير المناسب للأجنحة خلال الحصص الدراسية .
- عدم السماح للتلاميذ بالخروج خلال التدريس إلا لأسباب موضوعية
قاهرة.
- منع التلاميذ من التجول في الأروقة والممرات.
- عدم تسريح التلاميذ في حالة غياب المعلم أو الأستاذ بصفة طارئة إلا إذا
كان التغيب في آخر الفترة الصباحية أو المسائية.
- ضبط قائمة الحضور والغياب.
في المطعم :
- الدخول إلى المطعم والخروج منه بنظام وهدوء.
- انجاز مخطط الجلوس حول موائد الإطعام.
- تأطير التلاميذ خلال تناولهم للوجبات الغذائية.
- تعويدهم على آداب الأكل والمحافظة على التجهيزات والممتلكات.
- ضبط قائمة الحضور والغياب.
- منع التلاميذ من إخراج الفواكه والمأكولات إلى خارج المطعم لما في ذلك من
تشويه للمحيط ببقايا هذه المأكولات.
في المراقد :
- الدخول إلى المراقد والخروج منها بمنتهى النظام والهدوء.
- إنجاز مخطط الإقامة في المراقد.
- إشعال الأضواء وإطفاؤها في الأوقات المحددة.
- توفير النظافة المطلوبة في المراقد ودورات المياه وغرفة الأحذية وغيرها.
- تنظيم الأفرشة بعد النهوض وفق نمط موحد مناسب.
- ضبط قائمة الحضور والغياب.
مادة النشاط التربوي
62
في المذاكرة :
- تفويج التلاميذ بالكيفية المناسبة .
- تأطيرهم خلال حصص المذاكرة.
- متابعة نشاطهم وتقويمه.
- ضبط قائمة الحضور والغياب.
الموضوع الثاني :
1. الأعضاء الذين يمثلون مجلس التأديب على مستوى المؤسسة هم :
- مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
- الأعضاء الشرعيون في مجلس التوجيه والتسيير أو مجلس التربية والتسيير.
- الأعضاء المنتخبون الذين يمثلون الموظفين المدرسين في مجلس التوجيه
والتسيير أو مجلس التربية والتسيير.
- الأستاذ الرئيسي لقسم التلميذ المعني وتكون مشاركته بصفة استشارية.
- الأعضاء المنتخبون الذين يمثلون أولياء التلاميذ.
2. المهام التي يتولاها مجلس التأديب هي :
- المشاركة في تنفيذ الشروط التي تساعد على ازدهار اموعة التربوية.
- اقتراح الإجراءات التي تستهدف ، في إطار حماية المحيط المدرسي إقرار
النظام وقيام التلاميذ بنشاطام في جو من الصفاء والطمأنينة.
- تسليم المكافآت للتلاميذ المتفوقين بسلوكهم وكانوا قدوة بأعمالهم.
- البث في المخالفات التي تصدر عن التلاميذ عند إخلالهم بالنظام الداخلي
للمؤسسة وإنزال العقوبات بالتلاميذ المخالفين.
مادة النشاط التربوي
63
3. العقوبات :
أ. عقوبات الدرجة الثانية هي :
الإقصاء المؤقت من يوم واحد إلى ثلاثة أيام.
الإقصاء المؤقت من أربعة أيام إلى ثمانية أيام.
ب. عقوبات الدرجة الثالثة هي :
الإقصاء من النظام الداخلي.
الإقصاء من المؤسسة مع اقتراح التحويل إلى مؤسسة أخرى أو بدونه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق